أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - ف 9 : المرأة فى ( الزكاة المالية والانفاق )( 4 / 2 ) المستحقون : السائل والمحروم















المزيد.....

ف 9 : المرأة فى ( الزكاة المالية والانفاق )( 4 / 2 ) المستحقون : السائل والمحروم


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 7409 - 2022 / 10 / 22 - 20:06
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


القسم الأول من الباب الثالث : عن تشريعات المرأة التعبدية بين الاسلام والدين السنى
كتاب ( تشريعات المرأة بين الاسلام والدين السنى الذكورى)
ف 9 : المرأة فى ( الزكاة المالية والانفاق )( 4 / 2 ) المستحقون : السائل والمحروم
مقدمة
إرتبطا فى موضوع الصدقة فى قوله جل وعلا :
1 ـ ( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (15) آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ (16) كَانُوا قَلِيلاً مِنْ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17) وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18) وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (19) الذاريات )
2 ـ ( وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ (24) لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (25) المعارج ).
هنا تقسيم لحق الزكاة المالية على السائل والمحروم . نتوقف معهما بالتوضيح :
السائل / السائلون :
أولا : معانى ( السائل / السائلين ) المختلفة فى القرآن الكريم
هناك من يسأل سؤالا عن شىء يريد الإجابة . قال جل وعلا :
1 ( سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ ) 1 ) المعارج )
/ 2 : ( لَّقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ ) 7 ) يوسف )
. / 3 : ومنها ( يسألونك ) وتكررت كثيرا فى القرآن الكريم ، بذكر السؤال والاجابة الالهية عنه بما يؤكد أن النبى محمدا عليه السلام لم يكن حق الاجتهاد ، وأنه كان إذا سئل انتظر الاجابة من ربه عز وجل . وفصلنا هذا فى كتابنا ( القرآن وكفى ).
2 ـ السائلون بمعنى الباحثين عن أرزاقهم فيما خلق الله جل وعلا من موارد فى الأرض ، وجعلها حقا متاحا لكل من يسعى . قال جل وعلا : ( وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ ) 10 ) فصلت ).
ثانيا : السائلون للصدقة :
1 ـ هناك مستحقون للصدقة ويتعفّفون عن سؤال الناس . قال جل وعلا فى الحث على النفقة عليهم :( لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحْصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ ) 273 ) البقرة ).
2 ـ فى موسم الحج حيث توزيع الهدى من لحوم الأضاحى ، هناك فقراء قانعون ، وهناك بؤساء ، وهناك من يتعرض للسؤال بإلحاح . ويجب إطعام الجميع . قال جل وعلا :
2 / 1 : ( وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ ) 36 ) الحج ). ( المعترّ ) هو الذى يسأل ، عكس القانع .
2 / 2 :( لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ ) 28 ) الحج ). هنا الحث على إطعام الفقير البائس، سواء سأل أم لم يسأل .
3 ـ الحق المعلوم للسائلين فى الصدقة مرتبط بمستحقى الصدقة أنفسهم . قال جل وعلا :
3 / 1 : ( وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ ( 24) لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ ) 25 ) المعارج )
3 / 2 : ( وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ ) 19 ) الذاريات )
3 / 3 : ( لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ ) 177 ) البقرة ).
4 ـ وفى كل الأحوال ، فإذا لقيت متسولا يسألك مالا :
4 : / 1 يحرم أن تنهره . قال جل وعلا :( وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ ) 10 ) الضحى ).
4 / 2 : له حق :بمجرد سؤاله ، تعطيه ولو أقل قدر من المال . إذا توسمت فيه الفقر والحاجة والبؤس فعليك أن تعطيه ما تستطيع من الحق الذى جعلته معلوما فى مالك .
4 / 3 : لو أخطأت وأعطيت سائلا محترفا إبتغاء مرضاة الله جل وعلا ، أفضل من أن تمنع صدقة عن سائل قد يكن محتاجا فعلا .
4 / 4 : كان الوالى أحمد بن طولون يوزع صدقات على الناس ، فقال له بعض أعوانه المكلفين بالتوزيع إن بعض النساء المتنقبات يمددن أيديهن لأخذ الصدقات ، وفى أيديهن أساور الذهب ، أى لسن محتاجات ، يسألن بدون حق ، فقال لهم : إنهم المستورون من أهل البيوتات العريقة ، الذين قد لا يجدون ما ينفقون . وهم من بين المحرومين ويحسبهم الناس من الأغنياء ، وأمر أتباعه باعطاء الصدقة لكل سائل أو سائلة ، بمجرد السؤال .
4 / 5 : فى عصرنا البائس بدأت الطبقة المتوسطة فى الذوبان ، منهم من لحق بالأثرياء راكبا قطار الفساد ، ومنهم من قبض بيده على الجمر متمسكا بالعفاف ، فسقط الى طبقة الفقراء . هؤلاء هم المستورون فى عصرنا الذين يحسبهم الجهلاء أغنياء بسبب التعفف ، وهم مضطرون الى الحفاظ على مظهرهم ، ويكتمون حرمانهم وفقرهم . لا بد من الالتفات اليهم ، وإعطائهم سرّا مع المحافظة على كرامتهم .

