أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - الفرفار العياشي - ملاحظات حول الهوية الرخوة














المزيد.....

ملاحظات حول الهوية الرخوة


الفرفار العياشي
كاتب و استاذ علم الاجتماع جامعة ابن زهر اكادير المغرب

(Elfarfar Elayachi)


الحوار المتمدن-العدد: 7393 - 2022 / 10 / 6 - 01:04
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


هل هناك علاقة محتملة بين ارتفاع نسبة الطلاق المرعبة و سلوك شباب بلا حزام؟
يكفي ان تجلس ساعة في احدى الاماكن العامة او الشوارع لترصد جملة ملاحظات سهلة، يسهل الحصول عليها ، لاسيما حول طرق التصرف ، انماط العيش، التفكير و اشكال اللباس .
من بين الملاحظات الخاصة بطريقة و نوع اللباس ان اغلب الشباب لا يضعون احزمة و ان البعض منهم مر من امامنا شاب لا يستطيع حتى رفع سرواله و التحكم فيه ، ثمة اسئلة تطرح تحتاج الى دراسة دقيقة من اجل تقديم اجابة علمية ، هل هناك علاقة بين غياب الحزام ، انتشار السلوكات الرخوة ، غياب الجدية ، ارتفاع نسبة الطلاق ،التفكك القيمي و الاخلاقي المتزايد و الانسحاب من الواقع و الهروب منه .
لمائا لا يضع الشباب الحزام / السمطة ؟
عبارة عميقة ودالة و كثيفة تحيل الى واقع يتشكل يوميا، و يشكل هوية جديدة لكنها هوية معولمة تصنع هناك خارج جغرافية الهوية المحلية المسيجة بقيم مؤسسات التنشيئة الاجتماعية التقليدية ( الاسرة – المدرسة – الحزب – الجمعية – الحومة و الحي .
ربما الرجوع بعض الشئ الى الوراء يكشف حجم الاختلاف بين الشباب ، و ربما جوهر المقارنة يقود الى استنتاج بسيط انها مقارنة بين هوية صلبة و هوية سائلة ؟
هوية صلبة تجد اساسها في المؤسسات الحاضنة لها و المسؤولة عنها كمؤسسات قوية و فاعلة و لها تأثير و مفعول على سلوك الافراد ، فالأسرة و المدرسة و الحي و الدوار و الجماعة و القبيلة والعائلة كلها اطارات لبناء هوية تحترم المشترك الجمعي و تحافظ على القيم الاجتماعية و الاخلاقية كاطار للسلوك ، و هو ما انتج جيلا صلبا قويا ، متحكم في جسده و في لباسه و حتى في عواطفه .
اما الهوية السائلة فهي هوية هجينة تصنع هناك و في مكان ما ، وان شئنا التدقيق في اللامكان ، انها هوية سائلة و ذائبة تنتج الكثير من السلوكات الرخوة مظاهرها تتجسد في انماط سلوكية غريبة تغزو شوارعنا و احيائنا مثل نوع اللباس و كيفية اللباس و نوع الحلاقة و كيفية الكلام ونوع الكلام و اشكال التواصل و الحوار و العلاقة مع المحيط و الاسرة ، حتى العاطفة اصبحت عاطفة سيالة و رخوة ، نسبة الطلاق عند الشباب كبيرة مما يعكس انه شباب بهوية سيالة و سائلة ./ متوسط عمر الزواج ست اشهر ؟؟؟
العولمة اخرجتنا من هويتنا الصلبة المسيجة بالاعراف و التقاليد و القيم المتوارتة واستطاعت ان تصنع لنا هوية سائلة لا تعترف بالثبات و القيم و الاعراف حتى انها استطاعت ان تجعل الشباب لا يستطيع التحكم حتى في سرواله و لربما التخلي عنه ؟؟؟
فالهوية البديلة و السائلة هي عملية تدويب الثقافة المحلية و اعدامها من خلال تشجيع منطق الاستهلاك . عبر تكوين تقافة استهلاكية عالمية أحادية المصدر، جارفة، لا تبالي بتنوع القيم و لا باختلاف العادات و التقاليد تهدف الى هندسة مجتمعات مقولبة و سائلة بلا اصل و بلا تاريخ هي ثقافة تعادي كل من يقف امام الاستهلاك ، لذا نجد اغلب الاحزاب ذات المرجعية الليبرالية تتبنى مشروعها الايديولوجي من اجل فسح المجال امام العولمة لكي تسود و تهمين. و هو ما يفسر شدة الغضب و التوثر الذي صاحب حملة المقاطعة لبعض منتوجات بالمغرب ، لدرجة ان اصحاب الشركات تخلوا عن كبريائهم و قدموا اعتذارا لكنهم غير مستعدين للتخلي على ترسيخ تقافة الاستهلاك لانها للطريق الوحيد نحو الربح و المزيد من الربح .
العولمة نجحت في ربط اللذة و السعادة بالاستهلاك ، فسعادتك رهينة بما تستهلكه لذا لا نفاجى ان المتاجر الفاخرة بواجهاتها الزجاجية تتكاثر ، فالسعادة تعني القدرة على الاستهلاك و النتيجة تراكم الازبال لاننا نشتري اكثر مما نستهلك ، فاصبحنا عاجزين حتى عن تدبير وجمع ازالنا ليس لان عمال النظافة لا يقومون بمهاهم و لكن لاننا ننتج الكثير من الازبال .
العولمة و الاستهلاك جعلتنا نملك فائضا من الازبال بسبب كثرة الاستهلاك و ربط سعادتنا وفرحنا به ، بعد ان كنا بلا مطارح و لا مزابل ، و اننا نشتري ماهو اساسي . اتذكر مساء كل اثنين و هو يوم السوق الاسبوعي ،هو اليوم الوحيد لكي ناكل فيه اللحم ، فكان يوم عيد ، نلتقي على طبق واحد ، ناكل و اذا تبق شئ فان الكلب امام الباب ينتظر دوره فيما تبقى من عضام وفتات خبز اما القط فهو يقيم تحت الطاولة يشاركنا وجبة العشاء و لو خلسة ،فلا شئ يضيع ولاوجود للازبال ؟
الاكيد ان العولمة نجحت في ترسيخ منطق السعادة كلذة و هو منطق يقود الى الكسل و التراخي ، لدرجة الشباب لم يعد قادرا حتى على المضغ فكيف له بكسب الرزق
شباب لا يستطيع حتى التحكم في سرواله فكيف له ان يتحكم في وقته و في جسده .
العولمة الماكرة استطاعت ان تصنع كائنات معولمة و ليس عالمية ، البعض يعتقد واهما انه يعيش ما يعيشه الاخرون و لعل الافلام و المسلسات المدبلجة بالعربية تمنح المشاهد لذة و استرخاء و حتى احساسا بالتفوق ان الاخرين يتكلمون لغته.
انهم لا يتكلمون لغتنا ، بل انهم يوظفونها لسرقوا منا هويتنا الصلبة و استبدالها بهوية سائلة يكون فيها الشباب غير قادر حتى على المضغ .



