أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - الفرفار العياشي - التواصل الافتراضي و الهوس بالذات: - السيلفي نموذجا -















المزيد.....



التواصل الافتراضي و الهوس بالذات: - السيلفي نموذجا -


الفرفار العياشي
كاتب و استاذ علم الاجتماع جامعة ابن زهر اكادير المغرب

(Elfarfar Elayachi)


الحوار المتمدن-العدد: 6510 - 2020 / 3 / 10 - 02:50
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


مقدمة الدراسة :
فريدرك هيجل حين تحدث عن حركية التاريخ الإنساني لم يحدد نقطة البداية المفترضة لكنه حدد بدقة لحظة النهاية والتي تتحقق حين يتطابق الواقع مع الفكر يصبح واقعي عقليا و العقلي واقعيا .
ربما رؤية لها مايبررها و قيمتها المعرفية لكن التحولات المتسارعة في زمن العولمة تكشف أن أي فكر مهما كانت قيمته يبق فكرا نسبيا ؟
العالم اليوم أصبح متشابكا بسبب التطور التقني قي شبكات و آليات التواصل , فقد تحول العالم الى قرية صغيرة مما منح الإنسان الاعتقاد انه أصبح بإمكانه التجوال فيها بسهولة و حتى الإقامة فيها نظرا لسهولة فعل ذلك .
ربما ألان الاوان ان نقلب رؤية الفيلسوف فريدرك هيجل حتى تنسجم مع طبيعة التحولات الواقعة فالواقعي لم يعد عقليا و إنما أصبح افتراضيا ؟
أن يصبح الواقعي افتراضيا , يصبح الافتراضي واقعيا , فالأمر يكشف جملة تحولات عميقة مست النسق العام للفكر و الثقافة و أنماط السلوك وطبيعة الشخصية المعولمة و المجتمع المعولم .
من بين التحولات العميقة و التي مست هوية الإنسان في العالم الافتراضي حيت أصبحت الذات تعيش وحدة رغم تواجدها وسط عدد لانهائي من المتفاعلين و المنخرطين في شبكات التواصل .
الكاتب الصحفي البريطاني ويل ستور will storr يناقش التحولات التي مست شخصية الفرد في زمن العولمة و يتعلق الأمر الاهتمام المبالغ فيه بالذات , والهوس بها حيت الإقامة فيها و خارجها في الوقت ذاته , و هي مفارقة غريبة و حادة .
نعيش في عصر العولمة , التي ساهمت في بناء نمط سلوكي عالمي بجعل الإنسان كائنا مستهلكا و سعيدا , وان سعادته مرتبطة بنوع العطر و نوع السيارة و حتى نوع البيسكوي و نوع الشمبوان الذي يستعمله , السعادة تعني استمرارية الاستهلاك من اغلي سلعة الى أرخصها , لا احد ينبغي ان ينفلت من شبكة الاستهلاك .
بهذا المعنى فالعولمة صنعت فردا مستهلكا يعيش من اجل اللذة , بجعل الليبدو هو محور حياته و سر سعادته . الانسان المستهلك هو الباحث عن لذته و عن سعادته و لو اقتضى الامر ان يتخلى عن كل شئ عن ذاته و هويته من اجل اللذة .
طريق اللذة الذي رسمته العولمة هو طريق بلا نهاية , لأنه يولد كائنات هجينة و سطحية تعيش وفق مبدأ الحاضر , أي بناء شخصية بلا حس واقعي او إشكالي , تعيش بالبعد اللذي كبعد وحيد حيت تصبح اللذة هي معيار السعادة .
هذا النموذج السلوكي سيولد عذابات كثيرة نتيجة البحث المستمر عن اللذة و تفادي الألم او الهروب منه وهو ما يجعل الانخراط في الشبكة نوع من التخدير لنسيان العوالم الفعلية القاسية .
الدراسة تهدف إلى استكشاف مظاهر التحول و التغييرات التي طرأت على الأداء السلوكي لمن يمارس السيلفي كفعل تواصل داخل شبكة اجتماعية , و كذا دراسة اسباب و دوافع هذا الفعل و نتائجه .
انجاز دراسة لها قيمة علمية يفترض اساسا وضع خطة عمل و اضحة و محكومة بضوابط البحث الاكاديمي من خلال مايلي :
أولا : تحديد الإطار النظري للدراسة .
ثانيا : ضبط الاطار المفاهيمي بتحديد لمفاهيم الموظفة .
ثالثا : تحديد الإطار المنهجي و صياغة الإشكالية ووضع فرضيات البحث الملائمة لإشكالية البحث ، ثم تحديد الخطوات العملية و الإجرائية لجمع المعطيات بعد تحديد العينات و جمع المعطيات .
رابعا ـ تحليل النتائج المحصل عليها على ضوء فرضيات البحث .
خامسا : تفسير نتائج البحث .
اولا : الاطار النظري لليحث :
سيتم تاطيراليحث ضمن النظم النظرية للوظيفية و التي تركز ان كل نظام وظيفة محددة تساهم في بقاء البناء الاجتماعي ككل. والافتراض الأساسي هنا هو بقاء هذا البناء يتوقف على العلاقات بين النظم المختلفة وأدائها لوظائفها.
و يمكن استحضار اهم اسس المدرسة الوظيفية :
1/ توازن النسق :
يعتبر توازن النسق مبدأ اساسي في التحليل الوظيفي ، على اعتبار ان المجتمع في حالة توازن يسمح بتلبية حاجات النسق، ويرى تالكوتبارسونز أن التوازن يتم من خلال وظيفية النسق و تكامل عناصر ه ، بحيث تقاوم أي تغيرات قد تضر بقاء النسق، وإذا حدث أي تغير، فإن النسق يرجع إلى حالة التوازن بصورة تلقائية.
2/ لكل جزء من أجزاء النسق دور وظيفي في استمرارية وتوازن النسق بشكل عام , كما يمكن ان يكون عائقا وظيفيًا أي يقلل من عدم التوازن، أو قد يكون غير وظيفي وهو ما يجعله عنصرا لاوظيفيا يشكل عنصر اختلال او تشويش وظيفي .
3/. وحدة التحليل و اعطاء الاسبقية للتحليل الشمولي و البنيوي , كيف يشتغل النسق و كيف تترابط الاجزاء من خلال البحث عن وظائف النسق و شكل و اليات اشتغاله .
