أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - الفرفار العياشي - العالم القروي و التحولات الاجتماعية في زمن العولمة دراسة استكشافية لطبيعة التحولات بالنسق القيمي و الاجتماعي بجماعة المربوح اقليم قلعة السراغنة 2019.















المزيد.....



العالم القروي و التحولات الاجتماعية في زمن العولمة دراسة استكشافية لطبيعة التحولات بالنسق القيمي و الاجتماعي بجماعة المربوح اقليم قلعة السراغنة 2019.


الفرفار العياشي
كاتب و استاذ علم الاجتماع جامعة ابن زهر اكادير المغرب

(Elfarfar Elayachi)


الحوار المتمدن-العدد: 6728 - 2020 / 11 / 10 - 02:12
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ا العالم القروي و التحولات الاجتماعية في زمن العولمة
دراسة استكشافية لطبيعة التحولات بالنسق القيمي و الاجتماعي بجماعة المربوح
اقليم قلعة السراغنة 2019.
ثمة سؤال راهني يطرح نفسه بإلحاح حول هل التحولات المحتملة بالعالم القروي بسبب تاثيرات العولمة ، الباحثة ساسيكا ساسن في كتابها الصدار سنة 2008 اعتبرت العولمة حيوان يصول ويجول بقوة مما يتيح له العبث بكل الخصوصيات، ويساهم في تدمير كل المقاومات الثقافية من اجل بسط نموذج خاص ومعولم مؤسس على قيم السوق و الاستهلاك ،و هو ما يقود الى طرح جملة اسئلة حول التحولات بمختلف الانساق الاجتماعية و الثقافية و القيمية بالعالم القروي اعتباره فضاءا اجتماعيا يتميز بالصلابة و الثبات و مقاومة التغيير.

العولمة أنتجت عوالم متغيرة مما يفرض اعادة قراءة الواقع الاجتماعي،و إعادة بناء تصوراتنا انطلاقا من التحولات الجذرية التي مست نسق الهوية لاسيما بالعالم القروي.
بروز الهويات الافتراضية وترسيخ سلوك قاعدي اصبح سائدا ومؤسسا لأنماط سلوك جديدة ممثلة في الانسحاب من الواقع الاجتماعي، والاقامة الدائمة او الشبه الدائمة في عوالم الشبكات الاجتماعية يكشف ان أدوات التنشئة الاجتماعية المحددة في التصور الدوركايمي اصبحت متجاوزة .
العولمة صنعت فجوة كبيرة و عميقة بين الفرد و المجتمع، و ما نتج عنها من انسحاب شبه كلي من الفضاءات الاجتماعية وترك القيم الاجتماعية بلا فائدة .
سرعة التحولات الاجتماعية يعقد مهمة البحث السوسيولوجي للامساك بهذه التحولات المتسارعة،او على الاقل تسجيل حالة البطء في سرعة التفاعل من اجل مقاربتها .
العولمة صنعت واقعا جديدا بهويات جديدة، حيت الواقعي أصبح افتراضيا و الافتراضي وأصبح واقعيا،هذاهو الواقع المعولم والذي أصبح يغطي مجمل أنشطة الإنسان:
التعليم الافتراضي، الشخصية الافتراضية , التجارة الافتراضية, المتاحف الافتراضية،
القيم الافتراضية , التواصل الافتراضي، الزواج الافتراضي، العنف الافتراضي، المكتبات الافتراضية وحتى عملة افتراضية – بيتكوين –التي أصبحت تشكل تهديدا للعملات الرسمية .
ان العولمة حولت المجتمع الصلب الى سائل، ولعل اكثر التحولات بروزا تلك التي اصابت المجتمع وقيمه و علاقاته و طبيعته.
في هذا السياق ينجز هذا العمل كرؤية بسيطة وكمقاربة سوسيولوجية لرصد خصوصية مجتمع العولمة و استكشاف خصوصية التحولات المتسارعة التي مست عمق المجتمعات الصلبة وبالتالي احداث شروخ في اسس وجدران الهويات الصلبة .

