أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - محمد علي حسين - البحرين - أضرار ومخاطر المشي على السيراميك بدون حذاء!















المزيد.....

أضرار ومخاطر المشي على السيراميك بدون حذاء!


محمد علي حسين - البحرين

الحوار المتمدن-العدد: 7124 - 2022 / 1 / 2 - 16:26
المحور: الصحة والسلامة الجسدية والنفسية
    


قد يسبب مسمار القدم.. ولبس الأحذية ذات الأرضيات اللينة يساهم في امتصاص الصدمات

مخاطر المشي على السيراميك بدون حذاء

عادة ما يشتكي المريض أو المريضة من آلام في مؤخرة القدم

المشي على السيراميك برجلين حافيتين قد يسبب مسمار القدم وعليكم بلبس الأحذية ذات الأرضيات اللينة لانها تمتص الصدمات إن الأربطة الموجودة تحت عظام القدم هي عبارة عن تجمع لأغشية ليفية قوية تصل عظام القدم ببعضها البعض وتساعد على إعطاء باطن القدم الشكل المحدب المعروف بتقوس القدم ولكن هذه الأربطة تتعرض لضغوط شديدة عند المشي والوقوف كونها تقع تحت عظام القدم القاسية في الأعلى والأرض في الأسفل ولذلك فهي عرضة لأمراض الإجهاد المزمن والالتهابات التي قد تؤدي مع مرور الوقت إلى ترسب كميات صغيرة من الكالسيوم في طرف هذه الأربطة مكونة نتوءا عظميا صغيرا يظهر في الأشعة السينية وهو ما يعرف عند كثير من الناس بمسمار القدم

أسباب المرض

هناك عدة أسباب محتملة لحدوث التهاب العقب مثل زيادة الوزن أو المشي لفترات طويلة على أرضية صلبة أو استخدام احذية ذات أرضية صلبة أو قلة كمية الدهون الموجودة في باطن القدم مع التقدم في السن وكذلك المشي على السيراميك حافي القدمين.

وهناك بعض الحالات التي لا يكون فيها سبب واضح لحدوث الالتهاب أو التي تكون ناتجة عن بعض الأمراض الروماتيزمية.

الأعراض

عادة ما يشتكي المريض أو المريضة من آلام في مؤخرة القدم وتحت الكعب تزداد مع المشي والوقوف وخصوصاً في الصباح الباكر وعند أخذ الخطوات الأولى.

التشخيص

عادة ما يتم بالفحص السريري الذي يبين وجود آلام شديدة عند الضغط على باطن القدم في منطقة العقب. وفي بعض الحالات قد يتم اللجوء إلى الفحوصات المخبرية أو الاشعات السينية للتعرف على أسباب المرض.

العلاج

الغالبية العظمى من المرضى تستجيب للعلاج التحفظي الذي يتكون من استخدام الأدوية المضادة لالتهابات العظام والمفاصل والأدوية المسكنة وجلسات العلاج الطبيعي التي تساعد على تقليل شدة الالتهاب وعمل تمرينات إطالة لعضلات الساق وأوتار القدم كما أن استخدام الأحذية الطبية المناسبة والتلبيسات الطبية اللينة داخل الأحذية يساعد على امتصاص الصدمات عند المشي ويحمي المنطقة الملتهبة من الضغوط الشديدة. كما أن الحقن الموضعية التي تحتوي على الأدوية المضادة للالتهاب كدواء الديبوميدرول (الكورتيزون الموضعي) تساعد كثيراً في القضاء على التهاب العقب بسرعة وفعالية وخصوصاً في الحالات المزمنة. أما في الحالات التي لا تستجيب لهذه الإبرة فإن طريقة العلاج التحفظي الجديدة المعروفة تعتمد على إطلاق موجات صوتية ذات تردد معين على المنطقة المريضة مما يؤدي إلى تحفيز الدورة الدموية وبالتالي إلى علاج الالتهاب.

العلاج الجراحي

في حالات قليلة ونادرة فقط قد يضطر الطبيب المعالج إلى اللجوء إلى التدخل الجراحي بغرض إزالة الزوائد العظمية وتنظيف الجزء الملتهب من الأربطة وإزالة الضغط عن الأعصاب الصغيرة التي تغذي المنطقة. وهذه الجراحة يمكن إجراؤها عن طريق المنظار ولكن نادراً ما نحتاج لإجرائها وعلى العكس من ذلك فإنه يجب التركيز على العلاج التحفظي غير الجراحي والأهم من ذلك على العلاج الوقائي بتجنب المشي على أرضيات صلبة حافي القدمين والحرص على استخدام الأحذية ذات الأرضيات اللينة من الداخل التي تمتص الصدمات والجزء السفلي والخارجي من الحذاء صلب وتدعم الشكل الطبيعي للقدم.

