أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - زهير جمعة المالكي - خرافات المتاسلمين 33 - خرافة ابو بكر في الغار















المزيد.....

خرافات المتاسلمين 33 - خرافة ابو بكر في الغار


زهير جمعة المالكي
باحث وناشط حقوقي

(Zuhair Al-maliki)


الحوار المتمدن-العدد: 6995 - 2021 / 8 / 21 - 11:03
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


كلما ذكرت هجرة الرسول من مكة الى يثرب يظهر علينا (المتأسلمين ) بقصة ان أبو بكر ابن ابي قحافة كان مع رسول الله في الغار مستشهدين بالاية الكريمة (الا تنصروه فقد نصره الله اذ اخرجه الذين كفروا ثاني اثنين اذ هما في الغار اذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا فانزل الله سكينته عليه وايده بجنود لم تروها وجعل كلمه الذين كفروا السفلى وكلمه الله هي العليا والله عزيز حكيم) . لذلك سنقوم بمراجعة هذه القصة واعتمادا على (اصح الكتب ) عند من يسمون انفسهم (اهل السنة والجماعة ) .
ان هذه القصة اتفق عليها معظم (المتاسلمين ) من سنة وشيعة حتى اعتبروها حقيقة قاطعة لا لبس فيها ولاجدال ولكن لم يعطوا انفسهم الفرصة لتدبر الاية نفسها التي يستشهدون بها ليعرفوا هل هي فعلا تذكر ابي بكر باسمه او صفاته او تشير اليه من قريب او بعيد؟
1. ان الاية التي يستشهدون بها هي الاية 40 من سورة التوبة يطلق عليها أيضًا اسم سورة البراءة، وهي سورة مدنية نزلت في العام التاسع من الهجرة . أي بعد تسع سنوات من حادثة الغار . وقد ارتبطت بهذه الاية حادثة يرويها اصحاب الحديث وناخذ النص من كتاب ( فتح الباري شرح صحيح البخاري ) تأليف (ابن حجر العسقلاني؛ أحمد بن علي بن محمد الكناني العسقلاني، أبو الفضل، شهاب الدين، ابن حجر . تحقيق ( عبد العزيز بن عبد الله بن باز - محمد فؤاد عبد الباقي - محب الدين الخطيب ) ، كتاب تفسير القرآن - سورة براءة : 3 باب قوله( وَأَذَانٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ )الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة 318-319 ) : وأخرج أحمد بسند حسن ، عن أنس : أن النبي (ص) بعث ببراءة مع أبي بكر فلما بلغ ذا الحليفة ، قال : لا يبلغها الا أنا أو رجل من أهل بيتي فبعث بها مع علي ) ووقع في حديث يعلى عند أحمد لما نزلت عشر آيات من براءة بعث بها النبي (ص) مع أبي بكر ليقرأها على أهل مكة ، ثم دعاني ، فقال : أدرك أبا بكر فحيثما لقيته فخذ منه الكتاب فرجع أبو بكر ، فقال : يا رسول الله نزل في شيء ، فقال : لا الا أنه لن يؤدي أولكن جبريل ، قال : لا يؤدي عنك الا أنت أو رجل منك.
2. ان الاية لم تذكر اسم ابي بكر نهائيا .

