أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - امين دنايي - القصف التركي على سنجار2016-2021..الأسباب-النتائج-الحلول















المزيد.....

القصف التركي على سنجار2016-2021..الأسباب-النتائج-الحلول


امين دنايي

الحوار المتمدن-العدد: 6996 - 2021 / 8 / 22 - 14:54
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


استهداف الوجود الايزيدي:السبب الديني-التاريخي

400 سنة في عصر الخلافة العثمانية لم يرَ الايزيديون النور،فقد كانوا مختبئين في كهوف الجبال وبين الأحجار والاشجار وتعرضوا إلى الابادات والحملات العسكرية المستمرة وأعطوا آلاف الارواح ضحايا في هذه الابادات وخسروا جغرافيتهم ليس في العراق وحده ،بل في كافة مناطق تواجدهم ففي تركيا انقرض الايزيديون ولم يبقى إلا بضعة أشخاص لا يتجاوز عددهم اصابع اليد الواحدة ودمرت تركيا بلد الخالتا الايزيدية وأجبرتهم على الهجرة وكانت تكتب على جنسياتهم وبطاقاتهم الشخصية"دين سز"أي بدون دين. وكان أضطهاد الأتراك المستمر للايزيديين في تركيا السبب الرئيسي في إنهاء وجودهم هناك. وبعد غزو رجب طيب اردوغان لعفرين عام 2017 قامت فصائله المسلحة بقتل الايزيديين وتفجير معابدهم وخطف النساء ونهب الأموال. ويبدو أن اردوغان يريد إكمال مسلسل جرائمه في مناطق الايزيديين في العراق ايضاً،وأعتبر الايزيديون أن القصف التركي يستهدف وجودهم قبل كل شيء.

حزب العمال الكردستانيPKK

قام تنظيم داعش بغزو سنجار في 3آب عام2014 ونتيجة لذلك تعرض الايزيديين إلى إبادة جماعية وجاء حزب العمال لنجدتهم بعد هروب البيشمركة وحصار آلالاف من أهالي سنجار في الجبل.تمكن نفر من مقاتلي الحزب من فتح ممر آمن لعبور النازحين إلى مناطق آمنة في سوريا وشمال العراق ،وفعلاً ساعدوا الايزيديين وقدموا الطعام والماء لهم وانقذوا آلالاف من الإبادة،وقاتلوا داعش ومعهم الشباب الايزيديين المتطوعين وقاموا بتشكيل وحدات مقاومة شنكال من هؤلاء الشباب وتعاطف معهم الايزيديون وشكّروهم على مساعداتهم وموقفهم الانساني ،لكن للأسف استغلوا هذا التعاطف ولم يغادروا سنجار وثبتوا اقدامهم فيها ويقومون بألاختباء بين المقاتلين الايزيديين من وحدات مقاومة شنكال الذين يستهدفهم تركيا بين فترة وأخرى، كما يدفعون بعض الايزيديين المتعاطفين معهم للقيام بمظاهرات ضد تركيا ورفع اعلام الحزب وصور عبدالله اوجلان، ويرفضون مغادرة سنجار كما لهم نية بفرض الديانة الزرادشتية على الايزيديين.

الحكومة العراقية

إن ضعف الحكومة المركزية وتخاذلها وغياب موقف رادع منها جعل تركيا تتمادى في القصف على سنجار ومناطق اخرى في شمال العراق والقيام بعملياتها العسكرية، إذ لم تخرج موقف الحكومة عن إطار الاستنكار وتقديم مذكرات احتجاج إلى سفير تركيا لديها في بغداد.

اتفاقية 1983

ترجع تركيا إلى اتفاقية قديمة ابرمتها مع نظام الرئيس السابق صدام حسين لملاحقة حزب العمال الكردستاني برياً وجوياً،ولم تنجح الحكومة العراقية إلى اليوم من إلغاء هذه الاتفاقية أو تعديلها. ويقول الخبير القانوني طارق حرب إن"هذه الإتفاقية قد انتهت منذ نهاية الحرب العراقية الإيرانية عام 1988 ولم يقم صدام بتجديدها لأنها ضمن تأييد تركيا للعراق في حرب صدام مع إيران، كما أن هذه الاتفاقية لا تعتبر اتفاقية بموجب القانون الدولي لأنها لم يتم إيداعها لدى الأمانة العامة للأمم المتحدة".

معاهدة لوزان1923 ومشكلة الموصل

بعد هزيمتها في الحرب العالمية الأولى وخسارتها لولاية الموصل، ظلّت الدولة العثمانية تطالب بهذه الولاية، التي كانت تضم الموصل وكركوك واربيل و دهوك والسليمانية، حتى بعد إلغاء معاهدة سيفر1920م والتوقيع على معاهدة لوزان 1923م فنشأت ما تسمى ب(مشكلة الموصل).وعلى اثر ذلك ارسلت عصبة الأمم لجنة للتقصي والتحقيق في اسباب المشكلة إلى الموصل، وأتخذت قراراً قضى بإنضمام الموصل إلى العراق بعد اجراء استفتاء بين الأهالي، مما جعل تركيا تدخل في مفاوضات ثنائية مع العراق وبريطانيا انتهت بتوقيع اتفاقية أنقرة في 5 أيار 1926 تنازلت تركيا بموجبها عن أي إدعاءات لها بشأن ولاية الموصل. واليوم تدعي تركيا،وتحت ذرائع و حجج واهية،ان ما تقوم بها من قصف جوي وعمليات عسكرية في شمال وشمال غرب العراق، هي إجراءات تمهيدية لإستعادة الموصل بعد انتهاء مدة معاهدة لوزان عام 2023.

