|
تعريف الأدب العربي وأقسامه
ابراهيم محمد جبريل
الشاعر والكاتب والباحث
(Ibrahim Mahmat)
الحوار المتمدن-العدد: 7530 - 2023 / 2 / 22 - 15:15
المحور:
الادب والفن
كلمة "الأدب" من الكلمات التي تتطورت معناها بتطور الحياة الأمية العربية، وانتقالها من طور البادية إلى طور المدنية والتحضر، حتى صار يقصد بها كل ما عبر عن معنى من معاني الحياة، بأسلوب جميل يثير العاطفة أولى هذه المراحل لفظة الأدب: بمعنى داعي على الطعام فقد جاء على لسان طرفة بن العبد نحن في المشتاة ندعوا الجفلى لاترى الآدب فينا ينتقر ثاني مرحلها: أنها جاءت على لسان النبي ص بمعنى التهذيب قوله: أدبني ربي فأحسن تأديبي وربما استخدمت الكلمة في عصر الجاهلي بهذا المعنى الخلقي غير أنه لم تصلنا نصوص تأيد هذا الظن. وفي عصر الأموي: أضافت إلى المعنى التهذيبي معنا جديدا وهو المعنى التعليمي فقد وجدت طائفة من المعلمين تسمى بالمؤدبين كانوا يعلمون أبناء الخلفاء أما في العصر العباسي: وجدنا المعنيين التهذيبي والتعليمي يتقابلان في استخدام ثم اتسع مفهومها ليشمل كل المعارف من دينية وثقافية واجتماعية ثم صارت تطلق على المعنيين أحدهما الخاص وآخر عام والعام: هو ما يكتب في اللغة العربية مهما كان موضوعه وأسلوبه وأما الخاص: فهو الأدب الخالص الذي يؤثر في نفس القارئ والسامع عن طريق الاحساس بالمتعة الفنية والجمالية معتمدا على هذا على العاطفة. عناصر الأدب الجاهلي: يرى كثير من النقاد أن الأدب يتكون أربعة عناصر: 1.العاطفة: تخاطب المشاعر والأحاسيس وهي أهم العناصر وأقواها في طبع الأدب بطابعه الفني ولكن يجب أن نلاحظ أن الآثار الأدبية تختلف في درجه ولا يصدر الشعر إلا عنها 2.الخيال : هي قوة عقلية خارقة وبدونه يكون من العسير إيقاظ العواطف في أغلب الأحيان وهو قوة خالقة وملكة من ملكات العقل وهو ضروري للمبدع والابسان العاطفة والخيال: يقوم الوصف الأدبي المؤثر على الخيال والعاطفة المتأثر بأسلوب تبعث في النفس الشوق والارتياح والاستغناء عن الكلمات السوقية المبتذلة ويمكن أن يصف الأديب المرأة مدى جمال خديها واتساقها وانسجاهما ومشيها ونكهة رمانها وهو وصف حي جذاب تبعث في النفس المتلقي الخيال الذي يشارك فيه الكاتب وهذا لا يتأتى إلا من له قوة العاطفة والانفعال ووصف الدقيق هو الذي يحمل المعاني الجذابة والصور الخيالية من تشبيه ومجاز واستعارة ومبالغة ومقابلة ومحسنات بدبعية 3.الفكرة : وهي تعد أساسا في كل الفنون وتسمى بالمعنى وهي العنصر الرئيسي في الفنون الاقناعية والتعليمية وهي الخاطرة التي تطرأ على المبدع 4.الصورة: وإن لم تكن عابثا في نفسها ولكنهاوسيلة لأداء المعنى والتعبير عن الحقائق والمشاعر فاستحت العناية خاصة وهي تخلق في النفس جمالا، ومع الاخذ في الاعتبار بأن هذه العناصر تعملفي منظومة واحدة متكاملة ولا يمكن أن يغني عنصر عن غيره من هذه العناصر كأنك شمس والملوك كواكب اذا طلعت لم يبق منهن كوكب
العوامل المؤثرة في الأدب: لا شك أن الأدب صورت للحياة فهو أشبه مايكون بالوعاء التي تعكس على صفحاتها عقائدها الدينية ومظاهر حضارتها السياسية والعلمية والفنية فينمو الأدب ويتطور تبعا للتطور والعوامل المؤثرة في الأدب مبعثها سبب رئيسي وهي: البيئة: فكما أن الانسان ابن البيئة فإن إبداعه صدى لواقها فيحكيها هادئة مستقرة أو ثائرة مضطربة ، ومن هذه العوامل المؤثرة في الأدب
1.المكان: وهو الاقليم الذي يعيش فيه الشاعر ومن ثم تختلف العادات باختلاف الأقاليم، فلما كانت الأمة العربية في الجاهلية تحيا حياتا بدوية فيها : شظف وكلها خشونة ، بالاضافة للعصبية القبلية والحروب المضطردة والبداءة الثقافية ، فكان الأدب الجاهلي خشن الألفاظ بدوي الخيال، يتخذ عناصره من الجبال والوعول والدواب والرمال أولى العواطف سطحي الأفكار أهم فنونه : الفخر والحماسة والهجاء ووصف مشاهد الجزيرة العربية وحوادثها الداخلية 2.الزمان الأدبي : يتغير الزمان بتغير الزمان الأدبية فانتقال الأمة من مرحلة إلى مرحلة أو من طور إلى طور أو تدرجها من البداوة إلى الحضارة فلك يغير نظم الحياة ثم يغير لذلك الأدب ، فالزمن الأدبي في عصر الجاهلي: خلاف الزمن الأدبي في عر الأموي وصدر الاسلام خلاف الزمن في عصر العباسي الذي يتميز بسعة معارفه ومال خياله ورفاهة عيشه وصفاء ذوقه وكثرة معانيه وعمقها واتسعت دائرة فصارت تقال على كل لسان 3.