الاطار النظري الثاني التفاعلية الرمزية: الإعلام وبناء المعنى
التفاعلية الرمزية Symbolic Internationalism وهي نظرية تيين اسس عملية التفاعل بين الأفراد، فالتفاعل الإنساني وفق اسس هذه النظرية هي عملية بناء العلاقات بين الافراد و المجتمع و كيف تتاسس هذه العلاقة وكيف تنتهي و شروط استمراريتها . فالفرد يعدل مواقفه و تصرفاته وفق طبيعة التفاعل مع الاخرين و وفق ما رؤيته لهذه العلاقات . فبناء العاقة يكون مؤسسا على نوع التفاعل الاجتماعي .
و يتحدد الاساس النظري للتفاعلية الرمزية في بناء علاقات و ترابطات بين الافراد و المجتمع و اشكل استدامتها و طرق تغييرها و انهائها , وكيف يمكن للافراد تكوين المجتمع و بناء قيمه والمحافظة عليه وحتى تغييره ، وفي نفس الوقت الوقت تشرح النظرية امكانيات تكوين المجتمع للافراد و تتحدد اهم اسس هذا الاتجاه في النقط الاتية :
 الاهتمام و اعطاء الاسبقية لرؤية الفرد وتفسيره للظاهرة الاجتماعية , أي الاهتمام بالبعد الفردي للظواهر الاجتماعية .
 التفسير الفردي للظواهر و التفاعلات الاجتماعية يكون دائما متغيرا و خاضع لطبيعة رؤية الفرد .
 التفاعل الاجتماعي مرتبط بالسياق الاجتماعي للتفاعل و باهداف ورهانات التفاعل الاجتماعي سواء المعلنة او المضمرة .
 ان التفاعل الاجتماعي يبني روابط اجتماعية جديدة تتسم بالتعقيد و التغير المستمر .
 اعطاء مساحة مهمة لدور الرموز في التفاعل الاجتماعي، و اعتبار الانسان كائن رامز يتفاعل حشب سلسلة تبادل الرموز وتحليلها .
عموما فالنظرية التفاعلية الرمزية تدرس التفاعلي للفرد من خلال التركيز على المعاني التي يمنحها الفرد للافعال والاشياء و الظواهر الاجتماعية .
ثانيا / تحديدات مفاهيمية
1/ مفهوم السيلفي( ) :
بالإنجليزية: Selfie) أو "الصورة الذاتية" أو "الصورة الملتقطة ذاتيا"، وهي عبارة عن صورة شخصية يقوم صاحبها بالتقاطها لنفسه باستخدام آلة تصوير أو باستخدام هاتف ذكي مُجهزة بكاميرا رقمية، ومن ثم يقوم بنشرها على الشبكات الاجتماعية (فيس بوك، تويتر، إنستاغرام وغيرها)، وذلك لاعتمادها كصورة رئيسية في ملفه الشخصي ...
2/ مفهوم المجتمع الافتراضي Virtual Community
ظهرت المجتمعات الإفتراضية بسبب استخدام تكنولوجيات الحاسوب والاتصالات الرقمية منذ منتصف ثمانينيات القرن الماضي ، ثم انبثقت بعد ذلك ما عرف بالمجتمعات الشبكية networked communities مع تقريبا أوائل التسعينيات حيث تطوت في شكل جماعات معروفة من مستخدمي الانترنت تشترك في الخصائص والإحتياجات والمهارات ، ثم انتشرت هذه المجتمعات الرقمية بانتشار تكنولوجيا الويب ( ) .
يقدم "هاورد راينجولد" تعريفا للمجتمعات الإفتراضية باعتبارها تجمعات اجتماعية تنشأ من الشبكة ، حين يستمر أناس بعدد كاف في مناقشاتهم علنيا لوقت كاف من الزمن بمشاعر إنسانية كافية لتشكيل شبكات من العلاقات الشخصية في الفضاء السايبري cyberspace ) )
فهذا التعريف يشير إلى أن المجتمعات الافتراضية هي شكل جديد من أشكال التجمعات الإجتماعية المستندة على التكنولوجيا ، أما " إريكسون" فيرى أن المجتمع الإفتراضي كمصطلح يشير إلى المحادثة والحوار المبني على الكومبيوتر ، وهو يشير إلى أن الحوار مهما كان نوعه هو مبني أساسا على التفاعلية بين العديد من المتصلين والمستخدمين، وقد قام مجموعة من الباحثين سنة 1996 بالاتفاق على أهم الخصائص المشتركة للمجتمعات الافتراضية وهي:
 وجود أهداف مشتركة بين أطراف التواصل .
 وجود مشاعر مشتركة و متبادلة بين طرفي التواصل .
 اقتسام مجموعة افكار كمضمون التواصل .
 سياق التواصل يكون واضحا .
 تبادل الأدوار بين اطراف التواصل
 اعتبار التواصل و تحقيق الغاية منه مؤسس على الاشتراك في نفس المعنى المعايير المبدئية للإشتراك في المجتمع المعني.
3/ مفهوم الهوية الافتراضية .
يعرف الفارابي هوية انها الشيء عينه وشخصه وخصوصية وجوده المتفرد الذي لا يقع فيه إشراك .
والهوية الفردية هي تعرف الشخص شكله وإسمه وصفاته وسلوكه وانتماؤه المرجعي ، لكن مع انتشار الانترنت وظهور المجنمعات الافتراضية برزت مشكلات تقمص الشخصيات الافتراضية من حيث السن والأنوثة والذكورة والدور الاجتماعي ( ) .
الهوية الافتراضية هي السمات والمواصفات التي يقدمها الفرد الطبيعي للآخرين عبر الانترنت ، فتكون عملية الاتصال تتم بين ثلاثة أطراف وليس طرفين وهي : الشخص العادي والهوية الافتراضية والأشخاص الآخرين.
ونعرف الهوية الافتراضية في هذه الدراسة بأنها مجموع الصفات والرموز والبيانات التي يستخدمها الأفراد في تقديم أنفسهم للآخرين في المجتمعات الافتراضية ويتفاعلون معهم من خلالها.
4/ شبكات التّواصل الاجتماعيّ.
يمكن تعريف شبكات التواصل الاجتماعي (بالإنجليزيّة: Social Networks) على أنّها مواقع إلكترونيّة مبنيّة على أسس محددة و تتيح للمنخرطين فيها التواصل و الحوار و الاكتشاف و التعبير عن أنفسهم .
و يمكن التصريح ان شبكات التواصل الاجتماعية عبارة عن تجمعات افتراضية تتيح مساحة كبيرة للحوار و التلاقي و الاكتشاف بعيدا عن اكراهات المجتمع و قيمه و خصوصياته . انها فضاء خارج السيطرة و يتيح هوامش كبيرة للحرية مما يقدم اغراءات كبيرة لمن يريد التحرر من اكراهات الواقع و تعقيداته.
