أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - زمن الفلسفة _ القسم 4















المزيد.....



زمن الفلسفة _ القسم 4


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 6789 - 2021 / 1 / 16 - 20:40
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


مقدمة عامة

برهان جديد ، مزدوج ، ومتكامل على الجدلية العكسية بين حركتي الحياة والزمن :
الماضي مصدر الحياة .
بعبارة ثانية ، اتجاه حركة الحياة والأحياء ( الانسان والحيوان والنبات ) تبدأ من الماضي إلى المستقبل ، ومرورا بالحاضر . ولا نعرف إلى اليوم كيف ولماذا وغيرها من الأسئلة الجديدة .
....
المستقبل مصدر الزمن .
بعبارة ثانية ، اتجاه حركة الزمن ( الأحداث والأفعال والتاريخ ) تبدأ من المستقبل إلى الماضي ، ومرورا بالحاضر . ولا نعرف أيضا كيف ولماذا وغيرها من الأسئلة الجديدة .
....
1
البرهان البسيط والمباشر والمشترك يتمثل في العمر ، عمر كل شيء بلا استثناء .
العمر له بداية ونهاية ( بالنسبة للأحياء ولادة وموت ) .
المعطيات :
العمر الكامل أو الحقيقي = العمر الحالي + بقية العمر .
_ لحظة الولادة يكون العمر يساوي الصفر ، بينما بقية العمر كاملة .
( 0 ، س )
_ لحظة الموت يكون العكس حيث العمر كاملا ، بينما بقية العمر تساوي الصفر .
( س ، 0 )
والآن حل المسالة بسيط وسهل ، ويمكن لطالب _ة اعدادية متوسط في الرياضيات حلها .
العمر الكامل وبقية العمر يتساويان بالقيمة المطلقة ، ويتعاكسان بالإشارة .
أو أن حركتي الحياة والزمن تتساويان بالقيمة المطلقة ، وتتعاكسان بالإشارة والاتجاه بالطبع .
....
2
الحياة تأتي من الماضي ، والزمن يأتي من المستقبل .
تتمثل الحياة بالجسد والمورثات والعمر الفردي والمباشر ، بدلالة الأحياء ( انسان أو حيوان أو نبات ) ، من البداية إلى النهاية أو الولادة إلى الموت .
ويتمثل الزمن ببقية العمر والعمر الفردي والمباشر أيضا ، لكن بدلالة الأحداث ( حركات أو أفعال أو تاريخ ) ، من البداية إلى النهاية أو من الولادة إلى الموت .
لنتأمل أي طفل _ة سوف يولد بعد تسعة أشهر ....وحتى نهاية الزمن أو الحياة ( لا وجود لزمن بلا حياة ، والعكس صحيح أيضا لا وجود لحياة بدون زمن ) .
جميع من لم يولدوا بعد ، من الآن وحتى الأبد ، هن _م في وضع غريب وعجيب :
أجسادهم ( جانب الحياة ) في الماضي عبر الأسلاف ، وصولا إلى الأم والأب المباشرين .
وعلى النقيض تماما :
أعمارهم ( جانب الزمن ) في المستقبل المجهول بطبيعته .
....
أعتقد أن هذا البرهان المزدوج ، قطعي ، وأكثر بساطة وقابلية للفهم والملاحظة والاختبار والتعميم ، وبلا استثناء من قانون الجاذبية ، ومن غالبية قوانين الفيزياء .
القارئ _ة الذي _ت لا يفهم الجدلية العكسية بين الحياة والزمن بعد هذا الشرح ...
عليهما العوض ومنهما العوض .
....
بالنسبة لقارئ _ة الفقرة الانفعالية الملغاة ، أعتذر وأتحمل المسؤولية بجدية ، لقد حذفتها مع شعوري بالخجل من القارئ _ة ...القديم _ ة أو الجديد _ة على السواء .
لا يحق للكاتب _ة أن يترك انفعالاته السلبية بدون مراجعة ، مع فترة تأمل كافية .
هذا رأي شخصي ، وهو قابل للحوار والتغيير .
أذكر بالموقفين المتناقضين ، لاثنين من أهم شعراء العربية في القرن العشرين أدونيس وانسي الحاج ، وهما يمثلان الجدلية الكاملة بين الصدق النفسي والصدق الأدبي :
أدونيس معروف عنه التنقيح المستمر لنصوصه .
