أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - خالد محمد جوشن - ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة الثانية والثلاثون















المزيد.....

ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة الثانية والثلاثون


خالد محمد جوشن
محامى= سياسى = كاتب

(Khalid Goshan)


الحوار المتمدن-العدد: 7113 - 2021 / 12 / 21 - 01:55
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


كرر وكرر وكرر
التكرار المتعمد يربط الأجزاء بعضها ببعض

التكرار فعال فى الكتابة ، لكن فقط إن تعمدته . فتكرار الكلمات المفتاحية ، العبارات ، وعناصر القصة سيخلق إيقاعا ووتيرة وبنية وطولا موحيا يعزز الموضوع الرئيسى للعمل .

يعمل مثل هذا التكرار فى الموسيقى وفى الأدب وفى الدعاية وفى الفكاهة وفى الخطابات وفى البلاغة السياسية وفى التعليم وفى الوعظ الدينى وفى التوجيه الأبوى – وحتى فى جملتنا هذه ، حيث تكررت الكلمة " فى " عشر مرات .

التكرار يمنح الحديث والحوار قواما ، ويضفى على الأدب الدرامى شعورا بأن هناك أناسا حقيقين يتحدثون فى عالم واقعى :
" روى : إنى أحتضر ، ورم خبيث .
جو : يإلهى .
روى : أرجوك ، دعنى أنهى حديثى .

قلة من الناس تعرف عن مرضى ، وأنا أخبرك به فقط لأنى لا أخشى

" الموت " فما الذى سيجلبه الموت ولم أواجهه سابقا ؟ لقد عشت . و" الحياة " هى أسوأ ما هنالك .

(يسخر من نفسه بلطف ). أنصت إلى ، فأنا فيلسوف .
جو .. لا بد من أن تفعل ذلك . لابد لابد . الحب ، إنه " فخ " . المسؤلية ، هذه فخ أيضا . أنا أقول لك هذا ، مثل أب لابنه :

الحياة مليئة بالشرور ، لاينجو منها أحد . " لا أحد " . انج بنفسك . " أيا كان " ما يثقلك ويطلب منك وما يهددك ، " لا تخف " . لا تخف من أن "تعيش " عاريا ووحيدا وسط الرياح الفجة .

عليك ، على الأقل ، أن تعرف هذا الأمر : ما هى قدراتك .ولا تسمح لأى شىء بالوقوف فى طريقك " .

هذا الحوار الرائع الاستثنائى اقتبس من المسرحية الملحمية " ملائكة فى أمريكا " للكاتب تونى كوشنر .

التككرار جعل النص يبدو واقعيا لمسمعى . تأمل الكلمات التى اختار أن يكررها كاتب المسرحية بهدف التوكيد فى مقطع مؤلف من 126 كلمة فقط : " الموت " و" الحياة " و " لابد " و " فخ " و "لاأحد " و " أيا كان " و " الخوف " و " العيش " .

من الممكن أن يكون التكرار فعالا فى الجمل والفقرات ، وأيضا فى الأجزاء الأطول من القصة .

تأمل هذا المشهد من مذكرات مايا أنجلو " أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس " :

" اندفعت خنة صوته عبر النسيم العليل . من جانب المتجر ، سمعناه أنا و " بيلى " يتحدث مع أمى : اٌنى ، أخبرنى " ويلى أن يختبىء هذه الليلة . ثمة زنجى مجنون تهجم على امرأة بيضاء اليوم . وسيأتى بعض الصبية إلى هنا اليوم فى وقت لاحق " . وما زلت
، حتى بعد مرور كل تلك السنوات ، أذكر إحساس الرعب الذى ملأ فمى بالهواء الجاف الحار ، وجعل جسدى خفيفا .

" الصبية " ؟ أصحاب الوجوه الاسمنتية والنظرات الكارهة التى تحرق ثيابك عليك إذا رأوك تتسكع فى الشارع الرئيس بمركز المدينة يوم السبت . الصبية ؟

لا . بالأحرى رجال يغطيهم غبار وعمر المقابر ، بلا جمال أو تعليم . إنه قبح وعفن الأعمال البغيضة القديمة " .

