أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طلال الربيعي - التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 50















المزيد.....

التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 50


طلال الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 7498 - 2023 / 1 / 21 - 09:03
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


وفيات اليأس ومستقبل الرأسماليةإ
تفكير لينين في الانتحار والمنطق الرأسمالي!
----
التطورات الحديثة الأخرى التي يمكن أن تُنسب إلى ظواهر الرأسمالية النيوليبرالية، مثل فقدان العمل الهادف وتفاقم نقص فرص العمل لأفراد الطبقة العاملة، قد تساهم في زيادة معدلات الأمراض العقلية
.
Lost Connections: Why You’re Depressed and How to Find Hope 2018
by Johann Hari
https://www.amazon.com/Lost-Connections-Uncovering-Depression-Unexpected/dp/163286830X
هو من أكثر الكتب مبيعًا في قائمة نيويورك تايمز. هاري هو أيضا مؤلف كتاب Chasing the Scream-ملاحقة الصرخة. "لماذا انت مكتئب وكيف تجد الأمل" يقدم طريقة جذرية جديدة للتفكير في الاكتئاب والقلق.
كان هناك لغز يطارد الصحفي الاستقصائي الحائز على جوائز, يوهان هاري. كان يبلغ من العمر 39 عامًا، وفي كل عام تقريبًا كان على قيد الحياة، ازداد الاكتئاب والقلق في بريطانيا وفي جميع أنحاء العالم الغربي. لماذا؟
كان لديه سبب شخصي للغاية لطرح هذا السؤال. عندما كان في سن المراهقة، ذهب إلى طبيبه وشرح له أنه يشعر أن الألم يترشح منه، ولا يمكنه السيطرة عليه أو فهمه. بعض الحلول التي قدمها له طبيبه أعطته بعض الراحة ― لكنه ظل يعاني من ألم عميق.
لذلك، كشخص بالغ، قام برحلة طولها أربعون ألف ميل عبر العالم لمقابلة الخبراء البارزين حول أسباب الاكتئاب والقلق، وما الذي يفيد في علاجهما. لقد تعلم أن هناك أدلة علمية لتسعة أسباب مختلفة للاكتئاب والقلق ― وأن هذه المعرفة تؤدي إلى مجموعة مختلفة تمامًا من الحلول: تلك التي تقدم أملًا حقيقيًا. بعرف هاري, يعمل الناس في الولايات المتحدة لساعات أطول وهم غير راضين بشكل متزايد عن وظائفهم.