بالعكس أنسي الحاج ، ترك الأخطاء الاملائية في الطابعة التالية أيضا .
....
زمن الفلسفة 1 _ القسم الرابع
سنة 2020 مرت من هنا

لماذا لا تدرس الفلسفة يا حسين عجيب ؟!
سوف أؤجل مناقشة السؤال ، إلى حلقات قادمة .
1
السؤال الصحيح نصف الجواب الصحيح .
يتعبني الكثير من الصديقات والأصدقاء بالأسئلة أل ....غير مفكر فيها من قبل .
وغير المنطقية في الحد الأدنى ، وهي أسوأ من سؤال طفل _ة :
من تحب أكثر أمك أم أبوك وبحضورهما أيضا .
مثلا ، لنتخيل الحياة بدون زمن .
أو لنتخيل زمن لا يوجد في غير الحاضر .
وغيرها كثير ، من أسئلة الولدنة ( نقيض أسئلة المسؤولية والمعرفة والفلسفة والعلم على وجه خاص ) .
....
ما الفرق بين العبارتين :
زمن الفلسفة أو فلسفة الزمن ؟
السؤال جدلي ، يوجد فرق بالتأكيد ويوجد تشابه مماثل .
بالمقارنة مع الرياضيات : س + ع = ع + س .
أعرف أن هذا الجواب لا يكفي ، بنفس الوقت هو ليس خطأ .
وهذه مشكلة الفلسفة المزمنة ، كما أعتقد .
الرياضيات نجت من هذا الفخ ( المنطق الصوري ) .
الرياضيات بطبيعتها رمزية ، وخارج جدلية الشكل والمضمون .
لكن وقعت فيها الفيزياء الحديثة ، على رأسها ، ممثلة بأينشتاين وستيفن هوكينغ ، خاصة بفهمهما للزمن ، ومواقفهما المعلنة والمكتوبة من مشكلة الزمن أو الوقت .
2
الفوتون يتحرك على شكل جسيم عندما يكون تحت المراقبة ، وعلى شكل موجة بمفرده .
هذه الفكرة متفق عليها في الفيزياء الحديثة على مستوى العلم والعالم ، وعربيا أيضا .
الاختلاف بين التفسير والتأويل ، يصل إلى درجة التناقض ، في الفيزياء كما في الفلسفة والدين ، وفي القضايا الفكرية على وجه الخصوص .
حركة الفوتون عندما يكون تحت المراقبة ، هي ضمن علاقة ( بين ذات وموضوع ) .
بينما حركة الفوتون بمفرده ، حركة ذاتية ، عشوائية غالبا .
....
بعد نقل الفكرة إلى عالم الأحياء تتكشف الصورة بوضوح ، عصفور بمفرده يتحرك ذاتيا ( عشوائيا ) على الشجرة أو الأرض خاصة .
عندما يقترب منه انسان أو حيوان يهرب ، وهذه الحركة الثانوية تختلف عن حركته الأصلية .
بعبارة ثانية ،
تختلف الحركتان بشكل نوعي ، الحركة الذاتية بدون مؤثر خارجي ، أو الحركة كرد قعل مباشر ( عقلي بالنسبة للإنسان ، وغريزي للحيوان ، ولا نعرف بعد نوعها لدى الفوتون ) .
بالطبع العلاقة مختلفة بين فيزيائي يراقب فوتونا ، وبين حيوان كبير يقترب من عصفور ، لكنها كمثال تقرب الصورة المبهمة ، ويساعد على تشكيل تصور يقارب الواقع ( المجهول ) .
3
الحركة ثلاثة أنواع أساسية ، وبعدد لانهائي من الأشكال :
1 _ حركة المادة والكتلة أو الاحداثية ( تمثلها لحظة المكان ، حركة الفوتون ) .
وهي تمثل الحركة الموضوعية ، الكونية والمطلقة .
2 _ حركة الكائن الحي ( تمثلها لحظة الحياة ، حركة الانسان أو الحيوان أو النبات ) .
وهي مزدوجة بطبيعتها ، وتمثل مجموع الحركتين : الذاتية والموضوعية ( السابقة ) .
