أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - امين دنايي - الأحداث الأخيرة في سنجار... مواقف ومطاليب الايزيديين وأهداف الأطراف المتصارعة















المزيد.....

الأحداث الأخيرة في سنجار... مواقف ومطاليب الايزيديين وأهداف الأطراف المتصارعة


امين دنايي

الحوار المتمدن-العدد: 7241 - 2022 / 5 / 7 - 15:33
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


في يوم الاثنين2022/4/18 وبينما كان الأيزيديين يحضرون انفسهم لعيد رأس السنة ، قام الجيش العراقي بالهجوم على نقاط اليبشا واسايش ايزيدخان في مفرق مجمع دوكوري التابع لناحية سنوني يريدون منهم اخلاءها فلم يقبل الاخيرين ذلك وحدثث اشتباكات بين الطرفين ، اعتقل اسايش ايزيدخان عدد من عناصر الجيش وأستحوذوا على سياراتهم ،إذ تم تسليمهم في نفس اليوم إلى الجيش،الذي قام بدوره بالسيطرة على بعض نقاط اليبشا، بعد المفاوضات التي جرت بينهما في مجمع خانصور.ولم يوصل الطرفين إلى حل مُرضي ونهائي ومع صباح اليوم التالي 4/19 حدثث القتال بينهم مرة أخرى وسط المدنيين داخل القرى والمجعمات في شلو و ام ذيبان وسكينية و تل عزير ، قام الجيش بأصر ثلاثة من جنود قوات يبشا التي ردّت بالمثل وأسر عنصرين من الجيش، وأسفرت هذه الأحداث عن جرح مدنيَين اثنين فضلاً ادخال الرعب والخوف في قلوب الأهالي مما أدى بالمجموعة الشبابية المستقلة إلى القيام بوقفة احتجاجية سلمية للتنديد بهذه الممارسات وطالبت من الطرفين بوقف القتال ولاسيما في المناطق السكنية واللجوء إلى الحوارات الدبلوماسية وتسوية الخلافات العالقة بينهما والوصول إلى حلول سلمية واتفاق ترضى الحكومة العراقية وبقية القوات المتواجدة لوقف الصراعات بشكل نهائي من اجل مصلحة اهالي قضاء سنجار واستقراره.
وفي يوم 2022/4/22 وصل وفد امني رفيع المستوى إلى سنجار تمكن من تهدئة الأوضاع لأيام، الّا أن الاشتباكات اندلعت مرة أخرى بين الطرفين في ليلة 1على2من الشهر الجاري بين مجمي دكوري و دوهلا ثم سنوني في صباح اليوم التالي رافقتها قصف جوي من الطيران العراقي على بناية في داخل سنجار ومدرسة في دوكوري ،وأسفرت القتال عن قتلى وجرحى في صفوف قوات الجانبين والأخطر من كل ذلك تسببت في نزوح عكسي للأهالي إلى الجبل وداخل سنجار ومحافظة دهوك .


مواقف من الأحداث:

- المجموعة الشبابية المستقلة: نتيجة لتلك الأحداث والمظاهر المسلحة و نزوح الأهالي،قامت هذه المجموعة بالعصيان المدني و وقفات احتجاجية سلمية كحق مشروع في مناطق متفرقة لليوم السادس على التوالي وانضم اليهم رجال الدين ورؤساء العشائر والفتيات والنساء وطالبوا بما يلي:


1- اخراج كافة المظاهر المسلحة من داخل المناطق السكنية عدا موسسات الامن الداخلي المتمثلة بالشرطة، الامن الوطني
والاستخبارت.
2 - ابعاد الصراعات الدولية والاقليمية وحروب الوكالة عن مناطقنا.

3- نحن مع الحلول السلمية التي تخدم مصلحة اهالي سنجار بالدرجة الاساس لمعالجة الخلافات بين الجيش العراقي وبقية القوات المتواجدة في سنجار بعيداً عن استخدام لغة السلاح.
4- إنهاء موضوع الادارة في قضاء سنجار والنواحي التابعة لها.
5-منطقتنا المنكوبة ليست للقتال.
وأكدوا على استمرارهم بالتصعيد المدني إلى أن تقوم الحكومة بإعطاء ضمانات حقيقية وأكثر جدية للأهالي بأنهم لن يتعرضوا للأذى وأن ما حدث لن يتكرر. كما قام اهالي مجمع دوكوري يوم امس 6 مايو بقطع الطريق الرئيسي المؤدي الى المجمع على جميع القوات العسكرية و طالبوا باخلاء المجمع من جميع المظاهر المسلحة على اثر حدوث اشتباكات في 2 مايو في المجمع بين الجيش العراقي و وحداث مقاومة شنگال.

