أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - راقي نجم الدين - نتائج البحوث في حياتنا















المزيد.....

نتائج البحوث في حياتنا


راقي نجم الدين

الحوار المتمدن-العدد: 4960 - 2015 / 10 / 19 - 20:07
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


الكثير مما نفعله في حياتنا اليومية يستند على الفطرة السليمة وعلى ما تعلمناه من الآخرين او ما تعلمناه من خلال التجربة او الملاحظة الشخصية. ولكن الفطرة السليمة في بعض الاحيان هي ليست افضل نهج واحيانا هناك نظريات متضاربة حول ما هو الافضل او ما يمكن عمله في حالة معينة. علاوة على ذلك، ما يصلح في حالة واحدة او ظرف واحد قد يكون غير فعال او حتى خطير في ظرف آخر او عندما يدمج مع اجراءات اخرى. ان نهج الفطرة السليمة قد يغفل تأثير العوامل الخارجية التي قد تشترك مع ما تم ملاحظته. هناك فجوات في المعرفة والنظريات حول كيف يعمل الشيء بشكل افضل والافكار اللازمة لتطويره.
المتخصصون والمهنيون لا يستطيعون تحمل المخاطر او الخسائر لذا لا بد من اجراء البحوث. وتمكن البحوث المنظمة والمخطط لها بعناية الباحثين من اختبار ومقارنة نظريات ومناهج مختلفة واستكشاف اساليب مختلفة والتعلم من تجربة الاخرين.
ميزة اخرى لاجراء البحوث هي ان لكثير من الدراسات فان النتائج يمكن تسجيلها عدديا ومن ثم تحليلها احصائيا من اجل تحديد ما اذا كانت النتائج مهمة (او الى اي مدى يمكن المطالبة بها مع قدر معين من التأكد بانها ليست مجرد نتيجة للمصادفة). مع الدراسات الكمية فان النتائج عادة ما يمكن تعميمها على مجتمع البحث، ذلك لانه يمكن اتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان ان مجموعة الاشخاص الذين شاركوا في الدراسة كانوا ممثلين قدر الامكان لاشخاص آخرين في تلك الفئة.
ان ميزة الكثير من الدراسات النوعية هي انها تسمح باجراء تحقيق معمق في جانب معين من التجربة الانسانية. انها تعطي الناس الفرصة كي يشرحوا بكلماتهم الخاصة كيف يشعرون وبماذا يفكرون وكيف يفهمون العالم الذي يعيشون فيه. وبينما انه من غير الممكن اجراء تعميمات على مجموعة واسعة استناداً على دراسة نوعية صغيرة، الا انه في بعض الحالات قد تكون النتائج قابلة للتحويل الى حالات او مجموعات اخرى. مع ذلك، فان ميزة الدراسات النوعية هي انها توفر بيانات غنية وذات مغزى وتبصر في تعقيد التجربة الانسانية بكل ما فيها من تناقضات واختلافات وخصوصيات. يعالج البعض عناوين الموضوعات التي لم يسبق بحثها بل حتى التعامل مع القضايا المثيرة للجدل والحساسة او المحرمة. وتنفع بعض الدراسات ايضا في اعطاء صوت للفئات الضعيفة او الاقليات.
واذا اطلعنا على التغطيات الاخبارية على الانترنت او في الصحف في اي يوم من ايام الاسبوع، سنجد قصصا او اخبارا قصيرة تعتمد على نتائج المشاريع البحثية. بعضها تذكر نتائج لتجارب يتم التحكم بها على نطاق واسع، والبعض الآخر يقدم نتائج مسوحات في الرأي العام وبعضها الآخر كذلك يكون تقارير وصفية لما يقول او يفعل الناس. اليست نتائج البحوث التالية مثيرة للاهتمام؟

