أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جمال الدين بوزيان - Dilwale Dulhania Le Jayenge الفيلم الظاهرة، أو الأسطورة المستمرة














المزيد.....

Dilwale Dulhania Le Jayenge الفيلم الظاهرة، أو الأسطورة المستمرة


جمال الدين بوزيان

الحوار المتمدن-العدد: 6851 - 2021 / 3 / 27 - 18:08
المحور: الادب والفن
    


من لا يعرف هذا الفيلم؟
طبعا السؤال موجه لمتابعي السينما الهندية، و بوليود خاصة، لا أعتقد أنه يوجد مشاهد معجب بأفلام بوليود لم يتابع و لو مرة في حياته قصة حب سيمران و راج.
هو من أشهر أفلام بوليود، من أشهر أفلام شاروخان و كاجول، أشهر أفلام أشهر ثنائي سينمائي في الهند و ربما في العالم كله، شاروخان و كاجول، بينهما تناغم و انسجام كبيرين أكثر و أكبر من أي ثنائي آخر في العالم السينمائي و أحيانا حتى في الحياة الزوجية الحقيقية لا نجد هذا الإنسجام الكبير الموجود بين شاروخان و كاجول.
فيلم Dilwale Dulhania Le Jayenge أو DDLJ كما يحلو للصحافة الفنية الهندية اختصار العنوان الطويل و الغريب للوهلة الأولى.
تم إنتاج الفيلم سنة 1995، و بقي في دور العرض بالهند لمدة 15 سنة مستمرة حسب ما قرأت في أحد المواقع، و لا يزال حاليا يجذب الجمهور في صالات العرض الهندية.
الفيلم من إخراج: أيديتيا شوبرا (Aditya Chopra) ابن واحدة من أهم العائلات المسيطرة على الوسط الفني الهندي، و أحد أهم السينمائيين المبدعين في صناعة الأفلام الهندية إخراجا و كتابة و إنتاجا.
الإنتاج لوالده ياش شوبرا (Yash Chopra)، و البطولة طبعا لشاروخان و كاجول اللذان كانا في بدايتهما الفنية، مع نخبة من نجوم بوليود المساعدين و المعروفين مثل أمريش بوري (Amrish Puri) و فريدة جلال و أنوبام كار (Anupam Kher) .....إلخ.
قصة الفيلم رومانسية جدا مطعمة ببعض الكوميديا الخفيفة التي كانت مناسبة في ذلك الوقت لشاروخان و كاجول، خاصة و أن هذه الأخيرة في الواقع هي شخصية مرحة و مشاكسة و حتى في لقاءاتها الصحفية لا تتوقف عن تلطيف الجو بشخصيتها المرحة.
لمن لا يعرف قصة الفيلم، هي قصة حب تلقائي ينشأ بين سيمران (كاجول) و راج (شاروخان) خلال قيامهما برحلة بالقطار في أوروبا، و يخطئان في وجهتهما، و يفوتهما القطار، و يتعرفان على بعضهما البعض، و خلال رحلة العودة تنشأ قصة حب عنيفة و متينة بينهما، رغم أن والد كاجول صارم جدا و تقليدي لأبعد درجة و يود العودة بها للهند و تزويجها من شاب هندي من عائلة معروفة.
لكن سيمران الفتاة المغتربة في أوروبا التي سافرت مع زميلاتها في القطار من أجل المرح، عادت للمنزل فتاة مغرمة غارقة في الأحلام و رافضة لمصيرها المحتوم و هو العودة للهند و الزواج بمن اختراه لها والدها.
للأسف، يكتشف والدها (الممثل أمريش بوري) قصة حبها، فيسارع بالعودة بعائلته كلها للهند و تنظيم حفل خطوبتها و زفافها، و دون حتى أن يعرف أو يسأل عن الشاب الذي عشقته ابنته خلال رحلتها الاستجمامية، و لا تستطيع والدتها المسكينة و المغلوب على أمرها (الممثلة فريدة جلال) ان تساعد ابنتها.
تعود سيمران للهند و يلحق بها حبيبها راج مع والده (الممثل أنوبام كار) و بطريقة ذكية يدخل وسط العائلتين المنظمتين لحفل الزفاف و يصادق العريس و يكسب ود كل من في المنزل، و تستمر أحداث الفيلم المليئة بالحب و الدموع و الكوميديا و الرقص و الاستعراض و الغناء المميز جدا، إلى غاية نهاية الفيلم حيث تهرب العروس لاحقة بحبيبها و هي بلباس العرس في محطة القطار، نهاية الفيلم هي احدى أهم و أشهر اللحظات في كلاسيكيات بوليود، حيث تجري كاجول بلباس العرس بكل هدوء و انوثة طاغية وراء القطار الذي يحمل حبيبها العائد إلى أوروبا يائسا و محبطا، قطار يبدأ يمشي ببطء و عروس هاربة تجري بكل أنوثة و حبيب واقف في باب القطار يمد يده لها لحملها معه، لقطة شهيرة جدا، تمت إعادتها و تقليدها في العديد من الأفلام و المسلسلات الهندية و في بعض الأعمال الفنية حتى في دول جنوب شرق آسيا.
DDLJ هو فيلم أصبح ظاهرة، أسطورة مستمرة لحد يومنا هذا، لا يمكن الحديث عن بوليود دون التوقف عنده، مثلما لا يمكن الحديث عن سينما الأبيض و الأسود الهندية مثلا دون الحديث عن فيلمي AWARA أو Mother India.
سيمران و راج هما رمز الحب عند الجمهور الهندي، قصتهما سوف تصبح ربما مثل أساطير ألف ليلة و ليلة لو كتب الله الحياة لهذه الأرض لآلاف السنين الأخرى.
أما أغاني الفيلم، فهي لوحدها ظاهرة أخرى، خاصة أغنية: Tujhe Dekha To Yeh Jaana Sanam و التي تكاد تكون نشيدا وطنيا رسميا هنديا.
موسيقاها لوحدها أصبحت رمزا للرومانسية و التعبير عن الحب.
الأغنية كانت بصوت الأسطورة الحية: لاتا مانغيشكار (Lata Mangeshkar) و المغني الشهير في ذلك الوقت كومار سانو (Kumar Sanu)، و التلحين للثنائي (Jatin-Lalit) و الكلمات للمؤلف (Anand Bakshi).
فيلم Dilwale Dulhania Le Jayenge فيلم أسس لرومانسية جميلة و ثنائي فني لا يزال منسجما لحد يومنا هذا، بعدها حقق شاروخان و كاجول الكثير من النجاحات مع بعضهما البعض، و لحد يومنا هذا يستغرب البعض لماذا لم يتزوجا، لأن الإنسجام الموجود بينهما في الأفلام و في الواقع هو انسجام رهيب جدا.
مؤخرا، و في سنة 2015، تم إنتاج فيلم مستوحى من DDLJ و فيه روح هذا الفيلم، جمع مجددا بين أشهر ثنائي كاجول و شاروخان، عنوانه DILWALE لكنه لم يستطع تكرار نفس النجاح، رغم ما لقيه من استحسان، لكنه لم يتحول لظاهرة، لأن بعض الأساطير لا تتكرر و لا يمكن تقليدها.



