أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - راقي نجم الدين - التصميم الجرافيكي ليس اتصالاً بصرياً















المزيد.....

التصميم الجرافيكي ليس اتصالاً بصرياً


راقي نجم الدين

الحوار المتمدن-العدد: 6885 - 2021 / 5 / 1 - 04:38
المحور: الصحافة والاعلام
    


كتوطئة لابد منها في بداية هذا المقال وحسماً لتنوع واختلاف في فهم مصطلح يخص التصميم سأستخدم هنا كلمة "بصري" بدلاً عن "مرئي" في سياق الحوار المعرفي ربما عن قناعة ذاتية بما يمكن ان يشير الى ان البصر مؤكد ومثبت وحقيقي مشابه للصورة الخارجية بصرف النظر عن تفسيراتنا لعناصرها فإن لم يتحقق التأكيد بالمطابقة مع الحقيقة لا يصح ان نقول عنه ابصاراً.. فعبارة الإبصار مقيدة بالتأكد من مطابقة المنظور للصورة الحقيقية.. أما الرؤية فهي غير مؤكدة وذاتية وقد لا تماثل الصورة الحقيقية بخضوعها لمؤثرات مختلفة تسبب عدم وضوحها وهنا يمكن ان نطلق عليها صفة الرؤية*. بالإضافة إلى ذلك ان الرؤية قد تكون إرادية مثالها عند استدعاء مشهد من الذاكرة، او لا إرادية ما يراه الانسان في منامه، الرؤية ايضاً لا تتوقف على النظر بالعين فقد يرى الأنسان بعقله. البصر كلمة دلالية على إدراك الأشياء**.

يعرف معظمنا أن التصميم الجرافيكي هو استخدام الفن للتواصل "بصرياً" باستخدام مجموعة متنوعة من الوسائط. لذلك من السهل نسبياً الخلط بينه وبين الاتصال البصري. لكن عند تمحيص ذلك بعناية، فإن الحقلين لهما الكثير من القواسم المشتركة وفي ذات الوقت يمتلكان أيضاً اختلافات واضحة جداً.

ما هو الاتصال البصري؟ يتم تعريف الاتصال البصري على أنه فن استخدام مجموعة واسعة من الأدوات المتعلقة بالبصر للتواصل. ومن المتوقع أن يعرف الأشخاص الذين يعملون في هذا المجال الرسوم الإيضاحية (إلستريشن) والرسوم المتحركة والفوتوغراف والتصميم الجرافيكي. ولا شك ان التطور التكنولوجي كذلك أدى إلى أن يعرف هؤلاء الأشخاص كيفية تنفيذ أفكارهم في برامج أو تطبيقات مختلفة.

للتواصل البصري طيف أوسع من التصميم الجرافيكي. فالمصورين المحترفين ومحركي الرسوم ومصممي الويب وفناني الإعلانات وغيرهم الكثير، بالإضافة إلى مصممي الجرافيك، يمكن ادراج نشاطاتهم الفنية جميعها تحت ظل مفهومه الاصطلاحي، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال المنجز الفني للفئات المذكورة، في الأفلام والإعلانات والتصميم الجرافيكي واللافتات وتحرير الصور وتنقيحها والتسويق البصري وتصميم الويب من بين أشياء أخرى كثيرة.

وهنا لا مفر من طرح سؤال آخر مرتبط بالأول لتكتمل الصورة باكتمال جوانبها والسؤال ببساطة هو: ما التصميم الجرافيكي؟
وللإجابة عن سؤال يبدو تقليدياً كهذا علينا ان نحصر الاجابة في نطاق هيكلية المقال وتشظياتها القصدية، فبينما يكون الاتصال البصري واسعاً وشاملاً، فإن التصميم الجرافيكي أضيق وأكثرُ تركيزاً. لإنه في الواقع مجموعة فرعية تستقر تحت مظلة الاتصال البصري. فهو مجال عالي التخصص يركز على إنشاء العناصر الجرافيكية التي يستخدمها المصممون في الإعلانات التجارية والتسويق الى جانب المواد المطبوعة. ويفترض بمصممي الجرافيك أيضاً معرفة كيفية إنشاء أعمالهم الفنية باستخدام برامج تخصصية متنوعة مثل الفوتوشوب أو الكوريل درو وغيرها.

