أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - الفلسفة والصحة العقلية2 _ القسم 6 ( 2 _ 3 )















المزيد.....

الفلسفة والصحة العقلية2 _ القسم 6 ( 2 _ 3 )


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 6802 - 2021 / 1 / 31 - 14:29
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


الفلفسة والصحة العقلية 2 _ القسم 6 ( 2 _ 3 )

1
لماذا يتعذر العيش في الحاضر ؟
لو دفعنا فكرة نيوتن عن الحاضر خطوة جديدة ( فترة لامتناهية من الصغر ) ، وهي تتمحور حول الحركة التعاقبية للزمن وتهمل الحركة التزامنية ، يمكن موافقته أن الحاضر فترة لا متناهية في الصغر .
بالتزامن ، لو دفعنا فكرة أينشتاين عن الحاضر خطوة إضافية ( للحاضر وجوده الموضوعي الذي يتحدد بالمسافة بين المشاهد والحدث ) ، وهي تتمحور حول الحركة التزامنية وتهمل التعاقبية ، يكون من المنطقي أيضا موافقته ، أن للحاضر وجوده الفعلي .
بالطبع ما تزال الفكرة جديدة وفرضية نظرية فقط ، وهي تحتاج إلى المزيد من الاهتمام والتعمق والحوار المفتوح .
....
الحاضر وقت أو فترة زمنية تمثل المرحلة الثانية ، بعد المستقبل وقبل الماضي ( بينهما ) .
وبعد فهم واستيعاب فكرة المتلازمة بين الزمن والحياة والمكان ، يمكننا تشكيل تصور جديد عن الواقع الموضوعي ، الدينامي بطبيعته ، يختلف كليا عن التصور التقليدي المستمر في العلم أيضا للأسف .
هذه أيضا فكرة جديدة ، لكنها تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء .
2
بالعودة إلى السؤال السابق ، هل سرعة الثانية تختلف عن سرعة السنة أو القرن ؟
أعتقد أن سرعة الثانية هي نفسها سرعة السنة أو القرن أو الزمن كله .
والبرهان المنطقي والتجريبي ممكن وسهل :
هل تختلف سرعة الثانية الأولى عن الثانية التي تليها ؟
بالطبع لا .
هل تختلف سرعة الثانية المفردة عن سرعة الثانيتين ( السابقتين نفسهما ) ؟
بالطبع لا .
يمكن تعميم ذلك ، على الزمن كله .
سرعة حركة الوقت التعاقبية ( أو الزمن ) ثابتة ، وموضوعية ، وهي التي تقيسها الساعة .
3
المغالطة الشعورية _ محاولة تحديدها
بعدما تختلط المغالطة الشعورية مع الرغبة المزمنة ، والتي تتمثل بالحصول على جودة عليا بتكلفة دنيا ، تتحول الفكرة أو السلوك إلى عقيدة جامدة ، دغمائية ، لا يجهل عنفها أحد .
لكن المفارقة هنا ، أن الموقف الدغمائي لا يقتصر على فرد دون غيره .
كلنا دوغمائيون في مواقف : الخوف لدرجة الذعر ، أو الطمع ، أو الاثارة ...وغيرها .
هذه الفكرة مصدرها كارل يونغ ، عالم النفس الشهير ، توأم فرويد اللدود .
لا يستطيع الانسان معرفة عيوبه ونواقصه ، وأكثر ما يمكنه : ملاحظتها والاعتراف بها .
4
عادة جديدة ومزدوجة ، أسميها تمرين الانتباه ، لها مفعول السحر في تعلم التواضع .
1 _ الانتباه إلى الوقت .
2 _ الانتباه إلى الذاكرة ، ودرجة التأكد ، وهي الأهم .
....
الانتباه إلى الوقت ، تمرين بسيط وسهل وممتع بعدما يتحول إلى عادة .
قبل النظر إلى الساعة ، محاولة تقدير الوقت عبر 3 احتمالات :
_ بحسب رغبتك ( أن يكون أكثر أو اقل من توقعك ) .
_ بحسب تقديرك ( ما تعتقد أنه الوقت الحقيقي بدلالة الساعة لا الشعور أو الرغبة ) .
_ بعد معرفة الوقت الحقيقي يتكشف القصور العقلي ، وبشكل منفصل عن الغرور _ النرجسي بطبيعته ( كلية المعرفة والقوة والوجود ) .
هذا التمرين يناسب التدرب على الموضوعية ، وتقبلها بصرف النظر عن الرغبة والحاجة .
....
الانتباه إلى الذاكرة ، أيضا تمرين بسيط وسهل ، وممتع بعد تحوله إلى عادة .
( هو على نقيض الهوس أو النسيان )
تتذكر _ ين فجأة : هل أشعلت الحمام أو أطفأت اللمبة ، أو وضعت الأغراض في حقيبة السفر ، أو ، ...أي شيء يمر بذاكرتك .
التمرين ، أن تقدر درجة يقينك ، بحسب تذكرك ...
في البداية ، كنت أتردد فقط بين احتمالين : 1 مقابل 99 بالمئة ....ذاكرتي شبه يقين .
الآن بعدما صار التمرين عادة ، الاحتمال 50 فاصلة مقابل 49 فاصلة ...تكافؤ الضدين .
هذا تمرين التواضع ، وهو مضاد للدوغمائية وبقية أشكال التعصب . وهو يوضح بجلاء قصور الذاكرة الثابت والموضوعي وعدم دقتها وثباتها ، ومعها أيضا بقية الوظائف العقلية مثل التخيل أو التفسير أو الاستنتاج ، أو حتى المشاعر والسلوك .
5
كم أشتهي العودة إلى الشعر ، وزمن الشعر
الحب أولا .
....
ملحق 1
التمرين الأساسي والأهم ، تعلم مهارة وصل اليوم مع الغد والأمس بالتزامن .
أو وصل الحاضر مع المستقبل والماضي بالتزامن .
فكرة التمرين بسيطة ، وتقبل التنويع بشكل غير منته .
أن تبقي فكرة أو شيئا من الأمس في ذاكرتك ، بالتزامن مع ما يقابلها من الغد .
سأعود لمناقشة هذه الفكرة / الخبرة ، نظرا أهميتها الشديدة كما اعتقد .
....
ملحق 2
كنت أعتقد أن النص السابق واضح بذاته ، ومحاولة تبسيطه او مناقشته ستكون نوعا من الحذلقة الثقافية أو اللغوية .
أعتقد أن ( شعوري ) نفسه ، ككاتب للنص يمثل المغالطة الشعورية ، من الجانب الذاتي .
لطالما صدمتني غفلة الكبار ، وسذاجتهم .
وأنا على أبواب الشيخوخة أتفهم شعور القارئ _ة ، أو بالأصح أحاول ذلك .
هويتي وهوايتي ومهنتي القراءة .
أعتبر نفسي كاتبا في طور الهواية ، مع استثناء واحد " موضوع الزمن " .
لقد تحول اهتمامي بالزمن إلى هوس حقيقي .
أعرف وأعترف .
....
المغالطة الشعورية بدلالة الأطوار الثلاثة للمعرفة ، وهي من الأحدث والأشمل :
1 _ الطور العلمي ، يتضمن كل ما سبقه .
وهو تجريبي بطبيعته ، ويتمحور حول الدليل التجريبي والمنطقي .
2 _ الطور الفلسفي ، أو المنطقي .
يتمحور حول عدم التناقض الذاتي ، أو الموضوعي .
3 _ الطور العاطفي أو الشعوري .
يتمحور حول الرغبة أو الحاجة .
بسهولة يمكن فهم المغالطة الشعورية ، وعبر الاستبصار الذاتي .
كل منا خاف مرات لا تحصى ، من أشياء كانت مجرد وهم ( سببها المغالطة الشعورية ) .
القلق عند ظهور كتلة في الجسد ، أضعاف القلق عندما تكون الحالة مع معارف بعيدين أو أقارب . ومثلها قلق الامتحان والموعد وغيرها .
اعتقد أن المثال الذي يوضح فكرة المغالطة الشعورية ، وخبرتها أيضا ، يتمثل بالتحاليل الطبية الحديثة وبقية الإجراءات المعقدة جدا كالتصوير الطبقي .
وأختم الأمثلة مع كورونا ؟!
بلا كلمة زيادة أو نقصان .
....



