أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سمير إبراهيم خليل حسن - ٱلبابا بندكتوس وٱلمسلمون ٱلبخاريون!















المزيد.....

ٱلبابا بندكتوس وٱلمسلمون ٱلبخاريون!


سمير إبراهيم خليل حسن

الحوار المتمدن-العدد: 1682 - 2006 / 9 / 23 - 10:21
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


بدأت أعمال ٱٰلاستنكار وٱلغضب على ما جآء فى محاضرة للبابا بندكتوس ٱلسادس عشر. وتعالت أصوات ٱلمطالبين له بٱلاعتذار بدءا من كاهن ٱلأزهر ٱلأكبر إلىۤ أقصىۤ أماكن كهنوت ٱلمسلمين ٱلبخاريين فى ٱلأرض.
وكان ٱلكاهن ٱلدكتور يوسف ٱلقرضاوي ومحطة ٱلظلاميين ٱلبخاريين "ٱلجزيرة" أول ٱلمطالبين بٱلاعتذار. وبدأ هذا ٱلكاهن أفعال ٱلأجّ لأتباع دينه بذريعة "ٱلدفاع عن ٱلإسلام". فهاج ٱلمأجوجون وحرقوا دور نسك مسيحية فى فلسطين.
أما ما جآء فى محاضرة "ٱلإيمان وٱلعقل" للبابا بندكتوس ٱلسادس عشر فكان قول لإمبراطور رّومىّ بيزنطى هو مانويل ٱلثانى باليولوغوس كان قد قاله وهو يحاجج مسلما فارسيًّا بخاريًّا عام 1391 حول موضوع ٱلمسيحية وٱلإسلام ٱلفارسىّ ومسألة الإيمان بينهما.
كانت ٱلمحاجّة ٱلمشار إليها فى ٱلمحاضرة هى بين فارسىّ يزعم تمثيل ٱلإسلام كدين وبين رأس ٱلسلطة فى ٱلإمبراطورية ٱلرّومية ٱلبيزنطية. وقد تكلم هذا ٱلفارسىّ أمام ٱلإمبراطور بحرية ومن دون خوف من علوِّ سلطته معلنا ما قاله ٱلفارسىّ ٱبن برزويه عن لسان ٱلرسول محمد: (أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا اله إلا الله ..الخ) مبينا للإمبراطور أنّ ما جآء به محمد هو إكراه للناس وليس بلاغ لهم كما بيّن كتاب ٱللّه:
"وما على ٱلرَّسول إلاّ ٱلبلاغ ٱلمبين" 54 ٱلنور.
"فإنّما على رسولنا ٱلبلاغ ٱلمبين" 12 ٱلتغابن.
"إنك لا تهدى من أحببت ولكنّ ٱللَّه يهدى من يشآء" 56 ٱلقصص.
"فماۤ أرسلنٰك عليهم حفيظاً" 80 ٱلنسآء.
"إنّماۤ أنت نذير وٱللَّه على كل شىء وكيل" 12 هود.
"ٱللَّه حفيظ عليهم وماۤ أنت عليهم بوكيل" 6 ٱلشورى.
وهذا جعل ٱلإمبراطور يقول للفارسىّ:
"قل لي ما هو الجديد الذي أتى به محمد، إنك لن تجد سوى أشياء شريرة ولا إنسانية، مثل الأمر بنشر الإيمان الذي بشّر به بحدّ السيف".
ويتابع ٱلإمبراطور قوله مبينا للفارسىّ ٱلأسباب ٱلتى تجعل نشر ٱلإيمان بٱلسيف أمرًا غير مقبول. وهو لا يتوافق مع ما يعرفه عن إرادة ٱللّه من ٱلروح:
"إن الله لا يُسَرُّ بالدماء، وإن السلوك غير العقلاني يناقض طبيعة الله. الإيمان يولد من الروح، وليس من الجسد. أن على من يرغب في جذب إنسانٍ إلى الإيمان أن يكون متحدّثاً جيّداً، وأن يملك القدرة على المحاججة المنطقية، بدون عنف وبدون تهديدات.. لإقناع روحٍ عاقلة، لا يحتاج المرء إلى ذراع قوي، أو إلى أسلحة من أي نوع، أو لأي شكلٍ من أشكال التهديد بالقتل" (نقله إلى ٱللّغة ٱلفصحى بيار عقل – شفاف ٱلشرق ٱلأوسط).
وقد ٱستنبط ٱلبابا بندكتوس من هذه ٱلمحاورة ما يلى:
