أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم خليل العلاف - التاريخ وفكرة الوطنية والمؤرخ الموضوعي ..في حوار مع استاذ التاريخ المتمرس في جامعة الموصل الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف















المزيد.....

التاريخ وفكرة الوطنية والمؤرخ الموضوعي ..في حوار مع استاذ التاريخ المتمرس في جامعة الموصل الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف


ابراهيم خليل العلاف

الحوار المتمدن-العدد: 7590 - 2023 / 4 / 23 - 09:46
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


التاريخ وفكرة الوطنية والمؤرخ الموضوعي ..في حوار مع استاذ التاريخ المتمرس في جامعة الموصل الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف
حاوره :عبد الناصر العبيدي*
(على المؤرخ ان يكون موضوعيا وغير منحاز)
(نحن بحاجة الى التاريخ لترسيخ فكرة الوطنية والتعاون بين البشر )...
عرف عن الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف حضوره الواعي ووطنيته العالية اضافة الى عمق بحوثه العلمية الرصينة التي ملأت المكتبات وبطون الكتب .العلاف يحمل تفاؤل الفلاسفة وصبر الحكماء فهو ينتمي الى جيل مثقف جمع بين رصانة التواضع والمكانة العلمية المميزة ..
التقيته في حوار عن التاريخ واليكم ما قال ::
* ماهو الوعي التاريخي للمجتمع؟
اولا اتقدم بالشكر الجزيل للاخ الاعلامي المتميز الاستاذ عبد الناصر العبيدي واعتز به واقول ان الوعي التاريخي مهم جدا للمجتمع لان المجتمع الذي يفتقد الوعي بالتاريخ يوصف بأنه مجتمع تائه لايعرف اين هو والى أين يتجه . الوعي في جانب من جوانبه ذاكرة والتاريخ ذاكرة الامة كما هو ذاكرة الانسان والانسان عندما يفقد ذاكرته يتيه ويفقد مساره في الحياة ويحتاج من الاخرين أن يأخذوا بيديه وكذلك الامة مثل الانسان .
*وهل برايك ان مجتمعاتنا وصلت الى مرحلة الوعي التاريخي ؟
اذا كنت تقصد مجتمعاتنا العربية فإنها ومنذ القرن التاسع عشر وصلت الى حالة من الوعي بالتأريخ وظهر مفكرون امثال عبد الرحمن الكواكبي وناصيف اليازجي وجمال الدين الافغاني وغيرهم دعوا الى ان تنهض الامة وتعمل من اجل استقلالها ووحدتها ولكن هذه النهضة انتكست بسبب منع الغرب ومحاربته لها وبسط سيطرته على البلدان العربية وزرع اسرائيل في قلبها والحيلولة دون نهضتها . واذا كنت تقصد مجتمعنا العراقي فإنه ايضا شهد نهوضا وتزايدا في الوعي التاريخي وخاصة في اواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين وترافق هذا الوعي بتأسيس الدولة العراقية الحديثة وجهود الملك فيصل الاول باني مجد العراق ورفاقه من المفكرين والكتاب والشعراء ورجالات التربية والقضاء والادب والصحافة لكن هذا النهوض للاسف انتكس بسبب قلة تجربة السياسيين والتجائهم للعشائر والجيش ودخول العراق في مرحلة الانقلابات العسكرية منذ سنة 1936
*مالعدالة التي يسعى اليها الناس من حقيقة التاريخ ؟
الناس تلجأ للتاريخ تستخلص منه نماذج من حالات العدالة التي شهدها التاريخ وخاصة في مراحله الاسلامية خلال قيام الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ببناء الدولة ودور الخلفاء الراشدين في قيام اركانها وتوسيعها وامتداداتها ويقينا ان العدالة كانت واحدة من القيم التي بني عليها الاسلام وبنيت عليها الحضارة العربية والاسلامية .
*ولماذا انقسم التاريخ الى مذاهب ؟
طبعا انت تقصد بمذاهب التاريخ نظرياته وتفسيراته وهي كثيرة والسبب في ذلك ان الحياة معقدة والاحداث التي تمر بالناس معقدة ولايمكن ان يسببها عامل واحد .لذلك اجتهد فلاسفة التاريخ ومفكريه في توضيح اسباب وقوع الاحداث . فهناك من قال ان ( الدين ) وراء وقوع الاحداث والتاريخ هو في جانب من جوانبه (تحقيق لمشيئة الله في الارض) وهناك من قال ان ( الرجل العظيم أو البطل ) هو وراء الاحداث وهناك من قال ان ( المناخ ) هو وراء الاحداث وهناك من قال ان (الاقتصاد ) هو وراء الاحداث وهناك من قال ان ( السياسة ) وراء الاحداث وهناك من قال ان ( الجنس ) هو وراء الاحداث وهناك وهناك وتفسيرا هؤلاء معروفة لكننا في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة وانا امثل ( الجيل الثاني ) فيها نؤكد على تعددية العوامل وليس من الصحيح ان نفسر التاريخ بسبب واحد وكما قلت الحياة معقدة لكننا نرجح مثلا العامل الاقتصادي عند دراستنا للثورة الصناعية ونرجح نظرية الرجل العظيم عندما ندرس مثلا دور نابليون .
*.ولماذا انحاز البعض من المؤرخين الى حقبة مفابل اخرى؟