و تعبير شبكة الفيس بوك الشبكة الأكبر و الاكثر تأثيرا لدرجة انه توصف بالقارة الزرقاء اظافة الى شبكة وتويتر ، وإنستغرام .
ثالثا : منهج الدراسة وأدوات جمع المعطيات
3 /1 منهج البحث .
المنهج هو عبارة عن مجموعة العمليات والخطوات المتبعة من اجل تحقيق اهداف البحث ، وهناك العديد من المناهج البحثية والأساليب العملية , التي يمكن اتباعها لإجراء بحوث الانترنت بهدف استكشاف المجتمعات الافتراضية ودراستها وتحليلها بحسب البيانات والمعلومات , التي بالإمكان الحصول عليها من مستخدمي الانترنت باعتبارهم أعضاء في المجتمع السايبري[ ] . وتنتمي هذه الدراسة إلى المنهج الوصفي والذي يهدف إلى وصف ظواهر أو وقائع وأشياء معينة من خلال جمع المعلومات والملاحظات الخاصة بها ، بحيث يرسم ذلك كله صورة واقعية لها .
وتندرج الدراسة ضمن البحوث الاستكشافية من اجل معرفة شروط و دواعي التواصل الافتراضي و خصوصياته الاستكشاف يكون عبر وضع فرضية الدراسة تم تحديد الفرضيات الخاصة بها و جمع المعطيات .
3/1 اشكالية الدراسة :
تهدف الدراسة الى دراسة طبيعة التواصل الافتراضي و مدى حفاظه على طبيعة العلاقات الانسانية التي يوفرها التواصل الاجتماعي في الواقع المعيش و الفعلي .
فرضيات البحث :
الفرضيات عبارة عن اجابات مؤقتة يمكن القبول بها مبدئيا في انتظار نفيها و تاكيدها بناء على نتائج البحث المتوصل بها بعد جمع المعطيات و تحليلها و يمكن تحديد فرضيتين :
الفرضية الاولى :
ان التواصل الافتراضي هو نتيجة القهر الاجتماعي و يشكل فرصة للبحث عن الحرية و الهروب من الرقابة الاجتماعية الصارمة .
الفرضية الثانية : ان التواصل الافتراضي يحقق متعة لمن يلجاون لهطا النمط ممن التواصل و يشكل بديلا عن التواصل العادي .
3/2 : عينة البحث .
ثم اختيار اسلوب التمثيل عن طريق العينة نظرا لاستحالة المسح الكامل , لذا سيتم اجراء البحث على عينة بحث محددة في 80 مفردة يتم اختيارهم من بين الأشخاص الذين قبلوا التعامل مع الاستمارة الالكترونيا بعد ارسالها لهم . تحديد عينىة جمع بعض المعلومات عن المجتمعات الافتراضية وعن هويات الأفراد التي ينخرطون عبرها في التفاعل الافتراضي عن طريق تقنية الاستمارة و المقابلة . مجتمع البحث سيكون من رواد شبكات التواصل الافتراضي ومن لائحة اصدقائي و الذين يتفاعلون من منشوراتي .
رابعا : اسباب و دواعي الانخراط في التواصل الافتراضي : السيلفي نموذجا .
جدول يبين اسباب و دواعي الانخراط في شبكات التواصل الافتراضي
سبب الانخراط التكرار النسبة المئوية
تحقيق المتعة 18 20
الهروب من الواقع 20 22.2
قتل الوقت 8 8.8
البحث عن علاقات جديدة 23 25.5
الاستكشاف و المعرفة 12 13.3
عدم الاجابة 9 10

من خلال النتائج المتوصل بها بعد تجميع المعطيات المحصل عليها يتبين ما يلي :
اولا : عشرة في المئة من المستجوبين لم تجب عن الاستمارة و هو مؤشر على ان ثقافة التعامل الايجابي مع الدراسات مازال محتشما, و تعترضه جملة عوائق نفسية و اجتماعية علما ان الاستمارة أرسلت إلى المستجوبين في بريدهم الالكتروني لتفادي الإحراج .
ثانيا : ان النسبة المرتفعة و تمثل 25.5 في المئة من المستجوبين عبرت ان سبب الانخراط في شبكات التواصل الافتراضي يعود الى البحث عن علاقات جديدة خارج الاطار الاجتماعي و الجغرافي في فضاء يتيح الكثير من الحرية .
ثالثا : ان نسبة 20 في المئة من المستجوبين عبروا ان سبب الانخراط يعود الى البحث عن المتعة المفقودة في الواقع .
رابعا : ان نسبة 22.2 في المئة يريدون قتل الوقت وهو مؤشر دال يكشف دواعي الانخراط
خامسا : ان نسبة 13 في المئة فقط هي من تحاول استغلال شبكات التواصل الاجتماعي من اجل المعرفة و التعارف . ز هي نسبة دالة تفترض بحثا في الاسباب و الدوافع .
من اجل تحليل و تفسير نتائج المحصل عليها يتضح ان سبب الانخراط في شبكات الواصل تعود الى سببين اساسيين :
السبب الاول : حافزية الفضاءات الافتراضية .
فهذه الفضاءات تتيح مساحات حرية كبيرة , كما ان الولوج اليها ليس مكلفا يكفي هاتف نقال و تعبئة او حتى الجلو س في مقهى او بالقرب منها من اجل الولوج الى عالم مفتوح , كما ان هذه العوالم اللامتناهية تمنح لزوارها كل ما يطلبه , و ما يحقق له رغباته حتى تلك الرغبات و التي كانت محاطة بكافة اشكال المنع و التحريم .
الواقع الافتراضي هو واقع للحرية تغيب فيه سلطات المجتمع و الدولة معا , كما انه يمنح هوامش كبيرة للفعل و الحركة و التحرر من كل الالتزامات يكفي ان يزعجك شخص معين فيتم حذفه او تعليق التواصل معه , لان الأمر لا يحتاج الى اقل من عشر ثوان .
كما اليات التواصل لا تفترض الإلمام باللغة العربية وحتى الفرنسية و الانجليزية بشكل جيد , وهو عنصر ساهم بشكل كبير في انتعاش التواصل الافتراضي و انخراط فئات كثير من ذوي المعرفة المحدودة سر جاذبية شبكات التواصل انها فضاءات للحرية و التحرر كل واحد يلعب الدور الذي يريحه و يرتاح فيه , تجده مرة شاعرا و مرة واعظا و في مرات كثيرة محللا رياضيا و في مناسبا اخرى توريا يسب الانظمة و يهاجم الاستبداد ثم يمارس الحب و العشق مع اغاني عبد الحليم و أهات ام كلتوم و ربما يلبس قبعة الفيلسوف و هو يسب الحياة و يكره الوجود و يعلن اللعنة على المجتمع .
