أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - امين دنايي - عن القصف التركي لسنجار وزيارة الكاظمي ومطاليب الايزيديين















المزيد.....

عن القصف التركي لسنجار وزيارة الكاظمي ومطاليب الايزيديين


امين دنايي

الحوار المتمدن-العدد: 6992 - 2021 / 8 / 18 - 00:19
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


في يوم 2021/8/16 وقبيل زيارة رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي" لسنجار بحوالي ساعتين، قامت طائرة تركية بقصف سيارة مدنية في مركز مدينة سنجار في السوق القديم والتي اودت بحياة شخصين ايزيديَين وهما كل من القيادي في وحدات مقاومة شنكال سعيد حسن سعيد والمقاتل عيسى رشمان سعيد وإصابة آخرين، وكان لهؤلاء الابطال مع بقية اصدقائهم في جبل سنجار الدور الحاسم في قهر الدواعش وهزيمتهم بعد غزوتهم لسنجار آب 2014 وحدوث إبادة جماعية للايزيديين .
وبعد زيارته لسنجار عصر يوم 16 آب وتجمعه بعدد من المسؤولين والقياديين و وجهاء المنطقة، وبخصوص هذا الموضوع،قال الكاظمي"سنشكل لجنة للتقصي والتحقيق في القصف الجوي الذي استهدف سنجار".
جدير بالذكر أن الطائرات التركية ومنذ عام 2016 تقوم بين فترة وأخرى بأستهداف المقاتلين الايزيديين في سنجار بحجة وجود مقاتلي حزب العمال الكردستاني. وأعتبر الايزيديين أن الهجمات التركية تستهدف وجودهم قبل كل شيء وتدخل سافر في شؤونهم الداخلية وأنتهاك لسيادة العراق،وأثار استياءهم وسخطهم من الحكومة العراقية التي وقفت وتقف عاجزاً عن وضع حد للقصف التركي على سنحار.

كما زار الكاظمي إلى كوجو،القرية الايزيدية التي تقع جنوب سنجار بحوالي 23كم والتي أُبيدت عن بكرة أبيها في 2014/8/15 ، والتقى فيها بكافة الفئات من مسؤولين وعسكريين و جهاء سنجار والناجيات وسمع إلى مطاليبهم.

وألقت سلوى خلف ممثلةً عن المجموعة الشبابية الأيزيدية المستقلة في سنجار أهم المطاليب العامة النابعة من الشارع الأيزيدي امام رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وتسليمها له باليد خلال هذه الزيارة.
والمطاليب هي:
1_ توفير حماية دولية خاصة للأيزيديين و تشكيل قوات أمنية ايزيدية بدعم وإشراف دولي والتوقيع على معاهدة مع العراق تنص على شرعية تدخل مجلس الأمن الدولي لحماية الايزيديين و بقية الاقليات في حال واجهوا تهديدات في المستقبل، سواء كانت من قبل جماعات إرهابية او قمع من قبل أي قوات اخرى وذلك لمنع حدوث إبادات أخرى.

2_ تشكيل محكمة دولية خاصة لمحاكمة عناصر تنظيم داعش الذين ارتكبوا جريمة الإبادة الجماعية و جرائم ضد الإنسانية بحق الايزيديين او تشكيل محكمة مختلطة محلية _ دولية وعدم محاكمتهم وفق القوانين العراقية المحلية، كون القضية الايزيدية قضية دولية وليست محلية.

3_ ملاحقة جميع عناصر داعش في جميع أنحاء العالم والقبض عليهم و محاكمتهم.

4 _ تشكيل لجنة تقصي الحقائق للبحث عن اسباب سقوط سنجار بأيدي داعش و محاسبة المسؤولين عن الملف الأمني في ذلك الوقت.

5 _ عدم محاولة فرض المصالحة الوطنية على الايزيديين، فلا مصالحة إلا بعد الكشف عن هويات جميع عناصر داعش المحليين و محاسبتهم، فالسلام لايتحقق بدون تحقيق العدالة.

6 _ فتح غرفة عمليات استخياراتية _ أمنية مشتركة بين التحالف الدولي والقوات العراقية والسورية للبحث عن المخطوفين الايزيديين و تحريريهم.

