أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - السياحة والرحلات - عبد الله عنتار - 294 كلم .... على متن دراجتين ناريتين بأرض الشاوية !!















المزيد.....

294 كلم .... على متن دراجتين ناريتين بأرض الشاوية !!


عبد الله عنتار
كاتب وباحث مغربي، من مواليد سنة 1991 . باحث دكتوراه في علم الاجتماع .


الحوار المتمدن-العدد: 6938 - 2021 / 6 / 24 - 20:20
المحور: السياحة والرحلات
    


كانت الانطلاقة من مدينة بنسليمان رفقة صديقي المهدي، وذلك يوم السبت 19 يونيو 2021. ويعتبر المهدي من أشد المتحمسين لأي مغامرة استكشافية، وقبل بعفوية اقتراحي الذي يرمي إلى استكشاف بعض المناطق بجهة الشاوية، وتضمن برنامجنا الاستكشافي المسارات التالية:

1- بنسليمان - الردادنة أولاد مالك

بعد أن جمعنا لوازمنا، غادرنا مدينة بنسليمان حوالي الساعة 12 زوالا، وسرنا عبر الطريق الإقليمية رقم 3321 الرابطة بين بنسليمان وأولاد صالح، طيلة ذهابنا كانت الطريق شبه فارغة من السيارات، فذهبنا بأريحية كبيرة، اللهم بعض الكلاب التي اعترضت سبيلنا بالقرب من دوار الدغاغية، ويكتنف الطريق بعض التعرجات الخطيرة وخاصة في نقطة نهر صفرو. وعلى جنباتها حقول الحمص والذرة، وبعض الحصادات التي لازالت تحصد حقول القمح. ومن يمر عبر الطريق رقم 3321 وقبل أن يصل إلى السوق الأسبوعي للثلاثاء الزيايدة من اللازم عليه أن يرى بعض العيون والمجاري المائية وحقول التين وبعض البنايات القديمة التي تعود إلى زمن القياد الكبار بمنطقة بنسليمان، ويبقى السوق الأسبوعي الذي ينظم يوم الثلاثاء الشاهد الوحيد على أهم التجمعات البشرية في منطقة الزيايدة، وكان ومازال ينظم على الضفة اليمنى لوادي النفيفيخ وكانت تأتي إليه قبائل الزيايدة والمذاكرة، لكن اليوم يعاني من تقهقر ملحوظ، فلا يحضر إليه سوى قلة قليلة من البشر المعدودين على رؤوس الأصابع.
ويعتبر وادي النفيفيخ هو الحد الفاصل بين جماعة مليلة وجماعة الزيايدة، وكلمة مليلة كلمة أمازيغية تعني البيضاء، ولازالت المنطقة تحمل بعض آثار الثقافة الأمازيغية التي ترسخت إبان الدولة البورغواطية، ومن الدواوير التي مررنا منها دوار أولاد حميدة ويتوفر هذا الدوار على مسجد كبير للصلاة، والملفت في هذه المنطقة أن الصبار اندثر كليا بفعل الحشرة القرمزية، وتبقى الزراعة البورية هي الزراعة المعتمدة في هذه المنطقة ولا يختلف حال أولاد كمال وأولاد دربالة عن أولاد حميدة، لقد ظل نفس المشهد حتى وصلنا إلى اثنين أولاد علي الطوالع، إذ لاحت طيور النغاف تجثم على المكان، والكلاب الضالة المنتشرة بين جنبات السوق الأسبوعي الذي ينظم يوم الاثنين.
وتنتشر قباب الأولياء والسادة بشكل كبير على طول خريطة الشاوية، ففي المنحدر العميق لوادي المالح تقبع قبة تضارع السماء في مكان ليس بالبعيد عن أولاد سيدي أحمد الذين يتاخمون الضفة اليسرى لوادي المالح. وتعرف قرية أولاد سيدي أحمد بمسجدها القديم الذي يقع على يمين الطريق الإقليمية رقم 3602 التي تقودنا مباشرة إلى أبعد جماعة في جنوب إقليم بنسليمان وهي جماعة الردادنة أولاد مالك التي تبتعد ب 45 كلم عن مدينة بنسليمان ولا تبتعد عن مدينة الكارة التابعة لإقليم برشيد سوى ب 8 كيلومترات، ويتسوق قرويو الردادنة أولاد مالك من سوق الكارة الذي ينظم يوم الخميس.