1. خسارة ثلاثة ايام من النوم بسبب النزاعات. وفقا لدراسة لـ2000 زوج تقوم بها سلسلة فنادق (ترافيلودجي) فأن ربع الازواج البريطانيين يتنازعون ثلاث مرات في الاسبوع وهم على سرير النوم. الاسباب الشائعة لتلك المزاعم تشمل التململ والشخير وعدم الرغبة في ممارسة الجنس والنوم مع الحيوانات الاليفة. سيؤدي ذلك لخمسة ملايين زوج الى خسارة 90 دقيقة نوم في الاسبوع لتصل الى ثلاثة ايام كاملة من فقدان النوم كل عام.
2. البريطانيون هم اكثر المتسوقين عبر الانترنت. في عام 2012 ذكر جهاز تنظيم الاتصالات (اوف كوم) بأن الشعب البريطاني يقضي ما معدله 1083 باوند اثناء التسوق على الانترنت وهذا هو اعلى متوسط انفاق لأي بلد تم مسحه. الاستراليون كانوا ثاني اكثر انفاقا بمعدل 842 باوند للشخص الواحد بينما احتل السويديون المركز الثالث برصيد 747 باوند للشخص الواحد.
3. من هم الاكثر سعادة؟ كجزء من المسح السكاني السنوي الذي قام به مكتب المملكة المتحدة للاحصاءات الوطنية، فقد طلب من 165 الف شخص بان يقيموا "الرضا عن الحياة" او "السعادة". وجدت الدراسة المسحية ان المراهقين والمتقاعدين كانوا الاكثر سعادةً، اولئك الذين تتراوح اعمارهم 16 و19 و65 و79 سنة اعطوا مستويات من الرضا عن الحياة اعلى بكثير من المتوسط في المملكة المتحدة. المتزوجون الذين يملكون منازلهم الخاصة والذين ينحدرون من العرق الهندي كانوا ايضا اكثر سعادة من المتوسط.
4. الرجال يفضلون زوجاتهم على كرة القدم. تشير البحوث التي ترعاها شركة (بوما) والتي اجريت في جامعة (بريستول) الى ان جماهير (نيوكاسل يونايتد) لديهم المزيد من العاطفة او الميل لزوجاتهم مما للاعبي كرة القدم المفضلين لديهم. من خلال قياس مستويات التوتر عند تقطيع صور لاعبيهم المفضلين وصور زوجاتهم، وجد الباحثون ان المؤشرات الفيزيائية لمستويات التوتر كانت اعلى خمس مرات في حالة اتلاف صور لشريكاتهم.
5. يعتقد اكثر الناس في المخلوقات الفضائية اكثر من الاعتقاد بالله عز وجل. في مسح على الانترنت لـ1359 بالغ يشير الى ان اكثر من 33 مليون مواطن بريطاني يعتقدون بوجود مخلوقات من الفضاء الخارجي مقارنة بنحو 27 مليون مواطن يعتقدون بوجود الله. ادعى واحد من كل عشر مشاركين انه رأى جسماً غريباً (يوفو)، كان الرجال بنسبة 25% اكثر عرضة لهذا الادعاء. ويعتقد اكثر من نصف المشاركين في المسح ان ادلة الاجسام الغريبة يجري التستر عليها من قبل الحكومات، مع 20% من المستجيبين يعتقدون ان (يوفو) قد هبط على الارض.
6. ان تأييد زواج المثليين آخذٌ في الازدياد. تشير سلسلة من المسوحات التي اجريت في الولايات المتحدة في اوائل عام 2013 الى ان مؤيدي زواج المثليين الآن يتجاوز المعارضين له. تشير المسوحات بان 51% يوافقون على زواج المثليين بينما 43% يعارضون ذلك. مع ذلك فأن الانحرافات داخل المسوحات تعني انه غير مؤكد ما اذا كان غالبية الناس الآن يؤيدون زواج المثليين بنسب مئوية لصالح المدى ما بين 40 الى 58%.
7. الاعلانات تجعل الشباب يشربون اكثر. في مسح لـ4000 امريكي تتراوح اعمارهم بين 15 و26 سنة وجدت (ليزلي سنايدر) وفريق من الباحثين في جامعة (كونيكتيكت) ان كل اعلان كحول اضافي تتم مشاهدته شهرياً يرتبط مع زيادة بنسبة 1% في متوسط عدد المشروبات المستهلكة. هذا الاستنتاج يتناقض مع مزاعم الصناعة بان اعلانات الكحول تشجع فقط التبديل بين العلامات التجارية.
8. النصف لتر من المشروب اكثر شعبية من المنبر. في مسح اجرته شركة (انسبايرد) التي تمتلك اكثر من 1000 حانة، تبين ان ما يقرب من ثلثي البالغين البريطانيين يعتقدون ان الحانة لديها الكثير لتقدمه للمجتمع مما للكنيسة. بينما يعتقد 15% فقط بخلاف ذلك. كانت اجابات المشاركين على السؤال التالي: لماذا تذهب الى الحانة؟:
كي اسكر 6%
الاختلاط والتعرف على الاصدقاء 62%
للخروج من المنزل 2%
انا لا ادهب الى الحانات 23%
اخرى 3%
9. المتزوجون يعيشون حياة اطول. في دراسة اجريت على اكثر من 4800 شخص ولدوا في الاربعينيات وجدت الدراسة ان الذين يعيشون مع شركاء دائميين او ازواج لديهم مخاطر اقل للوفاة المبكرة. ووفقا للباحثين في جامعة (ديوك)، وبعد ضبط التغيرات في الحالة الاجتماعية والاقتصادية والشخصية والسلوك الصحي، فان اولئك الذين لم يسبق لهم الزواج كانوا اكثر عرضةً مرتين للوفاة المبكرة خلال سنوات منتصف العمر من اولئك الذين يعيشون في علاقة مستقرة.