#الفرفار_العياشي (هاشتاغ)       Elfarfar_Elayachi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صناعة الكراهية : حين تصبح كرة القدم فعلا حربيا
- الصحراء مثل الحقيقة لا تقبل التفاوض حولها .
- روتيني اليومي: الرزق بين عرق الجبين وعرق المؤخرة : إقرأ المز ...
- البيض لم يعد طعاما للفقراء
- مصالحة دول مجلس التعاون و تقافة بناء الجسور
- مخيمات تندوف و الهوية العارية
- الرقاة و التطبيع : الجني اليهودي و حق الاقامة .
- العدالة و التنمية بعد التطبيع : حين اصبح الحزب عاريا .
- الإنسان المقدس او الانسان و المقدس : حين تختلط الامور على ما ...
- الصحراء وفلسطين بين العقل و القلب : الحاجة الى خيار ثالث
- السيادة على الصحراء : من اجل وطن غير عابر للحدود
- الجزائر و المغرب : حين يغيب الملح يصبح الكسكس بلا طعم
- احتجاجات منتصف الليل.. الخفافيش لا تخرج إلا ليلا
- فيروس كرونا والهروب من الحقيقة
- العالم القروي و التحولات الاجتماعية في زمن العولمة دراسة است ...
- جائحة كورنا : الحاجة الى دولة سبينوزا
- ازمة فيروس كورونا و انسحاب الاليات التقيلة .
- لماذا تحترم النساء قرارات الحظر ويقاومه الذكور؟
- فيروس كورونا و المعرفة القاتلة
- التواصل الافتراضي و الهوس بالذات: - السيلفي نموذجا -


المزيد.....




- مسجد باريس الكبير يدعو مسلمي فرنسا لـ-إحاطة أسرة التعليم بدع ...
- جيف ياس مانح أمريكي يضع ثروته في خدمة ترامب ونتانياهو
- وثيقة لحزب الليكود حول إنجازات حماس
- رئيس الموساد: هناك فرصة لصفقة تبادل وعلينا إبداء مرونة أكبر ...
- لقطات جوية توثق ازدحام ميناء بالتيمور الأمريكي بالسفن بعد إغ ...
- فلسطينيو لبنان.. مخاوف من قصف المخيمات
- أردوغان: الضغط على إسرائيل لوقف حرب غزة
- محلات الشوكولاتة في بلجيكا تعرض تشكيلات احتفالية فاخرة لعيد ...
- زاخاروفا تسخر من تعليق كيربي المسيء بشأن الهجوم الإرهابي على ...
- عبد الملك الحوثي يحذر الولايات المتحدة وبريطانيا من التورط ف ...


المزيد.....

- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل
- شئ ما عن ألأخلاق / علي عبد الواحد محمد
- تحرير المرأة من منظور علم الثورة البروليتاريّة العالميّة : ا ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - الفرفار العياشي - ملاحظات حول الهوية الرخوة