3 _ حركة الزمن أو الوقت ( تمثلها لحظة الزمن ، تقيسها الساعة بدقة ووضوح ) .
ما تزال مجهولة تماما .
لكن ، أزعم أنني تقدمت خطوة حقيقية على طريق تحديدها ، وتعريفها ، وقياسها .
النظرية الجديدة للزمن _ الرابعة ، تمثل مرجع هذا النص ، ويستطع القارئ _ة الاطلاع عليها في صفحتي على الحوار المتمدن .
( سوف أحاول خلال هذا السنة ، إقامة حوار مفتوح حول الزمن والنظرية على الحوار المتمدن بشكل مباشر ، سأخبر الأصدقاء في الحوار عندما أكون مستعدا لذلك ) .
4
الزمن حركة بطبيعته .
والموقف النقيض مضحك ، ومتناقض بطبيعته .
كل من يعتبرون أن الزمن مجرد فكرة عقلية ، وليس له وجوده الموضوعي والمستقل ، يفكرون بشكل ما قبل علمي عادة .
لأنهم يعتقدون بإمكانية السفر في الزمن .
( السفر في فكرة ) .
....
أعتقد أن الزمن نوع من الطاقة الكونية ، ما تزال مجهولة بالكامل .
ربما تشبه الكهرباء .
وتوضح فكرتها أكثر ، كما أعتقد ، علاقة السمك والماء .
( يتعذر على السمك تخيل الماء ، أو حتى الشعور بوجود الماء ، لو كان يمتلك الوعي ) .
....
....
زمن الفلسفة 2

لا أتذكر متى بدأت أكره الرياضيات .
أعتقد أن السبب تقليد زملائي من محبي اللهو واللعب أكثر من الالتزام والتعلم ، ربما الأساتذة كان لهم بعض الدور السلبي أيضا ، بالإضافة لأسباب عديدة ومتنوعة يتعذر حصرها .
ما أزال أحب مرافقة الهامشيين في عالم الثقافة والكتب ، أو في العالم الافتراضي ، وفي الحياة الفعلية كما تحدث في البيت والمنزل والمقهى والعمل والشارع ....
وما أزال أتذكر وبوضوح ولعي بالفلسفة ، إلى درجة الخوف .
كنت أحب الفلسفة وأكره الشعر ، هي مفارقة لا أفهمها حتى اليوم .
....
هل يمكن التمييز بين الخوف والحب ؟
أفضل جواب التنوير الروحي ، أنهما نقيضان ، على بقية الأجوبة المتعددة والمتنوعة .
مع أنه لا يكفي بالفعل .
الحب مشكلة الانسان وحلها بالتزامن .
ليس الحب غياب الخوف ، لا يمكن قبول تعريف ضيق وشاذ إلى هذا الحد .
لكن بسهولة يمكن قبول العكس ، وتفهمه : الخوف هو غياب الحب .
1
كنت طائشا خلال مراهقتي ، وشبابي الأول .
بعدما كنت الولد الخجول في الطفولة ، وصرت مكتئبا في الكهولة .
بينما أنا في بداية السبعين الأولى أحاول التفلسف ، بجدية ، وصبر .
لماذا ؟
لا أعرف .
ما الهدف ؟
أن اشغل وقتي ، أو ما تبقى من العمر ، بما أحب عمله .
....
انفصال الفيزياء عن الفلسفة كارثة عالمية ، انتجت هتلر وترامب وبوتين وغيرهم .
وأعتقد أنها تتصل مع كورونا ، بشكل غير مباشر بالطبع .
2
الوجود الموضوعي ثلاثي البعد ، وليس أحديا ، تلك فكرة موروثة ومشتركة ، وخطرة .
نعرف المكان بمستوى جيد ، المكان ثلاثي البعد : طول وعرض وارتفاع ( عمق ) .
معرفتنا بالحياة في حدود الوسط ، وأعتقد أنها أقل من الوسط .
ربما درس كورونا يعلمنا التواضع ، ولو بالقوة والاكراه .
وأما معرفتنا بالزمن فهي كارثة ، مجموعة أفكار عشوائية ومتناقضة .
3
_ الماضي مصدر الجديد في الحياة .
وهذه ظاهرة تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم وبلا استثناء .
