أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - من الكوت الى الكويت














المزيد.....

من الكوت الى الكويت


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 6979 - 2021 / 8 / 5 - 20:42
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


غرس الرئيس العراقي الزعيم عبدالكريم قاسم في ذاكرة العراقي بان الكويت جزء لا يتجزء من العراق لربما من الناحية الجغرافية لان للكويت موقع استراتيجي و بسبب النفط من الناحية الاقتصادية و للاسباب اللغوية التالية:
اولا نظرا لان العربية الكويتية الدارجة قريبة جدا من العربية العامية العراقية
و ثانيا لان اسم الكويت تصغير لاسم مدينة الكوت العراقية

لربما تمسك الرئيس البعثي العراقي صدام حسين بالفكرة و هناك اشارات تدل على عقدة الزعيم قاسم عند صدام خاصة و انه كما يقال شارك في عملية اطلاق الرصاص عليه و لربما كان ايضا سرا معجبا بقاسم و اراد ان يطبق ما قاله الزعيم في عملية غزو متهورة. و لكن و رغم انهزام العراق و طرده من الكويت فان فكرة قاسم لا تزال راسخة في مخ العراقي.

يعتقد ان اسم الكويت يرجع الى اسم العاصمة و هو تصغير للكلمة الهندية (كوت) التي تشير الى دار تشبه حصن او قلعة او معقل مائي و الكلمة الهندية ترجع الى الفارسية في اصلها. تغير في عام 1960 اسم منطقة الكوت الى محافظة واسط. كانت منطقة الكوت و لقرون مركز تجارة السجاد (الفارسي و الهندي).
www.jamshid-ibrahim.net



#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحنين الى البعيد
- مبادئ الشجاعة المختلفة 2
- مبادئ الشجاعة المختلفة
- لا يفكر الا بالقتل لحل المشاكل
- يخرب بيتك
- ثأر المعذب
- خاتم الكذابين
- قطع الزجاج المكسور
- الماضي الجميل و مصير المستقبل
- سحر حرف الجر (بِ)
- الكراسي المكدسة
- المبالغة المتطرفة
- رأى سحابتين
- حاجات بيتية
- الثقافة الشفوية العربية
- كوردستان الضعيفة
- ذكريات ولد كوردي (الدَين و القرض) 37
- البعيد افضل من القريب
- المغازلة مع منقبة
- طبعة جديدة للسنة القديمة


المزيد.....




- بلينكن: لو توفرت معلومات عن مكان السنوار سنمررها إلى إسرائيل ...
- زيلينسكي يتهم الدول الغربية بترك الباب مواربا في علاقاتها مع ...
- خطة أمريكية للتطبيع بين الرياض وتل أبيب
- بلينكن يعرب عن رغبة الغرب في استخدام الأصول الروسية كضمان لق ...
- سحب السفيرة وتصريحات نارية.. ما وراء الخلاف الدبلوماسي الحاد ...
- تساقطت من الأشجار -مثل التفاح-.. العثور على 83 قردا نافقا في ...
- القدر المحتوم لقادة إيران... موت أو عزل أو صراعات
- الغارديان: مهاجمو شاحنات المساعدات المتجهة إلى غزة يتلقون مع ...
- شولتس: لا يمكن المقارنة بين فظائع الإرهابيين وإدارة إسرائيل ...
- الرئيس التونسي: سياسة الدولة لا يجب أن تقوم على الرتق وعلى م ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - من الكوت الى الكويت