في كتابهما الأخير
Deaths of Despair and the Future of Capitalism
- وفيات اليأس ومستقبل الرأسمالية-
https://press.princeton.edu/books/hardcover/9780691190785/deaths-of-despair-and-the-future-of-capitalism
وهو اكثر كتاب مبيعا حسب
New York Times Bestseller
A Wall Street Journal Bestseller
A New York Times Notable Book of 2020
A New York Times Book Review Editors Choice
Shortlisted for the Financial Times and McKinsey Business Book of the Year
A New Statesman Book to Read
والحائز أيضا على الجوائز التقديرية التالية
One of The New York Times 100 Notable Books of 2020
Finalist for the PROSE Award in Economics, Association of American Publishers
Shortlisted for the Financial Times and McKinsey Business Book of the Year
Finalist for the Best Non-Fiction Book, Digital Book World Awards
Finalist for the Best Book Published by a University Press, Digital Book World Awards
One of the Financial Times Selected Titles for 2020 Visions: The Year Ahead in Books
One of New Statesman s Books to Read in 2020
A New York Times Bestseller
A Wall Street Journal Bestseller
One of Next Big Idea Club s Most Anticipated Nonfiction Books of Spring
A New York Times Editors Choice
One of the Financial Times Summer Books of 2020: Economics
One of the Strategy+Business Best Business Books 2020 in Economics
One of The Sunday Times Best Business Books of 2020
Winner of the William G. Bowen Book Award, Industrial Relations Section of Princeton University
يصف الخبير الاقتصادي آن كيس, والحائز على جائزة نوبل في الأقتصاد أنجوس ديتون, بشكل رائد كيف أن العيوب في الرأسمالية قاتلة بالنسبة للطبقة العاملة في الولايات المتحدة.
انخفض متوسط ​​العمر المتوقع في الولايات المتحدة مؤخرًا لثلاث سنوات متتالية - وهو انعكاس لم نشهده منذ عام 1918 أو في أي دولة غنية أخرى في العصر الحديث. في العقدين الماضيين. ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن اليأس بالانتحار، والجرعة الزائدة من المخدرات، وإدمان الكحول بشكل كبير، يودي الآن بحياة مئات الآلاف من الأمريكيين كل عام - وما زالوا يتزايدون. آن كيس وأنجوس ديتون يدقان ناقوس الخطر لأول مرة بشأن موت اليأس، ويفسران الارتفاع الهائل في هذه الوفيات ويلقيان الضوء على القوى الاجتماعية والاقتصادية التي تجعل الحياة أكثر صعوبة بالنسبة للطبقة العاملة. إنهما يوضحان لماذا، بالنسبة لأولئك الذين اعتادوا الازدهار في أمريكا، لم تعد الرأسمالية تعني النجاح.
يرسم -وفيات اليأس ومستقبل الرأسمالية- صورة مقلقة للحلم الأمريكي في طريقه الى الانحدار. بالنسبة للطبقة العاملة البيضاء، أصبحت أمريكا اليوم أرضًا لعائلات مفككة وآفاق قليلة. نظرًا لأن الفئة المتعلمة أصبحت أكثر صحة وثراءً، فإن البالغين الذين لا يحملون شهادة أكاديمية يموتون حرفيًا من الألم واليأس. في هذا الكتاب المهم للغاية، يربط كيس وديتون الأزمة بالوضع الضعيف للعمالة، والقوة المتنامية للشركات، وقبل كل شيء، بقطاع رعاية صحية جشع يعيد توزيع أجور الطبقة العاملة في جيوب الأثرياء. الرأسمالية، التي انتشلت على مدى قرنين عددًا لا يحصى من الناس من الفقر، تدمر الآن حياة ذوي الياقات الزرقاء في أمريكا.
يتتبع الاقتصاديان آن كيس وأنجوس ديتون الممارسات الحديثة للشركات والحكومة التي تؤثر على الطبقة العاملة، والتي يعتقدان أنها أدت إلى زيادة معدلات الوفيات بسبب الانتحار والجرعة الزائدة من المخدرات وتليف الكبد الكحولي. كانت هذه المعدلات مجتمعة أعلى بكثير في الطبقة العاملة من البيض الذين ليس لديهم شهادة جامعية. يواجه العمال غير الحاصلين على تعليم ثانوي وظائف قصيرة الأجل مع معدل دوران مرتفع، مع تسرب العديد من القوى العاملة بالكامل. مع استبدال العمالة اليدوية ببدائل أجنبية رخيصة، لم تعد وظائف التصنيع قادرة على توفير الاستقرار أو فرص التقدم التي تتمتع بها الأجيال السابقة. علاوة على ذلك، فإن الوظائف المتاحة لمن ليس لديهم شهادات جامعية هي وظائف خدمية وغالبًا ما يتم الاستعانة بمصادر خارجية لشركات التوظيف التي لا توفر للعمال مزايا كافية أو عقود طويلة الأجل أو فرصة للترقية. لا تزود العمالة المستعينة بمصادر خارجية والعمل المؤقت الذي يزداد شعبيته العمال بالاستقرار والتماسك الاجتماعي والمعنى الذي كان يوفره التوظيف المباشر من قبل الشركات ووظائف التصنيع.

واني قلت في مكان آخر , انه, من ناحية التحليل النفسي,
"من مصلحة الرأسمالية ادامة الضجر لان ذلك سيمكّنها من خلق شعور زائف بالرغبة واستخدامها للنزعة الاستهلاكية وخلق تكنولوجيات جديدة, تعمل على السطح, في الحد من الضجر ولتحقيق مزيدا من الارباح. الثمن الذي تدفعه البروليتاريا وعموم الناس مضاعف. المزيد من الافقار للاغلبية والمزيد من الغنى للاغنياء, اولا, والمزيد من الضجر والاغتراب, كما تؤكد ذلك تقارير منظمة الصحة العالمية الواردة اعلاه, ثانيا. ان استفحال الكآبة يعني المزيد من الارباح للشركات المنتجة للادوية المضادة للكآبة, وهي ارباح بالمليارات.
ولكن المهمة الاخرى لتأجيج النزعة الاستهلاكية قد تكون اكثر خطورة بكثير لانها تتضمن تخدير البروليتاريا او وضعها في موقع الطفل الضجر الذي ينتظر من ابويه انقاذه من ضجره. وبالتالي تسمح البروليتاريا للطبقة الرأسمالية, او من يمثل مصالحها, باستخدام وصايتها البطرياركية على البروليتاريا, والاخ الكبير لا يتوانى عن تقديمه لنا النصائح تلو النصائح حول كيفية ادارة حياتنا من المهد الى اللحد. ان الرأسمالية تقّزم البروليتاريا ايديولوجيا ونفسيا, وبابتلاع البروليتاريا الطعم تكف عن ان تكون بروليتاريا. والبروليتاريا تحقق نفسها فقط عنما تعي الوهم القاتل الذي تسوّقه الراسمالية بزعمها بامكانية تخليصها للبروليتاريا وعموم البشرية من الاغتراب والضجر بادامة الاعتقاد بوهم الحلم الامريكي ونزعته الاستهلاكية. لربما اطلاع البروليتاريا على تقارير منظمة الصحة العالمية الواردة اعلاه هي وسيلة فعالة لتخلي البروليتاريا عن وهم الحلم الامريكي, والذي هو حلم عالمى الآن بفضل العولمة. ان تخلي البروليتاريا عن الحلم الامريكي او عدمه هي قضية حياة او موت بالنسبة لها"
-وجهة نظر التحليل النفسي في البروليتاريا والحلم الامريكي-
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=502161

