أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - زكريا كردي - تَوضِيح حَوْل مَعنَى - النَّظريَّة العلْميَّة -














المزيد.....

تَوضِيح حَوْل مَعنَى - النَّظريَّة العلْميَّة -


زكريا كردي
باحث في الفلسفة

(Zakaria Kurdi)


الحوار المتمدن-العدد: 7551 - 2023 / 3 / 15 - 16:45
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


------------------------------------
فِي مَقَال سَابِق لِي، بَينَت بِاخْتصار ، الفرْق بَيْن الفرْضيَّة والنَّظريَّة فِي العلم . لكِن لِلْأسف ، مازال كثير مِن الأصْدقاء اَلقُراء يَلتَبِس عَليهِم الأمْر ، ويعْتقدون أنَّ كَلمَة " النَّظريَّة العلْميَّة " تَعنِي مُجرَّد " وُجهَة نظر " ، بِمعْنى أيِّ مُتَعلم يَقُول رَأيُه فِي هذَا الموْضوع أو ذاك وانْتَهى الأمْر .
لِلتَّصْويب أَقُول إِنَّ الخطوات فِي مَناهَج البحْث والتَّفْكير اَلعلْمِي لََا تسير هَكذَا ، فالعلم الحقيقيَّ لَه مَنهَج تَفكِير عِلْمِي رصين، وَخطُوات مُعَقدَة ومحدَّدة طَوِيلَة وَمضنِية ، يسْتخْدمهَا العلماء والْباحثون لِلتَّعامل مع المشْكلات وجمْع اَلأدِلة وَتولِيد المعْرفة .
ثم بِنَاء على نَتائِج الملاحظات والْأسْئلة الجديدة ، يُطوِّر العلماء فرْضيَّات - تفْسيرات أو تنبُّؤَات مُؤَقتَة يُمْكِن اِخْتبارهَا لَاحقًا مِن خِلَال مزيد مِن البحْث والتَّقصِّي ، ومراجعة المعْرفة الرَّاهنة وفهْم النَّظريَّات الحاليَّة جيِّدًا ، لِتحْدِيد الفجوات أو التَّناقضات فِي الأجْوبة القديمة والْجديدة وُو هَكذَا .
ولَا يمكن أن تُوضَع النَّظريَّة العلْميَّة أو يَتِم اَلحدِيث عَنهَا فِي الأوْساط العلْميَّة الرَّصينة، أو المجلَّات العلْميَّة الرَّسْميَّة، إِلَّا بَعْد أن يَكُون قد تمَّ البحْث والاسْتقْصاء والتَّمْحيص المنْهجيُّ عَنهَا . . وَأن يكون رُوَّادهَا قد قدموا اَلحَد الأدْنى مِن البراهين المناسبة لِكلِّ عِلْم ، وقاموا بِالْكثير مِن عمليَّات التَّجْريب مَا أَمكَن ، بِمَا فِي ذَلِك التَّجارب والْملاحظات الميْدانيَّة والْمحاكاة الحاسوبيَّة . هَذِه العمليَّة التَّكْراريَّة لِلْمراقبة والتَّساؤل والافْتراض والاخْتبار والتَّحْليل والتَّواصل هِي الأسَاس لِكلِّ تَفكِير عِلْمِي .
جدير بِالذِّكْر أنَّ بَعْض النَّظريَّات تَملِك مِن الثَّبَات في مراكز البحث العلمي أَكثَر مِن غيْرهَا ، حتى وإن بَدتْ للعامة لاجدال فيها . على سبيل المثَال : نَظَريَّة التَّطَوُّر مُثَبتَة أَكثَر مِن نَظَريَّة الجاذبيَّة المشهورة.
وكثير مِنَّا يَعلَم أَنَّه بَعْد اِكتِشاف الخارطة الجينيَّة DNA بِدقَّة مُتناهية ، أَصبَح ثَبَات النَّظريَّة لََا جِدَال فِيه ، بل يَكَاد لا يشك أحد فِي الأوْساط العلْميَّة البيولوجيَّة فِي فَهْم التَّطَوُّر ، و الكل بات يدرِك جيِّدًا ، أَنَّه لََا يُوجَد لَديْنَا نَظَريَّة عِلْميَّة أُخرَى تُفسِّر التَّنَوُّع البيولوجيَّ .
فِي حِين نَجِد إِلى الآن مثلاً ، هُنَاك تَخبُّط بَحثِي وَ جهد علمِي مستمر فِي فَهْم نظريَّات الجاذبيَّة إِلى دَرجَة اِفتِراض وُجُود " المادَّة السَّوْداء " وَغيرِها مِن مُحاولات تَفسِير كُتلَة الكوْن .
ومع كُلِّ ماسبق ، لَايضِير المنهج العلمي أنْ تَحتَفِظ تِلْك الاسْتنْتاجات العلْميَّة بِتسْمِية " النَّظريَّة " ، لِأنَّ مَفهُوم الحقيقة ومنْهج البحْث فِي اَلعُلوم التَّجْريبيَّة ، ( فِيزْيَاء - كِيمْيَاء - بيولوجْيَا . . إِلخ ) يَختَلِف قليلا عَمَّا هِي فِي اَلعُلوم الإنْسانيَّة ، ( عِلْم التَّاريخ - الاجْتماع - النَّفْس . . إِلخ ) .
وإليكم أَمثِلة إِضافِيَّة مختصرة ، عن بَعْض النَّظريَّات العلمية المعْروفة مثلاً حَوْل أَصْل الكوْن ، اَلتِي قَدَّم أصْحابهَا ومازالوا كثيرًا مِن الأبْحاث والاسْتدْلالات العلْميَّة والْبراهين على صِحَّتهَا ، ( جُزْئِيا أو كُلِّيًّا ) :
- نَظَريَّة الانْفجار اَلعظِيم : وهي تعتبر النَّظريَّة العلْميَّة الأكْثر قبولا على نِطَاق وَاسِع. و تَنُص على أنَّ الكوْن بدأ كَنُقطَة سَاخِنة وَكَثيفَة وَصَغيرَة لِلْغاية تُسمَّى التَّفَرُّد ، وَالتِي تَوسعَت بَعْد ذَلِك بِسرْعة فِي اِنفِجار هَائِل مُنْذ حواليْ 13.8 مِليَار سنة . ومازال تَوسُّع الكوْن مستمراً حَتَّى يوْمنَا هذَا .
- نَظَريَّة الأكْوان المتعدِّدة : تَقتَرِح هَذِه النَّظريَّة أنَّ كوْننَا هُو مُجرَّد وَاحِد مِن اَلعدِيد مِن الأكْوان المتوازية الموْجودة .. و سَيكُون لِكلِّ كَوَّن فِي الكوْن المتعدِّد خَصائِصه الفريدة ، مِثْل القوانين الفيزْيائيَّة المخْتلفة أو حَتَّى الأبْعاد المخْتلفة .
قُصَارَى القوْل :
فِي المجْتمعات المتأخِّرة عِلْميًّا ، عَادَة مَا يَلجَأ النَّاس - بِمن فِيهم كثير مِن المتعلِّمين - إِلى التَّعْمية على حَقائِق العلْم أو مُعاداتهَا أو القفْز على نتائجهَا أو تسْخيفهَا ، وَذلِك لِأسْبَاب عَدِيدَة ، إِمَّا دِينيَّة أو عَاطفِية ، أو لِجَهل بِمَا وصل إِلَيه العلم ، أو لِنَقص مَا فِي أفْهامهم الم
سْلوبة ، أو بِسَبب التَّدهْور اَلْحاد فِي مُستَوَى التَّعْليم فِي بُلْدانهم .
وَرُبمَا كُلُّ الصِّدْق فِيمَا قال أجدادنا الأقْدمين : المرْء - حقاً - عَدُو مَا يَجهَل .
zakariakurdi