-نادية مراد:دعت نادية مراد المجتمع الدولي إلى التدخل والعمل مع الحكومة العراقية لحل القضايا الأمنية المستمرة في المنطقة وحماية المدنيين.

- ممثل الايزيديين في البرلمان العراقي نايف خلف سيدو:خلال مؤتمره الصحفي في يوم 5 مايو، طالب الجهات المعنية والحكومة المركزية بابعاد كل الصراعات المسلحة من المناطق المأهولة بالسكان المدنيين الناجين من الإبادة الجماعية والعائدين من النزوح لسنوات.واكد"في حال استمرار الصراعات سنضطر اللجوء إلى المجتمع الدولي وحقوق الإنسان وهيئة الأمم المتحدة بالتدخل الفوري في مناطقنا وتوفير الحماية الدولية لنا وفق ما ينص عليه القانون الدولي بهذا الخصوص.

اهداف الأطراف المتصارعة:

-وحدات حماية شنكال( اليبشا): هم ابناء الايزيديين الذين قاتلوا داعش وصمدوا بوجهه مع بقية المقاتلين الايزيديين منذ الأيام الأولى للابادة،وشكلوا قوة خاصة بهذا الاسم بدعم ومساندة بككا وهم اليوم مرتبطون بالحشد الشعبي تحت مسمى( فوج 80) ويتلقون رواتبهم من بغداد، وهدفهم كان ولازال الحفاظ على الوجود الأيزيدي في سنجار بعد ان تخلى عنهم الجميع، كما شكلوا فوج من عرب المنطقة فضلاً عن اسايش(امن)ايزيدخان الذي لا يعترف به الحكومة العراقية،وانهاء وجود هذه القوات كان أحد بنود اتفاقية (بيع سنجار والايزيديين)المشؤومة.
وبعض سياسيو السنة أيضاً يريديون تجريد الايزيديين من الأسلحة فهم لا يتحملون وجود قوات ايزيدية حتى تكون فتيات و اطفال الايزيديين سبايا لابنائهم متى ما أرادوا.

حزب العمال الكردستاني (PKK): بعد غزو داعش لسنجار وحدوث الإبادة الجماعية للايزيديين بأيام قليلة، قام عناصر هذا الحزب بفتح ممر آمن لمدة ثلاثين يوماً بأمر من امريكا لإنقاذ اهالي سنجار المحاصرين بالجبل وفعلاً ساعد هؤلاء آلاف الايزيديين من خلال عبورهم من ذلك الممر إلى شمال العراق وتوفير المساعدات الغذائية والصحية لهم، وحاربوا داعش مع المقاتلين الايزيديين وشاركوا في عمليات تحرير سنجار، لكن اهدافهم في سنجار باتت واضحة اليوم ،ومنها بالدرجة الأساس إلغاء دين الايزيديين وتحويلهم إلى الزرداشتية الفلسفة التي يعتنقها عناصر الحزب وقائدهم أوجلان.
وطالب الايزيديين المستقلين مراراً وتكراراً من بككا الانسحاب من سنجار وتركها لأهلها بعد اداء مهمتهم الإنسانية لإنقاذ الايزيديين بأمانة ايام الإبادة.

-الحزب الديمقراطي الكردستاني ( بارتي): تربع هذا الحزب وجيشه الذي يسمى (بيشمركه) على عرش سنجار منذ عام 2003-2014 وتحكموا بكل صغيرة وكبيرة في شؤون اهالي سنجار وبخاصة الايزيديين منهم، وعندما غزا داعش الموصل وتلعفر وزمار، اعطوا ضمانات و وعود للايزيديين بأنهم سوف لن يتركوا المدينة إلى آخر قطرة من دمهم ومنعوهم من تشكيل قوات للدفاع عن مناطقهم لكنهم هربوا وتركوا الايزيديين لقمة سهلة لداعش وتعرضوا على اثرها الى إبادة جماعية.
ورجعوا الى سنجار في كانون الثاني عام 2014 بعد تحرير شمال جبل سنجار من قبل القوات الأيزيدية والمجتمع الدولي وبقيوا هناك إلى عام 2017 ،إذ هربوا مرة أخرى من امام الحشد الشعبي. واليوم يريدون العودة ،بكل الوسائل، والتحكم بمصير الايزيديين وسنجار وكأن شيئاً لم يحدث.

