أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - راقي نجم الدين - النقد التصميمي وتدريسه















المزيد.....

النقد التصميمي وتدريسه


راقي نجم الدين

الحوار المتمدن-العدد: 4598 - 2014 / 10 / 9 - 20:28
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


في بداية كل مشروع تصميم، تكون الاحتمالات لا نهائية. تلك الصفحة النظيفة هي جميلة ومرعبة على حدٍ سواء. نحن كمصممين نبدأ عن طريق ملء الفراغ بعبثٍ مؤقت وتجارب غير مؤكدة. نحن نصنع ألفا من القرارات الصغيرة بسرعة، في محاولة لصياغة الرسالة التي سوف يتردد صداها مع جمهورنا. ثم في منتصف الدفق، فإننا يجب ان نتوقف ونشارك عملنا غير المكتمل مع الزملاء او العملاء. ان هذا التعثر النموذجي في العملية الابداعية يطرح التساؤلات الآتية: ماذا يفعل النقد للتصميم ولبقية المشروع؟ هل تساعد الانتقادات حقا وهل هي ضرورية؟ اذا كان الامر كذلك، كيف يمكننا استخدام هذه التغذية الراجعة لتحسين قدرتنا على الانتاج الابداعي؟

راقي نجم الدين (كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد)

النقد كأداة تعاونية
عندما نعتنق عملية تعاونية حقيقية، يتيح النقد تقاطعات مدهشة للرؤية والتصميم والاستراتيجية والتكنولوجيا والناس. النقد هو خطوة صحيحة في العملية التي تسمح بطرق مختلفة من التفكير للوصول الى ارضية مشتركة - على سبيل المثال، التسوية على المتطلبات البصرية مقابل التكنولوجية. ان نقد التصميم غير المكتمل يحد من خطر الفقدان الكامل للاهداف الجوهرية للمشروع. ويمكن لردود الفعل الجيدة - بوصفها أسفين في العملية الابداعية - ان تعيد ضبط رسالة التصميم وتساعدنا على معرفة ما نحاول ان نقوله حقا.

ينصح (زاك ليبرمان) وهو فنان اميركي ومبرمج كمبيوتر، بفكرة مفادها: نفذهُ مع الآخرين – قائلا "نحتاج ان نفكر في العملية الفنية، تماما كما في المختبر نجري البحوث ونعمل معا." وهذا يتناقض مع المثل التصميمي الشائع الذي يقول ان الجمل هو حصان من تصميم لجنة * . ان عملية النقد ليست ذريعة لتشكيل لجنة تصميمية، ولكن على المصممين ان يعتنقوا جهودا تعاونية ويتصرفوا كمضيفين للتصميم بدلا من ان يكونوا دكتاتوريين. علينا ان نسأل انفسنا: ما هو الخطأ الكبير في الجمل؟ اليست هي مجرد وسيلة مختلفة للنظر في المشكلة؟

اذا كان النقد هو لمساعدتنا ان نتعاون، فيجب ان يبدو كإقتراح وليس كأمر. يجب ان يكون تخاطبي في الاخذ والعطاء على حد سواء ومرة اخرى في مصلحة التعاون. عندما تكون الانتقادات التصميمية من جانب واحد، على سبيل المثال، عندما يتم اصدار الاوامر دون تفسير تكون النتيجة مثل اللعب بالهاتف: تصل الرسالة مخففة وعديمة الحس لأن حامل الرسالة ليس لديه سياق او ملكية على قرارات التصميم النهائية.

من المهم ان نتذكر ان الانتقادات تهدف الى تحسين الانتاج بدلا من عرقلة العملية التصميمية. يقول (ستيفن جونسون) مؤلف كتاب من اين تأتي الافكار الجيدة : "في كثير من الاحيان فأن الشيء الذي يحول الحدس الى انفراج حقيقي هو حدس آخر كامن في عقل شخص آخر". ان تشجيع تداخل الافكار من اشخاص عدة، كما في الانتقادات، يسهل هذه الانفراجات.