الجنس: ومن الأمور المسلم بها أن لكل جنس خواص في التفكير والتصوير والتعبير فالاختلاف بين الشعوب في المواهب النفسية كان من ثمرة البيئة وعوامل كثيرة متلاحقة ومرجع ذلك إلى العوامل المكانية والزمانية والوراثية فالعرب في الجاهلية طبعوا على دقة الحس وصفا الطبع ففي القديم كان شعار القبائل العربية: ونشرب إن وردنا الماء صفوا ويشرب غيرنا كدرا وطينا فكان لهم حدة الذكاء فبرأو في الشعر وكان مادتها الأدبية القديمة أي الشعر فلما نحصرت ارتقى النثر ، ويتأثرون بعضهم ببعض في الأجناس 4.الاتصالات: سواء كان الاتصالات عن طريق الاختلاط كالتجارة أو المصاهرة أو الاتجار أو عن طريق الترجمة إلى العلوم والآداب والفنون والفلسفة فقد استفاد العرب من الفرس والروم وسائر بلاد الذي فتحوها فأثرى الأدب العربي من ذلك كثير 5.الدين: والدين له وزنه ودوره في الآداب والباعث على الابتكار والابداع كالقرآن الكريم معجزة الأدب العربين فقد أوجد فنونا دينيا جملتا حفلت بتا العصور التاريخ وعدة من أروع ما أبدعت قريحته الأدباء والشعراء ، فقد أوجد الدين الاسلامي التصوف وأثره في علوم البلاغية والوقف على وجوه الاعجاز ، وفوق ذلك هذب الدين النفوس ورقة المشاعر والاحاسيس كاختلاف شعر المحضرم في الاسلام عن الشعر الجاهلي 6.الحالة السياسة : والحالة السياسية ذات أثر عميق في حياة الأدب وذلك لأن الشعراء يمدون الأمة بالوقود اللازم لإذكائها وبلوغ النفذة الأدبية مداها ولاسيما إذا كان الشعر حماسيا أو وطنيا 7.وهناك أسباب أخرى كالنقد: أسباب آخر كالنقد في الخلل العروضي اتساع مفهوم الادب الأدب في الجاهلية: هو الدعوة إلى الطعام نحن في المسناة ندعو الجفلى لا ترى الادب في الاسلام التهذيب : قال صلى الله عليه وسلم أدبني ربي فأحسن تأديبي وفي العصر الأموي: المؤدبون وفي عصر العباسي: هو التعليم والتهذيب ينقسم الأدب: إلى أدب إنشائي وأدب وصفي ويقسم الادب الإنشائي: شعر ونثر، والنثر - عادي –فني وينقسم الوصفي إلى تاريخ الأدب والنقد الأدبي أقسام الأدب من حيث الإنشائية و الوصفية: الإنشائية يتعلق بالأدب، الوصفية : يتعلق بالنقد سبق الشعر والنثر : سبق الشعر لأنه يحفظ في الصدور ويتلقاها جيل بعد جيل، و النثر: لم يأت فيه إلا القليل الإبداع يعني: المبدع والمتلقي
#ابراهيم_محمد_جبريل (هاشتاغ)
Ibrahim_Mahmat#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
النقد الأدبي
-
الفلسفة الإسلامية واللغة العربية والإرهاب في عصر العولمة
-
خواطر وأفكار
-
خواطر الأحلام
-
مذكرة المرأة الإفريقية
-
التعايش بين المجتمعات البشرية
-
الصدق الفني والصدق العاطفي في الرثاء الجاهلية
-
المخطوطات التشادية -مخطوطة الشيخ آدم محمد الأمين دين كله- أن
...
-
من أعلام الشعراء في العصر الجاهلي والإسلامي والعباسي
-
مخالب الاستعمار على التعليم العربي في إفريقيا -نيجر وتشاد وا
...
-
المراثي في العصر الجاهلي، دراسة نقدية تحليلية
-
صورة المرأة في شعر عمرو بن أبي ربيعة ، دراسة فنية تحليلية
-
الدولة والفرانكفونية والاستعمار
-
المرأة الإفريقية والنسوية لإسلامية
-
ملخص الأدب الجزائري المكتوب بالفرنسية
-
الشعر العربي المعاصر
-
المقالة وأثرها في تغيير المجتمع
-
أثر الثقافة العربية على قبيلة مزغوم في الكاميرون
-
الأدب المغربي المكتوب بالفرنسية
-
المجتمع المدني والديمقراطية والدولة واللامركزية
المزيد.....
-
كمال داوود يفوز بجائزة غونكور الأدبية
-
عدد القتلى من حماس.. تخبط وتناقض في الرواية الإسرائيلية
-
كيف تسهم صناعة التأثير في مجابهة التفاهة المنظمة؟
-
الوثائقي جسور (الجزائر) يحصد جائزة مهرجان زيلانت الدولي
-
ترامب بعيون صناع السينما.. أعمال تروي حياة الرئيس الأكثر إثا
...
-
تحديث تردد قناة كوكي كيدز 2024 على النايل سات وعرب سات بجود
...
-
وفاة عملاق الموسيقى الأمريكي كوينسي جونز عن عمر يناهز 91 عام
...
-
شيماء سيف: كشف زوج فنانة مصرية عن سبب عدم إنجابهما يلقى إشاد
...
-
فيلم -هنا-.. رحلة في الزمان عبر زاوية واحدة
-
اختفى فجأة.. لحظة سقوط المغني كريس مارتن بفجوة على المسرح أث
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|