ايران وتركيا:تريد ايران استخدام سنجار للربط مع سوريا عبر الحشد الشعبي والتحكم في ممر طريق الحرير ( مشروع الفاو الكبير) إلى تركيا.
بينما تتمحور مخاوف تركيا من قضية سنجار حول حزب العمال وانتشاره هناك لذا تقوم بين الحين والآخر ومنذ عام2016 بقصف مدينة سنجار،وبمساعدة الحكومة العراقية،
من اجل الردع الخارجي للحزب والتقليل من إمكانياته وموارده الاقتصادية والعسكرية من أجل خفض تأثير الحزب وعملياته داخل تركيا، فضلاً تهيئة الأرضية المناسبة لغزو المنطقة واستعادة ولاية الموصل بعد انتهاء مدة معاهدة لوزان في تموز 2023م.


الكاظمي يبيع الايزيديين:

استبشر الايزيديين خيراً بقدوم الكاظمي وأصبح لديهم نوع من التفاؤل لأنه اكثر رئيس وزراء في تاريخ العراق الحديث والمعاصر التقى بهم واستمع لمطاليبهم واعطاهم الوعود بتلبية تلك المطالب،إذ قام بزيارتهم في مخيم قاديا بقضاء زاخو وفي سنجار وتحديداً كوجو في الذكرى السابعة لإبادة الايزيديين والتقى بكافة الفئات والشرائح واستقبل الوفود في بغداد كما جلس طفلة ايزيدية ناجية على كرسيه ، غير أن وعوده بقيت مجرد حبراً على ورق وخاب امل الايزيديين حينما باعهم إلى حكومة اقليم شمال العراق من خلال اتفاقية عقدت بين الجانبين في أكتوبر عام 2020 دون أخذ رأي و موافقة أهالي سنجار ولاسيما الايزيديين المستقلين وهذا خطأ كبير ارتكبه الكاظمي ويدفع ثمنه اهالي سنجار ، والخطأ الثاني يكمن في ارساله جيشه لقتال قوات يبشا وسط المدنيين مما أدى إلى نزوح عكسي للأهالي.

رب سائل يسأل ، وسط كل هذه الصراعات والاشباكات والاحزاب والأطراف السياسية والوفود والزيارات واتفاقيات خلف الكواليس ،ما هو مصير اهالي القضاء وبخاصة الايزيديين وماذا يريدون ؟
طاليب الايزيديين واضحة وتم تسليمها من قبل الناجيات إلى الكاظمي يدوياً عندما زار قرية كوجو في الذكرى السابعة للابادة.
أما المطاليب هي:

1_ توفير حماية دولية خاصة للأيزيديين و تشكيل قوات أمنية ايزيدية بدعم وإشراف دولي والتوقيع على معاهدة مع العراق تنص على شرعية تدخل مجلس الأمن الدولي لحماية الايزيديين و بقية الاقليات في حال واجهوا تهديدات في المستقبل، سواء كانت من قبل جماعات إرهابية او قمع من قبل أي قوات اخرى وذلك لمنع حدوث إبادات أخرى.

2_ تشكيل محكمة دولية خاصة لمحاكمة عناصر تنظيم داعش الذين ارتكبوا جريمة الإبادة الجماعية و جرائم ضد الإنسانية بحق الايزيديين او تشكيل محكمة مختلطة محلية _ دولية وعدم محاكمتهم وفق القوانين العراقية المحلية، كون القضية الايزيدية قضية دولية وليست محلية.

3_ ملاحقة جميع عناصر داعش في جميع أنحاء العالم والقبض عليهم و محاكمتهم.

4 _ تشكيل لجنة تقصي الحقائق للبحث عن اسباب سقوط سنجار بأيدي داعش و محاسبة المسؤولين عن الملف الأمني في ذلك الوقت.

5 _ عدم محاولة فرض المصالحة الوطنية على الايزيديين، فلا مصالحة إلا بعد الكشف عن هويات جميع عناصر داعش المحليين و محاسبتهم، فالسلام لايتحقق بدون تحقيق العدالة.

6 _ فتح غرفة عمليات استخياراتية _ أمنية مشتركة بين التحالف الدولي والقوات العراقية والسورية للبحث عن المخطوفين الايزيديين و تحريريهم.

7 _ تطبيق قانون الناجيات الايزيديات الذي صدر من قبل الحكومة العراقية بكل مواده و فقراته، و وضع برنامج حقيقي لدعم الناجيات والناجيين واعادة تأهيلهم ودمجهم

8 _ الدعم الدولي والمحلي لإعمار مناطق الايزيديين وإعادة النازحين و إنهاء الصراعات العسكرية والإدارية فيها.

