أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد مقنع - تاريخ استعباد البيض الأوروبيين بمنطقة الريف المغربي















المزيد.....

تاريخ استعباد البيض الأوروبيين بمنطقة الريف المغربي


محمد مقنع

الحوار المتمدن-العدد: 7475 - 2022 / 12 / 27 - 20:54
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


عرفت القرصنة الريفية انتعاشا كبيرا في عهد عبد الرحمن بن هشام (1822–1859) نظرا للأهمية التي ‏‏أولاها هذا السلطان للجهاد البحري الذي عطله سلفه سليمان. اذ عمل على إعادة بناء الأسطول المغربي ‏‏وتشجيع القراصنة على استئناف عملية مطاردة السفن الأوروبية لما كان يدره ذلك النشاط من اموال على ‏‏خزينة الدولة. وقد استفاد الريفيون من هذا الدعم الرسمي، نظرا للدور الذي كانوا يلعبونه في حماية ‏‏السواحل المتوسطية من الأطماع الأجنبية. ففي رسالة وجهها المولى عبد الرحمن الى محمد اشعاش قائد ‏‏تطوان، جاء فيها: "وبعد، فإن المجاهدين من أصحاب رباط الكرمة من قلعية قد طلبوا الاستعانة بمدفع، ‏‏وألحوا في ذلك، وذكروا أن عندهم من يعرف الضرب به. فبوصول كتابنا هذا إليك، انظر لهم مدفعا من ثغر ‏‏تطوان على الفرمة التي يطلبون ووجهه لهم مع إقامته".‏

يوم 17 أكتوبر 1849، استولى القراصنة الريفيون على السفينة الإسبانية (‏Joven Emelia‏) واسروا ‏‏طاقمها.‏‎ ‎بتاريخ 5 أكتوبر 1851، اعترضوا السفينة (‏Violet‏) مستحوذين على الحمولة المتكونة من الذرة ‏‏وقاتلين بعض أفراد الطاقم. وسنة 1852، قرصنوا السفينة التجارية الألمانية ‏‎ (Florat)‎التي اضطرت ‏‏للاقتراب من الشواطئ المغربية بسبب مشاكل ميكانيكية.

في عام 1897، نقلت الصحافة الفرنسية خبر تعرض سفينة شراعية إيطالية (‏Trois-mâts‏) لهجوم ‏‏بالبحر الأبيض المتوسط من قبل قراصنة مغاربة أثناء توجهها من أمريكا إلى ميناء مرسيليا‎.‎‏ اذ نشرت ‏‏جريدة (‏Les Échos de Paris‏) انه يوم 14 أغسطس من تلك السنة، اقترب قراصنة الريف من المركب ‏‏الشراعي الإيطالي ‏‎(Fiducia Saltado)‎، واحتجزوا بعض طاقمه كرهائن.‏‎ ‎كان على الطاقم المتكون من ‏‏ثمانية رجال الاستسلام فورا للحفاظ على سلامتهم البدنية. تم نقل ثلاثة منهم إلى البر: القبطان، إيطالي ‏‏الجنسية؛ رئيس العمال، من اصول يونانية؛ والمبتدئ الفرنسي بول باين (‏‎Paul Peinen‎‏)، الذي يبلغ من ‏‏العمر تسعة عشر عاما.‏

والدا الشاب الفرنسي اللذين لم يتلقيا أي أخبار عن ابنهما بدءا يشعران بالقلق ولم يستطيعا تفسير تقاعس ‏‏حكومة بلديهما التي لم تقم بأية مبادرة واضحة، عكس إسبانيا وإيطاليا اللتين أرسلتا طرادًا إلى طنجة للتأكيد ‏‏على حقوقهما. علمت الصحافة مطلع سبتمبر، أن البحار الفرنسي قد نجح بمساعدة مواطنين إسبان ‏‏بالحسيمة في إرسال برقية إلى والديه. تم تناقل هذا الخبر من قبل العديد من المنابر الاعلامية، كالمجلة ‏‏الراديكالية لجورج كليمنصو (‏La Justice‏)، التي نشرت الرسالة بأخطائها الإملائية والنحوية الأصلية ‏‏للحفاظ على المصداقية.‏

