أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سعود سالم - عن الحرية والرأسمالية















المزيد.....

عن الحرية والرأسمالية


سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي

(Saoud Salem)


الحوار المتمدن-العدد: 7336 - 2022 / 8 / 10 - 17:48
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


١ - كلما أمطرت الحرية في أي مكان في العالم، يسارع كل نظام عربي إلى رفع المظلة فوق شعبه خوفاً عليه من الزكام.
محمد الماغوط

٢ - ما فائدة الدنيا الواسعة، إذا كان حذاؤك ضيقاً. حكمة حافية

٣ - ما فائدة الحرية إذا كنت جائعا، وما فائدة الحياة ذاتها إذا لم يكن في إمكانك الحصول على رغيف من الخبز. ولكن سيرد علينا من الجهة المقابلة، ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان. فالحرية ضرورية كالآي باد والكوكا كولا ونتفليكس وأمازون وافيس بوك وتويتر …

٤ - " الحرية " هذه الكلمة السحرية المخبأة في قلب كل إنسان، يحتضنها ويغذيها بأحلامه وآلامه ودموعه ودمائه في كل دقيقة وكل ثانية من وجوده. هذه الكلمة البسيطة التي تغنى بها وحلم بطيفها كل عبيد الأرض، منذ سبارتاكوس حتى يومنا هذا، ينشدها ويتوق إليها معذبوا الأرض، من عمال المناجم في بطن الأرض في شمال أوربا، إلى العمال المهاجرون من آسيا وأفريقيا، يجتازون البحار الهائجة في ظلمة الليل في قوارب خشبية أو مطاطية مهترئة وممتلئة حتى الحافة بالبشر، ينشدون الحرية. هذه الكلمة السحرية - السرية التي مات من أجل حروفها النارية آلاف البشر، وما يزالون يموتون ويسجنون ويعذبون بالمئات كل دقيقة في كل بقاع الدنيا، ما هي هذه الحرية؟ وما هو لونها وشكلها وحجمها؟ وكيف تتواجد وأين تنبت وتنمو وأين تصنع وأين يمكن شراؤها؟ يبدو أن أقرب سوبر ماركت هو ما يسمى أمريكا وفرنسا وبريطانيا ودول الغرب عموما، وأن "الديموقراطية" هي الماركة المسجلة لمنتجات "الحرية"، حسب ميثولوجيا الثقافة السائدة في الغرب والشرق والشمال والجنوب. وفرنسا هي التي قدمت تمثال الحرية (Statue of Liberty) لصديقتها أمريكا وهو عمل فني نحتي قامت فرنسا بإهدائه إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 28 أكتوبر عام 1886 كهدية تذكارية، بهدف توثيق الصداقة بين البلدين بمناسبة الذكري المئوية للثورة الأمريكية (1775-1783). الاسم الرسمي لهذا التمثال هو " (Liberty Enlightening the World)، " وهو تعبير عن الديموقراطية أو الفكر الليبرالي الحر. ويمثل إمرأة تحررت من سلاسل قيودها - التي ألقيت عند إحدي قدميها. تمسك في يدها اليمني مشعلا يرمز إلي الحرية، بينما تحمل في يدها اليسري كتابا نقش عليه جملة "4 يوليو 1776"، وهو تاريخ إعلان الاستقلال الأمريكي، أما علي رأسها فهي ترتدي تاجا مكونا من 7 أسنة تمثل أشعة ترمز إلى البحار السبع أو القارات السبع الموجودة في العالم. ومنذ ذلك الوقت يحرس تمثال "الحرية" نيويورك وتضيء أمريكا بكاملها بشعلتها الحديدية. وأمريكا مركز الحرية ومنجمها، تواصل بدورها العمل الإنساني القديم، فحطمت دولة العراق وأحرقتها، جعلتها رمادا. واستعبدت الشعب العراقي وأحالته ظلا لا يعرف نفسه، وأهدت له بدورها "الديموقراطية"، وجلبت له أطنانا من الحرية المعلبة مثل "الكتشب" على متن بوارج وحاملات طائرات وطائرات حربية، وقد نفذت نفس السيناريو في ليبيا وغيرها.

