أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - اسعد ابراهيم الخزاعي - القران محفوظ بالصدور...















المزيد.....

القران محفوظ بالصدور...


اسعد ابراهيم الخزاعي
كاتب وباحث

(Asaad Ibrahim Al-khuzaie)


الحوار المتمدن-العدد: 6901 - 2021 / 5 / 17 - 00:25
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لو ان محمـد اراد جمع القران فعلا لجمعه وكتبه كاملا على حياته... اما تأخير جمعه الى ما بعد وفاته بطلب من عُمر الى ابو بكر فهذا تأكيد لإرادة سياسية وليست اهداف دينية.
انما لم يجمع محمـد القران في المصحف لما كان يترقبه من ورود ناسخ لبعض احكامه او تلاواته. (السيوطي الاتقان في علوم القران)!. يبدو ان محمـد لم يكن يريد ان يترك نقطة ضعف او ثغرة يعاب عليها في حال جمع القران على حياته مع وجود تناقضات فليس من المعقول ان يترك الناس يتخبطون من بعده لهذا العذر وهي حجة ضعيفة مردودة على قائلها لأن هناك نصوص قرآنية صغيرة قد كتبت هنا وهناك, والنسخة التي بين ايدينا من القران تتضمن الآيات الاصلية والآيات التي نسختها والغتها (رغم وجود اخطاء جسيمة في الناسخ والمنسوخ ذكرتها في بحث سابق "وما ننسخ من اية") فلو كان القران ينزل ويكتب حسب التسلسل الزمني (للسور والآيات) لأصبحت الآيات المنسوخة واضحة للقارئ, ولا يحتاج الى الامتناع عن جمع القران لهذا العذر البسيط!
القران محفوظ بالصدور وليس في السطور يستدل المُسلمون على صحة هذا الكلام من خلال الآيات القرآنية في سورة البروج الآيات 21 – 22 التي تذكر (21 بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ 22 فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ) والآية 49 من سورة العنكبوت (بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ ) والآية 9 من سورة الحجر ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ).
رغم ان اثبات الشيء من نفس ذات الشيء (اثبات صحة القران من القران) محض خيال وموضوع عقيم وغير علمي بالمرة, لكن لمقتضيات البحث ومجاراة المُسلمين في طرحهم نضطر لذكر الآيات القرآنية التي يزُعم المُسلمون انها تؤكد صحة القران وهي تناقض بشكل قاطع طريقة جَمعه وقراءته من خلال مصادر اسلامية موثوقة ومُعتمدة لدى الطوائف المُتناحرة.
بعيدا عن القُدسية الوهمية التي اعطاها المُسلم لكتابه المُقدس مُعتبرا اياه وحيا سماويا حيث ان الادلة العلمية تؤكد عدم صحة هذا الايمان وجاءت بالدليل على خلافه, اقول لك (كل ما قاله جدي في كتابه صحيح! وكيف تثبت صحة ما قال جدك في كتابه؟ جدي هو الذي قال ان كُل ما قال في كتابه هو صحيح!, لكن علم الاديان المُقارن وعلم الاثار والمخطوطات تنفي صحة ما قال جدك؟! اخرس انت حاقد وتكره جدي وكتابه لأن كتابه صحيح وهو على حق)!
نستشف من الآية 49 من سورة العنكبوت سالفة الذكر ان فقهاء الاسلام اقتنعوا ان القران محفوظ في الصدور, لكن أي صدور (الذين اوتوا العلم)!
والآية 22 من سورة البروج تذكر انه في (لوح محفوظ) وهو مصطلح ديني بحت وليس واقعي او عملي ولا تجد له جذر في أي مكان اخر يوضح معنى او تعريف او ماهية اللوح المحفوظ بمهنية!
وفي سورة الحجر الآية 9 اعطى اله القران عهدا بحفظه!
نزول الوحي على محمـد وعدد السور والآيات تذكر الرواية الاسلامية انه نزل سنة 609 للميلاد حتى سنة 632 للميلاد خلال 23 عام نزل 114 سورة وتعدّدت آراء العلماء حول عدد آياته، فقالوا: 6204 آية، ومنهم من قال: 6214 آية، ومنهم من قال: 6225 آية، ومنهم من قال 6236 آية، ومنهم من لم يزد شيئاً فقال: 6200 آية، وهذا ما نقله الدّاني (محـمد أبو شهبة "2003" المدخل لدراسة القرآن الكريم) بثلاثون جزءا وستمائة صفحة!!!