الضجر هو من العواطف الصعبة التي لم تولها, أو بطرق التعامل بها, برامج الاحزاب الشيوعية عالميا أو محليا اي اهتمام حتى بحده الادنى. ان توصيف الضجر سلوكيا, وخصوصا لدى الشباب, بالكسل والتسكع أمر لا فائدة منه ويزيد من الطين بلة, وخصوصا بغياب مراكز الارشاد الصحي النفسي أو بعدم توفر ؤسائل مجانية او بتكلفة زهيدة لاكتساب المهارات الجديدة او ممارسة الرياضة والفن او غياب المكتبات المتجولة في دولة مثل العراق. لذا يلجأ العديد لقتل الضجر الى وسائل مثل المخدرات, أو الالتحاق بمجموعات دينية او احزاب أو منظمات ما يسمى "المجتمع المدني" التي تتكاثر تكاثر العشب الضار كصنو, الى حد ما, لتعاطي المخدرات, ولتوفير الأمن الزائف وتحقيق مكتسبات مادية قد تعظّم الاستهلاكية وتفاقمها. البعض يلجأ الى الزواج في سن مبكر ومن ثم الطلاق والزواج من جديد. والنتائج في كل الأحوال كارثية.

يقدم Christopher Grandits, PhD بعض الأفكار بخصوص الملل وفائدته حتى من الناحية التطورية وكيفية التعامل معه كشعور تحفيزي, وليس سلبيا بحد ذاته, ليدفعنا الى الاستشكشاف والفضول المعرفي وتنمية المهارات.
Accepting Difficult Emotions Part 6: Boredom
https://www.austinanxiety.com/accepting-difficult-

وفي مجتمعاتنا وعموما يعتبر الملل او الضجر أمرا معيبا او انه يعني ان الشخص غير مشغول بما فيه الكفاية وانه ليس مهما على الصعيد الاجتماعي. ولذا يتجنب العديد هذه التهمة الجاهزة بمارسة فعاليات لا جدوى منها أو قد تكون مضرة او جهدا عصابيا يقلب مفهوم "الحركة بركة", بعرف غائب طعمة فرمان في النخلة والجيران, رأسا على عقب.

إذا كنت تنتظر التألق، فحاول أن تشعر بالملل أولاً. هذه هي خلاصة دراسة نُشرت مؤخرًا في مجلة Academy of Management Discoveries، والتي وجدت أن الملل يمكن أن يحفز الإنتاجية الفردية والإبداع.
Why Being Bored Might Not Be a Bad Thing
after All
Daydreaming can be “quite a respite” and provide a brief escape from day-to-day life...But it’s also beneficial to simply step away from screens, work and other stressors long enough to feel bored. Studies have shown, for example, that modern tools including work emails, social media and dating apps can strain mental health — so taking a break can be a valuable opportunity to recharge.
"Die Übersetzung ist zu lang und kann deshalb nicht gespeichert werden
"لماذا قد لا يكون الشعور بالملل شيئًا سيئًا
بعد كل ذلك...إن أحلام اليقظة يمكن أن تكون "فترة راحة كبيرة" وتوفر ملاذًا قصيرًا من الحياة اليومية. ولكن من المفيد أيضًا الابتعاد ببساطة عن الشاشات والعمل وغير ذلك من الضغوطات لفترة كافية للشعور بالملل. أظهرت الدراسات، على سبيل المثال، أن التقنيات الحديثة بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل ووسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات المواعدة يمكن أن تضغط على الصحة العقلية - لذا فإن أخذ قسط من الراحة يمكن أن يكون فرصة ثمينة لإعادة الشحن."
Being Bored Can Be Good for You—If You Do It Right. Here’s How
https://time.com/5480002/benefits-of-boredom/