٥ - إذا أردنا تتبع الوقائع، بعيدا عن الخرافات والأساطير فلابد أن نتسائل عن ماهية هذه الحرية التي يتغنون بها ليل نهار، في الشرق والغرب كما في الشمال والجنوب، ويعرضونها أمامنا في كل مناسبة ويذبحوننا من أجلها؟ فهل حرية المواطن العادي، في كوخه وبين أفراد عائلته هي نفسها حرية الحاكم في قصره وسط حاشيته وعبيده وجواريه؟ هل حرية الإنسان الفقير والمعدوم، العامل المحكوم عليه بالأعمال الشاقة مدى الحياة هي نفسها حرية الغني المالك للقصور والمصانع والبنوك وكل صور رأس المال؟ هل حرية الرجل هي نفسها حرية المرأة ؟ نضطر للإجابة بالنفي على كل هذه التساؤلات الطفولية، فالإنسان الذي في جيبه مئة دولار لا شك في أنه أكثر حرية ممن في جيبه دولار واحد. ومع ذلك، لا بد من القول بأننا أخطأنا الطريق، وأن التساؤل على هذا النحو يفضى مباشرة إلى جواب ضمني في ثنايا هذا التساؤل، وهو نوع من التضليل الذي نريد تحاشيه وعدم السقوط فيه. فالحرية ليست كعكة أو بطيخة يمكن تقسيمها إلى أجزاء متساوية أو غير متساوية ثم مقارنة هذه الأجزاء. الحرية مفهوم كلي شامل لا يحتمل القلة والكثرة الكمية، مثل مفهوم العدالة الإجتماعية أو حقوق الإنسان. الحرية ليست شيئا ماديا يتواجد في المكان والزمان ويمكن قياس شكله ولونه وحجمه ووزنه، الحرية ليست بضاعة تباع وتشترى مثل المكرونة أو البطاطا. ولكن في عالمنا المزدحم بالسحر والشعوذة، يمكن لأي صحفي أو كاتب أو رجل سياسي من الدرجة الثالثة أن يهدي لقرائه أو لشعبه، حكمة من نوع "الحفاظ على الحرية أصعب من نيلها"، حيث، في فهمه القاصر، يعتبر الحرية مثل غنيمة، يمكن الحصول أو الإستحواذ عليها بقوة السلاح، ويمكن أيضا أن نفقدها وتتسلل من بين أصابعنا، أو يسرقها الأعداء الغزاة، إذا لم نخبئها في خزينة آمنة ولم نبن حولها الأسوار والقلاع. إن تحويل الحرية إلى هدف وغنيمة و"تشيء" هذا المفهوم، هو الذي يجعل الأمم المتقدمة والمتخلفة، الكبيرة والصغيرة، تبني الجيوش والأساطيل والأسلحة المدمرة الذرية والنووية لحماية هذا "الشيء" العجيب الذي لم يره ولم يلمسه بشر، والذي لا يعرف أحدا مخبأه أو موضعه. فكيف نفهم ذلك؟ من الواضح بالنسبة لنا الآن، أن مفهوم الحرية المضيء، البراق، اللامع، بل الشديد اللمعان في فترات الغسق وقلة الضوء، هو ذاته مجرد أسطورة، خرافة مزركشة وصورة ملونة نبيعها للفقير كي يلوكها كما القات أو أوراق الكوكا، بينما يواصل تجار الحرية إمتصاص دمه وعرقه، ويواصلون عصره حتى لا يتبقى في جسده وفي عروقة قطرة واحدة من الحياة. الحرية إذا ليست سوى الإنسان ذاته، وليست شيئا إضافيا لاحقا لوجوده. وبالتالي الحرية لا يمكن أن تسلب أو تسرق، ولا يمكن إعطائها أو نيلها أو شرائها أو الحصول عليها هدية من "الأصدقاء" الذين يهرعون بطائراتهم ودروعهم الفولاذية لإنقاذنا من العدو الشرير الذي سلب هذا الكنز الثمين. الإنسان يوجد حرا أو لا يوجد على الإطلاق.