والدي العزيزين، ‏ ‏
للأسف، يا لها من مغامرات تقع لي. أنا أسير لدي المغاربة، أي بين ايدي المتوحشين. سأبدأ مغامراتي ‏‏الحزينة. هذه ليست قصة روبنسون، بل انها الحقيقة، الحقيقة المحزنة [...]‏‎.‎‏ على الساعة الحادية عشرة ‏‏والنصف صباحا، أمر قاربان يركبهما رجال مسلحون بالبنادق والخناجر القبطان بوضع أكبر زورقين في ‏‏البحر أو المخاطرة بإطلاق النار علينا. في الوهلة الأولى، رفض القبطان معتقدًا بأنه يتعامل مع أناس ‏‏عاقلين. لكنهم بدأوا بإطلاق النار.‏

Chers parents, ‎
Hélas, quels aventures qu’ils m’arrivent. Je suis prisonnier des Marocains, ‎c’est-à--dir-e chez des sauvages je va vous commencer mes tristes aventures ce ‎n’est pas un racontar de Robinson, mais bien la réalité, triste réalité […].‎
À onze heures et demie du matin, deux embarcations montés par des hommes ‎armés de fusils et de poignards, somment le capitaine de mettre les deux plus ‎grandes de nos embarcations à la mer sous peine de nous tirer.‎
Au premier moment, le capitaine refuse, croyant avoir à faire à des gens ‎raisonnables. Mais sur le refus du capitaine ils commencent le feu. ‎

في نفس الرسالة، أفاد الشاب بأن الأسرى الثلاثة نقلوا بعيدا في زوارق وأخذوا بالقوة إلى قرية القراصنة. ‏‏هناك، أُجبروا على النوم في كوخ - "كازا"، على الأرض‏‎.‎‏ انتهز الشاب الفرنسي الفرصة للإبلاغ عن ‏‏بعض التفاصيل حول نمط عيش والعادات الغذائية لآسريه‎:‎

‏"تم وضعنا في إحدى هذه الاكواخ، حيث أمضينا الليلة الثانية.‏‎ ‎لاطلاعكم على عادات وطريقة عيش هؤلاء ‏‏المتوحشين سيستغرق الامر مني وقتًا طويلاً. ملاحظة سريعة، ان ما يأكلونه هو خبز الشعير الأسود والتين ‏‏ونوع من الفاكهة يشبه الأناناس‎.‎‏ يمكنكم أن تتخيلوا أن هذا الطعام الوحشي بالكاد يكفينا". ‏

On nous plaça dans une de ces casas, où nous passâmes la deuxième nuit. ‎
Vous -dir-e la coutume, l’usage et la manière de vivre de ces sauvages serait ‎prendre trop de temps. Un petit mot pour vous -dir-e que ce qu’ils mangent ‎c’est du pain noir d’orge, des figues et des chambous, espèce de fruits comme ‎l’ananas.‎
Vous pensez bien que cette nourriture de sauvage ne pouvait guère nous ‎accommoder. ‎

في نهاية رسالته، أكد الصبي بإنه متفائل ومليء بالأمل، مطمئنا والديه بقرب إطلاق سراحه.‏

بباريس، حاول والدا البحار الغاضبين الحصول من الحكومة الفرنسية على وعد بالعمل على إطلاق سراح ‏‏ابنهما فورا‎.‎‏ جاء في تقرير صدى باريس ان عائلة‎ Peinen ‎اتصلت بوزارة البحرية لتحرير طفلهم.‏‎ ‎في 6 ‏‏سبتمبر، أبلغ وزير البحرية الأسرة أنه طلب من زميله في الشؤون الخارجية بالعمل مع المغاربة على ‏‏إطلاق سراح المواطن الفرنسي. مؤكدا بأنه بموجب معاهدة مدريد، يتعهد السلطان المغربي بدفع تعويض ‏‏قدره 25000 فرنك عن كل اوروبي يؤسر ببلده. ‏
ومع ذلك، مر الوقت من دون ان تنجح المفاوضات في إطلاق سراحه. بعد شهرين، أبلغت مجلة لاجوستيس ‏‏قرائها بأخبار حزينة. توفي "الولد الصغير"، كما أعتاد الصحفيون تسميته، بالمغرب في 29 أكتوبر 1897 ‏‏إثر مرض أصيب به أثناء أسره.‏