اولا : دواعي البحث في الموضوع

السوسيولوجيا اذا لم تقدم خدمات فإنها لا تستحق دقيقة من التفكير بحسب بول باسكون ، لذا فالجهد السوسيولوجي ينبغي ان يكون وظيفيا متجها لدراسة المشاكل الاجتماعية.
التحولات المتسارعة التي يعرفها المجتمع المغربي لاسيما التحولات المجالية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والقيمية تفرض تفكيرا سوسيولوجيا عميقا،لاسيما التحولات المرتبطة بالعولمة و تاثيراتها و ابعادها ، من اهم التحولات المسجلة الانتقال من المجال القروي المؤسس على قيم التضامن الالي الى المجالات الحضرية المعقدة والمتشابكة والتي يسود فيها التضامن العضوي وفق مقولات إميل دوركايم .
صحيح هناك تحولات للمجالات الحضرية نتيجة نسبة النمو الحضري وبالمقابل تراجع المجالات القروية وفق مؤشرات المندوبية السامية للتخطيط والتي كشفت المعطيات الاتية:
عدد سكان المملكة المغربية:، 33 مليون و848 ألف و242 نسمة.
عدد السكان: منهم 33 مليون و762 ألف و36 مواطنين .
عدد الاجانب: و86 الف و206 أجانب،
عدد الاسر: 7 ملايين و313 ألف و806 أسرة.
معدل النمو الديمغرافي السنوي، بين العشريتين السابقيتين لـ2014، قد انخفض من 1،38 في المائة إلى 1،25 في المائة.
التوزيع المجالي الحضري، قد ارتفع إلى 60،3 في المائة، بعد ما كانت 55،1 في المائة سنة 2004، و ان معدل النموالديموغرافي الحضري: 2،1 في المائة.
هذا الواقع الجديد للمغرب يكشف الانتقال نحو الواقع الحضري بما يفرض حذرا معرفيا في توزيع الجهد المعرفي بما يضمن عدالة معرفية تعطي للعالم القروي حقه من الاهتمام و الدراسة .
هو الامر الذي استدعى الاستفادة من الارث السوسيولوجي في مجال الظواهر الحضرية و القروية معا ، وبالتالي الاستفادة من خدمات مدرسة شيكاغو .
التغييرات المنهجية والاجرائية في البحث السوسيولوجي لسوسيولوجيا الحضرية بالمغرب نابع من ضرورة ابستيمولوجية مرتبطة بتغير المجال الاجتماعي والجغرافي، وهو مايفرض لدى البعض تجاوز مرحلة بول باسكون والانتقال من براديغم السوسيولوجيا القروية إلى براديغم سوسيولوجيا المجالات الحضرية والمدينية ( نسبة الى فضاء المدن ، وهو صور و موقف له ما يبرره بالنظر الى اتساع المجالات الحضرية ، لان هذا لا يعني استمرار تجاهل الواقع القروي و استبعاده من دائرة التفكير و الانشغال .
صحيح ان المعطيات الصادرة عن وزارة الاسكان حيت ان عدد السكان المغرب الحضريين تضاعف بـ 40 مرة في ظرف قرن من الزمن، من خلال الانتقال من 442 ألف نسمة سنة 1900، موزعة على 30 مدينة، إلى أكثر من 19 مليون نسمة سنة 2014، الى موزعة على أكثر من 350 مدينة ومركز حضري .لكن هذا لايعني اقصاء العالم القروي , لاسيما انه يشكل سلة للانتاج الفلاحي و خزانا لليد العاملة كما انه يشكل مصدرا لشرعية الدولة لان نسبة التصويت في مختلف المحطات الانتخابية تتجاوز 68 في المئة.
سوسيولوجيا بول باسكون كانت مرتبطة بالعلم القروي وتراهن على تنمية الوعي لدى الفلاحين والساكنة القروية- من خلال أبحاثه التي بدأت بدراسات ومقالات متعددة حول المجتمع المغربي، وخاصة أطروحته حول حوز مراكش ، مرورا بتأطيره لطلبة المعهد الوطني للبحث الزراعي، إلى حدود الدراسات التي قام بها حول دار إليغ بتارودانت .
الرهانات حول العالم القروي و حجم المخططات المرصودة لتنميته لاسيما برنامج محاربة الفوارق المجالية و الاجتماعية و مخطط المغرب الأخضر و برنامح التنمية البشرية و اشكاليات الهجرة و الجفاف و نذرة الماء يفترض استعادة زخم سوسيولوجيا بول باسكون و تنميتها و اعطاء الاهمية التي يستحقها العالم القروي كمجال خصب للدراسة و المواضيع و الاشكالات المرتبطة بالاستقرار الاجتماعي و التحولات الاجتماعية لاسيما في ظل العولمة و تأثيراتها .
ثانيا : اشكالية الدراسة
"ان تكلم ضميرنا فان المجتمع هو الذي يتكلم فينا "العبارة لسوسيولوجي اميل دوركايم قبل اكثر مئة 100 عام، هو تصريح رصين وصلب يشكل اساس رؤية دوركايم لدور و طبيعة المؤسسات الاجتماعية الصلبة، ووظيفتها في بناء الهوية الفردية حين صرح في كتابه “التربية الأخلاقية”: “إن ضميرنا الأخلاقي لم ينتج إلا عن المجتمع، ولا يعبر إلا عنه، وإذا تكلم ضميرنا، فإنما يردد صوت المجتمع فينا” .
القولة الدوركايمية تكشف ان المجتمع هو أساس بناء القيم الاجتماعية ، و بناء مواطن صلب ومؤسسات صلبة و منسجمة مع محيطها العام، و قادرة على ضمان الاستمرارية و مقاومة عناصر و أسباب التغير . العولمة و فق المتعارف عليع في اغلب التحديدات انها بنية شاملة تهدف الى صناعة مواطن عالمي و مستهلك و هو ما يعني معاداة الخصوصيات و العمل على تدميرها تعويضها بهوية واحدة تنسجم مع خصوصية و طبيعة العولمة .
استحضار طبيعة و رهانات العولمة من جهة و طبيعة العالم القروي كمجتمع متضامن اليا و فق الاطر النظرية لاميل دوركايم حيت تعتبر القرية كفضاء يسود فيه التضامن الالي .
استحضار هذين الموقفين يقود الى اثارة اشكالية مهمة تتمثل في مدي صمود التضامن الالي ووحدة القرية امام موجات العولمة .
و هو الامر الذي يقود الى طرح اسئلة توجيهية للدراسة :
هل التصورات الدوركايمية مازالت صلبة وقادرة على تفسير الظواهر الاجتماعية لاسيما بالعالم القروي ؟
هل مقولة التضامن الالي مازالت مقولة صالحة للتفسير لاسيما بالعالم القروي ؟
هل الظواهر الاجتماعية بالعالم القروي مازالت تمتاز بخاصيات القهرية و العمومية في زمن العولمة
ما هي التحولات الاجتماعية و القيمية و الثقافية التي مست العالم القروي ؟
هذه الاسئلة تقود الى طرح السؤال المركزي حول طبيعة الهوية بالعالم القروي في زمن العولمة وهو ما يتيح دراسة التحولات الاجتماعية في علاقتها بنسق العولمة .
ثالثا : نطاق الدراسة
الدراسة الميدانية ستنجز في المجال الترابي لجماعة المربوح و هي جماعة ترابية ثم احداثها سنة 1992 بموجب التقسيم الاداري الجديد و يبلغ عدد ساكنتها حوالي 8800 نسمة بحسب الاحصاء الاخير للسكان و السكني لسنة 2014 و تضم احدى عشر دورا و تشكل خليطا من السكان الاصلين و المنتمين سلاليا الى قبيلة اولاد بوكرين و باقي الدواوير انشاءها من طرف السلطات العمومية من اجل حل مشكلة الهجرة القروية حيت ثم انشاء اربعة دواوير و تشمل دوار الجديد و البيادنة و دوار الضيعة و دوار النباكة.
و الجماعة هي جماعة قروية يمارس اغلب سكانها النشاط الفلاحي و العمل في التجارة و البناء و في انشطة الاقتصاد الغير المهيكل بالمدينة.
رابعا : الاهداف من الدراسة
الدراسة تروم الى استكشاف مجمل التحولات الاجتماعية و القيمية و الثقافية بمجال الدراسة خلال الفترة الزمنية 2019 ، و ذلك من اجل فحص مدى صلاحية مفهوم التضامن الالي لدوركايم و مدى قدرته على فهم و استيعاب التحولات الناتجة عن العولمة و تاثيراتها الكبيرة و الشاملة . فالأهداف الاساسية لمدرسة شيكاجو هي تفسير التحولات الاجتماعية الكبيرة التي رافقت النمو الكبير الذي عرفته المدن الأمريكية، خاصة مدينة شيكاغو. من خلال دراسة عدة مؤسسات اجتماعية كأسر المهاجرين ووصفوا مونوغرافيا أحيائهم، وتحليل الجرائم المنتشرة بهذا الوسط الحضري.
التركيز على اليومي والعياني من خلال رصد تفاصيل الحياة اليومية بالمدينة جعل من هذه المقاربة المنهجية تتجاوز التفسير الغائي للظواهر الاجتماعية، وذلك باعتماد تحليل موضوعي للواقع الاجتماعي، وهو ما أعطى شهادة ميلاد للسوسيولوجيا التجريبية الأمريكية التي أثرت كثيراً في العديد من الباحثين في مجال العمل الإجتماعي الذين كانوا يتابعون دروسهم بجامعة شيكاغو.