٦ - من المفارقات الغريبة في عالمنا المعاصر، أن يكون الوعي بالحرية وممارستها يزداد ويتعمق في المجتمعات التي تديرها دكتاتوريات متسلطة ودموية. سارتر، فيلسوف الحرية أكد أكثر من مرة بأنه لم يكن حرا في حياته كما كان تحت الإحتلال النازي لفرنسا. فتحت نير القهر والطغيان يتعمق الشعور بالحرية وضرورتها، فالدكتاتورية لا توجد في مجتمع من العبيد. في المجتمعات الدكتاتورية، الإنسان الحر يمارس حريته الضرورية والأكثر إلحاحا، فيقول كلمته أو يناضل بالسلاح، فتمتلئ لذلك السجون والمقابر بالأحرار الذين اختاروا رفض الإنصياع والإستسلام والإنبطاح أمام الطاغية. والطاغية ذاته لا يمكن أن يكون طاغية بدون هؤلاء الرجال والنساء الذين يرفضون سلطته ويبصقون على المال والثروات والإمتيازات والمراتب التي يغريهم بها. ومن ناحية أخرى، فإن أي نظام دكتاتوري لا يستطيع أن يدوم ويمارس سلطانه المطلق على جميع نواحي الحياة الإجتماعية والسياسية والثقافية بدون "العبيد" الذين أختاروا ممارسة حريتهم في مساندة النظام القمعي والإندماج فيه، مكونين بذلك هيكله المادي وسلاحه وقاعدته الأساسية التي يمارس من خلالها قبضته الحديدية على بقية المواطنين. فليس هناك إذا إنسان حر وآخر لا يتمتع بالحرية، الإنسان حر حرية مطلقة، وحتى عندما يقرر التخلي عن حريته، فإن ذلك يعبر عن هذه الحرية ويؤكدها، فنحن محكوم علينا بالحرية. ولكن ماذا نقول في وجود السجون والقمع البوليسي وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والرقابة عن الصحافة والسينما والمسرح والفن عموما، ألا يعني كل ذلك غياب الحرية للذين تمارس ضدهم كل هذه الإختراقات لما يسمى بحقوق الإنسان؟ من المتعارف عليه تسمية كل أنواع القمع التي تمارسها الأنظمة الدكتاتورية والسلطوية الفاشية بسياسة تكبيل الحريات أو منع الحريات الأساسية وتكبيل الأفواه .. إلخ. ولابد للتأكيد هنا على أن كل هذه السياسات القمعية مهما بلغت درجة عنفها وضراوتها، فإنها لايمكن أن تمس جوهر الحرية الإنسانية ولا يمكنها أن تخترق قدس أقداس الضمير الإنساني. إن هذه القوى المادية الخارجية، بأدواتها السلطوية كالبوليس والمباحث والسجون والتعذيب أو التهديد، أو بأدواتها الفكرية أو الدينية لا تستطيع سوى أن تمنع الإنسان الرافض من ممارسة بعض الأعمال التي يراها حيوية بالنسبة لقناعته أو من قول كلمته الضرورية، أي أنها تمنع تمظهر الحرية وتجسدها في الواقع الملموس. فمهما كان القمع والسجن والتعذيب والتهديد، تبقى حريتنا كاملة ومطلقة، ونستطيع في كل لحظة، أمام التهديد بالقتل مثلا أن نختار الحياة ونعلن قبولنا للشروط المطلوبة، كما يمكن أن نواصل الرفض ونختار الموت بدلا من الإذعان. الحرية والإنسان شيء واحد، فهي جوهره ومصدر كونه إنسانا. وحتى لا يساء فهم ما نريد قوله، نؤكد بأننا لا نفصل بين الحرية المطلقة المرتبطة بالوجود الإنساني وبين ممارسة هذه الحرية وتجسيدها في الواقع الإجتماعي، الذي نريد قوله هو أن قمع مظاهر الحرية ومنعها لا يعني بالضرورة إلغاء الحرية كمصدر لهذه المظاهر والتجليات.