السبب الثاني : هو القهر الاجتماعي للمنخرطين حيت عبر اغلب المستجوبين إنهم يحاولون قتل الوقت او البحث عن بدائل لواقع قاسي , و هو ما يكشف ان التواصل الافتراضي هو نوع من الهروب و الهجرة من واقع غير مريح , و بالتالي يكون الانخراط في شبكات التواصل نوع من الحلول المؤقتة للخروج من الأزمة او على الأقل نسيانها .
الاقامة في شبكات التواصل تعني الهروب من واقع مؤلم الى واقع مريح , فالفيس بوك مثلا لا يحل المشاكل لكنه يساهم في نسيانها , انه فضاء مسرحي كل واحد يلعب الدور الذي يريحه , و ان شئنا استعادة عبارة ارسطو هو مكان بمثابة مجال متنفس كل واحد يبث من خلاله آهاته وأوجاعه وخيباته.
خامسا : السيلفي أداة تواصل و هوس بالذات .
من اجل معرفة أسباب اللجوء إلى السلفيات آو التصوير الذاتي ثم تفريغ المعطيات .




أسباب دواعي استعمال السيلفي .
سبب السيلفي العدد النسبة المئوية
ذكور إناث
توثيق الإحداث 15 35 30 70
الاعتزاز بالنفس 22 28 44 54
إثارة الانتباه و توجيه رسائل 15 35 30 70
التواصل 20 30 40 60
من من خلال النتائج المتوصل بها بعد تجميع المعطيات المحصل عليها يتبين ما يلي :
ان هناك هناك أربعة أسباب أساسية تتحكم في اللجوء الى اعتماد السيلفي ومنها :
 توثيق الإحداث و اللحظات الخاصة .
 الاعتزاز بالذات .
 إثارة الانتباه .
 التواصل .
كما سجلت النتائج ان هناك تقاربا بين الإناث و الذكور باستثناء سبب إثارة الانتباه حيت تفوقت الانات في هذا السبب على الذكور بنسبة 70 في المئة بينما الذكور بنسبة 30 في المئة .
فنتائج البحث تقود إلى طرح السؤال الأساسي اللجوء الى السيلفي لتوثيق لحظة خاصة و مشاركتها مع العموم و بالتالي ترسخ مقولة الذات العارية امام الاخرين و التي فقد حميميتها ؟
من خلال و قد تم تحديد إطار البحث عبر تحديد خطة عمل بمثابة خارطة طريق
فالنزوح الى الافتراضي هو نوح من لذة خالية .
اولا : لماذا السيلفي؟
في دراسة أجريت في عام 2016؛ قام مجموعة من العلماء بسؤال ملتقطي السيلفي عن الأسباب التي تدفعهم إلى نشر صورهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وجاءت الإجابات لتلخص أربعة دوافع أساسية لدى المشاركين:
الدافع الاول : الرغبة القوية و العميقة لإثارة الانتباه :
يعتبر السيلفي وسيلة لاثارة الانتباه و تحويل الذات إلى موضوع نقاش , البحث عن حوافز خارجية من خلال تلقي مجموعة الليكات / الجيمات , وهو ما كشفته نتائج الدراسة حيت عبرت 70 في المئة من الإناث عن سبب السيلفي هو الرغبة في إثارة الانتباه, و هو ما يعكس الطابع الاستعراضي لطبيعة الانثى .
بهذا المعنى فالسلفي يصبح وسيلة تعبير عن الذات أكثر منه أداة تواصل, مما يقود الى استنتاج ان مسلسل البحث عن الاعتراف بالذات يبدأ من خلال الإعجاب بالذات و اعتراف الآخرين بوجودها . فالسيلفي هو اثباث للذات عن طريق الصورة الذاتية , أي بناء كوجيطو جديد انا** كنسليفي انا موجود ** , فالتصوير الذاتي أصبح وسيلة لإثبات وجود الذات المعجبة بنفسها . فقيمة الذات لاتحددها إمكانات الذات العقلية و قدرتها على ممارسة التفكير , وإنما أصبحت نشاطا سيلفيا , أي تحويل الذات إلى صورة مثيرة و جذابة تنال اكبر كم من التقدير الافتراضي .
ثانيا: يعتبر السيلفي أداة للتواصل .
يتم توظيفه من اجل التفاعل مع الآخرين التواصل معهم ، و بناء العلاقات الايجابية او السلبية مع الاخر الافتراضي عبر إيقونةJ AIME , فالصورة التي تحضي بأكبر كم من الإجابات يعني انها ذات افتراضية اجتماعية , و لها اكبر عدد من الأصدقاء المنتشرين في كل مكان , عكس الصورة التي لا تحضىباهيمة تقدير ايجابي فان صاحبها يعيش عزلة افتراضية و يعيش في فضاء ازرق بلا أصدقاء .
فالتواصل أصبح مرئيا و صامتا يتم عن طريق الصورة التي التهمت الذات , و حولتها الى مجرد صورة قابلة للتداول و التقييم و الإعجاب في فضاء مفتوح .
التواصل الافتراضي هو تواصل غير اجتماعي لانه مؤسس على صور و ليس على تفاعل حي يفترض ذوات متحاورة و سياق ولغة حوار اظافة الى كثلة من الانفعالات المرتبطة بطبيعة التواصل و مضمونه .
لقد نجح التواصل الافتراضي في تحويل التواصل الاجتماعي داخل المؤسسات الحية و اليومية في البيت وفي المقهى في الشارع الى تواصل افتراضي , الأمر الذي يقود إلى تأكيد فرضية التهام الافتراضي للواقعي . كل شخص يملك هاتفين او اكثر و هو ما يجعل هواتف المغاربة تتجاوز 65 مليون هاتف خلوي . أي ان عدد الهواتف يتجاوز عدد المواطنين أنفسهم .
ثالثا: تخزين انجازات الذات و بناء تاريخ افتراضي :
هي مهمة خطيرة و لها أبعاد مؤثرة لان الفيس بوك يتكلف ببناء تاريخ شخصي للذات , عبر تقنية الاسترجاع و التذكير ففي كل يوم يذكرك بحدث سابق في نفس اليوم من السنة الماضية , يثم توثيق لحظاته و انجازاته عير السيلفي لكي يظهر في نفس اليوم من السنة الموالية تعمل على بناء تاريخ افتراضي , هذه الإلية تحدث انقلاب في انسيابية الزمن حيت يصبح الماضي هو الحاضر , و الحاضر هو المستقبل و المستقبل هو الماضي .