خامسا : جمع المعطيات و المنهج المعتمد .
من اجل دراسة الموضوع الخاص بالتحولات بالعالم القروي لاسيما بالجماعة القروية المربوح 2019 بإقليم قلعة السراغنة .
الأسلوب الوصفى التحليلي : لوصف وتحليل رؤية أفراد العينة
المنهج النسقي : اظافة الى المناهج المعتمدة اعلاه فيمكن الاستعانة بخدمات المنهج النسقي حيت النظر إلى الظواهر المدروسة ليس من خلال بنيتها أو وظيفتها بل من خلال اتساقها أي النظر إليها كأنساق.
فالمنهج النسقي يعمل على بناء نموذج من التفكير يتسم بالشمولية وقادر على دراسة التفاعلات الدينامية –وليس السببية- وإدراك الأنساق ليس باعتبارها مجموعات ساكنة بل مجموعات متحولة
فالتحليل النسقي يتطلب تحديد العناصر الأساسية لنسق الفعل الاجتماعي ، بمعنى انه لا يكفي دراسة الجمعية كنسق مغلق معزول عن سياقه العام ،وانما دراسته في ترابطاته الخارجية مع باقي مكونات النسق العام مما يساعدنا في ايجاد النموذج التفسيري لنتائج الدراسة .
سادسا : تشخيص استكشافي لمجال الدراسة و الظو اهر الاجتماعية فيه .
6-1: طبيعة المنازل بمجال الدراسة .
الزائر العادي لجماعة المربوح يلاحظ بدون ادني مجهود طبيعة العمران بالجماعة و طغيان البنيات الاسمنتية و بروز البنيات العالية بدل المنازل الترابية الممتدة و الكبيرة .
و من اجل تعميق البحث في هذه النقطة تم انجاز بحث ميداني من اجل احصاء طبيعة البنيات انواعها باحدى دواوير الجماعة و هو دوار اولاد عثمان :
و قد خلص البحث الى النتائج و النتائج الاتية :
 عدد المنازل الكلية : 321 منزل
 عدد المنازل الطينية : 80 منزل
 عدد المنازل الاسمنتية : 220 .
 عدد المنازل المختلطة : 21.
من خلال نتائج البحث المنجز حول طبيعة البنايات يتضح هيمنة البناء الاسمتني و بداية اختفاء البنيات الطينية و التي كانت تمتاز بكبرها و كبر ابوابها حيت وصلت النسبة المئوية لهذا النوع من البناء حوالي 70 في المئة .
الحضور الكثيف و المتسارع لأنماط البناء و التعمير في المجال القروي يعكس تحولات عميقة في رغبة القروي في الاستفادة من المساحات ، اظافة الى مواجهة التغييرات المناخية لاسيما في فترة الفيضانات ، و في استجواب لبعض السكان اكدوا ان سبب اختيار البناء بالاسمنت و الصلب كما هو الحال في البناء بالعالم القروي ورغم تكلفته المرتفعة فان الفوائد منها متعددة و كثيرة و قد تم تحديدها في العوامل الاتية وفق نتائج المقابلات التي اجريت مع عينة من السكان :
 مواجهة مخاطر الفيضانات .
 جودة السكن.
 الاقتصاد في الارض.
 استقلالية داخل الاسرة حيت يتم منح كل سرة جزء من البناية بما يضمن الاحتفاظ بوحدة العائلة و في ذات الوقت الاستقلالية. .
 مشكل الامن و تفادي السرقات.
بالرجوع الى النتائج المتوصل اليها عبر تقنية المقابلة يتضح حجم التحولات الكبيرة و التي مست جوهر الفعل الاجتماعي و نسق القيم الخاصة بالعائلة و انتقالها من العائلة الكبيرة الى الاسرة النووية و لكن في ظل هيمنة العائلة و بقاءها مجتمعة في نفس البناية.
كما ان الانسان القروي اصبح يتعامل مع الارض بمنطق نفعي و حسابي من اخلال الاستفادة من البناء افقيا و هو ما يتيح له الاستفادة من مساحات كبيرة ، كما يتم تسجيل حضور البعد الامني و هو ملاحظة تستحق الكثير من الاهتمام و الدراسة اي ان العالم لقروي الامن و المستقر بدا يفقد هذه الميزة .
6-2: غياب البدادز و تغير طريقة اعداد الاطعمة
الدراسة سجلت ملاحظة اساسية هو هو ان دوار لعرج و يضم حوالي 250 منزلا انه بكل الدوار لا يعد هناك سوى 12 بدوزا ( البذوز هو مصطلح محلي يعني كومة كبيرة يتم فيها تجميع الازبال الخاصة بالمنزل و يغلب عليها المواد العضوية الناتجة عن روت البهائم و الرماد الناتاج عن الطبخ ).
فغياب البدادز اي كومات النفايات يكشف تغير نمط الحياة بالمجال القروي من حيت طريقة اعداد الطعام و طريقة تربية المواشي و الدواجن .
وهو ما يعني تغيير طريقة اعداد الاطعمة و الخبز حيت اصبحت الاسر تعتمد على الافرنة الغازية و هو ما يعني انتهاء المرحلة التقليدية بما يخلق تشابها مع نمط الحياة بالعالم الحضري .
6-3: انماط اللباس
من الملاحظات الاولية لانماط اللباس هو طغيان اللباس العصري و الذي غالبا ما يحمل علامات تجارية اما الجلباب فقط اصبح وجوده قليلا و من اجل الوقوف على عملية انواع اللباس حضرنا عرسا بتاريخ 25 يوليوز 2018 حيت تم تسجيل المعطيات الاتية :
 عدد الحضور و المدعوين 130 شخص
 عدد المرتدين للباس العصري : 95
 عدد المرتدين للباس التقليدي و عبارة عن جلباب و عمامة 35
 اما النساء فيطغى لباس سبه موحد و محتشم و عبارة عن جلباب و غطاء للراس.
غير ان الملاحظة الاساسية الخاصة باللباس في مجال الدراسة هو التشابه الكبير الى درجة التطابق في المناسبات الدينية و في يوم الجمعة حيت يسود اللباس التقليدي .وهو ما يفسر وحدة شكلية مازالت قائمة دواخل الفضاءات القروية و تتمظهر في اللباس في المناسبات الخاصة لاسيما الدينية منها .
6-4 : التماسك و الروابط الاجتماعية .
في المنظور الدوركايمي فان القرية تشكل فضاءا اجتماعيا يسود فيه التضامن الالي المؤسس على قيم التشابه و الوحدة و الخضوع القهري للقيم الاجتماعية ، فالروابط الاجتماعية تظهر بشكل كبير و ملحوظ في المناسبات الخاصة و الاستثنائية حيت يعتبر التضامن بالعالم القروي مؤشرا على حسن التدين و صدق العبادة ، أي ان القروي مدعو بقوة الواجب الديني ان ينخرط بدون وعي في التضامن الجمعي و التواجد بالقرب من إصابته مصيبة او مكروه ، لاسيما في حالات المرض او الموت .
فالتضامن وفق المنظور السوسيولوجي مؤسس على مبدأ التطوع اي تخصيص بعض من وقت الإنسان الخاص من أجل عمل عام يفيد الاخرين عبر التزام اخلاقي و ليس التزام وظيفي.
فالتطوع باعتباره تضحية من اجل الآخرين هو قيمة دينية اولا،وان التعبد هو القدرة على التضحية بالذات و مصالحها من اجل الدين و من اجل القيم الاسلامية و من اجل الآخرين ( ).
وان كان مفهوم التطوع يطرح الكثير من الإشكالات السوسيولوجية والفلسفية ان اعتبرنا التطوع كواجب أخلاقي على الفرد اتجاه الاخرين في إطار ما سمي في الفكر الفلسفي بالغيرية الايجابية ( )،وهو ما يجعل بناء علاقات ايجابية مع الآخرين و للآخرين هو واجب سياسي و أخلاقي .
اعتبر جيرارد ميسنيل Gerad Mesnil لا يمكن تخيل عمل جمعوي بدون تطوع بحكم ان التطوع هو الذي يمنح الفعل التديني هويته و اصالته،فغياب التطوع يفقد العمل الجمعوي باعتباره فعلا خيريا لفائدة الآخرين هويته و أصالته في نظر مسنيل .
يسجل في مجال البحث ان التضامن مازال قائما و يعتبر مؤشرا اساسيا لقياس درجة التدين و الغيرية قوة التماسك الاجتماعي و الاهتمام بالاخرين ، وهو ما يكشف ان العالم القروي مازال يقاوم التغييرات القادمة عير موجة العولمة التي تنشر قيم قيم النفعية و مبادئ السوق و تمجد انتصار القيم الفردانية على الاقل في المناسبات الدينية و الاجتماعية و في الكوارت الطبيعية مثل الفيضانات على الاقل في محطات خاصة و استثنائية مثل الوفيات .