د. مروان محمد علي زمزمي *

استشاري جراحة العظام وجراحات المفاصل الاصطناعية والقدم والكاحل

أستاذ مشارك بكلية الطب في جامعة الملك سعود

الامين المالي للجمعية السعودية لجراحة العظام

رابط الموضوع
https://www.alriyadh.com/902822

فيديو.. كيف تحمي الكليتين من أضرار المشي حافيا على السيراميك | هدم الأساطير | الاستشاري
https://www.youtube.com/watch?v=Z2OdhUM1vbU


المشي على السيراميك حافيا يصيب بمسمار القدم .. ارتداء الحذاء يقي منه

يمشي كثيرون على بلاط السيراميك أو الرخام في المنزل حفاة الأقدام عند التنقل بين الغرف، متجاهلين الأضرار المتراكمة من الاستمرار في هذه العادة المضرة التي تسبب ما يسمى بمرض "مسمار القدم". وحذر الدكتور أحمد زويعل طبيب العظام من المشي حافيا على أي أرض صلبة وبخاصة بلاط "السيراميك" أو "الرخام"، لأنه قد يصيب بمرض مسمار القدم الذي قد يعالج بعملية جراحية. وأضاف: إن الأربطة الموجودة تحت عظام القدم هي عبارة عن تجمع لأغشية ليفية قوية تصل عظام القدم ببعضها البعض وتساعد على إعطاء باطن القدم الشكل المحدب المعروف بتقوس القدم. واستدرك: لكن هذه الأربطة تتعرض لضغوط شديدة عند المشي كونها تقع تحت عظام القدم القاسية في الأعلى والأرض في الأسفل، ولذلك فهي عرضة لأمراض الإجهاد المزمن والالتهابات التي قد تؤدي مع مرور الوقت إلى ترسب كميات صغيرة من الكالسيوم في طرف هذه الأربطة مكونة نتوءا عظميا صغيرا يظهر في الأشعة السينية وهو ما يعرف عند كثير من الناس بمسمار القدم. وأبان أن تشخيص مرض مسمار القدم عادة ما يتم بالفحص السريري الذي يبين وجود آلام شديدة عند الضغط على باطن القدم في منطقة العقب، وفي بعض الحالات قد يتم اللجوء إلى الفحوص المخبرية أو الإشعات السينية للتعرف على المرض.

وأشار إلى أن الغالبية العظمى من المرضى تستجيب للعلاج التحفظي الذي يتكون من استخدام الأدوية المضادة لالتهابات العظام والمفاصل والأدوية المسكنة وجلسات العلاج الطبيعي التي تساعد على تقليل شدة الالتهاب وعمل تمرينات إطالة لعضلات الساق وأوتار القدم. وبين أن استخدام الأحذية الطبية المناسبة والتلبيسات الطبية اللينة داخل الأحذية يساعد على امتصاص الصدمات عند المشي ويحمي المنطقة الملتهبة من الضغوط الشديدة. كما أن الحقن الموضعية التي تحتوي على الأدوية المضادة للالتهاب تساعد كثيرا على القضاء على التهاب العقب بسرعة وفعالية خصوصا في الحالات المزمنة.

أما في الحالات التي لا تستجيب لهذه الإبرة فإن طريقة العلاج التحفظي الجديدة التي تعتمد على إطلاق موجات صوتية ذات تردد معين على المنطقة المريضة مما يؤدي إلى تحفيز الدورة الدموية وبالتالي إلى علاج الالتهاب. ولفت الدكتور زويعل إلى أنك قد تكون مصابا بمسمار القدم إذا لاحظت وجود منطقة سميكة خشنة من الجلد، أو منطقة صلبة ومرتفعة عن سطح الجلد، أو ألما تحت الجلد، أو جلدا جافا ومتشققا.

وأبان يتكون مسمار القدم من مركز صلب محاط بالجلد الملتهب وعادة ما يكون صغير الحجم ويظهر في الأماكن التي لا تتحمل الوزن مثل قمة الأصابع. وأسدى الدكتور زويعل نصائحه لبعض المصابين بداء "مسمار القدم"، بارتداء حذاء يعطي لأصابع قدميك المزيد من الراحة فالحذاء الذي لا تستطيع أن تهز أي أصابع قدميك فإن الحذاء يكون ضيقا جدا، ضع ضمادات لتحمي المناطق المصابة بالمرض واحترس عند استخدامك لمزيل مسمار القدم أو الضمادات الطبية من الصيدلية، حيث تحتوي هذه الأشياء على حمض السالسليك والذي يهيج الجلد وقد يؤدي للالتهابات وخصوصاً في المرضى المصابين بالسكر أو ضعف الدورة الدموية. وأضاف: اغمر يديك وقدميك في ماء دافئ ليساعد في تنعيم الجلد ليجعل الجلد أكثر قابلية للإزالة وبعد الاستحمام وعليك أن تحك مسمار القدم بحجر التنعيم ليساعد في إزالة طبقة خشنة من الجلد ولا تستخدم الحجر إذا كان لديك سكر، لأن خطر إصابة الجلد يكون متزايدا وإذا كنت مصابا بالسكر أو لم تكن مصابا فلا تقطع ولا تستأصل مسمار القدم لأن هذا قد يؤدي للإصابة بالالتهابات.

