أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علي احمد - الفرفحينا (الرجلة) بين الماضي السومري -الاكدي والحاضر















المزيد.....

الفرفحينا (الرجلة) بين الماضي السومري -الاكدي والحاضر


علي احمد

الحوار المتمدن-العدد: 7372 - 2022 / 9 / 15 - 04:38
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


لهذه النبتة تسميات مختلفة، عدة منها تربطها بارجل الطيور. في العربية الفصحى والدارجة لها العديد من الأسماء نتوقف عند بعضها:
البقلة
بتقديرنا ان تسميتها بالبقلة أكثر حداثة من اسماءها الأكثر قدما، لأن البقل عند العرب سمة لكل البقوليات التي لا تبقى لها ارومة على الشتاء، وكخلاف للشجر الذي تبقى ساقه بعد الرعي او في الشتاء.
البقلة المباركة
يطلق عليها بالمباركة في بعض دول الخليج، ولكن لا صلة للنبتة بالميثولوجيا الدينية، وبتقديرنا ان ربط البركة بها ليس سوى تصحيفا لاسمها السومري بَبَّرْخِي babbarhi.
الرِّجْلَةُ والرُجَيْلَة
في لسان العرب الرِّجْلة: ضرب من الحَمْض، وقوم يسمون البَقْلة الحَمْقاء الرِّجْلة، وإِنما هي الفَرْفَخُ.
وقال أَبو حنيفة: ومن كلامهم هو أَحمق من رِجْلة، يَعْنون هذه البَقْلة، وذلك لأَنها تنبت على طُرُق الناس فتُدَاس، وفي المَسايل فيَقْلَعها ماء السيل، والجمع رِجَل.
.في مقاييس اللغة تحت الراء والجيم واللام مُعظم بابِه يدلُّ على العُضو الذي هو رِجْلُ كلِّ ذي رِجْل...... ومما شذّ عن ذاك الرّجُل: الواحد من الرِّجال، وربما قالوا للمرأة الرَّجُلَة. ومما شذّ * عن الأصل أيضاً الرِّجْلة، هي التي يقال لها البَقْلة الحَمْقاء. قالوا: وإنما سُمِّيت الحمقاءَ لأنها لا تنبُت إِلا في مَسيلِ ماء.
وقال قومٌ: بل الرِّجَل مَسايِلُ الماء، واحدتها رِجْلَة.فأما قولهم: تَرجّل النهار، إذا ارتفع، فهو من الباب الأوَّل، كأنه استعارة، أي إنه قام على رِجْله. وكذلك رَجَّلْت الشَّعْرَ، هو من هذا، كأنه قُوِّي. والمِرْجَلُ مشتقٌّ من هذا أيضاً؛ لأنه إِذا نُصِب فكأنه أقيم على رِجْلٍ.
الفرفخة
في لسان العرب البَقْلة الحَمْقاء: هي الفَرْفَخةُ؛ ابن سيده؛ البَقْلةُ الحمقاء التي تسميها العامة الرِّجْلة لأَنها مُلْعِبةٌ، فشُبِّهت بالأَحمق الذي يَسيل لُعابُه، وقيل: لأَنها تَنْبُت في مَجْرَى السيُّول.
ويرد أيضا في تاج العروس الفَرْفَخ والفَرْفَخَة : البَقْلة الحمقاءُ ولا تَنْبُت بنَجْد وتُسمَّى الرِّجْلَةَ قال أَبو حَنيفة : مُعَرّبٌ فارسيّته بَرْبَهَنْ أَي بالفتح معناه عَريضُ الجَنَاح فإِن بَرْ هو الجنَاح بهَنْ هو العَريضَ قال العجّاج :ودُسْتهُم كما يُدَاس الفَرفَخُ ... يُؤكَل أَحْيَاناً وحِيناً يُشدَخُ. والفَرْفَخُ : الكَعَابِرُ جمْع كُعْبورة منَ الحنْطة.
ما نسبه أبو حنيفة للفارسية هو شأن اغلب الكلمات التي نسبت للفارسية قسرا في حين انها رافدينية اصيلة. وتبعهم جيل جديد قام بدراسات عن المقترض من الفارسية في حين ان الاصح هو المقترض من الرافدينية القديمة سواء سومرية او اكدية ارامية شامية متوطنة في الرافدين.
فرفين
انفرد الصحاح في اللغة بايراد ْ الفَرْفَخُ: البقلة الحمقاء، التي يقال الفرفين.
بربير
يورد موقع طبيعة قطر هذه التسمية ويعتبر النبتة دخيلة على الامارات والبحرين وقطر وشرق السعودية
ويبدو ان لهذه التسمية صلة بـتسميتها فُرْفِير( الفاء= الباء وفي الغالب ان الباء سابقة على الفاء وبافتراض ان السومرية سابقة على الاكدية فمن الملحظ غلبة قلب الباء السومرية فاء في الاكدية).
الردروت ورجل الاوز وحرفات وفارفا وبربين وبرابرة وبُيردة ونحلة ولوينة وفرخو البندراق والبرطلاق
فرفحينا وفرفح وفرفحى
