أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - أم بنان البرغوثي في قصيدة -أمي














المزيد.....

أم بنان البرغوثي في قصيدة -أمي


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 7198 - 2022 / 3 / 22 - 21:44
المحور: الادب والفن
    


أم بنان البرغوثي في قصيدة
"أمي
يا وردةً أينعتْ والزهرُ مختلفٌ
أمّي لكِ الحبُّ والإكبارُ والشَّغَفُ
يا جَنَّةَ اللهِ زادي في الهَنا فرَحٌ
يختارُ قلبَكِ مأوىً حَدُّهُ الشَّرَفُ
زَيَّنْتِ دُنيايَ مُذْ فَتَّحْتُ باصِرتي
نورُ الهدايةِ من كفَّيكِ يندلفُ
فيكِ الوِصايةُ من ربي وأكّدَها
على لسان نبيِّ اللهِ تنتصفُ
أمّي فأمّي وأمّي يا لهُ نَغَمٌ
يزيحُ عنْكَ هُمومَ الكونِ لو زَحَفوا
ما أرخصَ الروحَ والأبناءَ لو قُرِنتْ
بأخمصيكِ فأنتِ العِزُّ والسُّقُفُ
يا ربّ أسبِغْ على أمّي بعافيةِ
وطولِ عمْرٍ وفي الأفراحِ تلتحفُ"
دائما عندما تأتي القصيدة مطلقة البياض، تجتمع الفكرة الجميلة مع الألفاظ الناعمة، فإن هذا يعطي القارئ صورة عن الانسجام بين الشاعر والقصيدة ومضوعها، بمعنى أنه يتماهي مع ما يكتب، فلا نعرف هل هو من كتب القصيدة، أم هي من كتبته.
العنوان الأبيض "أمي" والفاتحة البياض "يا وردة أينعت والزهر" ستكون مدخل جميل يناسب الموضوع "أمي" فمثل هذه الفاتحة ستكون جاذبة للقارئ ومحفزه له ليتقدم أكثر مما جاء عن أم بنان البرغوثي.
إذا ما توقفنا عند الألفاظ المستخدمة سنجدها بمجملها جاءت بيضاء وناعمة، والشاعر يربط هذا الجمال بالله، "يا جنة الله/نور الهداية/الوصاية من ربي/على لسان نبي الله/يا رب" وهذا ما جعل لجمال ثنائي، جمال الأم، وجمال الله الخالق، ونجد الأثر الإيمان في الشاعر من خلال تكراره "أمي فأمي وأمي" وكأنه يردد ما جاء على لسان النبي عندما قال "أمك ثم أمك ثم أمك" وهذا ما يؤكد على أن الأثر الديني في القصيدة لم يأتي بصورة مقحمة، بل جاء من خلال ثقافة الشاعر وما يحمله العقل الباطن تجاه أمه، فكان هذا التماهي بين رؤيته الدينية للأم وبين ما جاء في القصيدة.
وإذا ما أخذنا القصيدة إلى عناصر الفرح، المرأة، الكتابة، الطبيعة، يمكننا إيجاد الطبيعية في: "وردة، اينعت، الزهر، جنه" نلاحظ أن هناك استخدام الجوانب الجميلة في الطبيعة، وهذا يخدم فكرة جمالية الأم، أما الكتابة، فيستخدمها الشاعر بصورة غير مباشرة: "الوصاية من ربي"، أما المرأة فنجدها من خلال متن القصيدة التي تتحدث عن الأم، ويمكننا القول أن خاتمتها: "في الأفراح تلتحف" تمثل الذروة الجمال لصورة المرأة/الأم، وهذا ما يجعل العنوان والفاتحة والخاتمة تتوحد في خدمة الأم، أم بنان البرغوثي.
القصيدة منشورة على صفحة الشاعر



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السلطة والتاجر والحرب
- خريف المدن في قصيدة -على مقهى الصمت- علي المحمودي
- التمرد في قصيدة -من قبعة العدم- وجيه مسعود
- الارتباك في قصيدة -أمل حاف- القيس هشام
- مجموعة سر النشيج صبحي حمدان
- الرمز في رواية -حنتش بنتش- محمود عيسى موسى
- الأغاني الشعبية والأسطورة في رواية -حنتش بنتش- محمود عيسى مو ...
- السرد واللهجة المحكية في رواية -حنتش بنتش- محمود عيسى موسى
- الحزن والفرح في -قبر الماء- يونس عطاري
- المرأة في ديوان -نساء يرتبن فوضى النهار- نمر سعدي
- تنوع القص في مجموعة -الجرس- ناردين أبو نبعة
- قراءة في كتاب تأملات في الصوفية الجمالية للكاتب جواد العقاد
- ديوان تمسك بجناح فراشة حمدان طاهر
- الأفعال في قصيدة -صورة بالية- عمر أبو الهيجا
- الصورة الممتدة في ديوان - قيامة الأسوار- عبد الله عيسى
- الكتابة والطبيعة والمرأة في ديوان -حين أولد في المرة القادمة ...
- تقديم الأم عند -حمدان طاهر-
- ديوان -أنثى البنفسج- ندى محمد أبو شاويش
- ديوان -زفرات في الحب والحرب- 3- للشاعر هيثم جابر
- المرأة في رواية -فوانيس المخيم- سليم النفار


المزيد.....




- توم يورك يغادر المسرح بعد مشادة مع متظاهر مؤيد للفلسطينيين ف ...
- كيف شكلت الأعمال الروائية رؤية خامنئي للديمقراطية الأميركية؟ ...
- شوف كل حصري.. تردد قناة روتانا سينما 2024 على القمر الصناعي ...
- رغم حزنه لوفاة شقيقه.. حسين فهمي يواصل التحضيرات للقاهرة الس ...
- أفلام ومسلسلات من اللي بتحبها في انتظارك.. تردد روتانا سينما ...
- فنانة مصرية شهيرة تكشف -مؤامرة بريئة- عن زواجها العرفي 10 سن ...
- بعد الجدل والنجاح.. مسلسل -الحشاشين- يعود للشاشة من خلال فيل ...
- “حـــ 168 مترجمة“ مسلسل المؤسس عثمان الموسم السادس الحلقة ال ...
- جائزة -ديسمبر- الأدبية للمغربي عبدالله الطايع
- التلفزيون البولندي يعرض مسلسلا روسيا!


المزيد.....

- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - أم بنان البرغوثي في قصيدة -أمي