بمجرد وفاة شخص يتم إعلام الفقيه او المؤذن و الذي يقوم بالاذان و بعدها سماع القران الكريم عبر مكبر الصوت حتى يتم نشر الخبر .
بعد ذلك يترك القرويون مشاغلهم مهما كانت ، و يلتحقون بالمسجد حيت يبدأ العمل عبر تقسيم المهام و بشكل منسجم و دون اي ضجر حيت :
 فريق يقوم بالتخصص لحفر القبر و إعداد لوازم الدفن.
 فريق يتكفل بتوفير الكفن و لوازم غسل الميت.
فريق يتكفل بتوفير وليمة الغذاء و العشاء للضيوف م، حيت كل دوار يتوفر على صندوق خاص بالموت وهو صندوق تضامني.
واهم خاصية تميز تدبير هذه حالات الوفاة هو عدم التمييز و هو سلوك ديموقراطي للقبيلة اي ان التعامل الذي تحضى به عائلة ميت من أسرة فقيرة هو نفي التعامل الذي تحضي به عائلة من الأعيان.
6-6 : انتشار قيم الحرية وسط الشباب .
من الملاحظات الظاهرة للعيان هو انتشار قيم الحرية لدى الشباب و يتجلى ذلك من خلال حالات التمرد التي تسود لديهم عبر اختياراتهم لأنماط و نوع اللباس و الذي يعكس حالة من الخروج عن قيم و عادات المجتمع ، فالشباب القروي اصبح يعادي الجلباب و العامة و ربما اصبحت مجرد لباس للمناسبات الدينية و ليست لباسا وظيفيا ، اللباس على الطريقة العصرية يعني مؤشرا على التحرر و التمرد على قيم القبيلة و الجماعة معا.
كما ان طريقة الزواج اصبحت خاضعة لمعايير خاصة غير تلك التي كانت سائدة من قبل ، ان ان الشاب لا يحق له في الاعتراض على الزوجة التي اختيرت له من طرف العائلة.
6-7 : العمل و الانشطة المهنية
يعتبر النشاط الفلاحي و الزراعي النشاط الرئيسي بالعالم القروي ، و بالرجوع الى مجال الدراسة و تحديد بدوار اولاد عيسى و المكون من 298 اسرة , و بعد اجرء دراسة مسحية و استكشافية لمهن الاباء خلصنا الى المعطيات الاتية :
ان جميع الاباء يشتغلون بالقطاع الفلاحي و ان البعض مهم يزاوج بين الفلاحة و التجارة .
نتائج الدراسة الاستكشافية تتوافق مع تصورات يشير ميشيل روبيرMichel robert الذي اعتبر ان السوسيولوجيا القروية تعرف بالنسبة إلى حقل اشتغالها ، فمجال الاشتغال هو الذي يمنحها التعريف المحتمل . و في ذات السياق يبرز هنري مندراس( Henri mendras بأنه إذا لم يتم ربط السوسيولوجيا القروية بسوسيولوجيا فلاحية متخصصة ، فإنها سوف تعرف بحقل دراستها الذي هو المجتمعات القروية
6-8 : تدبير النزاعات
اهم ما يميز العالم القروي هو امتلاكه لاستقلالية في تدبير خلافاته عبر مؤسستي "الجماعة "و " الفقيه"
بالنسبة للفقيه يعتبر المرجع الأول و السلطة الاولى في الدوار لان مهمته هي قيادة الناس إلى الخير ، وانه صاحب الفتوى و انه الحكم بين الناس في خلافاتهم و نزاعاتهم الدنيوية .
فدور الفقيه لم يكن محصورا داخل الكتاب القرآني، بل امتد إلى بيوت تلاميذه، فقد كان سلطة حتى في غيابه حيت يقوم الآباء بإخافة أبناءهم في حالة ارتكاب فعل غير مقبول، بادعائهم أنهم سيخبرون الفقيه بما فعل الأبناء ، فالفقيه - اظافة إلى مهمة تحفيظ الأطفال القران الكريم و تربيتهم و معاقبة كل من خالف القواعد والآداب العامة حتى ولو كان الأمر في المنزل .
غير ان هناك تحولات كبيرة بدأت تعرفها مؤسسة الفقيه ، و هو ما يعني ان سلطة تقليدية بدأت في الانهيار ،وحلت محلها قيم معولمة تتجسد في اللغة ونمط اللباس ونمط الاستهلاك و وسائل التعلم . من خلال هيمنة و اكتساح التعليم الأولي المسير من طرف الجمعيات حيت يتم تعليم الأطفال تعليما عصريا مبنيا على القيم الجديدة حيت تأخد الرياضيات و الفرنسية الصحة الأكبر و أصبح تدريس القران حصة ثانوية .
فالمسخ و الكراك واللوحة و الحصيرة و المحضرة و الاربعائية( ) و التخراج و الصلصال كلها مفاهيم اندثرت، و حلت محلها قيم جديدة ومعولمة.
يبدو ان حجم التحولات بالعالم القروي كانت كبيرة بسبب العولمة و ما تبعها من تحولات ادت الى بداية انهيار سلطة الفقيه كسلطة تقليدية محافظة و غياب الكتاتيب القرآنية تعكس ان هناك تحولا اجتماعيا عميقا في بنية المجتمع القروي المحافظ ، و استبدال القيم التقليدية الشعبية المحافظة بقيم جديدة وهي القيم الليبرالية حيت الرغبة في تعلم اللغات الأجنبية والحساب بدل تعلم القران ، كما ان هناك تحولا في هرمية السلطة الاجتماعية حيت انتقلت السلطة من "الجماعة " المجسدة في أعيان القبيلة و الفقيه إلى الجمعية كتنظيم حداثي عقلاني، يستمد مقوماته من حرية الأفراد و قناعاتهم و ليس من العادات و التقاليد الاجتماعية .
كما ان مؤسسة الجماعة و المشكلة من اعيان القبيلة بدأت تفقد دورها المجتمعي نتيجة المنافسة الكبيرة من طرف مؤسسات جديدة مثل الجمعية و المنتخبين باعتبارهم سلط جديدة مضادة لسلط الجماعة .
فتدبير الخلافات لم يعد نقاشا داخليا داخل الدوار موكول الى الى الفقيه و سلطة الجماعة حله كما كان في الماضي و انما اصبحت اغلب النزاعات يتم تدبيرها الى مؤسسات الدولة.
6-9 : قداسة المسجد و نمط التدين البسيط
أهم ملاحظة يمكن الانتباه إليها ، و سهولة إثباتها أن التدين بالعالم القروي مرتبط بالكرم و الولائم . فالشخص الأكثر تدينا ليس هو الشخص الأكثر فقها ، و معرفة بأصول الدين و بإحكامه و بفقه السنة و بالمذاهب الاربعة ، لكن هو الشخص الأكثر كرما ، إي من ينظم ولائم دورية لسكان الدوار حيت و بعد صلاة المغرب يذهب سكان الدوار إلى منزل الشخص صاحب الوليمة ، و يتم إعداد الشاي في إطار مرح بين الجميع مع تقسيمهم إلى قسمين ، قسم يوجد به الفقيه و حفظة القران الكريم و الأعيان و الضيوف والقسم الثاني من شباب الدوار و باقي سكانه .
التدين الشعبي بالعالم القروي هو تدين اجتماعي لا يمكن فصله عن السياق العام ، فان الحياة اليومية للفلاح هي حياة خشنة مليئة بالعذاب و المعاناة ، و تحصيل الرزق في ظروف صعبة و معقدة لاسيما في فترات الجفاف و قلة المطر مما يجعل القروي المتدين يلجأ إلى خيارين :
كثرة الدعاء بالصبر : حيت نجد الدعاء الأكثر ترددا و الأكثر استعمالا هو دعوة الله بالمزيد من الصبر حتي يستطيع القروي تحمل المزيد من قساوة الحياة العذابات المرتبطة بها ، بهذا يصبح التدين اداة وظيفية لرفع منسوب التحمل و القدرة على الصمود و البقاء في واقع صعب و صلب .
القيام بصلاة الاستسقاء : حين يحس القروي بصعوبة الموسم ألفلاحي بسبب انحباس المطر ، يلجا إلى الله من اجل الغيت و يكون ذلك في صلاة الاستسقاء ، و هي فعل اجتماعي ديني ينطلق من المسجد في مسيرة على الإقدام نحو المصلى و يكون الأطفال في مقدمة المسيرة رافعين الواحهم الخشبية على رؤوسهم بينما الكبار يسيرون حفاة رافعين اكفهم إلى السماء من اجل تلبية طلبهم .
الملاحظة الأساسية المستوحاة من القيام بصلاة الاستسقاء هو ان القروي ليس شخصا صداميا و لا احتجاجيا ، و حتى في اقسى لحظات أزمته ، لا يحتج على الدولة و على مؤسساتها و إنما يتوجه إلى الله .
6-10 : التواصل و الاتصال ووسائل الترفيه