في اللاتينية pulli pes، أي رجل الدجاجة ومنها انتقلت للفرنسية بصورة pourpier أو pourpied ولا نتفق مع رينهارت دوزي في كتابه المستدرك. مكتبة لبنان، بيروت (لبنان) 1991بعزوه اصل فرفح الى الفرنسية وبتقديرنا ان اللاتينية اقترضته كترجمة للتسمية * فرفخ من الاكدية السومرية عبر السامية الغربية. وصورة قراءة التسمية في السريانية فرفحينا ܦܪܦܚܝܢܐ. per pu: ḥi: na: .
في القاموس السومري يرد اسم الرجلة بصورتين:
الصورة الأولى: U:[ u4 ] والرمز هو شمس بين جبلين، وغالبا ما يقرأ بصورة أُض ud واكثر ما يرتبط بالشمس واليوم والضياء والنصاعة والابيضاض والصيف...الخ . ولا نستبعد ان ربط هذه النبتة برمز الشمس او النهار على صلة بازهارها الصفراء التي تتفتح فقط لساعات محدودة في الصباحات المشمسة.
وبافتراض أن لفظ U يتخطى في السومرية الصائتات الى شقائقها العين والهاء والحاء فربما على صلة ما ورد في اللسان كصيغة مركبة :
عوث: الْعَوِيثَةُ : قُرْصٌ يُعَالَجُ مِنَ الْبَقْلَةِ الْحَمْقَاءِ بِزَيْتٍ .
حوك: الْحَوْكُ الْبَاذَرُوجُ ، وَقِيلَ : الْبَقْلَةُ الْحَمْقَاءُ.
المرادف الاكدي لـ U في هذه الحالة هو فُخْفُخُ puhpuhu: نبات الرجلة او الفرفحينا.
في القاموس الاكدي ترد فُخْفُخُ puhpuhu أيضا بصور فُرُفُخُ purupuhu وفُرْفُخيني purpuhini ويقابلها في السومرية أُ نُنُزÚ.NUNUZ وتعني نبات ما.
تعني نُنُز nunuz بيضة ، خرزة بيضوية.
الصورة الثانية بَبَّرْخِي :babbarhi: [ babbar-hi ]: في القاموس السومري تفسر بـ نبات ما. ولكن في ذيل الكلمة ترد babbar-hi=purslane أي الفرفحينا.
المرادف الاكدي هو فَرْفُرْخُ parparhû: ومن صور الكتابة فَفَّرْخُ papparhû ، فَرْفَرخُ parpahû وتفسر بـ عشب او نبات حديقة ويقول القاموس إنها ربما الفرفحينا . وهو ما نرجحه لأنها تكثر في البساتين والمناطق المزروعة و المروية ومن الممكن ان تزرع كبساط زينة نباتي.
تعني بَبّار babbar في السومرية ابيض وتعني خِ hi يمزج ويخلط وإن جاءت مكررة خِخٍ hi.hi فتعني يقترص (يقترز)، ينزعه بالقرص وهو ما لا ينفي ان يكون للتسمية صلة بعمل أقراص من هذه النبتة كما هو دارج حاليا.
اغلب تسميات الرجلة التي تضم احرف الباء والفاء والراء والحاء والخاء حاليا موروثة من تسميتها بالسومرية بَبَّرْخِي babbarhi. والملفت ان القاسم المشترك بين بَبّار babbar و نُنُز nunuz هو البيض وابيض. وبالعودة الى خواص أوراق الرجلة فهي بيضية مقلوبة مستديرة القمة.
ونظرا لجمال شكل الرجلة فقد استخدمها الاكديون في النقوش ولا يزال شكل اوراقها دارجا ليومنا هذا في الحلي كالاقراط والقلائد والثريات. ففي الاكدية فَفَّرخاتُ papparhātuبصور كتابة أيضا فَفَّرخوتُ papparhūtuوفَفَّرخُ papparhû تعني نقش على شكل هذا النبات.
واما تسميتها بالرجلة فنستبعد ان تكون نسبة لمسايل الميا،ه او لدوسها بالارجل، ولا نستبعد انبثاق تسمية أخرى من تسميتها بَبَّرْخِي babbarhi ولشبه النبتة برجل الدواجن بحيث جرى اقتراض هذه التسمية من الاكدية السومرية للاتينية عبر الفينيقيين الكنعانيين. وقوام هذا بالعودة الى الاكدية فُخْفُخُ puhpuhu كأن تكون هذه التسمية بالاصل من فَخ pah [LEG] السومرية التي تعني ساق او فخذ الحيوان وللمقارنة أيضا فَخَل pahal [LEG].
تحت بند فخت يرد في لسان العرب الفاخِتةُ: واحدة الفَواخِتِ، وهي ضَرْبٌ من الحَمام المُطَوَّق.وفي القاموس المحيط الفاخِتَةُ: طائِرٌ.
ولهذا لا نستبعد ان تعني فُخْفُخُ puhpuhu رجل الفاختة او الحمامة لتشابه لون رجل الحمام مع هذه النبتة. واما فرفح فربما تعني رجل الفري ( السمان)، هذا بافتراض ان الفري هي تسمية منقرضة في العربية ففي الاكدية ترد سُمَّاتُ summatu كمرادف لـ tum [DOVE] السومرية بمعنى يمامه. وقد يكون ما اسهم في هذا الربط ليس تشابه ارجل الحمام مع الرجلة فحسب ،وانما أيضا احتواءها على الألوان الدارجة لدى الحمام الأحمر والبنفسجي والاخضر.



