أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - راقي نجم الدين - البلاغة البصرية والتصميم الجرافيكي















المزيد.....

البلاغة البصرية والتصميم الجرافيكي


راقي نجم الدين

الحوار المتمدن-العدد: 5493 - 2017 / 4 / 16 - 14:06
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


"التصميم الجرافيكي ليس محايداً ابداً" - باربرا إيمانويل

ان البلاغة وفقاً لـ (دوجلاس إينينغر، 1972): هي "الطرق التي تمكن البشر من التأثير على تفكير وسلوك بعضهم البعض من خلال الاستخدام الاستراتيجي للرموز".

من حيث المبدأ، تمكن البلاغة الجميع من التواصل بنجاح في سياقات مختلفة. وبالتالي فأنها تربط نظريات وسائل الاعلام المختلفة مع ممارساتها التواصلية وتخلق نظاماً فعالاً جداً للاتصالات قد اثبت قيمته على مر القرون.

تُشير البلاغة البصرية بإختصار الى كيفية اقناعنا بالاشياء التي نراها. غالبا ما تشير البلاغة (وخاصة في السياسة) الى اللغة سواء كانت مكتوبة او شفهية، والتي تُستخدم استراتيجياً لاقناع الناس للاعتقاد او التصرف بطريقة معينة. عندما يتحدث الناس عن البلاغة البصرية، قد تميل أنت الى الاعتقاد بانهم يشيرون الى طريقة التلاعب بالصور لتحريف الطريقة التي نتصور بها الاشياء. ولكن البلاغة البصرية هي اكثر بكثير من التلاعب الصوري، في الواقع تشير البلاغة البصرية الى كيفية تفسيرنا وجعل المعنى بعيداً عن اي شيء نراه.

البلاغة البصرية هي جزء من عملية التواصل اذ نفسر ونعطي المعنى خارج العالم الذي حولنا. بعبارة اخرى هي الفضاء الذي يحدث فيه الاتصال، وهو فضاء يتأثر بالمتغيرات المعقدة. يقول ارسطو ان البلاغة "هي مراقبة الوسائل المتاحة للاقناع". بعبارة اخرى، اذا رغبت في اقناع شخص ما بالتفكير او التصرف بطريقة معينة، يمكنك اختيار الكلمات المناسبة والتنظيم والاسلوب والصياغة وهكذا دواليك لاقناعه. مع البلاغة البصرية يمكنك اختيار الوسائل البصرية للاقناع، إن كنت تصمم موقعاً على شبكة الانترنت، على سبيل المثال، يمكنك اختيار الاخراج والالوان واسلوب الموقع وسوف يفسره الناس على انه ممتع او ممل او جدير بالاهتمام او ذو مصداقية او مضيعة للوقت. يكوّن الناس انطباعاتهم بناءً الى ما يرونه وما يقتنعون بشعوره بطريقة معينة.

هل ما ترتديه يخبر شيئاً عن عمرك او جنسك او وضعك الاجتماعي او وضعك المالي او شخصيتك او شيء آخر؟ بالتأكيد نعم.

يلعب السياق دورا كبيرا فيما سيفهمه الناس. ما هو تفسيرك للعلم الامريكي؟ ان تفسير الشاب الثلاثيني الذي نشأ وتربى في أمريكا يختلف تماماً عن تفسير فتاة يابانية في سن المراهقة. البلاغة البصرية في جوهرها هي المعنى الذي يأتي نتيجة لما نراه ويتأثر بالسياق.

متى ما نظرنا الى شيء ما، فأن البلاغة البصرية هي في طريقة اللعب. ونحن ننظر الى الطريقة التي صُممت بها الامور ونصدر احكاماً بشأنها. تأتي احكامنا نتيجة لتجاربنا السابقة بالإضافة الى التعليم والعمر وتجارب الحياة. لكن احكامنا تتأثر ايضاً بالتوقيت. قد يكون مضحكاً ان تشاهد كوميديا عن جنازة حتى يموت احد افراد اسرتك، عند ذلك يصبح الفيلم او الدراما هجومياً فجأةً ويتغير حكمك من خلال تجربة الحياة.