حشت الكاتبة النص بلغة مثيرة للانتباه من حوار صيغ بلهجة محلية إلى عبارات ذات مضامين إنجلية . وربط تكرار كلمة " صبية " بينها .

يستخدم الكتاب التكرار كأداة للاقناع ، وقلة منهم من يستخدمه بإتقان كالمتميز بسيرته فى مجال الصحافة – مايكل غارتنر – الحائز جائزة بوليتزر فى الكتابة التحريرية . للنظر فى هذه المقتطفات المقتبسة من " الوشوم والحرية " :

" لنتحدث عن الوشوم .
لم نر ذراعى " جاكسون وورن " ، العامل فى الخدمات الغذائية فى جامعة ولاية اٌيوا ، لكنها تبدو مقرفة ، صليب معقوف ( سافاستيكا النازية ) على ذراع ، وشعار كى كى كى ( كو كلوكس كلان ) على الذراع الأخرى .
أف ’
له من فعل بغيض ..

حتى إدارة الجامعة تجده كذلك ، لذلك أستجابت لشكوى طالب ما ، قاموا بإعادة تعيين وورن لوظيفة أخرى بشكل مؤقت ، حتى يكون بعيدا عن مرأى العامة .

أف
يا له من فعل مشين .. (من صحيفة دايلى تربيون ، أميس ، ولاية أٌيوا )

تكرار غاتنر لكلمة " أف " و " بغيض ومشين " كانت لضبط الحوار ، بهدف الحفاظ على حرية التعبير حتى وإن عبر عن ذلك بطريقة بغيضة .

" هل تذكر حارقى العلم فى تكساس ؟ والمتظاهرين ضد النازية فى سكوكى ؟ والمتظاهرين ضد الحرب فى كل مكان ؟ المواطنين المحميين ، كلهم من دون استثناء .

الأمر بغيض أحيانا ، مشين أحيانا أخرى . لكن يصح ذكره ، دائما " .

الاداة الأساسية المستخدمة هى التكرار ، التكرار ، التكرار .

ممزوجة بقليل من تغاير الألحان . وفى نهاية كلمة العدد للمجلة ، يوضح غاتنر الرسالة التى يريد ان يوصلها من خلال صاحب الوشم للطلاب فى الحرم الجامعى .. الوشم الذى يبغضه الأغلبية :

" الرسالة التى تحاول إيصالها واضحة :
هذه مدرسة تؤمن بحرية التعبير .
هذه مدرسة تحمى المعارضة .
هذه مدرسة تقدس أمريكا .
هذا ما بجب أن يقوله المسؤلين فى ولاية اٌيوا .

وبالنسبة إلى جاكسون وورن المزين بشعارات الكراهية ، هو نفسه يجب أن يكون شعارا للحرية " .

وكما اوضحنا فى الاداة العشرين ، أن عدد الأمثلة له معنى ، وأيضا هنا – يوجد معنى لعدد التكرارات ، ثلاثة تكرارات تترك شعور الانسجام الكامل للنص ، أما تكراران فهما للمقارنة وكشف التغاير / كشعارات الكراهية مقابل شعارات الحرية .

بالنسبة إلى استخدام غاتنر للتكرار فهو استخدام مدروس ، وليس مجرد مصادفة .

" إنها لازمة " قالها غاتنر لتشيب سكانلان :

" التكرار الإيقاعى وإعادة الكلمات لكن بأثر مختلف كل مرة ، إنها تكاد تكون اٌلة موسيقية .

أحب مسارح برودواى الموسيقية ولطالما رغبت أن أكتب مسرحية موسيقية . لم أفلح فى تأليف الأغانى لكن أستطيع أن أكتب الكلمات ، لأنى أحب التلاعب بالكلام ، القوافى ، الأوزان الشعرية والأيقاعات . أحيانا ، أعتقد أن هذه الكتابات هى كلمات أغنية لم تؤلف ابدا " .