تقديم التصاميم
ان مشاركة عملك اثناء اي مرحلة يمكن ان يجعلك تشعر بأنك معرض للنقد والاستهجان، ولكن مناقشته يضفي مصداقية على عملية التصميم. قدم الاساس المنطقي لجميع قرارات التصميم التي تقوم بها. اذا كان ذلك مستحيلا، اسأل نفسك فيما اذا كان هناك مجال للتحسين والاستماع الى الاقتراحات. هناك عدد هائل من النصائح المتوفرة حول العرض الشفوي وعرض التصاميم. استخدم هذه الموارد لاستهداف مناطق نموك ثم مارس عادات جيدة في كل فرصة تحصل عليها.

اللامبالاة التصميمية
اذا كان المصمم لا يستطيع التمييز بين التصميم الجيد والتصميم السيء، فمن السهل ان نعتقد انه مصاب بعمى تصميمي او عاجز عن تقدير العمل الجيد. يمكن ان يكون، مع ذلك، لا يفهم تماما او لا يقبل دور التصميم في مشاركة المنتج او انه غير مرتاح في الحديث في المصطلحات البصرية.

المصمم كشخص متعاون
ان اهمية النقد في الانتاج الابداعي ليست فكرة جديدة، وهذا هو سبب ازدهار مجتمع تصميم المواقع الالكتروينة مثل (دربل) و(بيهانس) و(فورست). لكن تبني النقد يعتمد على المعرفة بتقييمك للمشروع وفهم عملية التحرك لتحقيق العمل الجيد. يمكن ان تساعدنا الانتقادات في الابحار في العمليات المعقدة والمشاريع على حد سواء. كلما كنا قادرين على ان نفعل ذلك بشكل افضل، كلما زادت امكانيتنا على التعاون بشكل فعال وعلى تحسين انتاجنا الابداعي وخلق العمل الاصيل والجذاب.

ماذا لو يكون هناك برنامج ماجستير في النقد التصميمي؟
تعريف الناقد:
1. هو الذي يحكم او يقيم او ينتقد.
2. الشخص الذي لديه مهارات في الحكم على الصفات او المزايا لفئة معينة من الاشياء، خصوصا المصنفات الادبية او الفنية والعروض الدرامية او الموسيقية الخ.
3. شخص يميل بسهولة لاصدار احكام قاسية او تافهة.

لا يوجد هناك برنامج ثابت وواسع الانتشار لتدريس النقد التصميمي في كليات الفنون الجميلة، وهذا يعود الى العجز في مجالي البحث والتأسيس. لذلك تدعو الحاجة الى تطوير الأطر والطرق النظرية والتجريبية من خلال برنامج الماجستير في النقد التصميمي. تكون رسالة الماجستير في النقد التصميمي مخصصة للكتابة والتفكير النقدي حول المنتجات والازياء والتصميم الجرافيكي والتخطيط الحضري.

يتعهد برنامج السنتين الدراسيتين بإعداد الطلاب لمهن نقاد التصميم والقيمين وكذلك الادوار التي لم تحدد بعد في الكتابة والتصميم. يستهدف البرنامج الطلاب من مجموعة من الخلفيات الاكاديمية والخبرات المهنية. وتتضمن الكورسات مواد مثل تاريخ التصميم وانجاز بحوث التصميم والهندسة المعمارية والتصميم الحضري النقدي. وتمثل هيئة التدريس بعض كتابنا الرائدين وخبراء التصميم. ان الكفاءة في الكتابة والتفكير النقدي هما الادوات الاساسية لكل نوع من الاعمال التجارية ذات الصلة بالتصميم التي تتطلب القدرة على التواصل بشكل فعال وان تضع نفسك في الثقافة المعاصرة. ان شهادة متقدمة اليوم في الكتابة والنقد التصميمي يجب النظر اليها بجدية كأفضلية تربوية فعالة. وتدعم هذا الاتجاه (شيلا ليفرانت) مديرة دراسات التصميم الجرافيكي في جامعة (ييل) الاميركية قائلةً: "يفتقر التصميم الى تاريخ عميق من الكتابة النقدية مثل ذلك الذي للهندسة المعمارية"، لذا يجب الترحيب بكل الجهود الرامية الى تعزيز الكتابة الواعية والموضوعة بشكل جيد عن التصميم.