والمؤسف ان احزابنا الشيوعية تؤله العمل السياسي وتعتبر الأستقالة او الاعتزال وكأنه جريمة نكراء. ولما كان العمل السياسي يتطلب قدرا مناسبا من الصحة, لذا فأن اي خلل في الصحة سيعني عدم القدرة على ممارسة النشاط السياسي وفقدان جسده لأي قيمة! ولذا فكر لينين في الأنتحار بعد اصابته بجلطة دماغية, كما يقول المحلل النفسي والفيلسوف الشيوعي فاسلاي جيجيك
Lenin’s first major stroke, which he suffered in May 1922, left his right side virtually paralysed and for a while deprived him of speech. He realised that his active political life was over and asked Stalin for some poison so that he could kill himself Stalin took the matter to the Politburo,
which voted against Lenin’s wish. Lenin assumed that because he was no longer of any use to the revolutionary struggle, death was the only option – ‘calmly enjoying old age’ was out of the question. The idea of his funeral as a great state event he found repulsive. This was not modesty: he was simply indifferent to the fate of his body, regarding it as an instrument to be ruthlessly exploited and discarded when no longer useful.
"تسببت أول سكتة دماغية للينين، والتي عانى منها في مايو 1922، في إصابة جانبه الأيمن بالشلل تقريبًا وحرمانه من الكلام لبعض الوقت. لقد أدرك أن حياته السياسية النشطة قد انتهت وطلب من ستالين بعض السم حتى يتمكن من الانتحار؛ نقل ستالين الأمر إلى المكتب السياسي, الذي صوت ضد رغبة لينين. افترض لينين أنه لأنه لم يعد ذا فائدة للنضال الثوري، كان الموت هو الخيار الوحيد - كان "التمتع بهدوء بالشيخوخة" غير وارد. وجد فكرة جنازته كحدث رسمي كبير بغيضة. لم يكن هذا تواضعًا: لقد كان ببساطة غير مبالٍ بمصير جسده، معتبراً إياه أداة يتم استغلالها بلا رحمة والتخلص منها عندما لا تعد مفيدة."
Attempts to Escape the Logic of Capitalism
Slavoj Žižek
https://www.lrb.co.uk/the-paper/v21/n21/slavoj-zizek/attempts-to-escape-the-logic-of-capitalism
لربما أختلف هنا بعض الشئ مع جيجيك. لينين لربما لم يكن مدفوعا بمنطق رأسمالي في عدم أهمية الجسد غير المنتج, بل كان محفزا بدافع "نبيل!", على المدى القصير, ولكنه مهلك على المدى البعيد. لينين لربما شعر انه اصبح عالة على المجتمع ورفاقه بعد اصابته بالجلطة, لذا اختار الانتحار كحل على المدى القصير.
المكتب السياسي لم يوافق على الانتحار. وهو قرار صحيح بالطبع. المكتب السياسي كان يعلم ان انتحار لينين سوف تفسره الدوائر الرأسمالية على انه علامة مميزة على فشل ثورة اكتوبر وخيبة أمل لينين.
المكتب السياسي لم تتوفر له ثقافة التحليل النفسي. التحليل النفسي يرى ان الحياة عموما هي تراجيديا وجوديا (بسبب الأمراض وخيبات الأمل وفقدان الأحباء والأهم ان الانسان هو الحيوان الوحيد الذي يعي حتمية الموت), وهو أمر لا مفر منه. ولكننا بأتخاذنا القرارات الصائبة نحول دون تحويل التراجيديا المُحتملة (التي يمكن تحملها) الى تراجيديا غير مُحتملة أو لا يمكن تحملها. قرار المكتب السياسي كان صائبا. لقد انقذ لينين وارثه الثوري, الى حد ما طبعا, من التشويه أو السخرية والاستهجان. وما لا يقل أهمية انه أحال دون احالة تراجيدية الحركة الثورية المُحتملة, تراجيدية لأنها محكومة بنفس تراجيدية الحياة عموما, الى تراجيدية غير مُحتملة, الذي كان قد سيعني القضاء على كل نشاط ثوري ومعاد للرأسمالية دوما والى الآبد!
يتبع



#طلال_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 49
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 48
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 47
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 46
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 45
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 44
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 43
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 42
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 41
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 40
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 39
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 38
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 37
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 36
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 35
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 34
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 33
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 32
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 31
- التخلص من الرأسمالية هو الحل!


المزيد.....




- الطلاب الأمريكيون.. مع فلسطين ضد إسرائيل
- لماذا اتشحت مدينة أثينا اليونانية باللون البرتقالي؟
- مسؤول في وزارة الدفاع الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي ينتظر ال ...
- في أول ضربات من نوعها ضد القوات الروسية أوكرانيا تستخدم صوار ...
- الجامعة العربية تعقد اجتماعًا طارئًا بشأن غزة
- وفد من جامعة روسية يزور الجزائر لتعزيز التعاون بين الجامعات ...
- لحظة قنص ضابط إسرائيلي شمال غزة (فيديو)
- البيت الأبيض: نعول على أن تكفي الموارد المخصصة لمساعدة أوكرا ...
- المرصد الأورومتوسطي يطالب بتحرك دولي عاجل بعد كشفه تفاصيل -م ...
- تأكيد إدانة رئيس وزراء فرنسا الأسبق فرانسو فيون بقضية الوظائ ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طلال الربيعي - التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 50