9 _ فتح المقابر الجماعية والفردية للأيزيديين من ضحايا جرائم تنظيم داعش واكمال اجراءات تطابق الحمض النووي لغرض تسليمهم الى ذويهم

10 _ المساهمة في توثيق وارشفة جرائم داعش بحق الايزيديين و بناء متحف و نصب تذكاري و مقبرة رمزية موحدة.

11 _ فتح مؤسسات رعاية خاصة للأطفال اليتامى من جراء جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبها تنظيم داعش.

12 _ تشريع قانون خاص لتجريم التحريض على العنف ضد الايزيديين و معاداة ثقافتهم و معتقداتهم.

13 _ تحويل قضاء سنجار إلى محافظة و نواحيها إلى اقضية و فتح قنصليات الدول ومكاتب المنظمات الدولية فيها، فضلا عن بناء الجامعات والمعاهد والمستشفيات والطرق والسدود و غيرها من المنشأت الحيوية.

14- التسريع في اجراءات ملفات التعويض للعائدين وتعويض ضحايا الارهاب والاخطاء العسكرية وصرف مستحقاتهم

15_ انصاف الايزيديين بزيادة تمثيلهم في السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية والاجهزة الأمنية بما يتناسب مع النسبة السكانية في المنطقة

16_ تدريب و تطوير الموارد البشرية من الايزيديين لإدارة مناطقهم في جميع المجالات.

17_ فتح باب اللجوء من قبل الدول الغربية للايزيديين الذين يرغبون بالهجرة.



#امين_دنايي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رأس السنة الايزيدية مناسبة عريقة
- محمد يُبيد الايزيديين...مرور 190 عاماً على إبادة 140 ألف ايز ...
- الايزيدية و الايزيديون
- حصار جبل سنجار
- الصراعات السياسية على سنجار عبر العصور وانعكاساتها على الأها ...
- اطفال الايزيديين المخطوفين-اشبال-الخلافة الإسلامية
- القصف التركي على سنجار2016-2021..الأسباب-النتائج-الحلول
- حملة إبادة الايزيديين14آب2007
- عن القصف التركي لسنجار وزيارة الكاظمي ومطاليب الايزيديين
- المخطوفات الايزيديات-ملكات يمين-داعش


المزيد.....




- بسبب تغريدة -ليلة متفجرة في إيران-.. طهران تستدعي القائم بأع ...
- فيديو يرصد اللحظات الأولى بعد وقوع انفجار بمسجد في باكستان
- بسبب تغريدة -ليلة متفجرة في إيران-.. طهران تستدعي القائم بأع ...
- لحظة إنقاذ رجل من سيارة شرطة مسروقة قبل ثوان من اصطدام قطار ...
- بكين: نعارض سياسة واشنطن في صب الزيت على النار بأوكرانيا
- النزاهة تعلن ضبط تلاعب ومخالفاتٍ قانونية في صلاح الدين وبابل ...
- نزاهة البرلمان تشخص هدراً بـ 250ملياراً في وزارة الإعمار
- الاتحاد الأوروبي يعلق على حادثة استهداف مستودع الذخيرة في أص ...
- تقرير رسمي يحدد كم خسرت فرنسا بسبب رفض بيع -ميسترال- لروسيا ...
- لافروف: تصريح نولاند حول فرحها لتدمير -السيل الشمالي- اعتراف ...


المزيد.....

- سيميائية الصورة في القصيدة العربية PDF / ياسر جابر الجمَّال
- طه حسين ونظرية التعلم / ياسر جابر الجمَّال
- الخديعة - منظمة الفساد الفلسيطينية / غسان ابو العلا
- قطرات النغم دراسة في موسيقى الشعر العربي / ياسر جابر الجمَّال
- سيميائية الصورة في القصيدة العربية / ياسر جابر الجمَّال
- مُتابعات – نشرة أسبوعية العدد الأول 07 كانون الثاني/يناير 20 ... / الطاهر المعز
- مدار اللسان / عبد الباقي يوسف
- عوامل تبلور الهوية الفلسطينية(1919-1949م) / سعيد جميل تمراز
- الحد من انتشار الفساد المالي والأداري في مؤسسات الدولة / جعفر عبد الجبار مجيد السراي
- الدَّوْلَة كَحِزْب سِيَّاسِي سِرِّي / عبد الرحمان النوضة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - امين دنايي - الأحداث الأخيرة في سنجار... مواقف ومطاليب الايزيديين وأهداف الأطراف المتصارعة