كل شيء من حولك مُصمَّم: حاسوبك ومكتبك وملابسك وقلمك. وكل من هذه التصاميم تخبرك شيئاً بصورة شخصية: المرح او الرخص او القُبح او الموثوقية . ما تقرره عن التصميم يتأثر بأي شيء ابتداءً من ذوقك الشخصي الى توقعاتك. داخلياً، بعد اتخاذ هذه الاحكام ستقرر ثلاثة أشياء حول ما تراه: اذا كان موثوقاً به، وكيف تشعر به، واذا كان منطقياً. ويعرف ذلك بالمثلث البلاغي ويشير عادةً الى إثوس (المصداقية) والباثوس (العواطف) واللوغوس (المنطق). وستنتهي بإستنتاج حول هذه الامور الثلاثة وستفسر نوعاً من المعنى.

لذا فكر في الامر على هذا النحو: انت تسجل الدخول الى موقع الكتروني بعد ان حكمت انه فقير تصميمياً كما يبدو. يستند حكمك الجمالي على رؤية آلاف المواقع خلال حياتك. وقد يكون لديك ايضاً بعض الفهم عن سهولة الاستخدام والخبرات التي توفرها مواقع الأنترنت الأخرى التي تؤثر على تفسيرك للتصميم. ثم يمكنك ان تقرر بسرعة ان هذا الموقع ليس موثوقاً جداً وقد يجعلك تشعر بالانزعاج ويمكنك حتى ان تقرر ان منطقه غير قابل للفهم ثم تترك الموقع لان البلاغة البصرية اقنعتك أن هذا الموقع لا يستحق وقتك.

قد يرى البعض ان كل شيء نراه يجب ان يكون بلاغة بصرية. وقد يسأل البعض، هل الشجرة او الصخرة هي مثالٌ على البلاغة البصرية؟ الجواب هو، ربما. الحقيقة ان الاشجار والصخور تقوم بإيصال مستوى معين من الجمال والتفضيل الجمالي الينا. وقد يسأل البعض الآخر، هل يمكن عد الكرسي او المبنى ايضاً؟ حسناً، بالتأكيد. ان المبنى الذي يبدو مُخيفاً لنا يقنعنا بعدم الدخول اليه. لقد تم اقناعنا بواسطة البلاغة البصرية.

تحدث البلاغة البصرية فقط عندما يقصد شخص ما بإيصال شيء ما، كما هو الحال في الاعلان او التقرير. ان البلاغة البصرية موجودة في جوهر معظم الاتصالات. لاننا نرى كل شيء تقريبا قبل ان نفهم ذلك (ربما بأستثناء الموسيقى والاصوات) نحن نتأثر دائما بالبلاغة البصرية.

وهناك من يرى انه ليس كل بصري بلاغي، لان عناصر البلاغة البصرية يجب ان تكون رمزية وتنطوي على بشر وغرضها التواصل. ويجب تحليل هذه العناصر البصرية من حيث فائدتها وفعاليتها قبل استخدامها من اجل التأكد من نقل الرسالة بالمقاصد الصحيحة. ان الجودة والوظيفة هما ميزتان مهمتان لأي بصري.

ان لمجلة "التايم" طبعات مختلفة في اوربا والشرق الاوسط وافريقيا بالاضافة الى الطبعة الامريكية. وقد تسبب الغلاف التالي (انظر الصورة في الرابط ادناه) في بعض النقاشات الساخنة على الأنترنت حول موضعة رأس البابا (فرانسيسكو) ضد حرف (إم) الاحمر من عنوان المجلة. ان القرون الحمراء على رأس البابا ليست خفية على الاطلاق، لكنها فعالة بالتأكيد ان كان هدفها اثارة النقاش. وعلى الرغم من ذلك تصر مجلة التايم على ان هذا الغلاف وما قبله لم يكن مقصوداً، وتبرر ذلك بقولها: "نظرا لشكل حرف (إم) في اسم المجلة وموقعه على الغلاف فقد ظهرت العديد من الموضوعات الاخرى على اغلفة سابقة لتخرج بميزات اضافية، اي تشبه القطط والخفافيش او قرون الشيطان وهذا من قبيل المصادفة تماماً."
http://imgur.com/a/TbsIV

يوفر التصميم الجرافيكي فرصة كبيرة للتشويش والتشويه فهو لغة كالنصوص. ان التصميم الجرافيكي فعال جداً كأدوات الاتصال وتمتلك التصاميم المُضللة القدرة على ان تكون خطرة جداً كأسلحة تضليل.