التكرار فى أيادى فنانى الكتابة والشعراء له قوة فى رفع مستوى الخطاب ، وتفوقه لمستوى الأساطير والكتاب المقدس .

على سبيل المثال ، هذه الكلمات من كتاب " ليلة " لإيلى ويزل ، والمعلقة على جدار فى المتحف الأمريكى لذكرى الهولوكوست :

" لن أنسى أبدا تلك الليلة ، أول ليلة فى المخيم ، تلك التى حولت حياتى إلى حياة اطول بسبع مرات ، لن أنسى أبدا الدخان . لن انسى أبدا وجوه الأطفال الصغيرة ، أجسادهم التى تحولت إلى دخان تحت سماء صامتة . لن أنسى أبدا تلك النيران التى استهلكت
إيمانى إلى الابد . لن أنسى ليل صمت المحرومين من الرغبة فى عيش الحياة ، للأبد .

لن أنسى تلك اللحظات التى قتلت إيمانى وروحى ، وحولت أحلامى إلى رماد . لن أنسى أبدا تلك الأشياء ، وإن قضى على أن أحيا حياة بطول عمر الاله نفسه . أبدا " .

قد يكون التكرار مؤثرا جدا وأيضا قد يكون مهددا . وذلك حالة المبالغة فى شد الانتباه وتوكيد معنى القصة . إذا كنت قلقا من المبالغة فى التكرار تستطيع ان تطبق هذا الاختبار :

احذف كل التكرارات ، وأقرأ النص عاليا ، من دون الكلمات المكررة . كرر الكلمات الرئيسية أو المفتاحية مرة واحدة ، كررها مرة ثانية .

إذا بالغت فى التكرار ، سيتضح ذلك من صوتك ، وتأثيره فى مسامعك .

والى الاداة الثالثة والثلاثين فى المقال القادم



#خالد_محمد_جوشن (هاشتاغ)       Khalid_Goshan#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة الواحد والثلاثون
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الاداة الثلاثون
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الاداة التاسعة والعشرون
- عذابات الشعب الفلسطينى
- نحن بشر
- حكاية ولاء
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الاداة الثامنة والعشرون
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الاداة السابعة والعشرون
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الاداة السادسة والعشرون
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الاداة االخامسة والعشرون
- بنت عسولة
- أخلاق الضباع
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الاداة الرابعة والعشرون
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة الثالثة والعشرون
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الاداة الثانية والعشرون
- # أشجار _ مصر من ينقذها
- أدوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة الواحد والعشرون
- أدوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة العشرون
- أدوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة التاسعة عشرة
- أدوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة الثامنة عشرة


المزيد.....




- ترامب: جامعة كولومبيا ارتكبت -خطأ فادحا- بإلغاء حضور الفصول ...
- عقوبات أميركية جديدة على إيران تستهدف منفذي هجمات سيبرانية
- واشنطن تدعو بغداد لحماية القوات الأميركية بعد هجومين جديدين ...
- رئيس الوزراء الفلسطيني يعلن حزمة إصلاحات جديدة
- الاحتلال يقتحم مناطق بالضفة ويشتبك مع فلسطينيين بالخليل
- تصاعد الاحتجاجات بجامعات أميركية للمطالبة بوقف العدوان على غ ...
- كوريا الشمالية: المساعدات الأمريكية لأوكرانيا لن توقف تقدم ا ...
- بيونغ يانغ: ساحة المعركة في أوكرانيا أضحت مقبرة لأسلحة الولا ...
- جنود الجيش الأوكراني يفككون مدافع -إم -777- الأمريكية
- العلماء الروس يحولون النفايات إلى أسمنت رخيص التكلفة


المزيد.....

- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي
- فريديريك لوردون مع ثوماس بيكيتي وكتابه -رأس المال والآيديولو ... / طلال الربيعي
- دستور العراق / محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - خالد محمد جوشن - ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة الثانية والثلاثون