أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حسام المنفي - نقد المذهب الأخلاقي عند سقرط














المزيد.....

نقد المذهب الأخلاقي عند سقرط


حسام المنفي

الحوار المتمدن-العدد: 7238 - 2022 / 5 / 4 - 11:41
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ظلت المذاهب الفلسفية اليونانية منذ ظهورها في أوائل القرن السادس ق.م على يد طاليس(١) المالطي(٢) أثيرة البحث في الطبيعة وأصل الحياة ومصدر الكون قرابة القرن ونصف القرن (تقريبا) حتى جاء السفسطائيون وسقراط في منتصف القرن الخامس ق.م ليغيروا مجرى البحث الفلسفي من الطبيعة إلى الإنسان ومشكلاته . فبدأ البحث في النفس والأخلاق والجمال ...إلخ .
فهذا بروتاجوراس كبير السوفسطائيين يقول صراحة : أن الإنسان مقياس كل شيء ، فهو مقياس أن الأشياء الموجودة موجودة ، وأن الأشياء غير الموجودة غير موجودة . ويعلق برتراند راسل على رأي بروتاجوراس فيقول :يعني أن كل إنسان هو مقياس الأشياء جميعا ، وأنه إذا اختلف الناس ، فليس هناك حقيقة موضوعية يمكن الرجوع إليها ، والمذهب في جوهره مذهب متشكك(٣) . دعك الأن من السفسطائيين وجدالهم الذي لا ينتهي لنرنجع إلى سقراط (محور بحثنا) الذي نجح بالفعل ، في توجيه الفلسفة من البحث في الطبيعة إلى البحث في النفس الإنسانية واتخذ من عبارة معبد دلفي(٤) " اعرف نفسك " شعارا لكل فلسفته(٥) .
ورغم عبقرية سقراط التي لا نستطيع إنكارها ، إلا أن نظريته في الاخلاق يشوبها شوائب كثيرة .
خلاصة القول : أن سقراط كان يرى ، أن الاخلاق تقوم على العلم والمعرفة والنشاط العقلي الصرف ، وأن الإنسان الفاضل هو من ألم وأحاط بكل جوانب الفعل الأخلاقي ، وأن الإنسان حين يسقط في شرك الرذيلة ، فهو بالتبعية يكون جاهلا ، فجهل الإنسان بالخير هو وحده مصدر تورطه في الشر ، وأن سعادة الإنسان تكمن في الخير، وإذا كان الخير يتحد بالسعادة فإن الشر سوف يتحد بالشقاء ، ولذلك يستحيل على الإنسان أن يرتكب الشر وهو يعلم أنه شر(٦) .
والغريب في نظرية سقراط هذه أنها أهملت أهم عنصر يكمن وراء الفعل الأخلاقي وهو (الإرادة) ، فنحن لا نفعل الخير لمجرد أننا أدركنا خيريته ، فكثيرا نرى الخير ونعلم أنه خير ورغم ذلك لا نفعله ، وأحيانا بل في أغلب الحالات نقترف الشر ونحن نعرف أنه شر .
الدليل على ذلك أن الإنسان حينما يقتل أو يسرق أو يزور أو يرتشي ...إلخ يكون مدركا تمام الإدراك أن تلك الأفعال منافية للأخلاق ، وأن علمه ومعرفته لم يحولا بينه وبين اقتراف تلك الرذائل ، إذن أن المعرفة وحدها دون اقترانها بالإرادة الحرة الخيرة لا تكفي لتكون مصدرا أو دافعا للفعل الأخلاقي ، وهنا نأخذ على سقراط إغفاله عنصر الإرادة . والحق أن " المعرفة الأخلاقية " لا يمكن أن تكون مجرد معرفةادراكية صرفة ، بل هي لابد أن تتخذ منذ البداية طابع "المعرفة العملية " التي تحفل بالشحنات الوجدانية(٧) .
ومع ذلك نحن لا نسقط دور العقل ، فإذا فعلنا نكون مجحفين ، لكن العقل يتمحور دوره في إرشادنا إلى الطريق الصحيح ، بل نحن نؤمن بأن العقل هو الذي يضفي على الفعل الصفة الأخلاقية ، فبدون العقل أو الوعي أو الإدراك لا تكون ثمة قيم أخلاقية ولا قيم جمالية ، أي أن العقل هو الذي يضفي على الفعل أو السلوك معنى ما.
لكن ما الإرادة ؟ جاء في الموسوعة الفلسفية العربية ، أن الإرادة هي كل عمل يقوم به الإنسان عن روية ، أي عن سبق تصور وتصميم ، فهذا يعني أن الإرادة هي كل نشاط واع يهدف الفرد الفرد من ورائه غاية معينة ، فإنه لا يمكننا فصل الفعل الارادي عن البواعث والحوافز التي تكمن وراءه(٨) . هذا التعريف لا يقدم لنا الإرادة على أنها عمياء لا تصدر عن تصور ولا تهدف لغاية ، بل على النقيد فإن الإرادة لابد أن يسبقها تصور عقلي وفي نفس الوقت تهدف لغاية محددة ، وهذا ما ننشده في الفعل الأخلاقي،
تصور عقلي ، يترتب عليه سلوك أو فعل أخلاقي تقوم على اقتناصه الإرادة الحرة،
وهذا هو محور خلافنا مع الفيلسوف والمعلم الكبير سقراط الذي أعطى للعقل صلاحيات ليست له ، وأسقط دور الإرادة دون مبرر .
===============
١ طاليس هو أول فلاسفة اليونان ، وقد رأى أن الماء هو مصدر الحياة والكائنات الحية بجميع أشكالها ، وأن عناصر المادةانبثقت من الماء ، ويقال أنه تنبأ بكسوف الشمس الذي حدث في عام ٥٨٥ق.م .
٢ مالطية :كانت مدينة يونانية تقع في أسيا الصغرى .
٣ برتراند راسل . تاريخ الفلسفة الغربية ، الكتاب الأول ص١٤٣ .
٤ معبد دلف Delphi أهم معابد الإله أبولو ، إله الطب والعرافة والموسيقى والرمي بالقوس، ورعاية قطعان الماشية والغنم .
٥ أميرة حلمي مطر ، الفلسفة عند اليونان ص١٤٤.
٦نفس المصدر ص١٥٦ .
٧ زكريا إبراهيم ، المشكلة الخلقية ص٤٦ .
٨ جورج زيناتي .الموسوعة الفلسفية العربية ص٤٧ .