هل تعتقدون يا أيها المصفرين بانكم تستطيعون الاستيلاء على تاريخ السود السكان الاصليون لشمال ‏‏افريقيا، وطمس استعباد البيض الأوروبيين في المنطقة بعشرات الملايين طيلة 13 قرنا؟ اشباه البيض ‏‏المصفرين الموجودين في شمال افريقيا اما ينحدرون من العبيد البيض الأوروبيين الذين استعبدوا ‏‏بالملايين لقرون، او الموريسكيون الأوروبيون المطرودون من الاندلس.‏

قال دييغو دي هايدو الذي استعبده اتراك الجزائر خلال القرن السادس عشر في كتاب طبوغرافيا والتاريخ ‏‏العام لمدينة الجزائر، بان ‏عدد العبيد الاوروبيين في مدينة الجزائر العاصمة لوحدها يتجاوز 25000 ‏‏شخص، وهو ما يمثل نصف سكان المدينة انداك. اذ خط ‏قائلا:‏

‏"ينقسم سكان هذه المدينة عموما إلى ثلاثة أجناس، هم المور الأتراك واليهود؛ لا نتحدث عن المسيحيين، ‏رغم وجود عدد غير محدود ‏منهم من كل نوع وأمة، لأن العبيد الذين يصلون عادة، بحساب أولئك الذين ‏يبحرون في السفن والذين يبقون على اليابسة، يشكلون ‏أكثر من 25000 شخص، هم عبيد وليسوا سكان او ‏جيران لمدينة الجزائر"‏‎.‎

Diego de Haedo, Topografía e historia general de Argel ‎
Las gentes‏ ‏habitadores desta ciudad se dividen, generalmente, en tres géneros o ‎maneras de ‎personas, es a saber: moros, turcos y judíos no hablamos de ‎cristianos, aunque hay una infinidad ‎dellos de toda suerte y nación, porque los ‎captivos que llegaran de ordinario, contando los que bogan ‎en las galeras y los ‎que quedan en tierra, a más de 25000, son esclavos y no pobladores o vecinos ‎en ‎Argel,”‎

وقال هذا العبد الإنجليزي الذي استرق في المغرب خلال القرن السابع عشر: ‏

‏"نحن المسيحيين الذين وصلنا متأخرا تم إعفاؤنا من العمل لمدة يومين، فقط تلقينا تعليمات حول ترحيلنا ‏للمشرفين الزنوج علينا، الذين ‏وبخونا لاحقا بشدة على أخطائنا وهفواتنا. كان يقتصر عملنا اليومي على ‏بناء المنازل والجدران بشكل مستمر..."‏

Thomas Phelps - A true account of the captivity of Thomas Phelps‏ ‏at ‎Machaness ‎
We Christians who arrived last, were excused for two days from labor, only ‎we were instructed in our ‎deportments to our Negro-taskmasters, who ‎afterwards gave us severe chastisement for our ‎mistakes and lapse: our work ‎and daily labor was continually building of houses and walls‎
‎.‎
بينما جاء في هذا الكتاب الذي يحكي كاتبه عن معاناة العبيد البيض الأوروبيين في المغرب‏: ‏