"إن الفعل بصورة مجافية للعقل يناقض طبيعة الله".
وقد جعل هذا ٱلقول كهنوت ٱلمسلمين ٱلبخاريين يرفعون ٱلصوت مستنكرين ومطالبين بٱلاعتذار. فهل يعتذر ٱلبابا عن قوله هذا ليقول للمسلمين ٱلبخاريين أنّ ٱلفعل ٱلشرير وإكراه ٱلناس هو ٱلذى يوافق إرادة ٱللّه من ٱلرّوح ومن رسالته ومن رسوله؟!..
لقد كان وما زال ٱلفكر ٱلدينىّ ٱلمنتشر تحت مسمّى ٱلإسلام هو فكر طاغوت قومىّ قريشىّ جآء بٱنقلابه فى سقيفة بنى ساعدة ثمّ بثورته ٱلقومية ٱلفارسيّة. وقد بينت فى كتاب "ٱلصحيفة" أن ٱلعدو لمفهوم أىّ سلطة مدينية هو مفهوم سلطة ٱلقوم. فٱلسلطة ٱلقومية ٱلمفاهيم هى سلطة ٱلذين هادوا وهم ٱلسَّلفيون فىۤ أرآئهم ومفاهيمهم. وهم ٱلذين يخضعون ٱلحاضر لسلطة ماضٍ مَّيّتٍ. فيموت حاضرهم بفعل أفكارهم ٱلتى تخالف ٱلأمر ٱلعربى:
"ولا يلتفت منكم أحد" 81 هود.
لقد ٱنتشر تأثير ٱلفكر ٱلدينىّ ٱلفارسىّ فى بلاد ٱلشام فى زمن سلطة ٱلعباسيين. حيث كان ٱلفرس يمثلون سلطة ٱلظل ٱلتى تهيمن علىۤ أوامر ٱلسلطة فىۤ أرض ٱلسلطة ٱلعباسية جميعها. وبفعل ما مثلوه من سلطة ٱنتشرت مدارسهم ٱلتى تعلّم مفاهيم طاغوت سلطة ٱلقوم ٱلفارسية ومفاهيم ٱلدين ٱلذى يناسبها. وهو دين سلطة فرعون طاغوت جاهل يسرف ويغلو ويعتدى ويضلّ ويظنّ ويظلم وليس للعلم فى سلطته أىّ منزلة ولا يسمح بتبادل ٱلأفكار بين ٱلناس. وقد جآء فى ٱلقرءان تبشير بفرح ٱلمؤمنين بفعل هزيمة أتباع هذا ٱلدين ٱلقومىّ:
"الۤمۤ(1) غُلِبَت ٱلرُّومُ(2) فِىۤ أَدنَى ٱلأَرضِ وَهُم مِّن بَعدِ غَلَبِهِم سَيَغلِبُونَ(3) فِى بِضعِ سِنِينَ لِلَّهِ ٱلأَمرُ مِن قَبلُ وَمِن بَعدُ وَيَومَئِذٍ يفرحُ ٱلمُؤمنُونَ(4)" ٱلروم.
كما يبين ٱلقرءان أنّ سلطة ٱلرّوم هى سلطة فئة قريّة مؤمنة تميل إلى ٱللِّين وٱللّطف وتأخذ بٱلعلم وبحوثه وحرية تبادل ٱلأفكار. وهو ما يظهر من ٱلمحاجّة بين ٱلإمبراطور ٱلرّومىّ ٱلبيزنطى مانويل ٱلثانى باليولوغوس وبين ٱلفارسىّ ٱلمسلم لدين طاغوت قومه.
لقد صنع ٱلفرس منهاجا يلغو فى لسان ٱلشام جميعه. فكان من ٱلصانعين ٱبن برزويه ٱلبخارى ٱلذى صنع كتابا زعم به حديثا للرسول محمد وزعم أنّ فى كتابه سنّة يؤخذ ٱلدين منها. وأطلق عنانًا لكتابه بٱسم "ٱلصحيح". كلمة ليست من لسان ٱلشام ولا من طوره ٱلعربىّ ٱلمبين. وقد وضعها فى موضع كلمة "صواب" محرّفا ٱلكلمة عن موضها. وما فعله فى ذلك ٱلكتاب هو تشويه لصورة ٱلرسول محمد ٱلتى ظهر بعضها فى كتاب لـ سلمان رشدى وفى صحيفة دانمركية على هيئة رسوم كاريكاتير.
كما خرج بٱلأمس رأىّ لفيلسوف فرنسى فى صحيفة لو فيجارو يستند فيه على ما جآء فى كتاب ٱبن برزويه من زعم دين وعلى كتاب ٱلواقدى "ٱلمغازى" فوصف ٱلرسول محمد أنه قاطع طريق.
وكنت فى كتابى "ٱلحكم ٱلرسولى" قد قلت أنَّ ٱلواقدى لم يكن شهيدًا على ٱلحدث ٱلقصصى لدولة ٱلمدينة. وما جآء فى كتابه عن حروبها ٱلدفاعية يبين أنه غفل عن ٱلبلاغ ٱلعربىّ وٱتبع هوى سلطة ٱلطاغوت ٱلقومىّ وعطاياها. فقد ٱستعمل ٱسم "غزوة" فى موضع كلمة "قتال". فجآءت هٰذه ٱلكلمة حاملة دليل كلمة "سَطَوَ" ٱلَّتى تشير إلى قطع ٱلطريق وٱلبطش وٱلنَّهب. وعنه أخذ ٱلفيلسوف ٱلفرنسى هٰذا ٱلدليل ٱلمحرّف ليصور ٱلرَّسول محمد وكأنه رئيس عصابة سطو مسلح تقطع على ٱلناس طرقهم.