7 _ تطبيق قانون الناجيات الايزيديات الذي صدر من قبل الحكومة العراقية بكل مواده و فقراته، و وضع برنامج حقيقي لدعم الناجيات والناجيين واعادة تأهيلهم ودمجهم

8 _ الدعم الدولي والمحلي لإعمار مناطق الايزيديين وإعادة النازحين و إنهاء الصراعات العسكرية والإدارية فيها.

9 _ فتح المقابر الجماعية والفردية للأيزيديين من ضحايا جرائم تنظيم داعش واكمال اجراءات تطابق الحمض النووي لغرض تسليمهم الى ذويهم

10 _ المساهمة في توثيق وارشفة جرائم داعش بحق الايزيديين و بناء متحف و نصب تذكاري و مقبرة رمزية موحدة.

11 _ فتح مؤسسات رعاية خاصة للأطفال اليتامى من جراء جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبها تنظيم داعش.

12 _ تشريع قانون خاص لتجريم التحريض على العنف ضد الايزيديين و معاداة ثقافتهم و معتقداتهم.

13 _ تحويل قضاء سنجار إلى محافظة و نواحيها إلى اقضية و فتح قنصليات الدول ومكاتب المنظمات الدولية فيها، فضلا عن بناء الجامعات والمعاهد والمستشفيات والطرق والسدود و غيرها من المنشأت الحيوية.

14- التسريع في اجراءات ملفات التعويض للعائدين وتعويض ضحايا الارهاب والاخطاء العسكرية وصرف مستحقاتهم

15_ انصاف الايزيديين بزيادة تمثيلهم في السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية والاجهزة الأمنية بما يتناسب مع النسبة السكانية في المنطقة

16_ تدريب و تطوير الموارد البشرية من الايزيديين لإدارة مناطقهم في جميع المجالات.

17_ فتح باب اللجوء من قبل الدول الغربية للايزيديين الذين يرغبون بالهجرة.

امّا اهم ما جاء في كلمة رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي خلال لقائه تجمع عشائر ووجهاء سنجار بمحافظة نينوى نقلاً عن صفحة المكتب الإعلامي لرئيس الوزارء:

- أصبح هذا المكان مقدساً لأن دماء زكية وطاهرة سالت هنا، دماء أهلنا من الأيزيديين الشرفاء، ودماء الشباب من كل أنحاء العراق الذين حرروها لأنها عرضهم وأرضهم.

- أرض سنجار ستبقى مزاراً خالداً في وجدان العراقيين، وعلامة مضيئة في سجل وطنيتهم، وشاهداً على صمود أهلنا الأيزيديين وتمسّكهم بأرضهم.

- المجازر البشعة التي ارتكبتها عصابات داعش هنا باسم الدين، كشفت الوجه الوحشي للارهاب وخطابه المعادي للحياة، وكشفت أن التطرّف والإجرام والتفرقة، كلها فشلت في كسر صبر الأيزيديين وممانعتهم وصمودهم، بل زادت من تشبثهم بأرضهم التاريخية، لأنهم عراقيون منذ فجر التاريخ.

- نستذكر الأرواح التي ارتقت بالشهادة هنا، سواء من أهلنا الايزيديين، وشرفنا أخواتنا وبناتنا الأيزيديات، أو أرواح الابطال من شباب العراق الذين ضحوا بأنفسهم من أجل دحر الإرهاب، واستعادة الارض وأهلها.

- سنعمل على بناء متحف، يخلد شهداء هذا المكان من أطفال ونساء ومقاتلين بواسل، قهروا الإرهاب نيابة عن إرادة الخير في العالم كله.

- الحكومة تبذل كل ما في وسعها لمعالجة ملف النازحين والمفقودين من أهلنا الأيزيديين، وتقديم كل عون ومحبة ومسؤولية للناجيات الأيزيديات من قبضة داعش الشر، وكذلك متابعة مصائر المختطفين منهم.

- ماضون في تنفيذ إتفاقية سنجار، التي ستعبد الطريق لانطلاق مشاريع الاعمار والبناء في المنطقة، وستعيد إليها الألفة والمحبة والتعايش كما كانت على مر العصور.