القصف التركي المتواصل على سنحار(2021-2016) ونتائجه

- في تمام الساعة الثانية صباحاً في 24نيسان 2016 قامت الطيران التركي،وللمرة الأولى، بقصف قاعة العرائس بين الجبل وسنوني كانت فيها اسلحة المقاتلين الايزيديين وpkk وأدى مقتل عنصر من الأخيرين .
- في25نيسان 2017 شنت اربع غارات جوية على مواقع وحدات مقاومة شنكال في كرسي وسردشتي وچل ميران اعلى قمة في جبل سنجار، فضلاً عن نقطة لقوات البيشمركة في سنجار بالخطأ وأدى إلى مقتل وإصابة عدد من عناصر البيشمركة، دون خسائر في صفوف وحدات مقاومة شنكال(يبشا-YBŞ ).
- في 15 آب 2018 تم استهداف القيادي الايزيدي (زكي شنكالي)بضربات جوية قرب باب شلو في الجهة الجنوبية الغربية من الجبل اثناء عودته من مراسيم ذكرى إبادة قرية كوجو الايزيدية.
- في 4 تشرين الثاني 2019 قصف نقطة تابعة لقوات يبشا في مجمع خانصور أسفر عن جرح عدد من المقاتلين.
- في 5 تشرين الثاني 2019 قصف عدة مواقع لقوات يبشا في قرية بارا ،التي تقع على السفح الشمالي من جبل سنجار، وأسفر عن مقتل 2 وإصابة 3 آخرين من وحدات حماية الشعب.
- في 19 تشرين الثاني 2019 قصف مقر لقوات يبشا في مجمع خانصور وأدى القصف إلى مقتل 6 مقاتلين .
- 15كانون الثاني 2020 قصف عنيف لإحدى مقرات يبشا غربي مجمع دكوري التابع لناحية سنوني والذي ادّى إلى مقتل 4 مقاتلين ايزيديين بينهم قائد قوات يبشا زرادشت شنكالي، وجرح آخرين. وكان القائد زرادشت شنكالي قد شارك مع القوات العراقية في معارك التحرير والدفاع في سنجار ومناطق عراقية اخرى ضد تنظيم داعش. وله دور كبير جداً في قتال داعش وحماية الارض والأهالي والمقدسات في سنجار.
-في ليلة 14على 15حزيران 2020 ما بين الساعة(2-11:30)ليلاً ،قامت الطائرات التركية،ضمن عملية(المخلب-النسر)،بقصف عدة مواقع لقوات يبشا فوق الجبل بأكثر من 20 صاروخاً ،الأمر الذى ادّى إلى جرح عدد من المقاتلين وأحتراق مساحات واسعة من الجبل. والطائرات التي قصفت سنجار جميعها انطلقت من القواعد العسكرية التركية في بعشيقة وشمال دهوك وأربيل.
- 8تشرين الثاني 2020 قصف سيارة تابعة لقوات يبشا في قرية بارا وأسفر عن جرحى.
-1تموز 2021 قصف موقع لقوات يبشا في سردشتي دون خسائر بشرية.
- 16 آب 2021 قصف سيارة مدنية في مركز مدينة سنجار في السوق القديم وأدى إلى مقتل القيادي الايزيدي في وحدات مقاومة شنكال سعيد حسن سعيد والمقاتل عيسى رشمان سعيد وجرح آخرين. حدث ذلك قبل زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى سنجار بحوالي ساعتين.
- 17 آب 2021 قصف مستوصف عسكري تابع لقوات يبشا في قرية السكينية جنوب غربي الجبل بثلاثة صواريخ، ادّى إلى قتل وإصابة اكثر من 15 شخص من مدنيين وعسكريين .

كما يؤدي القصف المستمر إلى خسائر في الممتلكات وتدمير البنية التحتية ،ويشعل مزيداً من التوتر ويزيد من صعوبة عودة النازحين.