#حسام_المنفي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في الفلسفة البرجماتية pragmatism .
- - عذرا - لستم خير أمة أخرجت للناس . . . حسام المنفي .
- نظرية - الإرادة الخيرة - عند إيمانويل كانت
- أمرت أن أقاتل الناس
- التنوير
- توماس جيفرسون ونقد الموروث الديني
- دفاعا عن إسلام البحيري
- محمد عبده . رائد الإصلاح الديني في الفكر العربي الحديث
- - الشك -
- ديكارت يشك في الوجود
- نقد التراث الديني .
- مفهوم الفلسفة عند ستولنيتز .
- كل ما أعرفه إني لا أعرف شيئاً .
- لا سلطان على العقل إلا العقل نفسه
- ديالكتيك الفكر الإسلامي
- المدرسة الملطية . أول المدارس الفلسفية عند الإغريق . -مجموعة ...
- أنكسيمندروس [610 - 547] ق.م
- طاليس الملطي . أول الفلاسفة الإغريق
- مدخل الفلسفة اليونانية القديمة . عصر ما قبل سقراط .
- الإضطهاد الديني . وإغتيال الكلمة


المزيد.....




- الجبهة اللبنانية واحتمالات الحرب الشاملة مع الاحتلال.. وقمة ...
- جامعة الدول العربية تشارك فى أعمال القمة الاسلامية بجامبيا
- البطريرك كيريل يهنئ المؤمنين الأرثوذكس بعيد قيامة المسيح
- اجعل أطفالك يمرحون… مع دخول الإجازة اضبط تردد قناة طيور الجن ...
- ما سبب الاختلاف بين الطوائف المسيحية في الاحتفال بعيد الفصح؟ ...
- الرئيس الصيني يؤكد استعداد بلاده لتعزيز التعاون مع الدول الإ ...
- الاحتلال يشدد إجراءات دخول المسيحيين إلى القدس لإحياء شعائر ...
- “أحلى أغاني البيبي الصغير” ضبط الآن تردد قناة طيور الجنة بيب ...
- لماذا تحتفل الطوائف المسيحية بالفصح في تواريخ مختلفة؟
- هل يستفيد الإسلاميون من التجربة السنغالية؟


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حسام المنفي - نقد المذهب الأخلاقي عند سقرط