لم تقصر صناعة ٱلفرس على مفاهيم دين ٱلقوم. بل كان من صناعتهم منهاج لغو فى لسان ٱلقرءان ٱلعربىّ صنعه فارسىّ أخر هو سيبويه. وقد وضع أسسا فارسيّة تحكم لسان ٱلشام وطوره ٱلأعلى لسان ٱلقرءان ٱلعربىّ ٱلمبين. فحرف فى كلامه وفق ما وضعه من أسس تجعل من لسان أبنآء ٱلشام لسان لغو وتحريف فلا يعودوۤا إلى ٱلعلم بٱلحقِّ وتضيع منهم ٱلهداية بكتاب ٱللّه ٱلعربىّ. وقد سحب سيبويه ما وضعه من أسس على لسان ٱلقرءان ليظهر فيه أخطآء فيما سُمّىَ نحوا.
لقد زعم ٱبن برزويه عن لسان ٱلرسول محمد أنّه قال: (أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا اله إلا الله ..الخ). وبهذا ٱلحديث ٱلكاذب جعل ٱبن برزويه من ٱلرسول محمد يضرب بٱلقول ٱلعربى فى كتاب ٱللّه عرض ٱلحآئط.
وما جآء فى كتاب ٱللّه من بيان يمنع ٱلتصديق بما زعم به ٱبن برزويه:
"لاۤ إكراه فى ٱلدِّين قد تبيّن ٱلرُّشدُ من ٱلغَىِّ فمن يكفر بٱلطٰغوت ويؤمن بٱللَّه فقد ٱستمسك بٱلعروة ٱلوثقىٰ لا ٱنفصام لها وٱللَّه سميع عليم" 256 ٱلبقرة.
"ولو شآء ربّك لأمن من فى ٱلأرض كلُّهم جميعاً أفأنت تكره ٱلناس حتى يكونواْ مؤمنين" 99 يونس.
"وقل ٱلحقٌّ من ربِّكم فمن شآء فليؤمن ومن شآء فليكفر" 29 ٱلكهف.
وفى هذٱ ٱلحديث ٱلعربىّ يظهر أن كلاًّ من ٱلإيمان وٱلكفر هو موقف يتخذه ٱلإنسان كفردٍ وعلى مسئوليته من دون إكراه له من أحد. ولا يمكن تصديق ما زعم به ٱبن برزويه من حديث للرسول يخالف ما حمله من رسالة للناس.
فما قاله ٱلبابا بندكتوس يتعلق بما سطره ٱبن برزويه من كذب عن لسان ٱلرسول محمد. وكان ذلك ٱلكذب هو سند ذلك ٱلفارسىّ ٱلمحاور بٱسم ٱلإسلام مع ٱلإمبراطور ٱلرّومىّ.
وما فعله كهنوت ٱلمسلمين ٱلبخاريين من أجٍّ لأتباعهم لينفروا ويثوروا على ما قاله ٱلبابا بندكتوس ليس له علاقة بدين ٱلإسلام وهو ٱلدين عند ٱللّه وليس عند ٱبن برزويه وكهنوته ٱلمجنون.
وإذا كان هذا ٱلكهنوت يغضب على ذكر تلك ٱلأحاديث ٱلكاذبة فٱلأولى به أن يرمى بكتاب برزويه ولا يعود إليه فى مسألة ٱلدين. وإن ٱهتدى وفعل ذلك عليه أن يعلن أنّ كتاب ٱللّه ٱلقرءان هو مصدر ٱلهداية من دون كتب ٱلناس. فيتوقف عن فتاويه بقتل ٱلمفكرين ٱلذين يتبعون كتاب ٱللّه ٱلقرءان ولا يعترفون بما يسمّى سنّة فى كتاب ٱبن برزويه.
أماۤ إذا كان لا يقبل بدين إلا بما جآء عند ٱبن برزويه ٱلبخارى فعليه إن يطلق على نفسه وعلىۤ أتباعه ٱسم ٱلبخاريين ويترك ٱسم ٱلإسلام لأولئك ٱلذين يسلمون للّه ربِّ ٱلعالمين ومنهم ٱلإمبراطور ٱلرّومىّ مانويل ٱلثانى باليولوغوس وٱلبابا بندكتوس ٱلسادس عشر. كما عليه أن يوجّه ٱعتذارا للبابا بندكتوس ٱلمسلم للّه ربِّ ٱلعالمين على ماۤ أثاره عليه من هوج وسبٍّ.