أنها آلية تجعل الزمن مقلوبا و غير خاضع لانسيابيته المعروفة ماضي – حاضر – مستقبل , مما يجعل الواقع الافتراضي أداة قلب للزمن .
مع شبكات التواصل أصبح البعيد قريبا ومع الهواتف النقالة أصبح القريب بعيدا , ربما يبتعد الفرد عن نفسه , انه ارتماءة في اللامتناهي , و النتيجة ضياع وسط فوضى الزمن الناتجة عن الارتباك في تدبير في لحظاته الثلاث . اظافة إلى تكثيف الأزمنة الثلاث في لحظة على المباشر .
ورابعا: البحث عن المتعة التسلية، وهنا تعتبر السيلفي مجرد فعل عادي هدفه دفع الملل والشعور ببعض المتعة. وفرق العلماء بين سياقين لهذه الدوافع، سياق النية وسياق السلوك الفعلي،وخلصوا أن هذه الدوافع تعبر عن النوايا مما يشير إلى أن هناك ما هو أبعد من هذه النوايا الواضحة
خامسا : السيلفي و بناء الثقة بالنفس.
يتصدر موقع فيس بوك حاليًا ريادة شبكات التواصل الاجتماعي؛ بامتلاكه أكثر من 1.86 مليار مستخدم نشط شهريًا على صفحاته. شكَّل الموقع الصورة التي تبدو عليها منصات التواصل الاجتماعي منذ انطلاقه، ولايزال يُدخل التحديثات المستمرة عليها.
نشر ‹‹جيفري هانكوك Jeffrey Hancock›› أستاذ التواصل بجامعة ‹‹ستانفورد Stanford›› بحثًا في موضوع ‹‹Cyberpsychology Behavior and Social Networking››، يُفيد أن فضاء التواصل الاجتماعي فيس بوك يكون عاملا اساسيا و ايجابيا في بناء الثقة لدى مستعملييه , لاسيما الطلاب بالجامعات لانه يساهم في ابراز الجوانب الايجابية مما يقوي عنصر الثقة في النفس و استدامتها .
على النقيض، أجرى باحثون كنديون بجامعة ‹‹يورك York›› دراسة على مجموعة من مستخدمي فيسبوك، تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 25 عامًا. قاموا خلالها بتحليل طريقة استخدام كل فرد للموقع، ومراجعة المحتوى الذي ينشره على حسابه الشخصي. توصلت النتائج إلى أن الأفراد الذين يُمضون أوقاتًا أطول على الفيسبوك، يميلون لامتلاك شخصيات نرجسية وشعورًا دفينًا بعدم الأمان.
تبين لهم ذلك من خلال البحث عن أدلة، تُشير لاستعمال المستخدمين حساباتهم في الترويج لأنفسهم؛ فيما يُعرف بمصطلح ‹‹الترويج الذاتي self-promotion›› مثل تحديث حالتهم كل خمس دقائق، ورفع صور لأنفسهم بشكل متكرر، بجانب نشر صور مشاهير يُشبهونهم، إضافةً إلى كتابة اقتباسات وعبارات يُمجدون فيها أنفسهم.
خرجت عديد من الدراسات الأخرى بنتائج تُشير إلى وجود صلة مباشرة، بين الزيادة الحادة في تشخيص اضطراب الشخصية النرجسية خلال العشر سنوات الأخيرة، وانتشار شبكات التواصل الاجتماعي في كل مكان. فضلًا عن تصنيف الباحثين بعض السلوكيات، التي يتبعها رواد تلك الشبكات مثل السعي لاجتذاب مزيد من المتابعين، والظهور في صورة إيجابية أمامهم طوال الوقت، ومشاركة تفاصيل حياتهم معهم، ضمن صفات الشخصية النرجسية على وسائل التواصل الاجتماعي .
سادسا : هل هناك ارتباط بين السيلفي والمرض النفسي؟
5/1 السيلفي كهوس بالذات و استعراض لها .
كشفت جريدة الاندبندت البريطانية ان ست السنوات الاخيرة ان حوالي 259 شخصا لقوا حتفهم وهم منشغلون بالتقاط صور السيلفي في أماكن خطرة , الامر يكشف خطورة الأمر و ان المهوسيين بالسلفي يعرضون أنفسهم للخطر من اجل و بعض الليكات و عبارات الإعجاب .
ربما الأمر يقود الى اعتبار ان الإعجاب بالذات يقود إلى الموت , وهي نتيجة المخاطرة من اجل التقاط صورة في أماكن وعرة .
اظافة الى الخطورة المباشرة المرتبطة بأخذ سيلفي في أماكن خطرة فان هناك خطورة نفسية , حيت تشير الكثير من الدراسات المهتمة بتحليل المضمون النفسي للسيلفي فقد أعلنت جمعية الطب النفسي الأميركية السيلفي ضمن قائمة الاضطرابات النفسية و تحت اسم اضطراب "وسواس السيلفي" (Selfitis)، و ثم تعريفه بكونه " أحد أشكال اضطراب الوسواس القهرى الذي ينعكس في التقاط الفرد صور لنفسه، حيت التكرار في اخذ الصور دون الثقة في جودة الصورة المختارة للنشر . فمن اصل عشرين صورة يختار صورة واحدة .
و قد ثم تحديد مظاهر الاضطراب في المظاهر الآتية :
 وسواس السيلفي الحدي: عدم المشاركة على مواقع التواصل .
 سواس السيلفي الحاد.
وفيه يأخذ الفرد صور لنفسه ثلاث مرات على الأقل يوميًا، ويشاركهم على مواقع التواصل.
 ثالثا : وسواس السيلفي المزمن.
ويعرف بأنه رغبة مُلحة لا يمكن السيطرة عليها لالتقاط الفرد صور لنفسه على مدار الساعة، ونشرها على مواقع التواصل لأكثر من ست مرات في اليوم .
تشير الكثير من الابحاث ان المدمنين على اخذ السلفيات يطلبون أجراء عمليات تجميل حتى يتحقق التطابق مع الصورة الرقمية , لذا يفهم سر انتعاش تطبيقات الفلتر و التي تعمل على إخفاء الأشياء الغير المرغوب فيها في الوجه و الجسد عن طريق فلتر شنابشات , حيت البنات مثلا يقمن بتغييرات جوهرية على الصورة حتى يصبح الشعر ناعما وحريريا و الجسد رشيقا والبشرةمثيرة. كما سجلت الدراسة ان تعليقات الإعجاب تمنح الإناث ثقة بانفسهمن عكس الذكور .
