كاظم فنجان الحمامي
الحوار المتمدن-العدد: 7516 - 2023 / 2 / 8 - 00:54
المحور:
الارهاب, الحرب والسلام
تمخض الجبل فولد فأراً، وتفتقت أذهان المتفلسفين والقراصنة فأنتجت نظريات عبثية عادت بنا إلى وحشية القرون الجاهلية، التي ضيعها العرب في حروبهم ضد بعضهم البعض. وعادت بنا إلى عصور النهب والسلب والاستيلاء على أموال الآخرين، وأخذ ثرواتهم بالقوة أمام أعين أصحابها. .
قبل بضعة أيام كنت اشاهد مقطعاً مصوراً لشيخ من شيوخ هذا الزمن يدعى (أبو إسحاق الحويني) يتحدث فيه عن مغريات سبي نساء الديانات الأخرى، ويتحدث لمريديه عن المغانم في غزواتهم من نساء وأموال، ويشرح كيفية تقسيم تلك الغنائم بينهم، ويحذر الناس (الآن) من مخاطر ترك باب الغزو والإثراء على حساب الغير، ويوصي بوضع ضوابط للغزوات والغارات التي يسميها (جهاد). ثم يعود في مقطع آخر لينكر فيه نظريته الأولى في استباحة أموال الناس، وانتهاك أعراضهم، ويأتي بنظرية جديدة ينفي فيها ما جاء في الأولى، فيرسم مرة أخرى صورة بشعة لطريق العودة نحو تفعيل الغزوات، من دون ان يوضح لنا المسارات التي ينبغي ان نسلكها نحو المدن والبلدان المسموح بسلب اموالها ونهب ممتلكاتها. .
أغرب ما سمعته منه، قوله: (هو الفقر اللي إحنا فيه ده مش بسبب تركنا للجهاد؟ مش لو كنا كل سنة عمالين نغزو مرة ولا اتنين ولا تلاتة مش كان هيسلم ناس كتير في الأرض). .
إلى هنا انتهى كلامه، لكن السؤال الذي يفرض نفسه هو: هل يسمح لنا هذا القرصان بفتح باب الغزوات لتنفيذ عمليات السطو المسلح على القرى والأرياف المجاورة لنا ؟. أم المقصود في كلامه اننا نخرج في حملة بحرية من شواطئ الاسكندرية إلى جزيرة مالطا فنقتل أبناءهم، وننهب أموالهم، ونسبي نساءهم، ونستحوذ على قواربهم، ونعود بها غانمين سالمين إلى ديارنا، بعد ان حولنا حوض البحر الابيض المتوسط إلى ساحة مفتوحة للقرصنة ؟. أم نتوجه إلى جزيرة قبرص أو جزر بحر ايجة، لكي ندمر مدنها ونقلب عاليها سافلها، ونعود منتصرين من دون ان نعبء ببنود القانون الدولي ؟. أم نقطع الطريق على السفن الاجنبية المتحركة في قناة السويس، فنقتل طاقمها، ونستولي على بضاعتها، ثم نبيعها في السوق لنسد بها حاجاتنا ؟. .
أليس هذا ما يريده الشيخ القرصان ؟. .
لقد قدم لنا (الحويني) خارطة جديدة لنشر فكر الاسترقاق والنخاسة، وتشجيع الشباب على الفوضى، ودعوتهم للاستخفاف بالتشريعات والاتفاقيات والبرتوكولات الدولية، وتسفيه عقولهم، وتحريضهم ضد الشعوب والأمم. .
ونختتم مقالتنا بهذين البيتين للإمام الشافعي عن منزلة الفقيه السفيه:
ومنزلة ُ السفيهِ من الفقيهِ
كمنزلة ِ الفقيه من السفيهِ
فهذا زاهدٌ في قربِ هذا
وهذا فيهِ أزهدُ منه فيهِ
#كاظم_فنجان_الحمامي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