ان واحدا من الامثلة على الفرص الجديدة المتاحة لهذا الجيل من نقاد التصميم يأتي من الشركة المعمارية المرموقة (سكيدمور وأوينجز وميريلٍ SOM) في نيويورك حيث يتطلب منصب كاتب النقد التصميمي فردا ذو قدرة على الكتابة بذكاء حول المفاهيم للملخصات والعروض التقديمية، وكذلك تطوير النقد والاستراتيجيات النظرية كعضو في فريق التصميم. مثاليا يكون لهذا الشخص خلفية معمارية بعض الشيء. (ايفان بازوس) من قسم العمارة الداخلية في شركة SOM يقول: "على الرغم من ان بعض مصممينا ومهندسينا المعماريين يكتبون بشكل جيد، الا اننا ما نزال نفتقر الى كتاب جيدين. نحتاج الى شخص يكون مركزا على الكتابة النقدية التي تقوم بايصال مفاهيمنا الابداعية بلغة تختلف عن نسختنا التسويقية".

كم من النقاد يحتاج العالم؟
يتحدث الدكتور (جاك جيارد) الاستاذ في كلية التصميم جامعة ولاية اريزونا "ان القضايا التي تواجه الكثيرين في عالم التصميم تكون براغماتية كثيرا ولكن للاسف اقل عرضة للتفكير العلمي المتأن. هذا لا يعني ان الانعكاس عبر النقد التصميمي ليس ضروريا، ولكن كمجال دراسة قائم بذاته ليس مركزيا لمهمتنا هنا (في كلية الفنون) وليس عندما تغير الاستدامة والعولمة والرقمنة مهن التصميم بشكل لا رجعة فيه".

تعودنا على قراءة النقد الموسيقي والسينمائي والمسرحي. ان النقد السلبي له عواقب وخيمة على شباك التذاكر وهذه الانتقادات لها القدرة على ان تصنع او تكسر انتاجا جديدا. ان الانتقادات في عالم الفنون الجميلة والهندسة المعمارية اما ان تعزز او ان تحط من العمل او سمعة الفنان. عندما يتلقى كتاب منشور حديثا نقدا متألقا فأن ذلك لا يُترجم فقط في المبيعات للكتاب ولكن ايضا امكاناته المستقبلية كفيلم بالاضافة الى كل ما يتعلق بالمنتج والامتياز. تعيش المطاعم او تموت بواسطة عدد النجوم التي تُعطى اليها. ولكن ماذا يحدث عندما يقرأ الجمهور مراجعة لقطعة تصميم جرافيكي او بيئي؟ ما هي العواقب الدائمة للنقد السلبي لمنظر طبيعي او لتصميم داخلي؟

مالذي يجعل كاتب التصميم او الناقد جيدا؟
(اليس توملو) رئيس برنامج النقد التصميمي في كلية الفنون البصرية في نيويورك يضع قدرا كبيرا من التركيز على التاريخ. "اعتقد انهم يجب ان يكونوا على معرفة بالتاريخ. ما تم تجاهله بطريقة ما هو ان المرء يحتاج الى معرفة ان هناك تاريخ كامل ادى الى هذه النقطة في التصميم الجرافيكي. عندما ابحث عن نقاد جيدين فانا ابحث عن كُتاب تاريخ جيدين".