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفلسفة والصحة العقلية _ القسم 6 ( 1 _ 3 )
- الفلسفة والصحة العقلية 2_ القسم 6
- الفلسفة والصحة العقلية _ القسم 6
- سنة 2020 مرت من هنا القسم 1 و 2 و3 و4 و 5
- فلسفة الزمن _ القسم 5 مع فصوله
- فلسفة الزمن 5 _ القسم 5
- فلسفة الزمن 4 _ القسم 5
- فلسفة الزمن 3 _ القسم 5
- فلسفة الزمن 2 _ القسم 5
- فلسفة الزمن _ القسم 5
- زمن الفلسفة _ القسم 4
- سنة 2020 مرت من هنا 4 _ القسم الرابع
- سنة 2020 مرت من هنا القسم 1 و 2 و3
- زمن الفلسفة 3
- زمن الفلسفة2
- زمن الفلسفة
- زمن منذر مصري وأدنيس ، وزمنك أيضا لو شئت 5
- زمن منذر مصري وأدنيس ، وزمنك أيضا لو شئت 4
- زمن منذر مصري وأدنيس ، وزمنك أيضا لو شئت 3
- زمن منذر مصري وأدنيس ، وزمنك أيضا لو شئت _ تكملة مع مقدمة جد ...


المزيد.....




- عداء قتل أسدًا جبليًا حاول افتراسه أثناء ركضه وحيدًا.. شاهد ...
- بلينكن لـCNN: أمريكا لاحظت أدلة على محاولة الصين -التأثير وا ...
- مراسلنا: طائرة مسيرة إسرائيلية تستهدف سيارة في البقاع الغربي ...
- بدء الجولة الثانية من الانتخابات الهندية وتوقعات بفوز حزب به ...
- السفن التجارية تبدأ بالعبور عبر قناة مؤقتة بعد انهيار جسر با ...
- تركيا - السجن المؤبد لسيدة سورية أدينت بالضلوع في تفجير بإسط ...
- اشتباك بين قوات أميركية وزورق وطائرة مسيرة في منطقة يسيطر عل ...
- الرئيس الصيني يأمل في إزالة الخصومة مع الولايات المتحدة
- عاجل | هيئة البث الإسرائيلية: إصابة إسرائيلية في عملية طعن ب ...
- بوركينا فاسو: تعليق البث الإذاعي لبي.بي.سي بعد تناولها تقرير ...


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - الفلسفة والصحة العقلية2 _ القسم 6 ( 2 _ 3 )