البعض يعتبر أن السيلفي هو مجرد مرآة لاكتشاف الذات و خصوصيتها و قيمتها الاجتماعية , فالسيلفي يقوم بنفس الدور الوظيفي الذي يقوم به البورتريه مع فرق بسيط ان البورتريات كانت حكرا على المرفهين و الاغنياء و المشاهير , دون ان يطال البسطاء و المهمشين في حين اصبح السيلفي اداة لدمقرطة الولوج الى الصورة, فالتصوير الذاتي أصبح فعلا ممكنا و متاحا للجميع وفي كل الاوقات يكفي هاتف نقال و حركة باليد .
اخذ الصورة الذاتية ليس من اجل التأمل في محاولة عميقة وجادة على الطريقة الدريكارتية لاستكشاف الحقيقة و بناء تاملات عقلية صارمة , لكن من بناء فعل استعراضي حتى تصبح الذات مرئية ليس بواسطة الفكر او الكلام و لكن عن طريق الصورة .
الهوس بالتقاط السيلفي هو تجسيد لرغبات فطرية في الانسان أي ان الانسان مجبول على اكتشاف لذاته . إنها محاولة تعكس همّا متجذرا في النفس، إنه سعي لإظهار الذات وتحقيق الدعاية لموجوداتها هو ما جريدة التايمز الامركية الى نشر دراسة سنة 2013 تحت عنوان جيل الانا ، إنه هوس بالتصوير الذاتي من اجل تأكيد حضور الذات و قوتها , انه اصرار على الوجود عبر الصورة و من اجل الصورة , ربما الامر يشكل انقلابا جذريا لرؤية ديكارت حين جعل الفكر وسيلة اثبات للذات , فان السيلفي هو عنصر اثبات عبر الصورة وليس الفكر .
اعتبرت المفكرة الفرنسية الزاكودار ان شبكات التواصل الاجتماعي هاته أصابت العالم بالجنون، وأن كل ما هو في الكون هو عبارة تشبه الواقع وأن العالم فقد عقله بسبب ما يسمى باإليموجي وهي كلمة مستعارة من اللغة اليابانية وتدل على ما يكتب بالصور، وترى الكاتبة أننا نشكو من الوحدانية والعزلة , رغم أننا نعيش في عالم مفرط في التواصل. ويعزى هذا الإحساس بالعزلة غلى النظام الاقتصادي الذي هو مصدر مذر للربح، يولد نشاطا تجاريا غرضه الربح والشهرة، فهو الذي يتحكم فينا. فمثال "النت" يختزن كل معارف الكون ويوفر لنا الراحة الذهنية والجسدية معا، لكنه حرمنا من ذاكرتنا التي تفكر وتعمل وضاع حوارنا مع أنفسنا،
5-2 : ثالثا السيلفي تضخم الانا .
الافتتان بالذات يقود الى الموت , حالة الشابة " ديبي " نموذجا , تلك الفتاة التي وجدت منتحرة بسبب عدم الاهتمام بصورها .
الهوس بالذات يكون نتيجة الرغبة في الحصول على اكبر كم من الاعجاب و التقدير , و النتيجة تصبح الصورة اهم من الذات وما ينتج عنه من اضطرابات سلوكية في حالة عدم التفاعل مع الصور المنشورة مما يولد اضطراب " احترام الذات المتدني "
هذه القصة تقود الى استنتاج ان النرجسية المفرطة تقود الى كراهية الذات في حالة عدم التقدير الخارجي لها , أي ان الذات تجعل نفسها اسيرة معتقلة لذى الاخر , فهو من يمنحها السعادة و الشقاء .
الهوس هو انشغال بالذات و انتظار تقييم من الاخرين حيت الصورة اهم من الذات و الأيكات / الاعجاب اهم من العلاقات المباشرة .
في دراسة للباحثة إلزاغودار حول السلوك الافتراضي في شبكات التواصل و أنماط الهوية اعتبرت ان الاستدامة في الفضاء يجعل التفكير معطلا و مشتثا ,
فالفضاء الافتراضي الذي يشمل : العلاقات الافتراضية و شبكة التفاعلات الافتراضية و الاقتصاد الافتراضي و الزواج الافتراضي و الفرح الافتراضي هو فضاء لاختفاء المواطن و اخنفاء المؤسسات و حولت بشاشة حاسوب او هاتف نقال .
حتى الانفعلات و العواطف التي تفقد خصوصيتها ان فقدت حميميتها كفعل تلقائي ومباشر فقد ثم تعويضها بقلوب حمراء و ابتسامات عريضة او ساخرة عبر ايقونات موحدة كلغة كونية لتحويل الاحساس الى ايقونة بصرية .
اوردت الزاغودار قصة فتاة توفيت بسبب عصا السيلفي الحديدية بسبب صعقة كهربائية عندما كانت تحاول التقاط سيلفي في احدى المناطق الجبلية , ربما علاقة الانسان بنفسه اصبحت تتم عبر واسطة التكنولوجيا , فالحديد عوض اليد و النتيجة موت بسبب صعقة , التكنولوجيا أدخلت وساطات مدمرة بين الإنسان و ذاته , و هو ما يقود الى خلل في نمط الوجود الإنساني .
السيلفي ادخل تغييرات جوهرية في تحديد طبيعة الذات تقدير قيمتها, حيت أصبحت الصورة أهم الذات . فاللجوء الى السيلفي لالتقاط عشرات الصور و اختيار الأحسن يكشف حجم اللاثقة اتجاه الذات مؤشرات عدم الثقة تتحدد في البحث عن التفاعلات و الليكات , وان كل نقص في التفاعل او عدم الحصول على العدد المطلوب يتم حذف السيلفي و استبداله بسيلفي أخر اكثر إثارة , فالثقة بالذات و الافتخار بها يكون مشروطا بعدد التفاعلات و الليكات , مما يجعل تقييم الذات لذاتها مرتبطة بفعل خارجي من هناك و في مكان ما , و ربما في اللامكان , لان المتفاعلين و الذي يمارسمون فعل التقييم منتشرون على طول الشبكة و خارج حدود الجغرافية و الثقافية و الاجتماعية .
الاكثر من ذلك ان البعض يعمل على شراء الليكات عبر عملية دفع مبلغ مالي , و تحدد قيمة مبلغ التسويق حسب عدد المشاهدات و عدد الليكات , مثلا مئة دولار تمنح مئة الف مشاهدة و عدد كبير من الليكات . فالذات الرقمية أصبحت لا تنتعش و لا تعرف قيمتها الا وسط قاعدة رقمية و بناء على الارقام .