- سنجار ارض الشهادة، أرض الدماء العراقية التي اجتمعت من كل محافظة عراقية واريقت بكرم وبغزارة، لتحفظ كيان العراق انطلاقا من هنا.

تعتبر الزيارة التي قام بها الكاظمي هي الأولى لرئيس حكومة عراقية لقضاء سنجار الذي يعتبر المركز الرئيسي للايزيديين في العراق.
وإن هذه الزيارة ستكون لها آثار مهمة وإيجابية إذا ما نفّذ الكاظمي وعوده وأقواله على ارض الواقع؛ سيما وإن المسؤولين العراقيين اعطوا الكثير من الوعود للأيزيديين دون تنفيذهم لهذه الوعود.
الايزيديين يحتاجون إلى الدعم الفعلي من الحكومة العراقية والمجتمع الدولي وبتسريع وتيرة اعمار مناطقهم للتخفيف من حجم الإبادة والكارثة التي حلّت بهم وهم ما يزالون يعانون من آثارها المحزنة والأليمة وجرحهم عميق وأكثر من نصفهم يعيشون في مخيمات النزوح في شمال العراق.

فاجعة اخرى
لقد انهيت من كتابة السطور اعلاه قبل القصف التركي بحوالي نصف ساعة. ففي الساعة الثالثة والنصف تقريباً من يوم 2021/8/17 قامت طائرة تركية ولليوم الثاني على التوالي بقصف مستوصف عسكري تابع لقوات(وحدات مقاومة شنكال) بثلاثة صواريخ في قرية السكينية جنوب جبل سنجار. وقد سويت المستوصف بألارض وأدى إلى قتل وإصابة اكثر من 15 شخص من المقاتلين والمدنيين بينهم أطفال ونساء.
على الحكومة العراقية أن تطالب من مجلس الأمن الدولي بعقد اجتماع طارئ لوقف جرائم تركيا ضد الايزيديين في سنجار.



#امين_دنايي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المخطوفات الايزيديات-ملكات يمين-داعش


المزيد.....




- شاهد.. إلقاء -زجاجة حارقة- على كنيس في أمريكا.. والشرطة تبحث ...
- أردوغان عن انضمام فنلندا للناتو: رسالتنا ستصدم السويد
- بوريس جونسون يروي تفاصيل مكالمة مع بوتين -هدده- فيها -بصاروخ ...
- -نوفوستي-: ضربة روسية لقاعدة بحرية أوكرانية تقتل 14 عسكريا ب ...
- رئيس الاستخبارات الألمانية السابق في عين الإعصار
- برص مصري يسافر آلاف الكيلومترات من مصر لإنجلترا
- الدفاع الروسية: تقدم لقواتنا في محور أوغليدار
- عبد اللهيان: الهجوم على مجمع الصناعات الدفاعية عمل جبان
- الخارجية الروسية تعلق على -أكاذيب لوموند- حول -معادة السامية ...
- أمير قطر يعزي ملك السعودية


المزيد.....

- سيميائية الصورة في القصيدة العربية PDF / ياسر جابر الجمَّال
- طه حسين ونظرية التعلم / ياسر جابر الجمَّال
- الخديعة - منظمة الفساد الفلسيطينية / غسان ابو العلا
- قطرات النغم دراسة في موسيقى الشعر العربي / ياسر جابر الجمَّال
- سيميائية الصورة في القصيدة العربية / ياسر جابر الجمَّال
- مُتابعات – نشرة أسبوعية العدد الأول 07 كانون الثاني/يناير 20 ... / الطاهر المعز
- مدار اللسان / عبد الباقي يوسف
- عوامل تبلور الهوية الفلسطينية(1919-1949م) / سعيد جميل تمراز
- الحد من انتشار الفساد المالي والأداري في مؤسسات الدولة / جعفر عبد الجبار مجيد السراي
- الدَّوْلَة كَحِزْب سِيَّاسِي سِرِّي / عبد الرحمان النوضة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - امين دنايي - عن القصف التركي لسنجار وزيارة الكاظمي ومطاليب الايزيديين