رابط الموضوع
https://www.aleqt.com/2009/05/01/article_155976.html

فيديو.. اضرار المشى على السراميك حافى القدمين - اضرار المشى حافيا على السيراميك -دكتور طارق تركى
https://www.youtube.com/watch?v=aeG14WLTq-Y


أضرار المشي على السيراميك بدون حذاء

كتابة: آيات طاهر

يستسهل البعض و يمشي دون حذاء في المنزل على السراميك أو الرخام بين غرف المنزل و لكن هل تخيلت يومًا خطر ذلك على الصحة و خصوصًا صحة القدم من أكبر ما تتسبب به هذه العادة هو مسمار القدم ممكن أن يوصل الحالة للصعوبة بالمشي الحذاء ينتص الصدمات من الأرضيات فالأربطة الموجودة تحت عظام القدم هي تجمع لعدد من الأغشية الليفية التي توصل عظام القدم بعضها البعض و تساعد على تقوس القدم و إعطاءها الشكل المحدب ، و في حال تعرض هذه الاربطة لضغط الشديد عند المشي دون وجود حائل لسبب أنها توجد تحت عظام القدم القاسية في الأعلى و الأرض تكون بالأسفل فتكون القدم عرضة مع الوقت للإجهاد المزمن و الإلتهابات و يتسبب كل هذا في النهاية لترسب كميات الكالسيوم في طرف الأربطة فتكون نتوء هذا هو مسمار القدم و لا يظهر إلا بالأشعة السينية .

مسمار اللحم Foot corn :- هو اكثر إنتشارًا باسم الكالو و هو عبارة عن نسيج لحمي ينمو على قمم الأقدام و بين جوانب الأصابع حيت تتكون خلايا جلدية و لحمية مينة تتراكم على سطح الجلد و تتسبب بالألام مزعجة بالقدم و يأتي هذا النوع من المرض نتجة للسير على الأرض الصلبة كالسيراميك دون حذاء و قد يتسبب في مضاعفات في حال أمراض السكري و الروماتيزم.

الأسباب التي تتسبب بمسمار القدم :-

ليس الدهس دون حذاء هو السبب الأول لظهور مسمار القدم و لكنه من أهم العوامل المساعدة على ذلك فالأسباب التي تؤدي لذلك بالأساس هي الوزن الزائد و جود إلتهابات في العقب مع المشي لمدة طويلة على السراميك و الأراضي الصلبة عموما كالبلاط و الرخام دون حذاء و استخدام الأحذية ذات النوعيات الصلبة مع قلة الدهون بالقدم و التقدم بالعمر ..

أعراض المرض :- يشتكي المريض من بعض الألام في مؤخرة القدم تحت الكعب و تزداد مع المشي و الوقوف تكثر الألام في الصباح عند الإستيقاظ من النوم بعض الحالات يكون الألم بالصباح فور الإستيقاظ من النوم و بعد ذلك لا يوجد ألم طوال اليوم ترجح بعض الأبحاث أن نوعيات الأحذية هي السبب الأول لمسمار القدم مع وجود التقدم في العمر يبدأ في الظهور حيث أن الأحذية الصلبة تزيد من الضغط على أربطة القدم مثلها مثل المشي بدون حذاء .

طرق العلاج :-
1) استخدام اللاصقات الطبية التي تحتوي على حامض الساليسيليت و لكن بعد استشارة الطبيب هل حالة القدم و ووضعها تسمح أم لا .
2) بعض الأطباء يلجأ لجراحات الكي هي جلسات كي باردة و هي مؤلمة .
3) التدخل الجراحي و الحقن .

العلاجات البديلة :- تدليك القدم بزيت الزيتون و الخروع يوميًا عدة مرات باليوم لو كان المسمار اللحمي خارج الجلد ليس داخل القدم ، شهد النحل يسخن حتى يصبح سائل و يوضع فوق الكالو و يربط بقماش حال هذه الحالات البسيطة تجنب لبس الأجذية الضيقة و الصلبة و عدم الدهس حافي القدم يكون لها أثارها الفعال و لكن المشكلة تكمن في مسمار القدم بالداخل لا يوجد له علاج حتى الآن إلا التدخل الجراحي .