يجب ان يكون البحث دائما ذو جودة عالية من اجل انتاج المعرفة القابلة للتطبيق خارج اعدادات البحث مع الآثار التي تتجاوز المجموعة التي شاركت في البحث. وعلاوة على ذلك ينبغي ان يكون لنتائج البحث آثار على السياسات العامة وتنفيذ المشاريع.

اطيب التحايا
د. راقي صباح نجم الدين
كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد

مصادر
The Eastern Daily Press, 4 March 2013
The Metro, 13 December 2012
BBC News online, 24 July 2012
The Telegraph, 12 August 2012
The Huffington Post, 18 October 2012
New York Times, 26 March 2013
The Huffington Post, 10 January 2013
The Times, 3 January 2006
The Times, 10 November 2004






التسجيل الكامل لحفل فوز الحوار المتمدن بجائزة ابن رشد للفكر الحر 2010 في برلين - ألمانيا
الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- غلاف الكتاب يتحدث
- الجمال والوظيفة: تحليل مؤسسي
- النقد التصميمي وتدريسه
- الواقعية السحرية: منطقية اللامنطقي
- الفرق بين الفن والتصميم
- الغيرة المهنية: هزيمة الحاسد النذل
- كيف يمكن للرأسمالية ان تنقذ الفن؟


المزيد.....




- مصر تفتح معبر رفح قبل الموعد المقرر بيوم لاستقبال المصابين م ...
- اجتماع طارئ لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لبحث العنف بين إس ...
- التسلسل الزمني للمواجهات بين إسرائيل والفلسطينيين منذ بداية ...
- -كتائب القسام- تعلن قصفها سديروت وموقع إسناد -صوفا- في جنوب ...
- تنظيم عرض جوي كبير في ضواحي موسكو
- بالصور | بركان أيسلندا الثائر.. جمال طبيعي يستقطب آلاف الزوا ...
- البابا يحذّر من -دوامة موت ودمار- في المواجهات بين الفلسطيني ...
- البابا يحذّر من -دوامة موت ودمار- في المواجهات بين الفلسطيني ...
- بالصور | بركان أيسلندا الثائر.. جمال طبيعي يستقطب آلاف الزوا ...
- ارتفاع حصيلة قتلى الضربات الإسرائيلية على القطاع إلى 188 مع ...


المزيد.....

- التوثيق فى البحث العلمى / سامح سعيد عبد العزيز شادى
- نهج البحث العلمي - أصول ومرتكزات الاجتهاد البحثي الرصين في أ ... / مصعب قاسم عزاوي
- ظروف وتجارب التعليم في العالم / زهير الخويلدي
- تطور استخدام تقنية النانو / زهير الخويلدي
- من أجل نموذج إرشادي للتوجيه يستجيب لتحديات الألفية الثالثة / عبدالعزيز سنهجي
- الجودة وضمانها في الجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية 20 ... / حسين سالم مرجين، عادل محمد الشركسي ، مصباح سالم العماري، سالمة إبراهيم بن عمران
- مدرس تحت الصفر / إبراهيم أوحسين
- مقترحات غير مسبوقة لحل أزمة التعليم بالمغرب / المصطفى حميمو
- معايير الامن والسلامة المهنية المتقدمة وأساليبها الحديثة / سفيان منذر صالح
- التربية على القيم في المدرسة / محمد الداهي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - راقي نجم الدين - نتائج البحوث في حياتنا