المحروم
1 ـ هو الفقير والمسكين واليتيم وابن السبيل والغارم .
تختلف المسميات وتتفق فى الاحتياج والحرمان . هناك المحروم المحتاج للطعام ( المسكين ) وبالتالى فهو محروم محتاج لما بعد الطعام من ملبس ومسكن ودواء . الأقل حرمانا هو (الفقير ) ، قد يكون محتاجا للمال لينفق على أولاده ونفسه أو ليسدد ديونه ، وقد يكون مريضا محتاجا للدواء ( محروما من الصحة ) ، وقد يكون يتيما غنيا ولكنه ( محروم من الحنان والاهتمام ) محتاجا لمن يسأل عنه . وقد يكون إبن سبيل محروما من المأوى ، سواء من المسافرين أو أبناء الوطن المشردين المحرومين من سقف يسترهم ، من أطفال الشوارع ، أو الأطفال الذين تضطرهم ظروف حرمانهم للعمل وهم فى سنّ التعليم ، وهناك مئات الألوف من الأسر والعائلات يكتظُّون فى حجرة ضيقة كعلبة السردين ، وقد يكون شيخا أو إمرأة عجوزا أو أرملة محرومة من الأهل والصحة والمال والعناية والاهتمام . وقد يكون هناك من يبتغى الزواج ذكرا أو انثى ولا يقدر على تكلفته ، أى محروم من تكوين اسرة . ولا يقول قائل إن عهد الرقيق وملك اليمين قد إنتهى ، فلم ينته بل إزداد بصور أخرى .
2 ـ نتدبر قوله جل وعلا : ( وَلْيَسْتَعْفِفْ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْراً وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ (33) النور ) .
2 / 1 : هنا غير القادرين على الزواج ، وعليهم التمسك بالعفة الجنسية الى أن يغنيهم الله جل وعلا من فضله . هذا يتحقق بصدقات المؤمنين والمؤمنات .
2 / 2 : قوله جل وعلا : ( وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْراً وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ ). كان هناك ما يُعرف بالرقيق ( المُكاتب ) ذكرا وأنثى ، وهو يعقد إتفاقا أن يشترى حريته بمال محدد ، ويكتب بذلك كتابا أو عقدا . هذا مستحق العطاء ، سواء من المالك أو غيره .
2 / 3 : هناك من يدفعها الفقر لامتهان الدعارة . لو وجدت عملا شريفا أو زواجا مستقرا لأقلعت عن هذا . هذه تحتاج الى مساعدة .
2 / 4 : فى عصرنا البائس هناك عصابات تهريب البشر والرقيق الأبيض ، وهم يحكمون سيطرتهم على ضحاياهم بطرق شتى ، منها تكبيلهم بأموال . ويستخدمون الرجال فى السخرة والنساء فى الدعارة . هناك منظمات تساعد هؤلاء ، وتحتاج الى تبرعات .
أخيرا
الأسوأ حالا هم الملايين من العائلات والأُسر ضحايا المستبد الشرقى فى كوكب المحمديين . هؤلاء ( محرومون ) من حقوقهم الانسانية والسياسية ، وإذا طالبوا بها عسف بهم وبعائلاتهم المستبد الفاسد ، قتلا وسجنا وتعذيبا وأضطهادا . لا يتورع عن سجن الناشط السياسى بل يتفنّن فى إضطهاد أهله . إذا عجز عن ملاحقته وسجنه إتخذ أهله رهائن . وفى كل الأحوال فإن قطع الأرزاق مستمر ، وإرهاق أهل السجين المظلوم مستمر وهم يحاولون زيارة الضحية المظلوم المسجون ، يتنقلون خلفه من سجن لآخر ، ومن محكمة لأخرى . عذاب ما بعده عذاب . لذا قال جل وعلا باسلوب التأكيد الثقيل : ( وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43) وَأَنذِرْ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمْ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعْ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ (44) وَسَكَنتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمْ الأَمْثَالَ (45) وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ (46) فَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ (47) ابراهيم ). .!