3. الآية تقول (الا تنصروه فقد نصره الله ) هنا المخاطب هو شخص مفرد فالنصر هو لشخص واحد وهو الرسول أي ان النصر ليس لاثنين .
4. تستمر الاية فتقول ( اذا اخرجه الذين كفروا) فالإخراج هنا أيضا لشخص واحد وليس لشخصين وهو الرسول وليس لشخص اخر . وهذا يدل على ان الشخص الاخر لم يخرجه المشركين بل خرج بإرادته .
5. الآية القرآنية تشير الى وجود شخص واحد مع الرسول في الغار ( إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ )، دون تحديد اسم الصاحب .
6. في الآية الكريمة يقول النبي لصاحبه :( إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ) . أي ان هناك شخص واحد مع الرسول دون تحديد من يكون ذلك الشخص
7. بعد قول الرسول لصاحبه يأتي كلام الله ( فانزل الله سكينته عليه وأيده ) ، أي ان السكينة والتأييد كانت لواحد فقط أي ان الثاني لم يشمل بالسكينة ولا التأييد
8. إن مصطلح الصاحب يأتى فى القرآن ـ غالبا ـ بين المختلفين فى العقيدة . جاء مرة واحدة فى القرآن الكريم يفيد المشاركة فى نفس العقيدة فى قوله جلّ وعلا عن ثمود وصاحبهم الذى عقر الناقة: (فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ) وما عداه يأتى مصطلح الصاحب فى سياق الاختلاف بين الصاحبين فى الايمان والكفر.
اما اذا ذهبنا الى كتب الحديث فنأتي الى ( اصح كتاب بعد كتاب الله ) نجد ان اول من نسف قصة صحبة ابي بكر للرسول في الغار هي السيدة عائشة ابنة ابي بكر زوجة الرسول نفسها ونفتح صحيح البخاري -منشورات دار ابن كثير - دمشق بيروت ، سنة النشر: 1423 – 2002 الطبعة رقم 1 ، الحديث رقم (4827) كتاب التفسير باب (والذي قال لوالديه اف ..........) الصفحة 1219 ( حدثنا : ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبو عوانة ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي بشر ‏ ‏، عن ‏ ‏يوسف بن ماهك ‏ ‏قال : ‏كان ‏ ‏مروان ‏ ‏على ‏ ‏الحجاز ‏ ‏إستعمله ‏ ‏معاوية ‏ ‏فخطب فجعل يذكر ‏ ‏يزيد بن معاوية ‏ ‏لكي يبايع له بعد ‏ ‏أبيه ‏، ‏فقال له ‏ ‏عبد الرحمن بن أبي بكر ‏ ‏شيئاً فقال : خذوه فدخل بيت ‏ ‏عائشة ‏ ‏فلم يقدروا فقال : ‏ ‏مروان ‏ ‏إن هذا الذي أنزل الله فيه : ‏والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني ‏ فقالت ‏ ‏عائشة ‏ ‏من وراء الحجاب ‏: ‏ما إنزل الله فينا شيئاً من القرآن ألا إن الله أنزل عذري) . اذن عائشة تقول ان الاية لم تنزل في ابي بكر بنص (اصح كتاب بعد كتاب الله ) . كذلك ذكر البخاري في موضع اخر ان ابي بكر كان في يثرب قبل وصول النبي فقد ذكر البخاري :( عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال لما قدم المهاجرون الأولون العصبة موضع بقباء قبل مقدم رسول الله كان يؤمهم سالم مولى أبى حذيفة وكان أكثرهم قرآنا) ( كتاب صحيح البخاري ج 1 ص 170 ,كتاب الاذان , باب اهل العلم والفضل احق بالامامة) .
في موضع آخر يُعرف البخاري بعض الرجال الذين كانوا يصلون خلف سالم مولى أبي حذيفة آنذاك فيروي: (حدثنا عثمان بن صالح حدثنا عبد الله بن وهب قال أخبرني ابن جريج ان نافعا أخبره ان ابن عمر رضي الله عنهما أخبره قال كان سالم مولى أبي حذيفة يؤم المهاجرين الأولين وأصحاب النبي في مسجد قباء فيهم أبو بكر وعمر وأبو سلمة وزيد وعامر بن ربيعة) (صحيح البخاري الحديث رقم 7175 الصفحة رقم 1773 كتاب الأحكام ,باب استقضاء الموالي واستعمالهم). وهنا البخاري يوكد وجود أبو بكر في يثرب قبل هجرة الرسول وبذلك ينفي الصحبة .
مما تقدم يتبين ان هذه القصة مختلقة منذ البداية فهي تتعارض مع القران الذي يتحدث عن الصاحب الذي لم يتم شموله بالنصر ولا بالاخراج بنص القران ولم يذكر انه من المومنين بالرسالة المحمدية بدليل ان السكينة التي تتنزل على المومنين لم تتنزل عليه ولم ياته تاييد من الله . وكذلك بنص الاحاديث التي يومن بها (اهل السنة والجماعة ) فابنته هي التي تقول انه لم ينزل فيهم قران وكذلك تنفي الاحاديث انه كان في مكة بل كان في المدينة .



#زهير_جمعة_المالكي (هاشتاغ)       Zuhair_Al-maliki#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خرافات المتأسلمين 32- خرافة الجرح والتعديل
- خرافات المتأسلمين 31- عمر السيدة خديجة عند زواجها من الرسول
- خرافات المتاسلمين 30 - خرافة نذر عبد المطلب
- خرافات المتأسلمين 29 - خرافة صيام الأيام الست من شوال
- خرافات المتأسلمين 28-خرافة ان الرسول لم يكن يقراء ويكتب
- خرافات المتأسلمين 27 - خرافة ان الرسول كان راعي للغنم
- اغتيالات باسم الإسلام 7 - جذور مؤامرة اغتيال الامام
- خرافات المتأسلمين 26 - خرافة استرضاع الرسول في بني سعد
- خرافات المتأسلمين 25- خرافة كتاب الله وسنتي
- خرافات المتأسلمين 24 – خرافة نحن الأنبياء لا نورث
- خرافات المتاسلمين 23 - خرافة عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشد ...
- خرافات المتأسلمين 22 - خرافة سيف الله المسلول
- خرافات المتأسلمين 21- خرافة لاتسبوا اصحابي
- اغتيالات باسم الاسلام 6 - من قتل الرسول ؟
- هل بنى عتبة ابن غزوان البصرة؟
- خرافات المتاسلمين 20 - خرافة ابو لؤلؤة ( المجوسي)
- اغتيالات باسم الاسلام 5 - من قتل الحسن ؟
- خرافات المتأسلمين 19 - خرافة خال المؤمنين
- الحسين منتحرا ام مخدوعا ؟
- اغتيالات باسم الاسلام 4 - من قتل الحسين


المزيد.....




- منظمة يهودية تطالب بإقالة قائد شرطة لندن بعد منع رئيسها من ا ...
- تحذيرات من -قرابين الفصح- العبري ودعوات لحماية المسجد الأقصى ...
- شاهد: مع حلول عيد الفصح.. اليهود المتدينون يحرقون الخبز المخ ...
- ماذا تعرف عن كتيبة -نتسيح يهودا- الموعودة بالعقوبات الأميركي ...
- نخوض حربا مع 7 جيوش.. غالانت يوجه من بيت حانون رسالة لواشنطن ...
- حماس ترحب بقوة عربية أو إسلامية بغزة.. كيف علق مغردون؟
- ماذا نعرف عن كتيبة -نيتسح يهودا- العسكرية الإسرائيلية المُهد ...
- الإشارة الجديدة: تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 لمتابعة أن ...
- بسبب حرب غزة ومخاوف أمنية.. اليهود التونسيون يقلصون رحلاتهم ...
- ما هي التهم الموجهة لكتيبة -نتساح اليهودية- الإسرائيلية في ا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - زهير جمعة المالكي - خرافات المتاسلمين 33 - خرافة ابو بكر في الغار