تظهر مواجات الحرية لدى الشباب القروي بشكل واضح من خلال كثافة الانخراط في شبكات التواصل الاجتماعي و بحسب دراسة استكشافية في الموضوع عبر استخدام تقنية المقابلة فقد كانت النتائج كمايلي :
 95 في المئة من المستجوبين يتوفرون على هاتف ذكي و يملكون حسابات على شبكة الفيس بوك .
 02 في المئة يتوفرون على هواتف غير ذكية
 03 في المئة لا يتوفرون على هواتف
فالأرقام و النتائج المحصل عليها تمنح مؤشرات مهمة لتحليل و تفسير أسباب و دواعي الانخراط في عالم الانترنيت، كواقع اجتماعي جديد أصبحت له جاذبية لا تقاوم . وهو ما يفسر حركة النزوح الجماعي من الواقع المعيش إلى الواقع الافتراضي .
فغالبية المستجوبين يستعملون الانترنيت في التواصل و الترفيه بمعدل يتجاوز 90 في المئة من المستجوبين مما يجعل الرقم دال على ان أسباب الانخراط و استعمال شبكات التواصل و فضاءات الانترنيت هي فضاءات من اجل البحث عن المتعة و الهروب من واقع ربما يبدو صعبا و قاسيا ، او بسبب الامتيازات الداخلية الممنوحة داخل هذا العالم الجديد حيت الحرية و المرونة في ان يفعل المنخرط ما يريد و قتما يريد .
فهذه الفضاءات تتيح مساحات حرية كبيرة ، كما ان الولوج إليها ليس مكلفا يكفي هاتف نقال و تعبئة او حتى الجلو س في مقهى او بالقرب منها من اجل الولوج إلى عالم مفتوح ، كما ان هذه العوالم اللامتناهية تمنح لزوارها كل ما يطلبه، و ما يحقق له رغباته حتى تلك الرغبات و التي كانت محاطة بكافة أشكال المنع و التحريم .
الواقع الافتراضي هو واقع للحرية تغيب فيه سلطات المجتمع و الدولة معا ، كما انه يمنح هوامش كبيرة للفعل و الحركة و التحرر من كل الالتزامات يكفي ان يزعجك شخص معين فيتم حذفه او تعليق التواصل معه ، لان الأمر لا يحتاج الى اقل من عشر ثوان .
ان نسبة 3 في المئة من مستعملي الانترنيت لهم أهداف معرفية و بحثية و هي نسبة قليلة و اغلبهم من الطلبة و التلاميذ الدين يلجؤن الى الانترنيت كأداة وظيفية من اجل انجاز عمل او واجب مدرسي ، أي ان البحث عن المعرفة ليس حافزا داخليا بقدر ماهو نتيجة أكراه خارجي .
كما نسجل النسبة الكبيرة لمستعملي الانترنيت من اجل متابعة الأنشطة الرياضية ,و هو مؤشر دال على مركزية الرياضة و أنشطتها لاسيما كرة القدم و التي اصبحت نشاطا يوميا .
النتائج المحصل عليها تكشف ان الفيس بوك هو الفضاء الأكثر استعمالا من طرف رواد الانترنيت و مستعملي الشبكات الاجتماعية ، حيت ان نتائج المقابلات التي أجريت مع البعض من المستجوبين بينت ان الراشدين يستعملون الفيس بوك ، في حين المراهقين يستعملون اليوتوب و السنابشات .
بمعنى ان شبكات التواصل بمختلف أشكالها أصبحت هي البيت الجديد حيت الإقامة فيه اكثر من الإقامة في الواقع الفعلي مما ، فالإقامة بمثل هذه المدة الزمنية من شانه التأثير على قيم و سلوكيات المرتادين .
ثمة فرضية تنتصب أمامنا حول أسباب اللجوء و بهذه الكثافة او الهجرة الجماعية نحو فضاءات الانترنيت ان صعوبة التحرك داخل الواقع الفعلي يتم تجاوزها بالمجال الافتراضي حيت الحرية و السرعة و المرونة فالمنخرط ينتقل كيفما يشاء و يقرا ما يريد و ينتقد كيف يريد انه فضاء للحرية بلا حدود وهدا احد السباب القوية و المؤثرة في عملية الانتقال و الهجرة نحو النيت .
من يفضلون الانتقال من فضاء الى فضاء أخر مما يعكس وجود حافزية و إغراءات كبيرة تتمثل في مساحات الحرية و المرونة للمنخرطين في التحرك و الاختيار و الانتقال دون اية شروط مسبقة او اكراهات خارجية .
يبدو ان الهوية الافتراضية قد أدخلت تغييرات كبيرة على الحياة الداخلية للأسر ، لأنها وفرت فضاء مريحا للفرد في عوالمه الزرقاء ، بعيدا عن مراقبة و تدخل العائلة و قيمها و اشتراطاتها القسرية . وضع ساهم في تكريس العزلة داخل الفضاء الأسري ورفع من منسوب العزلة الاجتماعية ، وساهم في تفكك النسيج العائلي و الأسري ، كما أن العلاقات الالكترونية زاحمت العلاقات و المجالس العائلية.و الأسرية .
اصبح الحديث عن القرية الكونية ، إشارة الى تصغير الكبير/ العالم و تكبير الصغير/ الفرد ، فالعالم اصبح قرية ، مما منح الكثير من الوهم للافراد على التجوال فيها بسهولة حيت الدخول و الخروج متى يشاء الفرد ودون أي عناء .
بمجرد الدخول إلى القرية - الفضاء الصغير و المعزول و المعرف سكانه و تضاريسه و حتى تفاصيل حياته اليومية - فان الزائر سيضيع و ربما يجد صعوبة من الخروج نظرا لتعقد مسارات التفاعل داخل شبكة تلتهم كل شئ بما فيها التهام الهويات الصلبة .