#زكريا_كردي (هاشتاغ)       Zakaria_Kurdi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لِلنَّاسِ فِيمَا يُفكِّرون مَذاهِبْ..
- أَحزان الشّاب - فارتر- .. ل غوته
- حَدِيثُ اَلدِّيمُقْرَاطِيَّةِ . . ( 2 )
- دِينُ اَلطَّبِيعَةِ عِنْد - جَانْ جَاكْ رُوسُّو -
- سؤالٌ أكْبر مِنْ إجابَتهِ ..
- كتاب - هَكذَا تَكلَّم زرادشْتْ -
- كِتَاب - تَطوُّر مَفهُوم الإله -
- لَسنَا وحْدنَا فِي هذَا الكوْن 2
- لسنا وحدنا في هذا الكون ..!!
- حَدِيثُ اَلدِّيمُقْرَاطِيَّةِ .
- رسالةٌ إفتراضية..
- أفكارٌ حول أهمية الإنسان -جبران خليل جبران-
- رسالة حول التسامح ..
- لإرهاب عدو الانسانية جمعاء..
- هلْ يوجد لدى الإنسان إرادة حرّة أمْ أنّها مُجرد وهم.؟
- الفرق بين التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي
- نبذة بسيطة حول فلسفة إسبينوزا
- أفكار أولية حول مفهوم الدّينْ..
- آراءٌ بسيطٌة غير مُلزمٍة لأحد.. (17)
- مداخلة حول -معنى وأهمية التفلسف-


المزيد.....




- في اليابان.. قطارات بمقصورات خاصة بدءًا من عام 2026
- وانغ يي: لا يوجد علاج معجزة لحل الأزمة الأوكرانية
- مدينة سياحية شهيرة تفرض رسوم دخول للحد من أعداد السياح!
- أيهما أفضل، كثرة الاستحمام، أم التقليل منه؟
- قصف إسرائيلي جوي ومدفعي يؤدي إلى مقتل 9 فلسطينيين في غزة
- عبور أول سفينة شحن بعد انهيار جسر بالتيمور في الولايات المتح ...
- بلغاريا: القضاء يعيد النظر في ملف معارض سعودي مهدد بالترحيل ...
- غضب في لبنان بعد فيديو ضرب وسحل محامية أمام المحكمة
- لوحة كانت مفقودة للرسام غوستاف كليمت تُباع بـ32 مليون دولار ...
- حب بين الغيوم.. طيار يتقدم للزواج من مضيفة طيران أمام الركاب ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - زكريا كردي - تَوضِيح حَوْل مَعنَى - النَّظريَّة العلْميَّة -