لما اصيب المسلمون في اليمامة فزع ابو بكر وخاف ان يهلك من القراء طائفة, فأقبل الناس بما كان معهم وعندهم حتى على عهد ابو بكر على الورق, فكان ابو بكر اول من جمع القران في الصحف. السيوطي الاتقان في علوم القران.
الحارث المحابسيُ: (المشهور عند الناس ان جامع القران عثمان ليس كذلك, انما حمل الناس القراءة بوجه واحد على اختيار وقع بينه وبين من شهده من المهاجرين والانصار) الاتقان في علوم القران.
رجل الدين العراقي الشيعي (كمال الحيدري) يؤكد ان كتاب الاتقان في علوم القران هو اهم كتاب في علوم القران للسيوطي فكل من كتب جاء بعده بنفس المنهجية والفصول التي كتبها السيوطي والسيوطي هو (مُسلم – سُني) 1445 – 1505م.
في كتاب المصاحف لأبو بكر السجستاني (مُسلم - شيعي) 891 – 951م نقل عن زيد بن ثابت 610 – 665 م الكاتب والمترجم الشخصي لمحمـد والذي يجيد اللغة العربية والسريانية وتعلم العبرية والقبطية والمُكلف بجمع القران بأمر من ابو بكر نقل عنه قوله "لو كلفوني نقل الجبال كان ايسر عليَ من الذي كلفوني, فجعلت اتتبع القران في صدور الرجال, ومن العُسب (جريد النخل), ومن الرقاق (قطع الجلد), ومن الاضلاع, والخفاف (الحجارة الرقاق والخزف)".
بعد الجمع قال عثمان معلقا على المصحف:(ان فيه لحنا وستقيمه العرب على السنتها).
الآية الوحيدة التي جاءت لتقول انه محفوظ في الصدور وحصرا (صدور الذين اوتوا العلم) وليس عامة الناس, بينما المصادر سالفة الذكر تؤكد جمعه بطريقة غير مُنتظمة فهو مُبعثر في اماكن مُختلفة وليس في مخطوطة واحدة او لدى شخص واحد او عدد قليل من الاشخاص والواقع يناقض الآية او العكس!
في مقال للكاتبة عائشة مجاهد نشره موقع (Saudi Gazette ) بتاريخ 17/ابريل – نيسان/ 2021 في عهد الخليفة ابو بكر انيطت مهمة جمع القران وكتابته بشخص يدعى (زيد بن ثابت) قبل قبول أي آية ، حرص زيد على مصداقيتها والتحقق من صحتها من خلال أخذ شهادة شاهدين كانا حاضرين في حياة النبي محـمد ، وعندها فقط جمعت الآيات المكتوبة مع مجموعات مُختلفة.
اذا كان القران حقا محفوظ في الصدور حصرا (صدور الذين اوتوا العلم) وحفظته محل ثقة وليس عامة الناس, لماذا يحتاج زيد الى الشهود ليتأكد من صحة ما حفظوه من القران؟!
مر زيد بن ثابت بأربعة شخصيات (محمـد ,ابو بكر, عمر, عثمان) ودائما حسب الرواية الاسلامية, عاصر الاول وسمع منه وترجم له وجمع القران في عهد الثاني وهو في بداية العقد الثالث من عمره 22 سنة تقريبا الذي اودع عند حفصه, ثم مرورا بالثالث عمر الذي اوصى بالرجوع الى زيد في مسائل القران, واخيرا في عهد عثمان الذي اعاد جمع المصاحف وحرقها ووحدها في مصحف واحد بسبب اختلاف القراءات! ثم بعد ان اعاد عثمان مصحف حفصة تم حرقة لاحقا في فترة حكم الامويين, يعني لم يتبقى شيء من المصحف الذي جُمع في فترة حكم ابو بكر!
السؤال الذي يجب ان يطرح, اذا كان الشخص الذي جمع القران في حُكم ابو بكر هو زيد بن ثابت وفي حكم عثمان كذلك وهو من العارفين به فلماذا اُحرقت نسخته الاولى بما فيها مصحف حفصة وبقيت الثانية؟ ومن الذي يؤكد صحة النسخة الثانية ولم تقع بأخطاء مثل النسخة الاولى؟!
وما هي الالية التي اعتمدت للتمييز بين القران والحديث؟ وهل هناك ما يدل ان ما بين ايدينا في المصحف الحالي كله من القران؟ هل صرح محمـد بان كلامه قران او حديث واين نجد ذلك؟