٧ - وجود الإنسان مرتبط إرتباطا أنطولوجيا بالحرية، فالوجود كالحرية ليس صفة تضاف للإنسان من الخارج، وجود الإنسان حرا، هو الحدث الأولي والجذري المؤسس للبشرية عموما. فالإنسان ليس حجرا أوكرسيا أو شجرة، فهذه الأشياء كائنة، ولكنها تفتقر للوجود، حيث تكون في ذاتها منغلقة على كينونتها بدون وعي وبدون منافذ للخروج للعالم وتكوين علاقات معه. فالحجر غير قادر على الفعل، وغير قادر على الإختيار بين أن يبقى حجرا أو يتحول إلى سلاح في يد أطفال الإنتفاضة. الإنسان إذا هو إختيار دائم وتحول وصيرورة مستمرة ولا تنتهي أو تتوقف إلا بالموت. وهذا الإختيار الحر الدائم هو المكون لماهية الإنسان وهويته الحقيقية المتطورة على مدار الزمن.

٨ - هناك من الكلمات ما يقتل، مثل كلمة "حرية" أو "ديموقراطية" من حيث أن هذه الكلمات البسيطة والمكونة من عدة حروف بائسة تستعمل ذريعة للقتل والتدمير والإحتلال والإستيلاء على خبز الفقراء. بل نستطيع أن نصنف كلمة "ديموقراطية" كسلاح من "أسلحة الدمار الشامل" استعملته أمريكا وأوروبا لتدمير شعوب وحضارات بأكملها. فالكلمة البسيطة المكونة من عدة حروف يمكن أن تتحول إلى برنامج سياسي كامل وإيديولوجية معقدة واستراتيجية بعيدة المدى تساندها الجيوش والأساطيل وحاملات الطائرات، وتساندها أيضا العديد من المؤسسات العلمية ومراكز البحوث والجامعات المتخصصة في علوم السيطرة والتدميروالإحتلال. على سبيل المثال، توجد في كل الجيوش مؤسسات أو مكاتب خاصة تسمى مثلا بالدائرة المعنوية أو دائرة الحرب النفسية أو المكتب الإعلامي إلخ، من مهامها اختيار "الكلمات" المناسبة، وأسماء لعمليات القتل والتدمير التي يقومون بها. وهذه الأسماء تحمل عادة أهدافا دينية وسياسية، تعبر عن المعنى الذي تريد هذه الجيوش إعطاءه للعالم.



#سعود_سالم (هاشتاغ)       Saoud_Salem#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحرب الأمريكية الروسية في أوكرانيا
- قصة الخلق اليونانية
- أوريفيوس والمثلية
- أي شيء
- عذاب اوريفيوس
- أورفيوس والنزول إلى الجحيم
- عروس البحر
- عودة الدين
- إنبعاث الأسطورة
- أناكسيمين وبداية العقل العلمي
- ورع الذئاب الإلهية
- أناكسيماندر وتحرر العقل
- وخلقنا من الماء كل شيء حي ؟
- طاليس وإختراع الفلسفة
- الخوف من الخوف
- ماهي الفلسفة ؟
- هزيود، الشاعر النبي
- في البداية، كان الشعر
- ليعم الصمت
- مقابلة صحفية مع الله - الحلقة الأخيرة


المزيد.....




- اصطدمت بسيارة أخرى وواجهته بلكمات.. شاهد ما فعلته سيدة للص س ...
- بوتين يوعز بإجراء تدريبات للقوات النووية
- لأول مرة.. دراجات وطنية من طراز Aurus ترافق موكب بوتين خلال ...
- شخصيات سياسية وإعلامية لبنانية: العرب عموما ينتظرون من الرئي ...
- بطريرك موسكو وعموم روسيا يقيم صلاة شكر بمناسبة تنصيب بوتين
- الحكومة الروسية تقدم استقالتها للرئيس بوتين
- تايلاند.. اكتشاف ثعبان لم يسبق له مثيل
- روسيا.. عقدان من التحولات والنمو
- -حماس-: اقتحام معبر رفح جريمة تؤكد نية إسرائيل تعطيل جهود ال ...
- مراسلنا: مقتل 14 فلسطينيا باستهداف إسرائيلي لمنزلين بمنطقة ت ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سعود سالم - عن الحرية والرأسمالية