وتجدر الاشارة هنا الى ان عناوين مثل المدير الفني ومصمم تجربة المستخدم UX والنشر والمصمم البصري هي مهن في مجال التصميم الجرافيكي يمكن للطلاب أن يطمحوا إليها بعد الدراسة. وفي الغالب، يكون دورهم هو تصميم الشعارات والملصقات والأعمال الفنية والرسوم الإيضاحية للمجلات والصحف والمواقع الإلكترونية. يتمثل جوهر التصميم الجرافيكي في إنشاء عناصر تجعل التواصل البصري أفضل وأكثر شفافية. ويمكن لمصمم الجرافيك الموهوب إنشاء عناصر التصميم الصحيحة التي يمكن أن تكمل إستراتيجيات الاتصال البصري الخاصة بالعميل.

فما هو الفرق بين التصميم الجرافيكي والتواصل البصري؟
لو تناولنا التعليم الإلكتروني وورش العمل الإلكترونية المتداولة حالياً كمثال، نجد أن التصميم الجرافيكي يرتبط بطريقة ظهور الدورة التدريبية. إنها الطريقة التي تعمل بها الخطوط والألوان والصور والرسومات والتخطيطات والتأثيرات معاً لإنشاء تصميم متماسك.

إذن، ماذا عن الاتصال البصري؟ إذا كان التصميم الجرافيكي يدور حول الشكل والمظهر، فالاتصالات البصرية تتعلق بكيفية توصيل الأفكار أو العمليات أو الإجراءات بشكل بصري على الشاشة.
عندما يختار المصمم الصورة بعناية لتمثل فكرة مهمة، فذلك هو اتصال بصري.
عندما ينشئ المصمم سلسلة من الرسوم المتحركة لشرح عملية معقدة، فذلك هو اتصال بصري.
عندما يصمم مخططاً لإظهار العلاقات بين المفاهيم المختلفة، فذلك هو اتصال بصري.

لتوضيح الفرق بين التصميم الجرافيكي والتواصل البصري أكثر سنضرب مثالاً وهو الباليه أو الرقص الذي يمكن اعتباره وسيلة للتواصل من خلال الوسائل البصرية، ولكن بالتأكيد لن يتم اعتباره تصميماً جرافيكياً.

يجب أن يتفوق المتصلون البصريون في مجال دراسي أوسع. وهذا على عكس مصممي الجرافيك الذين يوجهون انتباههم إلى المجالات ذات المسؤوليات المحدودة أو المقيدة. يتحمل مصممو الجرافيك مهمة إنشاء العناصر الأساسية. ثم يتم اضافة هذه العناصر إلى المواد الرقمية أو المطبوعة والمواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي وأدوات التسويق الأخرى. وكما هو واضح هنا فان هناك خط رفيع جداً يفصل بين الاثنين، مما يجعل من الصعب تمييزهما عن بعضهما البعض.

باختصار، يتعامل الاتصال البصري مع مهمة نقل المعلومات أو الرسالة. على العكس من ذلك، فإن التصميم الجرافيكي هو أداة لحل المشكلات يستخدمها المتصلون البصريون في الرسم الإيضاحي أو الحروفية (التيبوغرافي) أو الفوتوغراف. لذلك يمكن القول ان جميع الصور التي نراها عبارة عن تصميم جرافيكي، ولكن لا تنقل جميعها رسالة. وبالتالي، ليس كل تصميم هو شكل من أشكال الاتصال البصري.