‏"أبقاهم الزنوج تحت العبودية القاسية، وكانوا يضربونهم ويجلدونهم طوال اليوم؛ وفي الليل يضعونهم تحت ‏الأرض ويعطونهم القليل من ‏‏الخبز والماء كغيرهم من الأسرى الفقراء لإبقائهم على قيد الحياة. بعد أن ‏قضى المسيحيون المساكين خمسة أشهر في اتمام الاعمال ‏‏الشاقة، مرض الكثير منهم وماتوا: ثم جاء هذا ‏الطاغية واستفسر عن مصيرهم؟ قالوا له ان 700 منهم تحولوا للإسلام و500 ماتوا. بعد ‏‏ذلك، اتفق ‏النصارى على كتابة التماس لملك إسبانيا وعرض حالتهم البائسة عليه في ظل حكم هذا الإمبراطور ‏المستبد".‏

‏Barbarian cruelty, by Francis Brooks ‎ ‎
The Negroes kept them at hard slavery, beating and whipping them all day ‎long and at night they ‎were to lodge under-ground allowing them such his ‎other poor captives have, and water to sustain ‎them alive. After the poor ‎Christians had undergone their hard labor and cruel stripes, for the space of ‎‎five months’ time, many of them fell sick and died: then this tyrant came and ‎enquired what was ‎become of them? They gave him account, that seven ‎hundreds of them were turned Moors, and five ‎hundred were dead. After that ‎the poor Christians concluded to draw a petition to the King of Spain, ‎and lay ‎before him their miserable condition under this Tyrannical Emperor,‎

وأضاف:‏
‏"في سنة 1688، أرسل إمبراطور المغرب برقية إلى الجزائريين يخبرهم فيها أنه سمع بأن لديهم عدد ‏كبيرا من العبيد المسيحيين؛ ‏‏ولأن لديه منشآت كبيرة لإنجازها طلب منهم ببيعه 500 منهم مقابل 150 ‏دولارا للرأس. جمعوا ثلاثمائة رجل فرنسي، وأتوا بهم إلى ‏‏تطوان؛ وبعد أن رست السفينة طلب الحاكم ‏منهم نقلهم لمكناس ليراهم الإمبراطور، ويسالوه ان أعجبوه؟ الذي أجاب نعم. مباشرة وبأمر ‏‏من الإمبراطور ‏اخرجهم الزنوج بطريقة همجية. توقع الجزائريون ان يحصلوا على أموالهم من الإمبراطور، وبعد أن ‏انتظروا وقتا ‏‏طويلا، قرروا في الحال أن يطالبوه بها. عندما سألوه عن ذلك، أجاب بانه لم يعطي قط اموالا ‏مقابل مسيحيين تم إحضارهم لأرضه. ثم ‏‏اتهموه بخرق الوعد، قائلين إنهم يأملون ألا يخذلهم. اجابهم، انه في ‏حالة لم يغادروا بلده فورا فانه سيقطع رؤوسهم. لذلك عادوا إلى ‏‏الجزائر بسرعة".‏

Barbarian cruelty, by Francis Brooks ‎ ‎
In the Year 1688, the Emperor of Morocco sent a Letter to the Algerines, ‎acquainting them that he ‎heard they had a great many Christian Slaves and ‎since he had a great deal of Work to do, if they ‎would sell him any of them, he ‎would give them 150 Dollars a Head for five hundred of them, and send ‎them ‎away with all speed. They gathered three hundred French Men, and brought ‎them to Tittivan ‎being landed there, the Governour had them to Macqueness ‎to the Emperor, to see them, and asked ‎him if he liked them? who answered, ‎Yes. Immediately by the Emperor s Order they were driven away ‎by the ‎Negroes in a barbarous manner. The Algerines expecting their Money from the ‎Emperor, ‎having waited a long time for Payment, they resolved at once to ‎demand it from him. When they ‎asked him for it, he answered, he did not use ‎to give Money for Christians that were brought into his ‎Land. Then they ‎charged him with breach of Promise, saying, they hoped he would not serve ‎them so. ‎He said, if they did not retire out of his Country, he would cut off all ‎their Heads. So they retiring to ‎Algier with speed,‎