الوقاية من مسمار القدم :-
1) تجنب المشي على الأرضيات الصلبة كالرخام و السراميك خصوصًا في حال وجود أمراض الروماتيزم و السكري .
2) تجنب إرتداء نوعيات الأحذية الضيقة و الصلبة لأنها تشكل ضغط كبير على القدم .
3) عمل مغسط للقدم كل يومد من أجل تنشيط الدورة الدموية .
4) الإكثار من الأعذية التي تحتوي على فيتامين ب2 .

رابط الموضوع
https://www.almrsal.com/post/254108

هذا الموضوع مبني على عناد أحد الأصدقاء بالمشي على السيراميك بدون حذاء وعدم السماع إلى نصيحتي.فأرجو نشره



#محمد_علي_حسين_-_البحرين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- استمرار فضائح عصابات الملالي.. بعد مقتل السفير الايراني!؟
- الفنانة الكبيرة مريم زيمان.. والفنون الشعبية البحرينية أيام ...
- تبدد أحلام المهاجرين.. غرقاً في البحار أو الموت في المخيمات! ...
- تبدد أحلام المهاجرين.. غرقاً في البحار أوالموت في حرائق المخ ...
- استمرار نضال المرأة الايرانية.. من أجل الحرية والكرامة
- وفاة المناضل ديزموند توتو رفيق مانديلا.. ومناصر المحرومين في ...
- حسن ايرلو وأمير عبد اللهيان.. خرجا من مستنقع حرس الملالي!؟
- الصديق الراحل محمود درويش وذكريات الماضي الجميل
- تصريحات المسؤولين الأميركيين حول نووي الزمرة الخمينية والعصا ...
- البحرين تبهر العالم بانجازاتها العلمية والطبية!
- الزمرة الخمينية.. تفتك بأمن الدول العربية والأفريقية!؟
- الأديبة والكاتبة مي زيادة.. عبقرية انتهت بمأساة مروعة!؟
- معاناة ومآسي أطفال اليمن المريرة.. من جرائم الحوثيين عملاء ا ...
- ماذا حدث للأحزاب والجمعيات السياسية.. في الدول الخليجية!؟
- بصاروخ سعيود وهدف براهيمي التاريخي.. الجزائر تتوج بكأس العرب ...
- الميزانية للحرس وعصابات الملالي.. والفقر والجوع للشعب الايرا ...
- الميزانية للحرس وعصابات الملالي.. والفقر والجوع للشعب الايرا ...
- مملكة البحرين.. تسجيل براءة اختراع للقاح جديد ضد فيروس كورون ...
- وفاة الإصلاحي المزيف محتشمي.. أحد مؤسسي حزب الشيطان اللبناني ...
- عصابات الجلاد خامنئي.. تعتدي على المعلمين وعائلة الشهيد بهشت ...


المزيد.....




- في زيارة غير معلنة لأوديسا .. وزيرة الدفاع الألمانية تتعهد ب ...
- رئيس هيئة أركان الدفاع البريطانية يحذر من عزل روسيا للمملكة ...
- القوات العراقية تعيد فتح الطرق التي أغلقت بسبب التظاهرات باس ...
- باريس تعرب عن إدانتها الشديدة ل-أعمال العنف- ضد سفارتها في ب ...
- في زيارة هي الأولى منذ بدء الغزو الروسي... وزيرة الدفاع الأل ...
- زيلينسكي للروس: -ستُقتلون واحدا تلو آخر- ما دام بوتين في الح ...
- جيش أوكرانيا يدخل ليمان الإستراتيجية وقديروف يدعو لاستخدام ا ...
- الناتو يؤكد أنه ليس طرفا بالنزاع الأوكراني وبرلين تقول إن ضم ...
- البرلمان العـربي في القاهرة يعيـد انتخاب عادل العسومي رئيسا ...
- قتلى وجرحى في هجوم على مراكز أمنية بزاهدان


المزيد.....

- ثلاث مقاربات حول الرأسمالية والصحة النفسية / سعيد العليمى
- الشجرة الارجوانيّة / بتول الفارس
- كأس من عصير الأيام - الجزء الأول / محمد عبد الكريم يوسف
- فلسفة الرياضة بين تحسين الأداء الجسماني والتربية على الذهنية ... / زهير الخويلدي
- أصول التغذية الصحية / مصعب قاسم عزاوي
- الصحة النفسية للطفل (مجموعة مقالات) / هاشم عبدالله الزبن
- قراءة في كتاب إطلاق طاقات الحياة قراءات في علم النفس الايجاب ... / د مصطفى حجازي
- الافكار الموجهه / محمد ابراهيم
- نحو تطوير القطاع الصحي في العراق : تحديات ورؤى / يوسف الاشيقر
- الطب التقليدي، خيار أم واقع للتكريس؟ / محمد باليزيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - محمد علي حسين - البحرين - أضرار ومخاطر المشي على السيراميك بدون حذاء!