فالإنسان الافتراضي الذي لا يحمل أي بعد سوى افتراضيته ، بعيدا عن كل القيم و المعايير و العادات القديمة و التي كانت تشكل عبئا عليه ، عكس الواقع الافتراضي يمنحه حرية لإعادة تشكيل هويته و فق مايريد و ليس وفق مايريد المجتمع ؟؟
الحاجة الى الحرية يقود الى تورة على المؤسسات بما في دلك الأسرة و المدرسة و الحزب و النقابة و الجمعية و كل المؤسسات الاجتماعية المخولة بجعل الانسان كائنا اجتماعيا و سياسيا مرتبط بقيم مدينته و جماعته و بلده ؟؟؟
الفضاء الافتراضي هو فضاء للحرية يمنح فرصة اكبر للتعبير عن الذات بعيدا عن الرقابات الاجتماعية و المؤسساتية ، فحجم الأرقام و عدد زوار الشبكة يعكس بالضرورة ان المواطن كان يحتاج الى فضاء للحرية لاسيما بالعالم القروي حيت غياب وسائل و فضاءات الترفيه.
كما سجلت الدراسة ان الحضور البارز للمقاهي العصرية بمجال الدراسة حيت يتواجد بجماعة المربوح حوالي 5 مقاهي عصرية تخصص غالبا لمشاهدة مباريات كرة القدم.