لكن العكس تماما بالنسبة للزمن .
_ المستقبل مصدر الجديد في الزمن .
أيضا هذه الظاهرة تقبل الملاحظة ( غير المباشرة ) والاختبار والتعميم بلا استثناء .
....
كان الماضي هو القديم فقط ، والمستقبل بالعكس هو الجديد فقط .
وكان الافتراض المشترك في الثقافة العامة _ في العلم والفلسفة _ أن الزمن يتوافق مع الحياة بالاتجاه دوما .
أو بعبارة ثانية ، سهم الزمن هو نفسه سهم الحياة .
المستقبل يمثل القديم بالنسبة للزمن ( المستقبل مصدر الزمن وبدايته ) .
بالتزامن ، المستقبل يمثل الجديد بالنسبة للحياة .
نفس الأمر ينطبق على الماضي .
الماضي جديد بالنسبة للزمن ، وقديم بالنسبة للحياة .
4
هذه الأفكار ( الجديدة ) تجريبية ومنطقية بالتزامن ، وأعتقد أنها تمثل القوانين الموضوعية التي تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بدون استثناء ، وفي أي مكان أو وقت على سطح الكرة الأرضية ( وربما في الكون الخارجي أيضا ! ) .
بعد فهمها يتغير موقفك العقلي ، أو ينتقل إلى موقف جديد يتضمن القديم ويحتويه ولكن العكس غير صحيح .
وفق الموقف التقليدي ، المشترك بين العلم والفلسفة والثقافة العالمية حتى يومنا هذا 13 / 1 / 2021 ، يتعذر فهم الواقع الموضوعي وظاهرة استمرارية الحاضر خاصة ، ببساطة لأن المنطلق الأساسي تفكير خطأ بشكل صريح وتجريبي .
....
سوف أتوسع في مناقشة هذا الأفكار ، وهي صادمة خاصة لأصحاب العقول الجامدة ....
للبحث تتمة
....
ملحق وهوامش ....
مشكلة الثنائيات الجدلية ( الشكل _ المضمون ، الطاقة _ الحركة ، الفريسة _ المفترس ، الغاية _ الوسيلة ، ...وغيرها ) .
الطاقة _ الشعور بدلالة الحركة كمثال خاص ،
الثنائيات الجدلية تبادلية بطبيعتها ، ولكن مشكلة فهم ذلك ، وتقبله بالفعل في الحياة اليومية ، تتعلق بدرجة النضج الشخصي ، أو المستوى المعرفي _ الأخلاقي للشخصية .
يمكن تمييز 3 حالات مختلفة للطاقة : إيجابية وسلبية ومحايدة .
( تختلف حياة الانسان بعد الرشد عنها ، في الطفولة أو في حالة المرض العقلي ، وهذه المناقشة تخص حياة الانسان الناضج والسليم عقليا فقط ) .
الطاقة السلبية أو الإيجابية مصدرها السلوك أولا ، والسلوك بدوره يتأثر بها بدون شك .
برهان ذلك سهل ، وأمثلته نكررها جميعا بشكل يومي .
مثلا الاختيار الصعب بين الحق والواجب :
ممارسة الحق سهلة ولذيذة ، لكنها غير مرضية غالبا ، وغير محبذة أخلاقيا .
ممثلا ، لن تجد أحدا يفخر بالتعصب والانتقام ، سوى الحمقى والأقرب للبلاهة .
مثال أوضح ، كررته سابقا :
العودة من السهرة أو من ممارسة عادة محبوبة وانفعالية أو إدمانية خاصة ، نادرا ما تجلب الرضا وراحة البال .
على العكس تماما العودة من عند طبيب _ة الأسنان ، أو من زيارة مريض _ة بحالة صعبة .
الشعور الطيب والطاقة الإيجابية متلازمة ، والعكس الشعور السيء والطاقة السلبية .
أغلبنا نعيش حياتنا اليومية والمنزلية خاصة على مستوى الطاقة المحايدة .
نبذل الجهد مع الاهتمام والتفكير في حالات خاصة ، أيضا نتعاطى العادات الانفعالية بحذر .
ملحق 2
تتحدد الشخصية الفردية بالمستوى المعرفي _ الأخلاقي .
وهو بين أحد المستويات الأربعة ، وثابت نسبيا في حياة الفرد الإنساني .