اما على المستوى الأكاديمي، تقدم الكليات والجامعات ومدارس التصميم درجات علمية في التصميم الجرافيكي. تتضمن برامج الدرجات العلمية هذه جوانب من تعليمات ومبادئ الفن التقليدي ودراسات الإعلان والتسويق ومهارات الأعمال المهنية. ويتعرف الطلاب اثناء المنهج الأكاديمي على التكنولوجيا المستخدمة في التصميم الجرافيكي، بالإضافة إلى مهارات العمل للترويج لفعل المصمم الجرافيكي من خلال مجموعة متنوعة من الوظائف في هذا المجال. ويصقل الطلاب في هذه البرامج مهاراتهم لمجالات مثل الرسم الإيضاحي والرسم والطباعة، بالإضافة إلى استخدام البرامج والأدوات المعاصرة. وتتطلب معظم البرامج من الطلاب تطوير (بورتفوليو) خاص بهم لعرض اعمالهم. في الوقت الذي قد يتطلب من البعض الآخر الانخراط في التدريب الداخلي.

أحياناً يتم دمج الاختلافات بين التصميم الجرافيكي والتصميم البصري، فتشير بعض برامج الكلية إلى درجتها على أنها "تصميم الاتصالات البصرية". يبحث هذا النوع من خطط الدراسة اللون والخط والحركة والرموز والصور في مجال الاتصال البصري. ويقوم المصمم بإنشاء وإدارة إنتاج البصريات المصممة لإعلام وتثقيف وإقناع وحتى الترفيه عن جمهور معين. يغطي المنهج العملية الإبداعية بأكملها التي تنطبق على العديد من المهن ذات الصلة بالتصميم. بعض النماذج هي الإعلان والتوضيح والموشن جرافيكس والوسائط الرقمية.

تؤكد بعض برامج الكلية على جانب الاتصال. وتدرس هذه البرامج الأدوات اللازمة لنقل الأخبار والقصص عبر وسائل الإعلام غير الكلمات. ويتمكن الطلاب من الحصول على أفكار عبر التصوير الفوتوغرافي وعروض الشرائح والأدوات الرقمية. ويفترض ان يتضمن المنهج دورات في التحرير والتصميم، وصحافة الوسائط المتعددة وكتابة الأخبار وإعداد التقارير.

لماذا يكون التصميم الجرافيكي متفرداً؟
نظراً لأن تصميم الجرافيك أكثر تركيزاً، فإنه يسمح باستخدام الفونتات أو الألوان أو الصور أو العناصر لإنشاء تصميم أكثر تماسكاً وقائماً على الغرض. إنه يصنع عملاً فنياً لاستخدامه في التسويق والإعلان عن شركة من خلال إرشادات العلامة التجارية الخاصة بها.

وفي الختام قد يتبادر الى الاذهان تساؤل مشروع حول ما إذا كان الأهم هو تصميم الجرافيك ام التواصل البصري؟، وكما هو متوقع ومنطقي على المستوى الموضوعي في التفكير فان الإثنين لا يقلان اهمية عن بعضهما. سوى انهما فقط يعملان بشكل مختلف.

وخلاصة القول، فأننا بحاجة لكليهما لإنشاء استراتيجيات تسويقية أفضل لأعمالنا. فبقدر كون التصميم الجرافيكي فريداً بالفعل. فأن معرفة الاتصال البصري ضرورية أيضاً لكل مصمم وصاحب عمل.

ولإنشاء تصميم فعال يعبر عن قصة علامتك التجارية وينقل رسالتك بكفاءة، لابد من استخدام كليهما ليكون ذلك هو المفتاح الى الهدف المتوخى. ويمكنك كذلك العمل مع أحدهما دون الآخر، في الوقت الذي يمكن أن يؤدي استخدامهما معاً إلى إنشاء تصميمات مؤثرة. وكالعادة، فان التصميم الجيد مهم إذا ما كنت تريد أن يكون لديك عمل ناجح.

