|
القرآن محاولة لقراءة مغايرة 65
ضياء الشكرجي
الحوار المتمدن-العدد: 7270 - 2022 / 6 / 5 - 12:03
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
لَيسَ البِرَّ أَن تُوَلّوا وُجوهَكُم قِبَلَ المَشرِقِ أَوِ المَغرِبِ وَلاكِنَّ البِرَّ مَن آمَنَ بِاللهِ وَاليَومِ الآخِرِ وَالمَلائِكَةِ وَالكِتابِ وَالنَّبِيّينَ وَآتَى المالَ عَلى حُبِّهِ ذَوِي القُربى وَاليَتامى وَالمَساكينَ وَابنَ السَّبيلِ وَالسّائِلينَ وَفِي الرِّقابِ وأَقامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكاةَ وَالموفونَ بعَهدِهِم إِذا عاهَدوا وَالصّابِرينَ فِي البأساءِ وَالضَّرّاءِ وَحينَ البَأسِ أُلائِكَ الَّذينَ صَدَقوا وَأُلائِكَ هُمُ المُتَّقونَ (177) درجة البر والأبرار في القرآن فوق درجة التقوى والمتقين، ودرجة التقوى فوق درجة الإيمان والمؤمنين، ودرجة الإيمان فوق درجة الإسلام، أي الانتماء الحقوقي إلى المسلمين، أو الانتماء الفقهي بشهادة الشهادتين. وجميل أن تقرر هذه الآية أن شكليات الأحكام الشرعية ودقة الالتزام بها، وهنا كمثال الالتزام بأحكام القبلة، لا يكفي لنيل الملتزم به منزلة البر، وكتابة اسمه في الأبرار، وكانت الآية قد أتمت جمالها لو اقتصرت على الجانب الإنساني بقولها «وَلاكِنَّ البِرَّ مَن آتَى المالَ عَلى حُبِّهِ ذَوِي القُربى وَاليَتامى وَالمَساكينَ وَابنَ السَّبيلِ وَالسّائِلينَ وَفِي الرِّقابِ وَآتَى الزَّكاةَ وَالموفونَ بعَهدِهِم إِذا عاهَدوا وَالصّابِرينَ فِي البأساءِ وَالضَّرّاءِ»، لكنها اشترطت نيل هذه المنزلة بجعلها لـ«مَن آمَنَ بِاللهِ وَاليَومِ الآخِرِ وَالمَلائِكَةِ وَالكِتابِ وَالنَّبِيّينَ [...] وأَقامَ الصَّلاةَ [...] وَالصّابِرينَ [...] حينَ البَأسِ [أي حين الحروب المقدسة». علاوة على الأخطاء النحوية والبلاغية، فالخطأ النحوي هو رفع «الموفونَ» ونصب «الصّابِرينَ»، أما الخطأ البلاغي فهو الانتقال من (من فعل كذا وكذا) إلى (الفاعلون كذا وكذا)، فالأجدر كان قول «لَيسَ البِرَّ أَن تُوَلّوا وُجوهَكُم قِبَلَ المَشرِقِ أَوِ المَغرِبِ وَلاكِنَّ البِرَّ مَن آمَنَ بِاللهِ وَاليَومِ الآخِرِ وَالمَلائِكَةِ وَالكِتابِ وَالنَّبِيّينَ وَآتَى المالَ عَلى حُبِّهِ ذَوِي القُربى وَاليَتامى وَالمَساكينَ وَابنَ السَّبيلِ وَالسّائِلينَ وَفِي الرِّقابِ وأَقامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكاةَ وَ(أَوفى بعَهدِهِ إِذا عاهَدَ) وَ(صَبَرَ) فِي البأساءِ وَالضَّرّاءِ وَحينَ البَأسِ، أُلائِكَ الَّذينَ صَدَقوا وَأُلائِكَ هُمُ المُتَّقونَ»، أو «لَيسَ البِرَّ أَن تُوَلّوا وُجوهَكُم قِبَلَ المَشرِقِ أَوِ المَغرِبِ وَلاكِنَّ (الأَبرارَ هُمُ المُؤمِنونَ) بِاللهِ وَاليَومِ الآخِرِ وَالمَلائِكَةِ وَالكِتابِ وَالنَّبِيّينَ وَ(المُؤتونَ) المالَ عَلى حُبِّهِ ذَوِي القُربى وَاليَتامى وَالمَساكينَ وَابنَ السَّبيلِ وَالسّائِلينَ وَفِي الرِّقابِ و(المُقيمونَ) الصَّلاةَ وَ(المُؤتونَ) الزَّكاةَ وَالموفونَ بعَهدِهِم إِذا عاهَدوا وَ(الصّابِرونَ) فِي البأساءِ وَالضَّرّاءِ وَحينَ البَأسِ أُلائِكَ الَّذينَ صَدَقوا وَأُلائِكَ هُمُ المُتَّقونَ». كلا الصياغتين ممكنتان دون الخررج قيد شعرة عن الأسلوب القرآني في التعبير، فلو قرئت إحدى الصيغتين بعارف معرفة جيدة ولكن إجمالية بالقرآن، من غير الحافظين له عن ظهر غيب، لما شك أن أيا منهما من القرآن. طبعا هناك تخريجات لغوية لسبب نصب «الصّابِرينَ» هنا، وهي محاولات تصحيح ما - لا نقول يستحيل - بل لا يمكن تصحيحه إلا بتكلف وبخروج عن المألوف إلى الشاذ من استعمالات اللغة. فلو كان المؤلف قد استشارني، لاقترحت عليه أحد الخيارين، وصححت أخطاءه النحوية، وما هو مفتقر إلى التصحيح والتنقيح، يمتنع أن يكون صادرا عن المطلق، تألقت آيات جماله.
#ضياء_الشكرجي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
القرآن محاولة لقراءة مغايرة 64
-
القرآن محاولة لقراءة مغايرة 63
-
القرآن محاولة لقراءة مغايرة 62
-
القرآن محاولة لقراءة مغايرة 61
-
القرآن محاولة لقراءة مغايرة 60
-
القرآن محاولة لقراءة مغايرة 59
-
القرآن محاولة لقراءة مغايرة 58
-
القرآن محاولة لقراءة مغايرة 57
-
القرآن محاولة لقراءة مغايرة 56
-
القرآن محاولة لقراءة مغايرة 55
-
القرآن محاولة لقراءة مغايرة 54
-
القرآن محاولة لقراءة مغايرة 53
-
القرآن محاولة لقراءة مغايرة 52
-
القرآن محاولة لقراءة مغايرة 51
-
القرآن محاولة لقراءة مغايرة 50
-
القرآن محاولة لقراءة مغايرة 49
-
القرآن محاولة لقراءة مغايرة 48
-
القرآن محاولة لقراءة مغايرة 47
-
القرآن محاولة لقراءة مغايرة 46
-
القرآن محاولة لقراءة مغايرة 45
المزيد.....
-
المحكمة العليا الإسرائيلية تعلق الدعم لطلاب المدارس الدينية
...
-
رئيسي: تقاعس قادة بعض الدول الإسلامية تجاه فلسطين مؤسف
-
ماذا نعرف عن قوات الفجر الإسلامية في لبنان؟
-
استمتع بأغاني رمضان.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على ا
...
-
-إصبع التوحيد رمز لوحدانية الله وتفرده-.. روديغر مدافع ريال
...
-
لولو فاطرة في رمضان.. نزل تردد قناة وناسة Wanasah TV واتفرج
...
-
مصر.. الإفتاء تعلن موعد تحري هلال عيد الفطر
-
أغلق باب بعد تحويل القبلة.. هكذا تطورت أبواب المسجد النبوي م
...
-
-كان سهران عندي-.. نجوى كرم تثير الجدل بـ-رؤيتها- المسيح 13
...
-
موعد وقيمة زكاة الفطر لعام 2024 وفقًا لتصريحات دار الإفتاء ا
...
المزيد.....
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
-
جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب
/ جدو جبريل
-
سورة الكهف كلب أم ملاك
/ جدو دبريل
-
تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل
...
/ عبد المجيد حمدان
-
جيوسياسة الانقسامات الدينية
/ مرزوق الحلالي
-
خطة الله
/ ضو ابو السعود
-
فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب.
/ يوسف هشام محمد
المزيد.....
|