|
شيءٌ من اللغة العربيَّة ح 35 (التوكيد).
مديح الصادق
الحوار المتمدن-العدد: 7214 - 2022 / 4 / 9 - 08:53
المحور:
الادب والفن
التوكيد أحد التوابع الأربعة: (العطف، النعت، البدل، التوكيد). يستخدم التوكيد في التركيب لتقوية المعنى المُراد ونفي احتمال غيره، وهو قسمان: أولاً- التوكيد المعنوي، ثانياً- التوكيد اللفظي. أولاً- التوكيد المعنوي، وهو قسمان: أ- التوكيد المعنوي بأحد اللفظين: (نفس، وعين)، بشرط إضافتهما إلى ضمير يطابق المؤَّكَد: (حضرَ زيدٌ نفسُهُ، حضرَتْ هِندٌ عينُها). فائدة التوكيد بهذين اللفظين إزالة توهم أن يكون الحاضر (خبر زيد)، أو مبعوث زيد، وجرى الحذف من باب المجاز. (قابلتُ زيداً نفسَهُ، أو عينَهُ). (شكرتُ ليلى نفسَها، أو عينَها). في حال توكيد المثنى أو الجمع؛ فإن (نفس وعين) يُجمعان على صيغة (أفعُل): (نجحَ المجتهدانِ أنفُسُهما، أو أعينُهما، والمجتهدتانِ أنفُسُهما، أو أعينُهما). (نجحَ المجتهدونَ أنفُسُهُم، أو أعينُهُم، نجحتْ المُجتهداتُ أنفسُهُنَّ، أو أعينُهُنَّ). .............. ب- التوكيد المعنوي بواحد من: (كلّ، جميع) للجمع، و(كِلا، كِلتا) للمثنى؛ بشرط إضافتها لضمير يناسب المؤَكَّد؛ لإفادة الشمول. .(سارَ الموكبُ كلُّهُ، أو جميعُهُ، اجتمعتْ الجمعيةُ كلُّها، أو جميعُها) .(قرأتْ الشواعرُ كلُّهُنَّ، أو جميعُهُنَّ) .{سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا} .(وصَلَني الكتابانِ كِلاهُما، أعجبتْني القصيدتانِ كِلتاهُما) ...................... استعمل بعض العرب كلمة (عامَّة) للتوكيد، وهو قليل، ولم يذكرها أغلب النحاة؛ ما عدا سيبويه الذي عدَّها من ألفاظ التوكيد: (اجتمعَ القومُ عامَّتُهم)، وقد وصفها (ابنُ مالكٍ) بالنافلة، من باب الزيادة. ...................... تستعمل (أجمَع) بعد (كلّه)، و(جمعَاء) بعد (كلّها)، لتقوية معنى الشمول: (سارَ الموكبُ كلُّهُ أجمَعُ)، (اجتمعتْ القبيلةُ كلُّها جمعَاءُ). تستعمل (أجمعون) بعد (كلّهم)، و(جُمَع) بعد (كُلّهنَّ): .{فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ} .(كُرِّمَ الفائزونَ كُلُّهُم أجمعونَ، وكُرِّمتْ الفائزاتُ كلُّهُنَّ جُمَعٌ) ملاحظة: ورد من العرب جواز استعمال (أجمَع، جمعَاء، أجمعُونَ، جُمَع) غير مسبوقة ب(كلّ): (سارَ الموكبُ أجمَعُ، اجتمعتْ القبيلةُ جمعَاءُ). .(كُرِّمَ الفائزونَ أجمعُونَ، كُرِّمتْ الفائزاتُ جُمَعٌ) استشهد النحاة ببيت لشاعر مجهول اسمه: ."إذا بَكَيتُ قبَّلَتْني أربَعَا... إذاً ظلِلْتُ الدهرَ أبكي أجمَعَا" الشاهد فيه التوكيد ب(أجمَع) ولم تُسبق ب(كلّ)، وهناك شاهد آخر في هذا البيت؛ هو جواز الفصل بين التوكيد (أجمَع) والمؤَكَّد (الدهر)؛ بلفظ أجنبي عنهما (أبكي). ملاحظة: تَوَابِعُ أَجْمَعَ هِيَ: (أَكْتَعُ، وَأَبْتَعُ، وَأَبْصَعُ)، تأتي بعدها متتاليةً. ...................... يرى الكوفيون أنَّه يجوز توكيد النكرة إذا كانت محدودة، أي يكون لها أوَّل ولها آخِر، مثل: (شهر، يوم، أسبوع، حول، ليلة)، نحو: .(صمتُ شهراً كلَّهُ) استشهدوا بقول شاعر مجهول اسمه: ."يا لَيتَني كُنتُ صَبيَّاً مُرضَعَا... تَحمِلُني الذلفاءُ حَولاً أكتَعَا" شاهد الكوفيين فيه توكيد النكرة المحدودة (حَوْل) ب(أكتع)، وهي من توابع (أجمَع)، كما ذكرنا. أمَّا البصريون فيرون عدم جواز توكيد النكرة، سواء المحدودة أم غير المحدودة، مثل: (وقت، حين، زمن). ................... إذا أردت توكيد ضمير الرفع المتصل ب(نفس، أو عين)؛ فيجوز ذلك لكن بعد ضمير رفع منفصل: (احضَرُوا أنتُم أنفُسُكم، أو أنتُم أعيُنُكم). لا تحتاج لضمير رفع منفصل إذا كان المؤكَّد ب(نفس، أو عين) ضمير نصب أو جرّ: (قابلتُكَ نفسَكَ)، (سلَّمتُ عليها عينِها). يجوز التوكيد بغير (نفس، وعين) بدون ضمير رفع منفصل: (احضرُوا كلُّكُم، أو جميعُكُم). (حضرَا كِلاهُما). .................. ثانيا- التوكيد اللفظي: يعني تكرار اللفظ أو التركيب نفسه: {كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا}. على رأي بعض النحاة. .{هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ} في بيت غير منسوب لقائل: فأينَ إِلَى أيْنَ النَّجَاةُ بِبَغْلَتِي ... أتَاكِ أَتَاكِ اللاَّحِقُوْنَ احْبِسِ احْبِسِ لا يجوز تكرار لفظ الضمير المتصل إلا ومعه ما اتصل به: (مررْتُ بِكَ بِكَ)، ولا يجوز القول: (مررْتُ بكَكَ). كذلك إذا أردت توكيد حرف (عدا حروف الجواب)؛ يجب إعادة الحرف مع ما يتصل به، نحو: (إنَّ أخاكَ ناجحٌ إنَّ أخاكَ ناجحٌ). (في الدارِ في الدارِ أهلُها). لايجوز (إنَّ إنَّ أخاكَ ناجحٌ)، أو (في في الدارِ أهلُها). .{فإنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْرَا، إنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْرَا} لقد ورد شذوذا تكرار (لا النافية) بدون ذكر ما يتصل بها في قول جميل بثينة: ."لاَلاَ أَبُوحُ بِحُبِّ بَثْنَةَ إِنَّهَا... أَخَذَتْ عَلَيَّ مَواثِقًا وعُهُودَا" كان الواجبُ أن يقول: (لا أبوحُ لا أبوحُ). ............. يؤكَّد حرفُ الجواب توكيداً لفظيّاً بإعادته وحدَهُ: .(أحضَرَ أخوكَ؟. نعم، نعم) .(ألم تأكلْ؟. بلى، بلى) حروف الجواب (نعَمْ، جَيْرِ، أجَلْ، إيْ): تقع بعد الإيجاب والنفي. (لا): لا تقع إلا بعد الإيجاب. (بَلى): لا تقع إلا بعد النفي. .................... يجوز توكيد الضمير المتصل (ضمير الرفع، أو النصب، أو الجرّ)؛ بضمير رفع منفصل: (فازُوا هُمْ، كرَّمناهُم هُمْ، فرِحْنا بِهِم هُمْ). .(فزْتَ أنتَ، كرَّمْناكَ أنتَ، فرِحْنا بِكَ أنتَ) ........................ التوكيد يتبع المؤكَّد في إعرابه: (فازتْ الشواعرُ كلُّهُنَّ جُمَعٌ). (استقبلْنا الشواعرَ كلَّهُنَّ جُمَعاً). .(رحَّبْنا بالشواعرِ كلِّهِنَّ جُمَعٍ) (أخوكَ أخوكَ فائزٌ). (شاهدنا أخاكَ أخاكَ). (رحَّبْنا بأخيكَ بأخيكَ). .................... أتمنّى أنْ تكون المحاضرةُ مُتاحة لمن يودّ الاستفادة منها بيُسر. نلتقي في الحلقة 36 (أسلوب المَدْح وأسلوب الذَمّ). كندا- الخميس 7- 4 -2022
#مديح_الصادق (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 34 (البَدَل).
-
جُنون... نصٌّ شعري
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 33 (العطف).
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 32 (النعت).
-
عِقابُها قُُبلاتٌ... نصٌّ شِعري.
-
شيءٌ مِن اللغة العربيَّة ح31 (أمَّا، لَوْ، لَوْلَا، لَوْمَا)
...
-
قراءة الأستاذة الأديبة الناقدة منيرة الحاج يوسف، من تونس في
...
-
دمٌ مُقدّس... نصٌّ شعري ليوم الشهيد الشيوعي.
-
-قبَساً من نورٍ كانتْ... إلى شهيدة شيوعية عرفتُها... نصٌّ شع
...
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 30 (عواملُ جزمِ الفعلِ المُضارِع).
-
كُفِّي اللومَ... نصٌّ شعري
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 29 (إعراب الفعل المضارع).
-
على قارِعةِ التمنِّي... نصٌّ شعري.
-
ثلاثةٌ... نصٌّ شعري
-
لُعبة... نصٌّ شعري
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 28 (الاستغاثة، والنُدبة، والترخيم).
-
زائرةٌ... نصٌّ شعري.
-
شيءٌ من اللغة العربية ح 27 (أسلوب النداء).
-
شيءٌ من اللغة العربية ح26 (الإضافة).
-
ناقوس... نصٌّ شعري.
المزيد.....
-
أندريا بوتشيلي.. الذي أعاد الاعتبار للموسيقى الكلاسيكية
-
وفاة الفنان السعودي عبد الله المزيني عن 84 عاما
-
وداعاً نجم طاش ما طاش .. وفاة الفنان السعودي عبد الله المزين
...
-
الباحث الإسرائيلي آدم راز يؤرخ النهب.. كيف سُرقت الممتلكات ا
...
-
هكذا علق الفنانون السوريون على سقوط نظام الأسد
-
تابع بحودة عالية مسلسل قيامة عثمان 173 Kurulus Osman مترجمة
...
-
اكتشاف بقايا بحرية عمرها 56 مليون عام في السعودية
-
أ-يام قليلة تفصلنا عن عرض فيلم “Hain”
-
أيمن زيدان اعتذر.. إليكم ردود أفعال فنانين سوريين على -تحرير
...
-
6 أفلام جسدت سقوط طغاة وانهيار أنظمة استبدادية
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|