#علي_احمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الات موسيقية سومرية اكدية وعلاقتها بالموروث اللغوي العربي
- الة العود الموسيقية وصلتها بسمك البز والافكل الخالد TABZ
- السحاب في الالسنة السومرية الاكدية العربية
- القربان الجنائزي السومري kisiga ومرادفه الاكدي kispu
- البواء- تجزئة وعودة - موروث BA السومري
- التنور بين السومرية والاكدية والعربية
- جذور لغوية بدائية لها صلة بالطبابة في السومرية وما هي عليه م ...
- فجر الزراعة ورحلتها في مسميات برج السنبلة (العذراء)
- الطين اصل تسمية التين والتوت
- الصلة بين مصطلح غرب وعرب
- سكر وشكر بين الالسنة العربية والاكدية والسومرية
- عرب بلاد الشام البائدة في العهد الروماني 3
- العمالقة عرب بلاد الشام البائدة في العهد الروماني 2
- العمالقة عرب بلاد الشام البائدة في العهد الروماني
- الامبراطور فيليب العربي بين النقد والتبجيل
- مصطلح الجبر في الرياضيات بين العربية والسومرية ودالتهما الاك ...
- جذر سكن بين العربية والسومرية
- الخلنج أصل تسمية الغليون
- التمر ثمر النخل بين سومر وتدمر بالميرا
- فقه الغاز اللغة السومرية والاكدية والعربية- اليد مثالا.4


المزيد.....




- السعودية.. مكتب محمد بن سلمان ينشر فيديو على قارب وينعى بدر ...
- السعودية تقتص من الغامدي بقضية وفاة شعيب متأثرا بطعنة آلة حا ...
- ماكرون يواصل -غموضه الاستراتيجي- تجاه روسيا
- أميت شاه: استراتيجي هادئ، يخشاه الجميع، وكان وراء صعود مودي ...
- عالم روسي يتحدث عن تأثير التوهج الشمسي
- مركبة كيوريوسيتي تكتشف ماضيا شبيها بالأرض على الكوكب الأحمر ...
- أسباب الرغبة الشديدة في تناول الجعة
- أيهما أسوأ، أكاذيب إسرائيل بشأن غزة أم الداعمين الغربيين لتل ...
- البيت الأبيض يعترف بأن المساعدات الأمريكية لن تغير الوضع في ...
- تقارير: لا اتفاق حتى الآن في مفاوضات القاهرة بشأن غزة والمنا ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علي احمد - الفرفحينا (الرجلة) بين الماضي السومري -الاكدي والحاضر