صحيح البخاري 4987 كتاب فضائل القرآن (3) باب جَمْعِ الْقُرْآنِ (حدثنا موسى، حدثنا إبراهيم، حدثنا ابن شهاب، أن أنس بن مالك، حدثه أن حذيفة بن اليمان قدم على عثمان وكان يغازي أهل الشأم في فتح أرمينية وأذربيجان مع أهل العراق فأفزع حذيفة اختلافهم في القراءة فقال حذيفة لعثمان يا أمير المؤمنين أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا في الكتاب اختلاف اليهود والنصارى فأرسل عثمان إلى حفصة أن أرسلي إلينا بالصحف ننسخها في المصاحف ثم نردها إليك فأرسلت بها حفصة إلى عثمان فأمر زيد بن ثابت وعبد الله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام فنسخوها في المصاحف وقال عثمان للرهط القرشيين الثلاثة إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في شىء من القرآن فاكتبوه بلسان قريش فإنما نزل بلسانهم ففعلوا حتى إذا نسخوا الصحف في المصاحف رد عثمان الصحف إلى حفصة وأرسل إلى كل أفق بمصحف مما نسخوا وأمر بما سواه من القرآن في كل صحيفة أو مصحف أن يحرق).
كما يؤكد مركز الابحاث العقائدية (علي السيستاني) التابع للطائفة الشيعية صحة هذه الواقعة في الرابط ادناه!
كان الجنود المسلمين يتجادلون ويطلقون على بعضهم "زنادقة" لأن عدد قليل من الأشخاص المقربين من محـمد اعتقدوا أنهم يعرفون القرآن وجمعوا نسختهم الشخصية. تم توزيع واستخدام هذه النسخ من القرآن على نطاق واسع.
تكشف مواد المصادر الإسلامية عن بعض هؤلاء الأشخاص المختارين المعروفين أنهم ابتكروا نسختهم الفريدة من القرآن. (صحيح البخاري، المجلد 5 ، كتاب 58 ، العدد 150).
سمعت النبي يقول: (تعلم تلاوة القرآن من أربعة أشخاص: (1) عبد الله بن مسعود ، (2) سليم (الذي قُتل في معركة 633 م) ، مولى أبي حذيفة ، ( 3) أبي بن كعب ، و (4) معاذ بن جبل ".
عن عبد الله بن مسعود قوله "كيف يمكنك أن تأمرني اقرا بتلاوة زيد وأنا أقرأ من فم النبي سبعين سورة؟" يسأل عبد الله: "هل أنا أترك ما حصلت عليه من لسان الرسول؟" (مصاحف "لابن أبي داود 824-897 م ص 12 و 14).
وقد رفض عبد الله بن مسعود حرق نسخته من القران مما يدل على انه غير مقتنع بصحة المصاحف التي جُمعت في عهد ابو بكر وعثمان على يد زيد بن ثابت!
كان عبدالله بن مسعود قريب من محمـد ويعرف انه مؤهل لكتابة نسخته من القران لأنه حفظ مباشرة منه. انتقل مسعود إلى الكوفة بالعراق حيث أكمل نسخته الفريدة من القرآن (تسمى عادة مخطوطة كوفان). بالإضافة إلى ذلك، فإن النسخة القرآنية التي أنشأها مسعود لا تحتوي على السور 1، 113، و 114 الموجودة في القرآن "الرسمي" اليوم.
قرآن فريد آخر من تأليف أبي بن كعب. كان رفيقًا مقربًا من مـحمد وعمل مساعدا لمـحمد. كان أبي بن كعب يقرأ الكثير من القرآن الذي تعلمه من النبي محـمد. وجد العلماء أن رواية ابي بن كعب تختلف عن القرآن "الرسمي" ببابين إضافيين (بعنوان: سورة الخلع وسورة الحفد). بما أن النبي محمـد علمه القرآن الكريم. وقد تم حرق مصحف بن كعب في زمن عثمان.
تشير المصادر الإسلامية إلى أنه قبل توحيد الخليفة عثمان، وبعد ذلك تم حرق المتغيرات، ربما احتوى القرآن إما على 116 فصلاً (مخطوطة أبي بن كعب) أو 111 فصلاً (مخطوطة ابن مسعود).
https://www.aqaed.com/faq/7923/
وشكك بعض الشيعة في مصداقية مخطوطة عثمان ، مشيرين إلى إزالة سورتين ، هما "النورين" و "الولاية" ، اللتان تناولتا فضائل آل محمـد (علي وفاطمة والحسن والحسين وذريتهم).
المصدر |
Esack, Farid (2005). The Qur an: A User s Guide. Oxford England:
يرفض ابو القاسم الخوئي الزعيم الشيعي الاعلى هذا التوجه ويستدل على النصوص والاحاديث الاسلامية لتأكيد صحة القران والتي لا تعتمد على الدليل العلمي, ويرد لو ان هذه الآيات من القران لأضافها علي في فترة حكمة!
المصدر |
Al-Khu i, Al-Sayyid (1998). The Prolegomena the Qur an. New York: Oxford University..