#جمال_الدين_بوزيان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ملكات الجمال في بوليود ... ورقة اليانصيب الرابحة أحيانا
- ثوابت بوليود الخطوط الحمراء في السينما الهندية
- فيلم Jazbaa
- Bajirao Mastani Vs Kalank الطرح المغاير ضد النمطية المعتادة
- مومسات بوليود صورة بنات الليل في السينما الهندية
- أفلام ذوي الاحتياجات الخاصة في بوليود
- فيلم الطاولة رقم 21 التنمر جريمة عقوبتها الإعدام
- المعادلة الجديدة للنجاح – الفاشينيستة و الأنفلوسر –
- حقوقنا الغائبة في أفلامنا و مسلسلاتنا
- من الضحية التالية؟
- العنصرية في فننا ... و في دمنا
- السوسيال في زمن التقشف (العلاج في زمن التقشف)
- خواطرٌ لا تنتهي
- صحفي برتبة ناشط إنساني
- شيماء ريحان...سنة ثانية معاناة
- حتى لا نكون أسوأ من الصومال
- زبيدة لم تنتحر
- ضرب الشيء بضده
- إليسا تنشر الفسق بالجزائر
- لا حصانة إلا للأنبياء


المزيد.....




- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جمال الدين بوزيان - Dilwale Dulhania Le Jayenge الفيلم الظاهرة، أو الأسطورة المستمرة