السيلفي المدفوع الثمن وهو نوع من التسويق للذات في علم لا يعترف الا بالمال , وهو ما يشكل انقلابا و انعطافة حادة في طرق اثبات الذات و تاكيد حضورها , انقلاب يكشف حجم التحولات و التي تجد اساسها في طبيعة النظر الى الذات , فلسفة ديكارت العقلانية العقلانية و التي جعلت من الفكر شرطا للوجود و أساسا لبناء الفكر و الثقافة الاوربية , جعلت فعل اكتشاف الذات فعلا معرفيا مؤسس على مقولة الكوجيطو الشهير انا افكر انا موجود , فالفكر أصبح شرط الوجود , من لا يفكر يعدم وجوده و يتحول الى اللاوجود .
رؤية ديكارت العقلانية في معرفة الذات و حدودها سبق ان أشار اليها فيلسوف الكبرياء ديوجين حين خاطب احد الأغنياء المزهو بثيابه : ا تكلم لأراك ’ فرؤية الأخر لا ترتبط بالمظاهر و لكن بالقدرة على الفكر و الكلام .
اثبات الذات عن طريق السلفي يكشف ان تحول عميق قد اصبح واقعا , وان هناك انتقال من الفكر الى الصورة من الكلام الى الألوان , من يلجاون لهذه الطريقة ربما لانهم لا يملكون القدرات المعرفية و الفكرية لكي يبرهنوا عن وجودهم فيصبح تسويق الجسد اجراء بديلا و هو ماجعل ابعض يشبه المهووسين بالسيلفي بالحمقى و المجانين .
"كيم" كردشيان شخصية تلفزيون وممثلة وعارضة أنجزت أكثر من 6000 سيلفي في أربعة أيام , الأمر يكشف حجم الهوس بالجسد و تسويق الجسد و كذا حجم التفاعل و المتابعة من طرف جمهور الفرجة , لاسيما اذا كان الجسد يتوفر على مقومات الإثارة .
ربما الأمر طريقا و اداة تسويق للجسد في عالم الدعارة الراقية , يكفي وضع صورة او مجموعة صور على الانستغرام او الفيس تنهال الاتصالات و الدعوات و يبذا مسلسل التفاوض بعد الانسحاب و تحويل النقاش حول التفاصيل الى امر خاص .
صورة الجسد اصبحت طريقا لالتهام الجسد , انه واقع يتغير و يغير معه الكثير من المعطيات و يكشف عن حجم التحولات المتسارعة في زمن التواصل الافتراضي .
كما ان السيلفي ادخل الذات عالم الفرجة و التسويق من اجل الربح , وهو ما يفسر اكتساح ظاهرة الكردشيانات , أي تلك الفتيات اللواتي يعرض صورهن و سلفياتهن في شبكات التواصل كمعروض تجاري قابل للبيع و التفاوض .
فالسيلفي أصبح اداة ربح و حول القيم الاجتماعية و الدينية الى أدوات للربح , و هو ماتكشفه قصة الطفل شارلي 22 مليون مشاهدة العائلة حققت ارباحا , حيت عرض صورة لسلفي طفل يقوم بعض اذن اخيه , الموضوع حقق 22 مليون مشاهدة و هو رقم حقق للعائلة ارباحا كبيرة كعائد تسويقي , الامر يكشف العولمة اصبح بالامكان التضحية بالقيم الاسرية من اجل الربح .
موخرا و بمدينة اكادير وضع شابين سلفيا و هما يستحمان في حافلة لنقل العمومي , الهدف من الفعل هو محاولة اثارة الانتباه و خلق نسبة مشاهدة مرتفعة تحقق عائدا ماليا , الامر اصبح طريقا للربح وهو مافتح الباب امام موجة من التافهين لعرض وجوهم بطريقة ربما غرائبية من اجل البوز ورفع نسبة المشاهدة . يمكن التوقف عند حالة الشاب الذي كان يشتغل حارسا و الذي اشتهر بمجرد انه نطق عبارة h1k1 كفيروس مسبب للحمى بعبارة كاريكاتورية “إكشن وان إكن وان” فاصبح نجما مطلوب في اكبر الفنادق و البرامج التلفزية . من مظاهر الهوس بالجسد هو الاهتمام المبالغ به بالاسنان و الفم و النتيجة انتعاش كبير لمهن طب الاسنان , الكل يبحث عن اسنان ناصعة وبراقة من اجل صناعة سيلفي جداب .
زمن السيلفي لا يعني فقط اشهار الذات او حتى التشهير بها من طرف الاخر , الامر اصبح تجارة أي تسويق الذات و ان المنخرط في الشبكة ملزم ان يتعلم كيف يبيع ذاته من اجل الربح واستمرار مسلسل التسوق في عالم افتراضي . فلا وجود لشيء خارج آليات التسويق، فالفيس بوك ليس فضاءا للتواصل و الحوار و تبادل المعرفة لكنه شركة و مؤسسة استخبارتية لتجميع معلومات قيمة و سهلة و باقل جهد حول البشر و قيمهم و انماط تفكيرهم .
ما يقع , ان السيلفي كشف حجم الانهيارات في بنية الشخصية و حدوت انشطارات جديدة داخل هذه البنية , حيت اصبح السيلفي جزء من تقافة تقسيط الجسد و بيعه في فضاء افتراضي .
كما يمكن اعتباره لعب بالجسد و استمتاع به من طرف ذات تفقد يوميا علاقتها بالواقع المعيش, و تتحول الى ذات رقمية وان هناك من اعتبر الفعل هو استمناء ذاتي حسب سعيد بنكراد .
انتعاش السلفيات يكشف انها هناك اشباعا للذة و تعويضا لحرمان كانت تعيشه الذات في الواقع اليومي , فالسيلفي يحقق لذة رقمية غير خاضعة للرقابة القيمية او المعايير الاجتماعية التي تتحكم في السلوك الفردي داخل الاطار الاجتماعي . على اعتبار ان الظواهر الاجتماعية هي ظواهر قسرية بالمعنى الدوركايمي , الكل مطالب باحترامها و عدم الخروج عنها تحت طائلة العقاب و التأنيب .
الذات الرقمية التي تجد سعادتها في مغادرة الواقع الفعلي و الاقامة خارج ذاتها تدخل في تواصل و تسويق لذاتها عبر السلفي , و هو ما يجعل الذات عاشقة لذاتها و تحقيق « اللذة السيلفية» بحسب تعبير الزاغودار .
فتحقيق اللذة يعني ان هناك تغذية لمناطق النقص و تحقيق لاشباعات تنقص الذات وهو ما يفسر النزوح الكبير نحو شبكات التواصل , فكلما كبر عدد المنخرطين في شبكات التواصل الاجتماعي فكلما كان حجم الخصاص و النقص كبيرا في الواقع , بهذا المعنى فان الفضاءات التواصلية الافتراضية هي مجرد بديل لتحقيق اشباعات بديلة و افتراضية .