رأي ابو القاسم الخوئي مردود عليه وهو ضعيف الحجة لأن التراث الشيعي نفسه يؤكد ان الصراع بين علي بن ابي طالب والامويين كان مُحتدما وان علي كان يتعرض للإساءة على منابر الدولة الاموية, ربما يكون الامويين هم من حذفوا هذه السور او لم تضاف للمُصحف اصلا بعد جمعه, خلال الفترة الاموية التي استمرت بين سنة 661 – 750 ميلادي ما يقرب من تسعين سنة من الحكم الاموي كما ان الدليل العلمي المتوفر بين ايدينا اليوم من المخطوطات ينفي ان تعود نسخة عثمان للقرن السابع الميلادي.
عام 1924 تم إتلاف عدد كبير من المصاحف التي تعود إلى ما قبل هذا التاريخ بإلقائها في نهر النيل بدأت لجنة من الأساتذة البارزين من جامعة الأزهر العمل في المشروع في عام 1907 لم يكن هدف حكومة المملكة المصرية المشكلة حديثًا نزع الشرعية عن القراءات الأخرى ، ولكن لإزالة ذلك الذي تسميه بيانات النسخ بالأخطاء الموجودة في النصوص القرآنية المستخدمة في المدارس الحكومية. قراءة حفص (ت 180/796) عن عاصم. أُطلق على نشرها لقب "نجاح باهر" ، وقد وُصفت الطبعة بأنها "يُنظر إليها الآن على نطاق واسع على أنها النص الرسمي للقرآن" ، وهي شائعة جدًا بين كل من السنّة والشيعة لدرجة أن الاعتقاد السائد بين الأشخاص الأقل حظًا - المسلمون المطلعون هو "أن القرآن له قراءة واحدة لا لبس فيها" ، أي نسخة القاهرة لعام 1924. تم إجراء تعديلات في وقت لاحق في عام 1924 وفي عام 1936 - "طبعة فاروق" تكريما للحاكم آنذاك، الملك فاروق.
المصدر |
Böwering, Gerhard (2006). "Chronology and the Qurʾān". In McAuliffe, Jane Dammen (ed.). Encyclopaedia of the Qurʾān. I. Leiden: Brill Publishers.

