أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعيد الجعفر - الأمثال: مقاربة لسانية 2














المزيد.....

الأمثال: مقاربة لسانية 2


سعيد الجعفر

الحوار المتمدن-العدد: 6681 - 2020 / 9 / 19 - 00:36
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ويعكس المثل العربي الإبن على سر ابيه نوعا من الذكورية نجد أن المثل الانجليزي يشابهه تماماُ تقريبا like father like son ولا يبتعد المثل السويدي بعيدا عن المثلين العربي والانجليزي بينما نجد فكرة بعيدة تماما في المثل الروسي حيث يكون بالصيغة التالية : التفاحة لا تسقط بعيدا عن شجرة التفاح. وهكذا نجد الثقافات الثلاث العربية والانجليزية والسويدية كانت تسيطر عليها دكتانورية وعسف المجتمع البطريركي، بيد أن هذا المثل لا يحمل اليوم اي ايحاء عاطفي أو انفعالي لدى السويدي والانجليزي قياسا لما يمثله من معان عميقة في الثقافة العربية. ونستطيع أن نقول أن المثل مفرغ من شحنت العاطفية بالنسبة للسويديين والانجليز ولم يبق له من معنى سوى المقارنات العقلية التي تحيل بعد نزع القناع المجازي الى ايصاله فكرة ان كلي الوالدين يكون لديهم منطقيا ابناء وبنات يشبهونهما. أما فيما يخص التفاحة واستخدامها في المثل الروسي فقد لاحظت أن الأوربيين يستخدمون التفاحة كرمز مركي في ثقافتهم فحين استقدموا البطاطا اسموها في الهولندية تفاح الارض ”كارتاوفل“ واستعارتها لاحقا الروسية لتقوم باعطائها اسم تصغير وهو امر تشتهر به الروسية فأسموها ”كارتوشكا ”، وحين استقدم الأوربيون الطماطة أسموها التفاح الذهبي بامي دورو وكما اليوم في لهجات بلاد الشام يسمونها بندورة ، الثمرة المحرمة التي منع آدم وحواء من أكلها هي التفاحة وهو ايضا خطأ لغوي اجبره عنف الرمز ان يغدو خطئا شائعا حيث أن الإثم يسمى مالوم باللاتينية وهو مشتلرك لفظي مع مفردة تفاح فحل الرمز المجسد بكل ايقاعه الثقافي والجمالي باغواءاته محل الاسم الحقيقي اي ثمرة او شجرة الاثم لتغدو شجرة التفاح. ثم تأتينا حكاية نيوتن مع التفاحة وكما يؤكد المؤرخون أنها حكاية ليس إلا ولم تحدث قط لكن عنف الرمز أجبر النسق الثقافي على أن يصوغ الحكاية .اردت من كل هذا أن أقول أن استخدام الروس لرمزي شجرة وثمرة التفاح له علاقة بدكتاتورية رمز التفاحة والتي ترتبط أيضا ببعد فرويدي يجعلنا نقول أنهما رمزان ايضاً لأم وابنتها فالتفاحة المكورة الحمراء الفواحة هي رمز أنثوي بلا منازع. كما أن الجناس بين المفردتين في الروسية عامل آخر يجعل من الرمز لا مفر منه حيث أن الروس مهووسون بعشق لغتهم وعشق الشعر والموسيقى التي تكتنز بها أصوات المفردتين. .



#سعيد_الجعفر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تلفيق التأريخ من الشنفرى الى عاشق بني عذرة
- في نظرية التسمية والاعتباطية والتعليلية
- قصة كربلاء: مقاربة مختصرة في ضوء تحليل الخطاب
- مناكدات الريف والمدينة
- الانزياح المجازي في اللغة بين ارض الكنانة وأرض السواد
- انجريد أرفيدسون شاعرة سويدية منسية
- الجحود والنكران للمعرفة والعرفان
- عن المركزية اللغوية العربية وأول الرطب
- علم الاشارة بين بيرس ودي سوسير
- مركزية القرود وغطرسة السرطان النهري
- الهجمة الثالثة على التنوير
- عن كارل بوبر ونيرودا ودرويش والتم الذي استحال بجعة
- حملة تضامن مع ناشط حقوق الإنسان البحريني علي عبد الإمام المع ...
- دون كيخوت العربي
- نحن شعب 1/7 .... كلنا مشاريع للخصب
- حول قوانين الصراع اللغوي
- اللغات السامية في العراق..مقاربة لسانية معاصرة
- سيدة نوبل
- الرؤية اللغوية للعالم
- موت الرأسمالية


المزيد.....




- في اليابان.. قطارات بمقصورات خاصة بدءًا من عام 2026
- وانغ يي: لا يوجد علاج معجزة لحل الأزمة الأوكرانية
- مدينة سياحية شهيرة تفرض رسوم دخول للحد من أعداد السياح!
- أيهما أفضل، كثرة الاستحمام، أم التقليل منه؟
- قصف إسرائيلي جوي ومدفعي يؤدي إلى مقتل 9 فلسطينيين في غزة
- عبور أول سفينة شحن بعد انهيار جسر بالتيمور في الولايات المتح ...
- بلغاريا: القضاء يعيد النظر في ملف معارض سعودي مهدد بالترحيل ...
- غضب في لبنان بعد فيديو ضرب وسحل محامية أمام المحكمة
- لوحة كانت مفقودة للرسام غوستاف كليمت تُباع بـ32 مليون دولار ...
- حب بين الغيوم.. طيار يتقدم للزواج من مضيفة طيران أمام الركاب ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعيد الجعفر - الأمثال: مقاربة لسانية 2