يصف (توملو) الفرق بين النقد التصميمي والكتابة في التصميم، يمكن تأدية النقد في العديد من الطرق المختلفة. ان التفكير النقدي هو الذي تم صقله وتطويره، ثم تم تطبيقه على اشكال مختلفة: جهاز الراديو والتلفزيون الوثائقي والمجلة والمؤتمر والمدونة. من حيث الشكل، النقد انقى من الكتابة، لكن الكتابة هي في صميم كل ما نقوم بتعليمه. المدير الابداعي لمجلة Good (كيسي كابلوي) يرى الامر على هذا النحو: "ما نفهمه كـ تصميم اخذ بالامتداد الى ما بعد الدلالة الجمالية ليشمل طريقة اوسع في التفكير وحل المشكلات. سوف نستفيد من اولئك الذين تدربوا على النظر والتحليل والتواصل الانتقادي. ان وجهات النظر النقدية التي يجلبوها يمكن ان تعزز فهمنا للعالم المصمم وغير المصمم، كيف يعمل وكيف يمكن ان يعمل على نحو افضل."

يعمل الناقد التصميمي الجيد، وحده او كجزء من فريق، كوسيط بين التصميم والمتلقي. يزود التعليق الذكي الموضوعي بوجهة نظر اساسية ونحتاج الى كتاب مؤثرين ينقلون رسائل قوية. بما ان مجال التصميم ينمو بأستمرار، فإنه سيتم اظهار الاثر البيئي والاقتصادي العميق للتصميم الجيد على مجتمعنا وقدرته على حل المشاكل المعقدة. التفكير النقدي هو المحرك للتغيير الايجابي.

اطيب التحيات

الهوامش:
* تعبير اجنبي يراد منه التأكيد على عدم فعالية دمج الكثير من الآراء المتضاربة في مشروع واحد، فالسمات المميزة للجمل مثل الحدبة ومزاجه السيء تُعد تشوهات نتجت عن تصميمه الفقير.






التسجيل الكامل لحفل فوز الحوار المتمدن بجائزة ابن رشد للفكر الحر 2010 في برلين - ألمانيا
الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الواقعية السحرية: منطقية اللامنطقي
- الفرق بين الفن والتصميم
- الغيرة المهنية: هزيمة الحاسد النذل
- كيف يمكن للرأسمالية ان تنقذ الفن؟


المزيد.....




- السعودية تدين -الانتهاكات الصارخة- لحقوق الفلسطينيين من قبل ...
- نتنياهو: لا وقف فوري للحملة على غزة.. ويرد على سؤال عن استخد ...
- إصابة 6 من ضباط الشرطة الإسرائيلية بعد دهسهم بسيارة في حي ال ...
- الخارجية الفلسطينية تندد بـ-عدوان- إسرائيل على شعبها وتل أبي ...
- السعودية تدين -الانتهاكات الصارخة- لحقوق الفلسطينيين من قبل ...
- نتنياهو: لا وقف فوري للحملة على غزة.. ويرد على سؤال عن استخد ...
- إصابة 6 من ضباط الشرطة الإسرائيلية بعد دهسهم بسيارة في حي ال ...
- سامح شكري: شهدنا عملية تهجير ممنهجة في حي الشيخ جراح بالقدس ...
- وزير الخارجية الصيني: ندعو لمواصلة المفاوضات بين الفلسطينيين ...
- نائب يوناني في البرلمان الأوروبي من النازيين الجدد يمثل أمام ...


المزيد.....

- التوثيق فى البحث العلمى / سامح سعيد عبد العزيز شادى
- نهج البحث العلمي - أصول ومرتكزات الاجتهاد البحثي الرصين في أ ... / مصعب قاسم عزاوي
- ظروف وتجارب التعليم في العالم / زهير الخويلدي
- تطور استخدام تقنية النانو / زهير الخويلدي
- من أجل نموذج إرشادي للتوجيه يستجيب لتحديات الألفية الثالثة / عبدالعزيز سنهجي
- الجودة وضمانها في الجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية 20 ... / حسين سالم مرجين، عادل محمد الشركسي ، مصباح سالم العماري، سالمة إبراهيم بن عمران
- مدرس تحت الصفر / إبراهيم أوحسين
- مقترحات غير مسبوقة لحل أزمة التعليم بالمغرب / المصطفى حميمو
- معايير الامن والسلامة المهنية المتقدمة وأساليبها الحديثة / سفيان منذر صالح
- التربية على القيم في المدرسة / محمد الداهي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - راقي نجم الدين - النقد التصميمي وتدريسه