اولا لابد ان اقول ان على المؤرخ ان يكون موضوعيا وغير منحاز لكن لاغراض الدراسة وتسهيل الامر على الباحثين قسم التاريخ الى قديم ووسيط وحديث فهناك مثلا من يتخصص بتاريخ العراق القديم في عهد الاشوريين وهناك من يتخصص بعصر الخلفاء الراشدين وهناك من يتخصص بالتاريخ العباسي او العثماني او تاريخ اوربا او تاريخ فلسطين وهكذا لكن المنهج التاريخي في البحث منهج واحد والكل يبحثون للوصول الى الحقيقة التاريخية من خلال جمع المصادر وتفكيكها وتحليلها ومن ثم اعادة بناء المعلومات من جديد وعرضها على الناس .
*البعض يؤكد ان الصحافة المكتوبة مسودة للتاريخ ..والبعض من المؤرخين يعتمد على الصحافة وارشيفها .ماقولك فيما يطرح؟وهل اعتمدت عليها فيما ارخت من احداث ؟
الصحف والصحافة من مصادر التاريخ الحديث ولا يمكن للمؤرخ ان يتغافل عن دور الصحافة صحفا كانت ام مجلات والصحافة قد تكون مكتوبة وقد تكون مقروءة وقد تكون مرئية والان الصحافة الالكترونية كلها مصادر للمؤرخ لكي يكتب حالها حال الوثائق الرسمية والكتب والمذكرات والرسائل الشخصية والاوراق الخاصة والمقابلات الشخصية وحتى ما نسميه بالتاريخ الشفاهي الذي يؤخذ من شفاه الناس .وليس من الصحيح الاعتماد على الصحف فقط بل لابد من تنويع المصادر ومقارنتها ببعضها واستخلاص الحقيقة .
*.ومالعلاقة الرابطة بين الصحفي والمؤرخ والسياسي برأيك؟
المؤرخ هو من يكتب والصحفي ليس مؤرخا والسياسي ليس مؤرخا المؤرخ يستفيد من الصحفي ويستفيد من السياسي يستفيد من الصحفي من خلال العودة الى ما يكتبه او ما ينقله من اخبار ويستفيد من السياسي عندما يعود الى مذكرات هذا السياسي او بياناته او تصريحاته .وهكذا العلاقة وثيقة التاريخ سياسة ماضية والسياسة تاريخ حاضر .
*.ولماذا التنافر بين الصحافة والتاريخ حتى البعض يقول هناك تقاطع دائم..ماهي الاسباب؟
ابدا انا لااعتقد ان هناك تنافر الصحفي احيانا يتقمص دور المؤرخ ويعطي للاخرين انطباع انه مؤرخ لكنه ليس مؤرخا انه يظل صحفيا قد يمتلك اسرارا ومعلومات ولكنه لايمتلك منهجا تاريخيا وليس لديه ادوات لمهنته ولم يخضع لتدريب لذلك لايجوز ان يقول عن نفسه انه مؤرخ .المؤرخ يحتاج الى ما يكتبه الصحفي ويظل الصحفي صحفيا والمؤرخ مؤرخا ...اقول على سبيل المثال ان الاستاذ محمد حسنين هيكل وقد الف كتبا كثيرة في التاريخ لكنه لم يدع انه مؤرخ وكذلك لدينا في العراق كثيرون يكتبون في التاريخ وهو صحفيون منهم مثلا احمد فوزي ومحسن حسين وزيد الحلي وشامل عبد القادر نستفيد من كتاباتهم لكنهم لايعدون مؤرخين .
.وماالفرق بين مصطلح التاريخ الحديث والمعاصر ؟
التاريخ الحديث يعني الفترة مثلا من سقوط القسطنطينية سنة 1453 الى 1914 اي الى الحرب العظمى وهي الحرب العالمية الاولى والتاريخ المعاصر من سنة 1914 الى الوقت الحاضر والتاريخان متداخلان ولاتوجد حدود حادة بينهما
*.هل لايزال التاريخ حي برايك اي هل لايزال محافظ على حيويته؟
التاريخ حي والتاريخ يتقدم الى امام ولايوجد تاريخ جامد ولايوجد تاريخ يعود الى الوراء التاريخ حي اذا توفر له مؤرخ يكتبه والمؤرخ بدون احداث تاريخية لايستطيع ان يفعل لهذا قال المؤرخ ادوار كار في كتابه ( ماهو التاريخ ؟) ان التاريخ حوار متصل بين المؤرخ ووقائعه قالوقائع او الاحداث ميتة ومن يحييها هو المؤرخ والمؤرخ عاجز اذل لم تكن بين يديه احداثا يؤرخها . والتاريخ دوما حيوي ويتجدد .
*.وهل لايزال للتاريخ معنى ؟
نعم للتاريخ معنى وللتاريخ هدف وللتاريخ رسالة وللتاريخ قيمة . ومعنى التاريخ يكمن في انه يجسد قدرة الانسان على البناء والنهوض والتفاعل وهدف التاريخ هو ان يربط بين الاجيال وقيمته في ان يعزز الترابط بين البشر ورسالته هي في اتاحة الفرصة للاجيال بأن تعمل وتنهض وتتقدم الى الامام والتاريخ في جوانبه اداة لترسيخ القيم الوطنية والقومية والانسانية .
*.كمجتمع هل نحن بحاجة الى الحقيقة في التاريخ ؟.
نعم كنا ولازلنا وسنكون بحاجة الى التاريخ لسنا وحدنا بل كل الامم والشعوب في العالم تحتاج الى التاريخ فهو الاساس الذي تنطلق منه الاقوام والشعوب والمجتمعات لبناء الحاضر والاستعداد للمستقبل هو ركيزة للانطلاق لهذا انا اقول كما ان للتاريخ فوائد فللتاريخ مضار ومضاره تكمن في ما اذا استخدم للهدم واصبح اداة للتعصب ونشر الكراهية بين الشعوب .لذلك عندما انتهت الحرب العالمية الثانية اجتمع المؤرخون والمفكرون الاوربيون والامريكان ووضعوا مناهجا تمنع من ان يكره الفرنسي الالماني والالماني الامريكي والروس الالماني وهكذا .التاريخ نحن بحاجة اليه لترسيخ فكرة الوطنية والتاريخ نحن بحاجة اليه لترسيخ فكرة التعاون بين البشر والتاريخ نحن بحاجة الية لتحقيق السلام .
*https://www.facebook.com/photo/?fbid=3143959715643604&set=a.756975914342008
15 ابريل - نيسان 2020