سابعا : السوسيولوجيا القروية:الحاجة الى نفس جديد.
اذا كانت السوسيولوجيا لحضرية تهتم بحياة المدينة والنسق الثقافي والاجتماعي العام داخل المدينة كفضاء مشترك للعيش والحياة المشتركة.
وهو ما يعني إن علم الاجتماع الحضري قد استطاع تحويل "المدينة" إلى موضوع سوسيولوجي مع مدرسة شيكاغو، بل إن اسم هذه المدرسة ارتبط في علم الاجتماع بالمدينة التي نشأ فيها، وعرف روادها الأوائل بكتاباتهم الحضرية والمنهجية أكثر مما عرفوا بأي شيء آخر.
"اما علم الاجتماع القروي فقد جعل من القرية كنسق عام مجالا و موضوعا للدراسة حيت اصبحت القرية ظاهرة اجتماعية، فالسوسيولوجيا القروية تجعل من المجتمع القروي هدفها الأثير الذي تتوجه إليه بالدرس و التحليل
رغم صعوبة تحديد القرية كفهوم سوسيولوجي بسبب تعدد معايير التمييز ، فهناك من يعتمد المعيار الاحصائي و هناك من يعتمد المعيار السوسيو مهني الخاص بنوع النشاط .
اختلف علماء الاجتماع فيما يتعلق بتحديد مفهوم واحد متعارف عليه للريف، ويرجع ذلك إلى اختلاف الخصائص البيئية والديمغرافية والاقتصادية في كل دولة.
الرهان الاساسي ليس هو استعادة وهج سوسيولوجيا بول باسكون بتنشيط حركة البحث السوسيولوجي حول العالم القروي ومن اجل العالم القروي .
دراسة العالم القروي يعني دراسة الاشكاليات و التحديات المرتبطة به لاسيما الاشكالات البنيوية المرتبطة بنذرة الماء و التحولات المناخية و التحولات الاجتماعية بسبب تأثير العولمة على النسق الاجتماعي و القيمي. و هو ما يعني يعني توفير جهد وظيفي من اجل الاستفادة من امكانيات العالم القروي في افق تحقيق فعل تنموي و ضمان الاستقرار الاجتماعي للإنسان القروي .