اطيب التحيات
د. راقي صباح نجم الدين
Dr. Raqee S. Najmuldeen
استاذ مساعد في كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد

المصادر:
• Ehninger, D. (1972). Contemporary rhetoric. US: Scott, Foresman & Company
• Pavlus, J. (2011, December 29). Researchers say infographics can save morons from themselves. really? Retrieved from Co. Design: https://www.fastcodesign.com/1665717/researchers-say-infographics-can-save-morons-from-themselves-really
• Spaziani, S. (Photographer). (2013, July 29). The people s pope. In Time magazine (pp. http://content.time.com/time/magazine/0,9263,7601130729,00.html). Time.com






التسجيل الكامل لحفل فوز الحوار المتمدن بجائزة ابن رشد للفكر الحر 2010 في برلين - ألمانيا
الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صُنع في التصميم: تبادل الادوار بين الوظيفية والجمالية
- نتائج البحوث في حياتنا
- غلاف الكتاب يتحدث
- الجمال والوظيفة: تحليل مؤسسي
- النقد التصميمي وتدريسه
- الواقعية السحرية: منطقية اللامنطقي
- الفرق بين الفن والتصميم
- الغيرة المهنية: هزيمة الحاسد النذل
- كيف يمكن للرأسمالية ان تنقذ الفن؟


المزيد.....




- السعودية تدين -الانتهاكات الصارخة- لحقوق الفلسطينيين من قبل ...
- نتنياهو: لا وقف فوري للحملة على غزة.. ويرد على سؤال عن استخد ...
- إصابة 6 من ضباط الشرطة الإسرائيلية بعد دهسهم بسيارة في حي ال ...
- الخارجية الفلسطينية تندد بـ-عدوان- إسرائيل على شعبها وتل أبي ...
- السعودية تدين -الانتهاكات الصارخة- لحقوق الفلسطينيين من قبل ...
- نتنياهو: لا وقف فوري للحملة على غزة.. ويرد على سؤال عن استخد ...
- إصابة 6 من ضباط الشرطة الإسرائيلية بعد دهسهم بسيارة في حي ال ...
- سامح شكري: شهدنا عملية تهجير ممنهجة في حي الشيخ جراح بالقدس ...
- وزير الخارجية الصيني: ندعو لمواصلة المفاوضات بين الفلسطينيين ...
- نائب يوناني في البرلمان الأوروبي من النازيين الجدد يمثل أمام ...


المزيد.....

- في تطورات المشهد السياسي الإسرائيلي / محمد السهلي
- التحليل الماركسي للعرق وتقاطعه مع الطبقة / زهير الصباغ
- البحث عن موسى في ظل فرويد / عيسى بن ضيف الله حداد
- »الحرية هي دوما حرية أصحاب الفكر المختلف« عن الثورة والحزب و ... / روزا لوكسمبورغ
- مخاطر الإستراتيجية الأمريكية بآسيا - الجزء الثاني من ثلاثة أ ... / الطاهر المعز
- في مواجهة المجهول .. الوباء والنظام العالمي / اغناسيو رامونيت / ترجمة رشيد غويلب
- سيمون فايل بين تحليل الاضطهاد وتحرير المجتمع / زهير الخويلدي
- سوريا: مستودع التناقضات الإقليمية والعالمية / سمير حسن
- إقتراح بحزمة من الحوافز الدولية لدفع عملية السلام الإسرائيلى ... / عبدالجواد سيد
- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع ... / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - راقي نجم الدين - البلاغة البصرية والتصميم الجرافيكي