الحلول

حزب العمال الكردستاني مصنف كمنظمة ارهابية في كل من
تركيا والولايات المتحدة وبعض دول الأتحاد الأوروبي .ويخوض منذ عام 1982 معارك منفصلة في جنوب تركيا ومناطق أخرى مع الجيش التركي. وترى تركيا بأنها تقاتل حزب العمال في تركيا وسوريا والعراق، وبالنسبة إليها،فإن وحدات مقاومة الشعب،و قوات سوريا الديمقراطية،و وحدات مقاومة شنكال هي جزء من مظلة حزب العمال الأكبر .
وبما أن وحدات مقاومة شنكال(يبشا) هي قوات ايزيدية خالصة وحاربت داعش مع القوات العراقية ودافعت عن الوجود الايزيدي وهي تابعة،كما قلنا،لهيئة الحشد الشعبي بشكل رسمي، فعلى المقاتلين في هذه الوحدات أن لا يتعاونوا مع عناصر حزب العمال او يتعاطفوا معهم بسبب مساعدتهم للايزيديين في إبادتهم الأخيرة، وأن يطالبوا مع بقية الايزيديين بأخراجهم من سنجار لاسيما وإن لحزب العمال اهداف عديدة في سنجار منها، إيجاد موطئ قدم لهم في جبل سنجار للوقوف بوجه تركيا، زردشتة الايزيديين،الحصول على حقوقهم عن طريق الايزيديين وربط تاريخهم(تاريخ الأكراد)بالتاريخ الايزيدي.ولا نستبعد أن يكون لحزب العمال اليد في استهداف القيادات الايزيدية.وعلى حزب العمال احترام رغبة ومشاعر وتضحيات الايزيديين وأن يخرجوا من سنجار حتى لا يتعرض الايزيديين إلى الاضطهاد ويعطوا المزيد من الضحايا ولا يبقى لتركيا حجة بقصف مناطقهم وبخاصة وإن لها أهداف مبيتة باتت مكشوفة للشارع الايزيدي.

لذلك يجب على الحكومة العراقية أن تطالب من مجلس الأمن الدولي بعقد اجتماع طارئ لوقف تركيا ومنعها من تكرار القصف على الأراضي العراقية وبخاصة منطقة سنجار التي تعرضت أهلها لأبادة جماعية.
وبهذا الصدد يقول(شهاب احمد) الكاتب والروائي الايزيدي:"يكمن الحل بوقف القصف أو السعي إلى احتواء الاستهداف المتكرر للطائرات التركية على سنجار بإجراء حوار إيزيدي إيزيدي مكشوف من أجل وضع حد لمبررات تركية بوجود عناصر مطلوبة من حزب العمال الكردستاني داخل سنجار وإذا ثبت وجودهم فعلا عليهم بالمغادرة كي لا تبقى حجة تركية و من ثم التباحث مع الحكومة العراقية من أجل التدخل لوقف القصف على اعتبار أن مدينة سنجار عراقية و من واجب الحكومة العراقية عدم السماح بخرق سيادتها و بعكسها ستستمر القصف ومن دون شك كل عملية قصف ستساهم بعرقلة عودة الحياة إلى سنجار وتأخير عودة النازحين إلى ديارهم".



#امين_دنايي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حملة إبادة الايزيديين14آب2007
- عن القصف التركي لسنجار وزيارة الكاظمي ومطاليب الايزيديين
- المخطوفات الايزيديات-ملكات يمين-داعش


المزيد.....




- الكرملين يرد على حديث جونسون حول تهديد بوتين له.. هذا ما قال ...
- دراسة: الخضوع لجراحة إنقاص الوزن يطيل العمر
- بلينكن يلتقي السيسي وشكري في القاهرة لبحث التهدئة بين إسرائي ...
- المعارضة في تونس تدعو إلى توحيد موقفها من أجل -رحيل- سعيّد ب ...
- بلينكن يدعو من تل أبيب إلى-خفض التوتر- بين الفلسطينيين والإس ...
- عشرات القتلى والجرحى جراء انفجار داخل مسجد في بيشاور شمال غر ...
- بلينكن يلتقي السيسي وشكري في القاهرة لبحث التهدئة بين إسرائي ...
- بوريل: الاتحاد الأوروبي لا يمكنه منع الدول الإفريقية من التج ...
- تويوتا الأولى عالميا في مبيعات السيارات لعام 2022
- رئيس سابق للمخابرات العسكرية الفرنسية يحذر من عواقب إرسال دب ...


المزيد.....

- سيميائية الصورة في القصيدة العربية PDF / ياسر جابر الجمَّال
- طه حسين ونظرية التعلم / ياسر جابر الجمَّال
- الخديعة - منظمة الفساد الفلسيطينية / غسان ابو العلا
- قطرات النغم دراسة في موسيقى الشعر العربي / ياسر جابر الجمَّال
- سيميائية الصورة في القصيدة العربية / ياسر جابر الجمَّال
- مُتابعات – نشرة أسبوعية العدد الأول 07 كانون الثاني/يناير 20 ... / الطاهر المعز
- مدار اللسان / عبد الباقي يوسف
- عوامل تبلور الهوية الفلسطينية(1919-1949م) / سعيد جميل تمراز
- الحد من انتشار الفساد المالي والأداري في مؤسسات الدولة / جعفر عبد الجبار مجيد السراي
- الدَّوْلَة كَحِزْب سِيَّاسِي سِرِّي / عبد الرحمان النوضة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - امين دنايي - القصف التركي على سنجار2016-2021..الأسباب-النتائج-الحلول