#ابراهيم_خليل_العلاف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدكتور سمير سرحان 1941 - 2006 الكاتب والناقد المصري الكبير ...
- رحيل الكاتب والصحفي والناقد الاستاذ شكيب كاظم سعودي 1945-202 ...
- مجلة (الجيل) اللبنانية من المجلات المتميزة في تاريخ الصحافة ...
- عبود عبد الله بكر من كتاب القصة في الموصل خلال السبعينات من ...
- التطورات السياسية في رومانيا ...............في كتاب
- المشهد الثقافي في الموصل خلال الستينات من القرن العشرين
- الفكر الفلسفي عند العرب ..أصوله ومساراته وابعاده للدكتور عاد ...
- مناقب بغداد لمؤلف مجهول
- الاقتصاد السياسي لنماذج دولة الرفاه الاجتماعية Welfare State
- الطريق الى نينوى كتاب للدكتورة نورا كوبي 1899-1988
- الفنان التشكيلي العراقي خضير عباس الشكرجي 1937-2005 في ذكرى ...
- المكارثية والمكارثية الجديدة ...واليوم أُذكركم بها !!
- الاستاذ الدكتور حسين القهواتي مؤرخ عراقي كبير
- الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب امام المحكمة ..ما الذي ي ...
- أوراق مسرحية موصلية .............كتاب الدكتور ابراهيم العلاف
- امجد محمد سعيد ......نعم ورد الاحلام أعمدة من ورق !!
- مجلة (الاديب العراقي) ...........1961-2023
- المقدمة في التصوف وحقيقته كتاب للامام ابي عبد الرحمن السلمي ...
- الملك (جوديه) ملك لكش العراقي السومري
- عبد الحليم حافظ ...........العندليب الاسمر والمطرب الكبير في ...


المزيد.....




- نقل الغنائم العسكرية الغربية إلى موسكو لإظهارها أثناء المعرض ...
- أمنستي: إسرائيل تنتهك القانون الدولي
- الضفة الغربية.. مزيد من القتل والاقتحام
- غالانت يتحدث عن نجاحات -مثيرة- للجيش الإسرائيلي في مواجهة حز ...
- -حزب الله- يعلن تنفيذ 5 عمليات نوعية ضد الجيش الإسرائيلي
- قطاع غزة.. مئات الجثث تحت الأنقاض
- ألاسكا.. طيار يبلغ عن حريق على متن طائرة كانت تحمل وقودا قب ...
- حزب الله: قصفنا مواقع بالمنطقة الحدودية
- إعلام كرواتي: يجب على أوكرانيا أن تستعد للأسوأ
- سوريا.. مرسوم بإحداث وزارة إعلام جديدة


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم خليل العلاف - التاريخ وفكرة الوطنية والمؤرخ الموضوعي ..في حوار مع استاذ التاريخ المتمرس في جامعة الموصل الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف