أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعيد الجعفر - بين الجواليقي وجفري، بين الميثوس واللوغوس














المزيد.....

بين الجواليقي وجفري، بين الميثوس واللوغوس


سعيد الجعفر

الحوار المتمدن-العدد: 7454 - 2022 / 12 / 6 - 17:48
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ويقصد بالميثوس عصر ما قبل العقل أما اللوغوس فهو عصر العقل الذي بدأ مع ديكارت. فالجواليقي عاش في القرن الثاني عشر وآرثر جفري أصدر كتابه في مقتبل القرن العشرين . ولم تكن هنالك من إنجازات في اللسانيات المقارنة في عصر الجواليقي ولذا بنيت آراؤه على الظن، لكنه ظن ساطته المركزية الفارسية لتضيف أمجادا للفرس، أميط اللثام لاحقا عن كونها منجزات عراقية سومرية وأكدية وآراميةوكلداتية وآشورية وسريانية. فالمفردات المعربة التي أوردها الجواليقي في " المعرب" كانت بمعظمها عراقية ذهبت الى الفارسية وعادت منها الى العربية ليقال إنها من أصل فارسي . وبحساب بسيط عام أورد الجواليقي ٣٠٠ كلمة معربة أو مقترضة في القرآن من لغات أخرى في حين أحصى جفري حوالى ٧٠٠ كلمة معربة في القرآن . واللغات التي جاءت منها هذه الكلمات هي الآرامية والسبأية والأمهرية والسنسكريتية واليونانية والفارسية . بيد أن المفردات الآرامية اقترضت من الأكدية التي اقترضتها بدورها من السومرية . المفردات الخاصة بالزراعة والري واللباس والاثاث والصناعة والموسيقى وأسماء النباتات والحيونات تخلو منها لغات الشعوب االبدوية ، ولذا حين اقتحم العرب أصقاع الحضارة والزراعة اقترضوا كل هذه المفردات. بيد أن د.يوسف الصديق ، وهو متخصص في اليونانية، يوغل أكثر مما قاله جفري فيقول بوجود ٨٠٠ كلمة معربة من اليونانية فقط موجودة في القرآن . ويود مثال الزخرف فهي برأيه مأخوذ من zoo graphi اي رسم الحيوانات في اليونانية . لقد أورد كل من طه باقر و د ابراهيم السامرائي آراء مهمة حول مسائل الاقتراض اللغوي فوضع طه باقر معجما للدخيل في العربية اطاح فيه بالمركزية الفارسية التي ارسى قسما كبيرا من اسسها الجواليقي، أما ابراهيم السامرائي فقد وضع حدا فاصلا بين العربي الاصيل والمقترض ، ونجذ ذلك في مؤلفه " بين السريانية والعربية" . أمثلة على المعرب في القرآن : القسطاس، الحوب، المشكاة، المائدة، الزخرف، فاطر، الدين ، القرآن، الصوم ، الصلاة ، الحج، الزكاة، القلم، النون، الطواف، إبليس، الشيطان التنور ، الفردوس، الحواريون ، الجبت، الطاغوت، سبحان، آمين، الارائك، الاسباط، السندس، الاستبرق ، القوارير، الاسفار ، السورة، النسخ، الاكواب، اليم، الانجيل، التوراة، البيع( بمعنى الكنيسة وهي سريانية) ، سقر ، جهنم، طوبى، سدرة المنتهى، الرحمن، الرقيم، الزنجبيل ، الزمهرير، الطور، الطاغوت، قراطيس ...والقائمة تطول..ولذا فمن يستهجنون التعريب من خراتيت النحو والذين ناموا في كهفهم ثم قالوا كم لبثنا فأجابوا أنفسهم يوما أبو بعض يوم ، لا بعلمون إن الأمم تسير نحو المستقبل وهم مرميون على قارعة الاندثار...



#سعيد_الجعفر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الايتمولوجيا بين العلم والعلم المزيف
- حول مفهوم -آخر الاديان-
- الهوية الوطنية والرؤية اللغوية للعالم ...الحلقة الاولى
- قصة -خطار عدنه الفرح- مقاربة في ضوء تحليل الخطاب..
- قصة التفاحة والاثم وعسف المركزية الغربية
- تأريخنا حكايات ليس إلا
- جلال الدين الرومي في الثقافة السويدية
- عن التاجر والراعي كصفات مقدسة والانزياحات المجازية
- شذرات عن الجندر في اللغة
- عن المركزيات وتلفيق التأريخ
- عن الاناقة والجمال ومقولات هيدغر وفلهلم هومبلت
- الاحتفاء بجورج طرابيشي في اليوم العالمي للترجمة
- ملاحظات حول العمل المعجمي في المعجم الوسيط
- الأمثال: مقاربة لسانية
- الأمثال: مقاربة لسانية 2
- تلفيق التأريخ من الشنفرى الى عاشق بني عذرة
- في نظرية التسمية والاعتباطية والتعليلية
- قصة كربلاء: مقاربة مختصرة في ضوء تحليل الخطاب
- مناكدات الريف والمدينة
- الانزياح المجازي في اللغة بين ارض الكنانة وأرض السواد


المزيد.....




- اتهام 4 إيرانيين بالتخطيط لاختراق وزارات وشركات أمريكية
- حزب الله يقصف موقعين إسرائيليين قرب عكا
- بالصلاة والخشوع والألعاب النارية.. البرازيليون في ريو يحتفلو ...
- بعد 200 يوم من الحرب.. الفلسطينيون في القطاع يرزحون تحت القص ...
- فرنسا.. مطار شارل ديغول يكشف عن نظام أمني جديد للأمتعة قبل ا ...
- السعودية تدين استمرار القوات الإسرائيلية في انتهاكات جسيمة د ...
- ضربة روسية غير مسبوقة.. تدمير قاذفة صواريخ أمريكية بأوكرانيا ...
- العاهل الأردني يستقبل أمير الكويت في عمان
- اقتحام الأقصى تزامنا مع 200 يوم من الحرب
- موقع أميركي: يجب فضح الأيديولوجيا الصهيونية وإسقاطها


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعيد الجعفر - بين الجواليقي وجفري، بين الميثوس واللوغوس