#سمير_إبراهيم_خليل_حسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل أنّ ٱللّه ربّ ٱلسّمٰوٰت وٱل ...
- جدلية وحش إنسان
- ٱلعمل ٱلسياسىّ بهداية كتاب ٱللّه
- عام 2050 على ٱلأبواب
- مَن نحن؟
- أيها ٱلديمقراطيون لا تلوموا ٱلرئيس على عبد ¤ ...
- ٱلعلمانية مفهوم يحرف ٱلإدراك ويلغو فيه
- ما هى حاجتناۤ إلى ٱلميثاق؟
- ٱلجميع سيقبل ٱلفيدرالية!
- ٱلفيدرالية هى ٱلسبيل إلى ٱلديمقراطية و ...
- بيان ٱلحىّ حىّ
- ٱلديمقراطية مستغربة
- ٱلخليفة
- ٱلأول من أيَّار
- حوار كهنوت لا حوار أديان
- بداية طيبة
- تعليق على رسالة
- ٱلديمقراطية حاجة إنسانيّة
- ٱلاتهام: قرءانيون
- ٱللّغة ٱلفصحى لسان باطل


المزيد.....




- مسجد وكنيسة ومعبد يهودي بمنطقة واحدة..رحلة روحية محملة بعبق ...
- الاحتلال يقتحم المغير شرق رام الله ويعتقل شابا شمال سلفيت
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سمير إبراهيم خليل حسن - ٱلبابا بندكتوس وٱلمسلمون ٱلبخاريون!