2- الجاقمة - برشيد

تزامن وصولنا إلى أرض الجاقمة مع انقشاع غيوم بيضاء في السماء، بيد أن الوصول إلى هذه الأرض لم يكن سهلا و يسيرا وسط الحصيدات المتناثرة وأصوات الفلاحين التي تأتي من هنا وهناك، لقد نال العياء منا كثيرا، وتتموقع هذه القرية شمال إقليم برشيد، وتتحيز على أرض منبسطة وخصيبة ويجيد أهلها الزراعة السقوية، فلا يفوت الزائر مشاهدة الحقول المنتشرة على طول الطريق، بحيث تتسم جاقمة بإمكانيات اقتصادية مختلفة، وتعتمد بالدرجة الأولى على الفلاحة، منها السقوية عن طريق الآبار والأذرع المحورية وتتوزع المنتجات بين الحبوب كالقمح الطري والصلب والشعير والذرة، فضلا عن الخضروات مثل والبصل والجلبان والجزر والبطاطس، إضافة إلى أنواع القطاني كالفول والعدس والحمص، ناهيك عن المعدات الفلاحية المتطورة من جرارات وحصادات و "بيالات". وصلنا إلى الجاقمة حوالي 3 بعد الزوال عبر الطريق الإقليمية رقم 3602 مرورا بقرية أولاد العربي.
إن الاسم الحقيقي لبرشيد هو ابن الرشيد، بحيث يدغم النون بالراء، الذي يعتبر من حروف الإدغام، ويرجع اسم برشيد إلى القائد بوشعيب بن عثمان مؤسس قصبة برشيد التي شكلت النواة الأولى للمدينة خلال القرن 19م، والذي عين قائدا سنة 1805م على قبائل أولاد حريز، والمذاكرة، وأولاد علي، وأولاد زيان، وأولاد امراح، والزيايدة. وينحدر من قبيلة أولاد حريز/ فخذة الفقرة/ أولاد علال، وفي عصر السيبة تم هدم القصبة وعلى آثارها تم بناء مستشفى الأمراض العقلية خلال الحقبة الاستعمارية.
أما برشيد المدينة الحديثة، فتعد عاصمة لإقليم برشيد وتبتعد عن بنسليمان بحوالي 80 كلم، وتعتبر من كبريات مدن جهة الدار البيضاء سطات، إذ تأتي بعد مدينة الدار البيضاء وسطات والمحمدية والجديدة وتبعد عن الرباط ب 80 كلم وعن مدينة سطات ب 30 كلم وعن الجديدة ب 90 كلم وعن مراكش ب 180 كلم . تأسست المدينة إبان فترة الإستعمار الفرنسي للمغرب وعدد سكان المدينة يناهز 140.000 نسمة ولديها وحدة صناعية ضخمة تعتبر الثالثة في المغرب وغالبية سكان المدينة من أصل حريزي، وعند وصولنا إلى مدينة برشيد في الساعة الخامسة مساء لم يفوتنا زيارة أجمل الأماكن في مدينة برشيد، إذ استقبلنا أحد الأصدقاء الذي يعتبر من مثقفي المدينة، ألا وهو الصديق أحمد كريم الباحث المهتم بماضي وحاضر ومستقبل مدينة برشيد، بحيث تجولنا في ربوع المدينة وأفادنا بالكثير من المعطيات عن مدينة برشيد، ومن أبرز الأماكن التي تشرفنا بزيارتها رفقة الصديق أحمد كريم فضاء المنتزه والذي يعتبر متنفسا لساكني جهة الدار البيضاء سطات، والشارع الرئيسي بالمدينة شارع محمد الخامس بحدائقه الكبيرة والذي يصنف كأعرض شارع في المغرب ويوجد بالمدينة الحي الفرنسي الذي يضم الكنيسة والأماكن التي كان يسكنها الفرنسيون سابقا.
بالإضافة إلى ذلك، تعد مدينة برشيد مدينة صناعية حديثة، إذ تضم أكثر من 100 مصنع للسيارات، للمشروبات الغازية والملابس والأثاث، وغيرها، الشيء الذي يوفر فرص عمل كثيرة للسكان. ولذلك عرفت المدينة في العقود الأخيرة نموا ديمغرافيا، وتوسعا جغرافيا كبيرين، مما ساهم في غلاء العقار. كما أنها تعتمد على الفلاحة و تعتبر محجا للفلاحين لتزويدهم بالأدوات الفلاحية وقطاع غيار الآلات الفلاحية.