تاريخ استعباد اجدادكم الصقالبة يا مصفري الريف يعود للقرن التاسع الميلادي، حيث كتب أبو عبيد عبد ‏الله بن عبد ‏العزيز بن محمد البكري الأندلسي في المسالك والممالكː‏ ‏
‏"خاطب أمير امارة نكور سعيد بن صالح، في نهاية القرن 3هـ/9م، عبيده الصقالبة حين قاموا عليه ‏مطالبين بالعتق. فقال لهم: "أنتم جندنا وعبيدنا وأنتم كالأحرار، لا تدخلون في المواريث ولا تجري عليكم ‏المقاسم، فما طلبكم للعتق؟ فألحّوا عليه في ذلك فأبى، فناله منهم جفاء وغلظة، وقدّموا أخاه عبيد الله وعمّه ‏الرضى المكنّى بأبي علي وزحفوا بهما إلى القصر، فحاربهم سعيد من أعلى القصر بالفتيان والنساء حتّى ‏انهزموا. وقامت عليهم العامّة فأخرجوهم إلى قرية فوق المدينة تعرف بقرية الصقالبة، فتحصّنوا بها سبعة ‏أيّام، وحشر سعيد وخرج إليهم وظفر بهم بعد حرب شديدة".‏

سكان شمال افريقيا الاصليون هم السود ولو كره بقايا العلوج، الصقالبة الخصيان والجواري الروقة.‏ ‏
نحن لسنا باماعيز بل سود مور اشاوس



#محمد_مقنع (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كل المصادر التاريخية تجمع على ان المور ‏كانوا شديدو السواد
- شمال افريقيا متعددة الأعراق وسكانها الاصليون سود
- الأصل العربي والفارسي لسكان منطقة القبايل البربر
- الأوربيون استعبدوا أكثر من 2 مليون شمال افريقي
- الفراعنة كانوا سود يا بقايا الهكسوس والعبيد الشركس
- هنري لوت وتزوير نقوش طاسيلي ناجر
- فكرة تفوق الأبيض على الأسود ظهرت عند الهندوس
- لوسيوس كوايتوس كان افريقيا اسودا
- شهادة امير علوي عن تاريخ العبيد البيض في القصور السلطانية
- غزو شعوب البحر لشمال افريقيا
- لا احد من القدماء ذكر الشمال افريقيين كشعب
- درعاوة أسياد يا بقايا العبيد والغزاة
- كفوا عن ترهاتكم، فالقديس أوغسطين كان فينيقيا
- عمالة ال الخطابي للمستعمر الاسباني ثم تحالفهم مع الالمان
- احد عشر قرنا (711 - 1850) من استعباد البيض الاوروبيين في شما ...
- كفى تخريفا يا بقايا الغلمان والعبيد، فالمور كانوا سود واشداء ...
- عمالة البربر لفرنسا واسبانيا
- زواوة꞉ قرون من العمالة والارتزاق
- العبودية لم تكن مرتبطة بالسود
- الفصل العنصري في دول شمال افريقيا


المزيد.....




- البيت الأبيض يدعو إسرائيل إلى إعادة فتح المعابر إلى غزة
- مسيرة -لانسيت- الروسية تدمر منظومة استطلاع أوكرانية حديثة في ...
- البيت الأبيض: إسرائيل أبلغتنا بأن العملية العسكرية في رفح مح ...
- -ولادة بدون حمل-.. إعلان لطبيب نسائي يثير الجدل في مصر!
- تبون: ملف الذاكرة بين الجزائر والمستعمر السابق فرنسا -لا يقب ...
- في الذكرى الـ60 لإقامة العلاقات بين البلدين.. أردوغان يستقبل ...
- تسريب بيانات جنود الجيش البريطاني في اختراق لوزارة الدفاع
- غازيتا: لهذا تحتاج روسيا إلى اختبار القوى النووية
- تدعمه حماس وتعارضه إسرائيل.. ما أبرز بنود اتفاق وقف إطلاق ال ...
- في -قاعة هند-.. الرابر الأميركي ماكليمور يساند طلاب جامعة كو ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد مقنع - تاريخ استعباد البيض الأوروبيين بمنطقة الريف المغربي