1- اميل دوركايم , التربية الاخلاقية , ترجمة السيد محمد بدوي , المركز القومي للترجمة 2015 , ص 98 .
2- عبد الرحمن المالكي، الثقافة والمجال دراسة في سوسيولوجيا التحضر والهجرة في المغرب، منشورات مختبر سوسويولوجيا التنمية الاجتماعية، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الأداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز، فاس، 2015، ص 114-11
3- فوزي بوخريص، الاندماج الاجتماعي والديموقراطية: نحو مقاربة سوسيولوجية، مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث، ص 5-6
4- زكية، داود، ترجمة: مصطفى المسناوي، «زرع النماذج وغياب التجديد»، حوار نشر بمجلة «لا ماليف/LA MALIF » العدد 49 يناير/ فبراير 1978. تمت إعادة نشره بالمجلة نفسها، العدد 166، ماي 1985، ترجمه إلى العربية: مصطفى المسناوي، نشر بـ: بيت الحكمة، مرجع سبق ذكره، ص 4

5- Henri MENDRAS, « Sociologie du milieu rural », dans Georges GURVITCH [-dir-.], Traité de sociologie, Paris, Presses universitaires de France, 1958, 2 volumes. , p. 316 dans Marcel Jollivet, «La « vocation actuelle » de la sociologie rurale»

6-A hmed, Zouggari. «Le Métier de Sociologue selon Paul Pascon » Hommage à Paul Pascon, Op.Cit P 299

7- Mendras, H (1968) la sociologie rurale, institut d’etudes politique- Paris, Amicale des eleves, p 66.



#الفرفار_العياشي (هاشتاغ)       Elfarfar_Elayachi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جائحة كورنا : الحاجة الى دولة سبينوزا
- ازمة فيروس كورونا و انسحاب الاليات التقيلة .
- لماذا تحترم النساء قرارات الحظر ويقاومه الذكور؟
- فيروس كورونا و المعرفة القاتلة
- التواصل الافتراضي و الهوس بالذات: - السيلفي نموذجا -
- التهرب الضريبي : و قيم المواطنة السلبية دراسة استكشافية بمنط ...
- العنف الرياضي ومجموعات الالتراس : طبيعته و اسبابه مقاربة سوس ...
- برنامج انطلاقة : الحاجة الى استعادة الدولة القوية .
- حين صبح الخبز تجارة !
- التجمع الوطني للاحرار و مسار الثقة : الانتصار للمساواة و فوض ...
- اخنوش و الطريق الى الجنة !
- روتيني اليومي : حين تنتصر التفاهة
- علمني و الدي حب الوطن و عدم كره الاغنياء
- حزب العدالة والتنمية واسلمة الفعل السياسي
- الصحراء و الزمن المغربي
- الأسس المرجعية لفكرة -الثورة من الأعلى- عند محمد حسن الوزاني
- الديموقراطية بين فكري سبينوزا و علال الفاسي
- المؤسسات السجنية و المعمار : مقاربة سوسيولوجية
- هاجر و الخرطوم ؟
- مفهوم الديمقراطية في خطاب فلسفة ما بعد الحداثة


المزيد.....




- قصر باكنغهام: الملك تشارلز الثالث يستأنف واجباته العامة الأس ...
- جُرفت وتحولت إلى حطام.. شاهد ما حدث للبيوت في كينيا بسبب فيض ...
- في اليوم العالمي لحقوق الملكية الفكرية: كيف ننتهكها في حياتن ...
- فضّ الاحتجاجات الطلابية المنتقدة لإسرائيل في الجامعات الأمري ...
- حريق يأتي على رصيف أوشنسايد في سان دييغو
- التسلُّح في أوروبا.. ألمانيا وفرنسا توقِّعان لأجل تصنيع دباب ...
- إصابة بن غفير بحادث سير بعد اجتيازه الإشارة الحمراء في الرمل ...
- انقلبت سيارته - إصابة الوزير الإسرائيلي بن غفير في حادث سير ...
- بلجيكا: سنزود أوكرانيا بطائرات -إف-16- وأنظمة الدفاع الجوي ب ...
- بايدن يبدى استعدادا لمناظرة ترامب


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - الفرفار العياشي - العالم القروي و التحولات الاجتماعية في زمن العولمة دراسة استكشافية لطبيعة التحولات بالنسق القيمي و الاجتماعي بجماعة المربوح اقليم قلعة السراغنة 2019.