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ( لاتناقض ) و ( مسألة ميراث )
- هل للعرب فضل علمى على الغرب ؟
- عن إبن ( أخ لئيم ) ، و ( تعب ) و ( البخارى )
- الزمان والمكان والمخاطبات بين أهل الجنة وأهل النار
- عن ( أبواب الجنة أو النار ) ، ( صخرة ) ، ( المظلومون الظالمو ...
- القاموس القرآنى : (أحاط يحيط محيط )( فطر / فاطر ، منفطر )
- ف 9 : المرأة فى ( الزكاة المالية والانفاق ) ( 4 / 1 ) المستح ...
- ف 9 : المرأة فى ( الزكاة المالية )( 3 ) متى يجب إخراج الزكاة
- القاموس القرآنى : صنع ، داخر . شقى وسعيد
- القاموس القرآنى : ( حنيفا / حنفاء )
- القاموس القرآنى : ( ذرّة ) و ( خردل ) و ( قطمير )
- القاموس القرآنى : ( بور) ( خضع )( نكير )( خبالا ) ( خرق )( ث ...
- ف 9 : المرأة فى ( الزكاة المالية ) ( 2 ) مقدار الزكاة المالي ...
- القاموس القرآنى : ( مبلس ) ( يستحى / يستحيي ) ( الجاثية ) ( ...
- ف 9 : المرأة فى ( الزكاة المالية ) ( 1 ) تحديد المفاهيم قرآن ...
- عن المسح على الخفين ، ومكر الله ، ومعنى ( كذلك )
- عن مقال ( ساعة والساعة )
- القاموس القرآنى : ( رجس ) ( سكرة / غمرة ) ( أضغان ) ( نعمة / ...
- بين الهنود (عبدة البقر) والمحمديين (عبدة الجيف )
- القاموس القرآنى : ( البخل والشُّح ) ( السائل والمتسول )


المزيد.....




- “متع أطفالك ونمي أفكارهم” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 ب ...
- لولو يا لولو ” اظبطي تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات ...
- شاهد: عائلات يهودية تتفقد حطام صاروخ إيراني تم اعتراضه في مد ...
- أمين عام -الجماعة الإسلامية- في لبنان: غزة لن تبقى وحدها توا ...
- وزيرة الداخلية الألمانية: الخطوط الحمراء واضحة.. لا دعاية لد ...
- لجنة وزارية عربية إسلامية تشدد على فرض عقوبات فاعلة على إسرا ...
- اللجنة العربية الإسلامية المشتركة تصدر بيانا بشأن -اسرائيل- ...
- إلهي صغارك عنك وثبتِ تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 لمتابع ...
- اختفاء مظاهر الفرح خلال احتفالات الكنائس الفلسطينية في بيت ل ...
- المسلمون في هالدواني بالهند يعيشون في رعب منذ 3 شهور


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - ف 9 : المرأة فى ( الزكاة المالية والانفاق )( 4 / 2 ) المستحقون : السائل والمحروم