عصر السيلفي ادخل الذات عصر الفضيحة و كشف اللحظات الحميمية و الخاصة بها و جعلها فعلا متاحا للجميع , ربما لا يعد قيمة الشخص في احتفاظه بأسراره , و لكن بمحاولة الكشف عنها.
بمعنى انه اصبح فضاء لترسيخ قيم الشفافية في السلوك لان من يلجا الى السيلفي اصبح مرئيا من طرف الجميع و لا يحتفظ لنفسه باية خصوصية .
السيلفي يكشف ترسيخ شفافية الجسد و جعله مرئيا امام الجميع ,ربما هو تدشين و تدعيم لزمن العري . حيت يتخلى الناس بسهولة عن حميميتهم، كما يتخلصون من ملابسهم في فصل الصيف .
الأمر يقود الى استنتاج أساسي , ان كل من شبكات التواصل و الافتراضي و فصل الصيف يشتركان في كونهما مجالين ساخنيين , فالصيف هو شهر ارتفاع الحرارة ما يؤدي الى ارتفاع منسوب التعري و كشف الذات , و شبكات التواصل تمنح حرارة للمنخرطين في الشبكة تجعلهم يتخلون عن قيمهم و عاداتهم و بالتالي لا يخجلون من كشف أجسادهم .
فالتخلي عن الملابس و كشف الجسد يشبه التخلي عن القيم الاجتماعية و الدينية و لربما أن الثانية هي سبب للأولى .فالناس حين تخلوا عن قيمهم ازالوا ملابسهم , واصبحوا عراة بدون اساس قيمي او حضاري حسب تصور المفكر العربي مالك بن نبي .
شبكات التواصل الافتراضي كشفت ان الجسد دخل مرحلة الشفافية و ان الحياة الخاصة اصبحت استثناء ا لقاعدة كشف كل شئ .
فالقيمة الاجتماعية للفرد لم تعد تتحدد في الدور الاجتماعي الذي تمارسه الذات داخل المجتمع على اعتبار ان قيمة الشخص فيما يقوم به , و ان احب الناس الى الله هو اكثر الناس خدمة لناس في المنظور الديني , هذا الاساس اصبح متجاوزا و ربما مشروخا لان قيمة الافتراضية داخل شبكات التواصل تتحدد في عدد المتابعات و الاعجابات , و ليس في المجهوذ الوظيفي لذات داخل الواقع المعيش .
السيلفيكادة تعبير عن الذات كشف ان الصورة اهم من الذات و ان الاعجاب لا يكون لصاحب الصورة , فالعواطف اصبحت فعلا رقميا عبر وضع ايقونات موحدة تعبر عن الاعجاب او الغضب.
ربما الوظيفة الاهم في تجارب السيلفي كوسيلة للتعبير عن الذات انها طريقة للامساك بالذاتية و الاحتفاظ بها في زمن سريع التحولات , عالم يحول الإنسان إلى أجزاء و يقم بتفتيته كما يقوم بتفتيث قيم المجتمع و نظمه من اجل احكام السيطرة .

المراجع :
1/ حسيبة قيدوم ، الانترنت واستعمالاتها في الجزائر ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الجزائر ، كلية العلوم السياسية والإعلام ، قسم علوم [2] الاعلام والاتصال ، 2001-2002 ،
2/ علي محمد رحومة ، الأنترنت والمنظومة التكنواجتماعية ، ط1 ، مركز دراسات الوحدة العربية ، سلسلة أطروحات الدكتوراه رقم 53 .
3/ فاطمة نادي : هل الفيس بوك قادر على منحنا الثقة بالنفس منشور على الموقع : https://www.health-magazine.ru/how-social-media-affect-our-characters
- 4 Siobhan Harmer, "?What s A Selfie"، www.lifehack.org, Retrieved 16-1-2018.

5 -Marc Dugain , Christophe Labbé : L homme nu, la dictature invisible du numérique, éd R Laffont Plon, 2016, p.195



#الفرفار_العياشي (هاشتاغ)       Elfarfar_Elayachi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التهرب الضريبي : و قيم المواطنة السلبية دراسة استكشافية بمنط ...
- العنف الرياضي ومجموعات الالتراس : طبيعته و اسبابه مقاربة سوس ...
- برنامج انطلاقة : الحاجة الى استعادة الدولة القوية .
- حين صبح الخبز تجارة !
- التجمع الوطني للاحرار و مسار الثقة : الانتصار للمساواة و فوض ...
- اخنوش و الطريق الى الجنة !
- روتيني اليومي : حين تنتصر التفاهة
- علمني و الدي حب الوطن و عدم كره الاغنياء
- حزب العدالة والتنمية واسلمة الفعل السياسي
- الصحراء و الزمن المغربي
- الأسس المرجعية لفكرة -الثورة من الأعلى- عند محمد حسن الوزاني
- الديموقراطية بين فكري سبينوزا و علال الفاسي
- المؤسسات السجنية و المعمار : مقاربة سوسيولوجية
- هاجر و الخرطوم ؟
- مفهوم الديمقراطية في خطاب فلسفة ما بعد الحداثة
- الديموقراطية في فكر افلاطون
- الساديون الجدد
- الديمقراطية والعنف
- نساء الفريزا : حين تتحول المراة الى رجل . و مازق نظرية ا ...
- لا تتعبوا انفسكم السعادة ليست هنا


المزيد.....




- صديق المهدي في بلا قيود: لا توجد حكومة ذات مرجعية في السودان ...
- ما هي تكاليف أول حج من سوريا منذ 12 عاما؟
- مسؤول أوروبي يحذر من موجة هجرة جديدة نحو أوروبا ويصف لبنان - ...
- روسيا تعتقل صحفيًا يعمل في مجلة فوربس بتهمة نشر معلومات كاذب ...
- في عين العاصفة ـ فضيحة تجسس تزرع الشك بين الحلفاء الأوروبيين ...
- عملية طرد منسقة لعشرات الدبلوماسيين الروس من دول أوروبية بشب ...
- هل اخترق -بيغاسوس- هواتف مسؤولين بالمفوضية الأوروبية؟
- بعد سلسلة فضائح .. الاتحاد الأوروبي أمام مهمة محاربة التجسس ...
- نقل الوزير الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير للمستشفى بعد تع ...
- لابيد مطالبا نتنياهو بالاستقالة: الجيش الإسرائيلي لم يعد لدي ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - الفرفار العياشي - التواصل الافتراضي و الهوس بالذات: - السيلفي نموذجا -