أنواع الحديث | ينقسم الحديث من حيث صحته الى 41 نوعا يبدأ بـ(الحديث الصحيح, الحديث الحسن, الحديث الضعيف) وينتهي بـ(الحديث المدبج, الناسخ والمنسوخ, المؤتلف والمختلف).
طريقة جمع القران هي نفس طريقة جمع الحديث الى حد بعيد ونزل (القران والحديث) في حياة محمـد, والحديث هو وحي سماوي (طبعا حسب المفهوم الاسلامي السائد ) استدلالا بالآيات 3 و4 من سورة النجم التي تقول (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ 3 إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى 4 ) وينطبق عليه ما ينطبق من حجة آيات القران في الحُكم والقوة الملزمة, فلماذا لا يخضع القران الى نفس طريقة التحقق من صحة الحديث؟! او يسري على الحديث بشكل مطلق ما يسري على القران من صحة غير قابلة للتدقيق والتمحيص؟!
من الناحية العملية كل ما ورد لا يؤكد صحة النسخة القرآنية التي بين ايدينا بل يضعفها او ربما يزيل عنها القدسية الوهمية التي اعطيت لها ويجعلها خاضعة للنقد والتدقيق والتمحيص لا سيما وان فيها ما فيها من الاقتباسات الخاطئة من الكتب المنحولة (المُزيفة غير القانونية) التي تتحدث عن قصص خيالية والخ.... مما يتطرق لها الباحثون في علم الاديان المُقارن من سقطات في هذا الكتاب..
اما الناحية العلمية المخطوطات التي عُثر عليها مخطوطة برمنغهام والتي كتبت بالخط الحجازي الذي استخدم اول مرة في الحقبة العباسية في القرن الثامن الميلادي وليس السادس والسابع!, وطرس صنعاء الذي اكد (غيرد بوين) خبير المخطوطات القرآنية الالمانية وقوع حذف وتعديل على الرقعة الواحدة اكثر من مرة وهذا يضعف صحته فلو كانت النسخة الاصلية صحيحة لما احتاجوا الى الازالة المحو والتعديل ولا يمكن تأكيد صحة التعديل, اما مصحف عثمان في القاهرة فتوكد عالمة المخطوطة القرآنية الفرنسية الدكتورة "اليانور سيلارد" انه لا توجد أي بقع دماء عليه!!!
http://www.harvardhouse.com/quran_purity.htm
طريقة جمع القران وتنضيده بهذا الشكل هي دليل قاطع وصارخ وواضح على عدم صحته من الناحية العلمية والعملية فهو يتألف من عشرات السور والاف الآيات والاجزاء والاحكام قاله محمـد ان قاله فعلا خلال 23 عاما , 8395 يوم هي فترة ليست بالقليلة واي ذاكرة هذه تتسع لحفظ كلمات واحداث واحكام بشكل دقيق كُل هذه المدة حتى الشاهد الذي عاصره من الذي يضمن صحة شهادته؟! ولم يكن مجاملا او وقع في سهو وخطا اذا كان الذين (اوتوا العلم) حسب الآية القرآنية التي يستند اليها فقهاء الاسلام لم يكونوا دقيقين فيما حفظوا ويستدل على صحة كلامهم بشاهدين!
الآيات التي كُتبت على جريد النخل وقطع الجلد والحجارة والرقاق والخزف من الذي كتبها وهل هو واضح فيما كتب؟ وما هي نسبة دقة ومصداقية ما كتبه؟ ,ومن الذي يؤكد انها تخص القران, وضمن ما قاله محـمد ولا تعود لزمن سابق او ديانة اخرى زجت ضمن القران بالخطأ لسبب ما؟
الادلة التي يستند اليها المسلمين في اثبات صحة القران تطابق قوله (وفسر الماء بعد الجهد بالماء) يحاولون اثبات صحة القران من نفس القران!!!



#اسعد_ابراهيم_الخزاعي (هاشتاغ)       Asaad_Ibrahim_Al-khuzaie#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خميني واسرائيل...
- الحروف المُقطعة في القران...
- المالكي اقدم جوكر على طاولة المؤامرات الدولية.
- كلير فوريستر وشهرة الاغبياء - Clare Forestier
- اسلاميات, اخي انتَ عربي؟
- قرآنيات اساطير سومرية يهودية...
- قرآنيات اية وتعليق...
- انا انزلناه في ليلة القدر...
- أختلف اهل التأويل...
- الكعبة -مكة- مركز الكون...
- الخصيان الرق والعبودية في الاسلام.
- من رأى منكم مُنكرا...
- ‏مُصحف عثمان في القاهرة لا يعود لعثمان!!!
- الولد للفراش وللإسلام الجهل...
- الاسلام ولد عراقيا ونُسب مكيا
- اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ...
- مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا...
- كرستوفر كولومبوس المُسلمين اول من وصلوا الامريكيتين...
- إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا
- للبث في بطنه الى يوم يبعثون ...


المزيد.....




- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - اسعد ابراهيم الخزاعي - القران محفوظ بالصدور...