وهكذا، يُترجم فهم الفرق بين التصميم الجرافيكي والتواصل البصري إلى استراتيجيات تسويقية أكثر فعاليةً وإبداعاً. فالتوازن الصحيح بين الاثنين يمكن أن يعني التمييز بين التصميم الذي يعمل والآخر الذي لا يمكنه التواصل. وهذا ما يجعل من ذلك امراً مهماً خاصة عند اختيار محور التصميم الجرافيكي وفق النظام المتكامل للمفهوم الذي تم تناول عناصره في هذا المقال.

هوامش:
للاطلاع أكثر يُنظر في كتاب " العرض البصري للمعلومات الكمية" لإدوارد توفت، وهو مورد ممتاز لجميع العلماء
* من ورقة بحثية غير منشورة للباحث الدكتور علي غازي مطر، كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد
** من مقال للكاتبة ميرفت عبد المنعم (2018)، الفرق بين الرؤية والنظر والإبصار






التسجيل الكامل لحفل فوز الحوار المتمدن بجائزة ابن رشد للفكر الحر 2010 في برلين - ألمانيا
الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سحر المؤثرات البصرية
- البلاغة البصرية والتصميم الجرافيكي
- صُنع في التصميم: تبادل الادوار بين الوظيفية والجمالية
- نتائج البحوث في حياتنا
- غلاف الكتاب يتحدث
- الجمال والوظيفة: تحليل مؤسسي
- النقد التصميمي وتدريسه
- الواقعية السحرية: منطقية اللامنطقي
- الفرق بين الفن والتصميم
- الغيرة المهنية: هزيمة الحاسد النذل
- كيف يمكن للرأسمالية ان تنقذ الفن؟


المزيد.....




- غضب على الحدود اللبنانية الاسرائيلية بسبب أحداث غزة.. شاهد م ...
- تفاعل واسع على لقاء الشاب محمد الكرد من -الشيخ جراح- مع CNN. ...
- غضب على الحدود اللبنانية الاسرائيلية بسبب أحداث غزة.. شاهد م ...
- تفاعل واسع على لقاء الشاب محمد الكرد من -الشيخ جراح- مع CNN. ...
- قازان تستضيف منتدى الشباب الروسي المصري الأول
- -سرايا القدس- تعلن قصف مدينة أسدود برشقة صاروخية كبيرة
- القضاء الروسي يدرس احتمالات حظر حركة المعارض نافالني
- أساطير تكشف -أدلة حقيقية- حول كوارث شهدها العالم في الماضي
- القضاء الروسي يدرس احتمالات حظر حركة المعارض نافالني
- الوحدة الشّعبية يتقدم بالشّكر والتقدير من لجنة الحريات


المزيد.....

- داخل الكليبتوقراطية العراقية / يونس الخشاب
- تقنيات وطرق حديثة في سرد القصص الصحفية / حسني رفعت حسني
- فنّ السخريّة السياسيّة في الوطن العربي: الوظيفة التصحيحيّة ل ... / عصام بن الشيخ
- ‏ / زياد بوزيان
- الإعلام و الوساطة : أدوار و معايير و فخ تمثيل الجماهير / مريم الحسن
- -الإعلام العربي الجديد- أخلاقيات المهنة و تحديات الواقع الجز ... / زياد بوزيان
- الإعلام والتواصل الجماعيين: أي واقع وأية آفاق؟.....الجزء الأ ... / محمد الحنفي
- الصحافة المستقلة، والافتقار إلى ممارسة الاستقلالية!!!… / محمد الحنفي
- اعلام الحزب الشيوعي العراقي خلال فترة الكفاح المسلح 1979-198 ... / داود امين
- پێ-;-شە-;-کی-;-ە-;-ک بۆ-;- زان ... / حبيب مال الله ابراهيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - راقي نجم الدين - التصميم الجرافيكي ليس اتصالاً بصرياً