3- برشيد - سيدي سعيد بن معاشو

يوم 20 يونيو من سنة 2021، و قبل أن نتوجه جنوبا صوب سد سيدي سعيد بن معاشو، كان من الضروري أن نطلع على المكتبة الصغيرة للصديق أحمد كريم، لقد استطاع هذا الأخير أن يجمع أمهات الكتب في حقول السوسيولوجيا والفلسفة وعلوم التربية، ومن بين الكتب التي ضمت هذه المكتبة: كتب ماركس، ودور كايم، وماكس فيبر، وعبد الكبير الخطيبي وبول باسكون وبيير بورديو وغيرها من الكتب. إلا أن صديقنا المذكور آنفا يحس بإحباط كبير، لأن شارك مرات عديدة في إمتحان الماستر وفي الامتحان المهني ولم يستطع النجاح، فشعر أن مطالعاته ذهبت سدى، إلى متى هذا الإخفاق؟ ولماذا الإنسان يكد ويجد، بينما يجد نفسه في آخر المطاف وجها لوجه مع هذا المآل التراجيدي؟
غادرنا برشيد في 11 والنصف صباحا، وتوجهنا جنوبا صوب زاوية سيدي المكي، وبالرجوع إلى التاريخ، فإن السي المكي صاحب الزاوية كان من أولاد سيدي علي بن إبراهيم الذي يوجد بمنطقة السراغنة، وقد عاش في القرن 18، وكان خادما للسلطان إسماعيل، بحيث خول له هذا الأخير أحباسا لزاويته وكانت تتكون من 100بقرة حلوب، وكان سيدي المكي يستفيد من الحليب وكانت القطعان في ملكية السلطان، وبوفاته توقفت هذه الأحباس، ومن المحتمل أن بناء زاوية سيدي المكي تم في عهد المولى اسماعيل وبالضبط خلال القرن 18. وبالاستناد إلى الباحث في التاريخ المحلي الأستاذ الجيلالي طهير أن ساكنة زاوية سيدي المكي استطاعت أن تصنع ملحمة تاريخية لم يذكرها التاريخ، وبالضبط يوم 2 فبراير 1908م، إذ تمكنت قبائل أولاد حريز وأولاد البوزيري وأولاد سعيد والمذاكرة وغيرهم من الإطاحة ب 13 قتيلا و40 جريحا من الجيش الفرنسي الغازي لمنطقة الشاوية.
ولقد بقيت هذه الملحمة تمثل حدثا عظيما من ضمن الأحداث الجليلة التي عرفتها منطقة الشاوية، لكن مع الأسف لا يعرف عنها المغاربة شيئا، فساكنة الشاوية لم تستسلم للغزاة، بل قاومت وناضلت ببسالة ضد كل مستعمر غاشم، وبعد نصف ساعة من الزمن وجدنا أنفسنا في أرض الشرفاء الغنيميين الذين يزعمون أنهم ينحدرون من الشجرة النبوية، ومن الجدير بالذكر أن زوايا الغنيميين تملأ أرض الشاوية ودكالة و عبدة، فهناك الشيخ محمد دفين جمعة فضالات بإقليم بنسليمان، والشيخ عبد العزيز دفين جمعة أولاد عبو، والشيخ رحو دفين أحد حرارة بآسفي، ويقام على شرفه موسم سنوي كل صيف.
تناولنا غداءنا بجمعة أولاد عبو، كانت الحرارة مرتفعة، وكان ضوء الشمس ساطعا، ووسط الحصيدات المتناثرة على طول الطريق أخذنا رحيلنا نحو سد سيدي سعيد بن معاشو المشيد على وادي أم الربيع. كانت سفوح الوادي تضفي جمالا على المكان والطريق المتعرجة زادته رونقا، وها نحن ننحدر شيئا فشيئا، وها هو الوادي يطفو أمامنا، لقد قطع ما يزيد عن 500 كلم من نواحي خنيفرة ونحن قطعنا العشرات من الكيلومترات لعلنا نلتقي بهذه التحفة الطبيعية، ولقد شيد سد سيدي سعيد بن معاشو على وادي أم الربيع. ويمثل الحد الفاصل بين منطقة الشاوية ومنطقة دكالة. يعد سد بن معاشو أول سد من الحجم الكبير الذي تم بناؤه بالمغرب على نهر أم الربيع ، على أساس تلبية متطلبات مدينة البيضاء لإنتاج الطاقة الكهربائية خلال الحقبة الاستعمارية، ودامت مدة عملية بناء السد 4 سنوات ، ليشرع في أشغال الحفر و البناء السد عام 1925م، و تمت نهاية الأشغال سنة 1929 ميلادية ، وصممت هندسته من طرف مهندس ألماني المسمى ببوش ( BOUCHE )، ويقع ضريح سيدي سعيد بن معاشو على قمة هضبة تطل على وادي أم الربيع، وهو جد سكان المعاشات، إحدى فخدات قبيلة حدامي، ومدفنه كان مزارا هاما لسكان القبيلة، وينظم موسم كبير تحضره ساكنة الشاوية ودكالة وعبدة وأحمر للتسوق وممارسة ألعاب الفنطازيا وتقام الذبائح والاحتفالات وأن المعاشيين هم من ذرية سيدي سعيد بن علي بن معاشو، وينحدرون من منطقة الشياظمة بنواحي الصويرة .
و في طريق عودتنا، كانت الرياح قوية آتية من المحيط الأطلنتي، ونال منا التعب كثيرا. لقد كان غرضنا أن نعرف النزر اليسير عن منطقة الشاوية، أن نفهم التاريخ و الاجتماع والسلوك، و أن نفهم كذلك القانون بين النظر والممارسة. في البير الجديد رأيت أنه اللازم على المرافق لصاحب الدراجة أن يرتدي الخوذة، و في الدار البيضاء رأيت الكثير من الدراجين لا يرتدونها أصلا ؟!



#عبد_الله_عنتار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شرق وغرب
- كلمات ... من أجل القضية الفلسطينية!!
- أهمية العصيان المدني
- التخلص من السياج الوثوقي
- نحو أنسنة الخطاب الديني/ ملخص لكتاب خطبة الجمعة بين الديني و ...
- الحرية لا تتجزأ
- الوداع أيتها البطلة
- في الحاجة إلى العلم والعلمانية
- العلم والعلمانية
- المسيحية والإسلام وخواطر أخرى
- الحراك العشريني: روح الديمقراطية المتجددة
- لماذا لم نخرج من كبوتنا الحضارية ؟
- لا ديمقراطية دون صيانة حقوق الأقليات
- نحو إلغاء الفصل 490
- تأملات في قضايا العالم القروي
- في الحاجة إلى العلمانية : نحو نقد متعدد الأبعاد
- رهان على التحرر: نحو نقد متعدد الأبعاد
- رهان على الأنسنة: نحو نقد متعدد الأبعاد.
- تأملات في زمن الكورونا (٥---)
- تأملات في زمن الكورونا (٤)


المزيد.....




- وزيرة تجارة أمريكا لـCNN: نحن -أفضل شريك- لإفريقيا عن روسيا ...
- مخاوف من قتال دموي.. الفاشر في قلب الحرب السودانية
- استئناف محاكمة ترمب وسط جدل حول الحصانة الجزائية
- عقوبات أميركية وبريطانية جديدة على إيران
- بوتين يعتزم زيارة الصين الشهر المقبل
- الحوثي يعلن مهاجمة سفينة إسرائيلية وقصف أهداف في إيلات
- ترمب يقارن الاحتجاجات المؤيدة لغزة بالجامعات بمسيرة لليمين ا ...
- -بايت دانس- تفضل إغلاق -تيك توك- في أميركا إذا فشلت الخيارات ...
- الحوثيون يهاجمون سفينة بخليج عدن وأهدافا في إيلات
- سحب القوات الأميركية من تشاد والنيجر.. خشية من تمدد روسي صين ...


المزيد.....

- قلعة الكهف / محمد عبد الكريم يوسف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - السياحة والرحلات - عبد الله عنتار - 294 كلم .... على متن دراجتين ناريتين بأرض الشاوية !!