1 _ المستوى الأولي ، الأدنى : مستوى الصدق النرجسي أو الكذب اللاشعوري .
نموذجه الوشاية والنميمة والثرثرة المستمرة .
2 _ المستوى الثاني المتوسط ، الكذب الشعوري .
لا يجهله أحد ، نموذجه التملق لأصحاب السلطة ، والتسلط على المرؤوسين والضعفاء .
3 _ المستوى فوق المتوسط ، الصدق .
لا يجهله أحد . لكن المشكلة أن الانسان العادي يشعر ويعتقد أن الحق معه دوما أو غالبا .
هذا المستوى غير موجود في الحياة الواقعية .
إما ينكص الانسان إلى الكذب الاعتيادي ، والمعروف للجميع .
او يرتقي إلى مستوى القيم الإنسانية العليا ....
4 _ الكذب الإيجابي .
نموذجه التسامح ، والتواضع ، وانكار الفضل الذاتي خاصة ( نقيض الشكوى والتفاخر ) .
التسامح الحقيقي هو موقف عقلي ، ونمط عيش اختياري ، وليس حالة انفعالية وعابرة .
ملحق 3
التسامح نمط عيش ، ومستوى يجسد اكتساب الفرد لمهارة قواعد قرار من الدرجة العليا .
الثأر والانتقام يمثل قواعد قرار من الدرجة الدنيا .
يتعذر الجمع بينهما .
ملحق 4
التدخين الارادي :
التدخين ، وغيره من العادات الإدمانية ، يمثل قواعد قرار من الدرجة الدنيا .
لا أحد يجهل هذا المستوى .
التوقف عن التدخين يجسد قواعد قرار من الدرجة العليا .
ولكن ،
بعد مرور أكثر من خمس سنوات على وقف التدخين ،
كلنا نعرف أشخاصا نتمنى لو انهم يعودون للتدخين ، أو لو يتعلموه بدل الشره والثرثرة القهرية .
حلها لينين ، داهية القرن العشرين : خطوة إلى الوراء خطوتان إلى الأمام .
مشكلة التدخين أنها جدلية ، وتبادلية بطبيعتها .
من لا ي_ تعرف التدخين ، حتى النرجيلة ، يصعب عليهما فهم الفكرة ، والخبرة أكثر .
ملحق 5
الطاقة الإيجابية حلقة وسطى بين الرصيد الإيجابي والإرادة الحرة .
بالتزامن ، الطاقة السلبية حلقة وسطى بين الرصيد السلبي وبين الإرادة المقيدة ( الإدمان ) .
لا توجد شخصية مدمن _ة حر _ة أو صادق _ ة .
( هذا وصف ، ومعلومة )
أعتذر عن الصراحة الفجة ، لكن أتحدث عن خبرة وتجربة شخصية .
....
الإرادة الحرة ليست اسطورة ، بل نمط عيش يمكن تعلمه بالنسبة للشخص المتوسط فما فوق .
مهارة متدرجة :
في المرحلة الأولى ، تشكيل الرصيد الإيجابي .
في المرحلة الثانية ، تعلم اكتساب الطاقة الإيجابية من المحيط والبيئة ، ونمط العيش خاصة .
في المرحلة النهائية ، ... راحة البال جائزتك .
....
....
زمن الفلسفة 3 _ 2020 مرت من هنا
مشكلة الزمن

1
" الغد يتحول إلى اليوم
واليوم يصير الأمس
وانا بلهفة
أنتظر الغد الجديد "
رياض الصالح الحسين ( مات سنة 1982 بعمر 28 سنة ، وكان لا يسمع ) .
....
أستميح القارئ _ة عذرا على التكرار في الأمثلة ، القصد منه اضاءة الفكرة التي أرغب بمناقشتها اليوم ، من جوانب متعددة .
لحسن حظي أنني اكتشفت بالتجربة ، أن اتجاه حركة مرور الزمن بعكس المتفق عليه ، وقبل أن أقرأ أو أنتبه أن الفكرة مكتشفة من قبل العديد من الشعراء والفلاسفة منذ عقود ، بل وقرون كما أخبرني بعض الأصدقاء : من المستقبل إلى الماضي ومرورا بالحاضر .
أقول لحسن الحظ ، فأنا قرأت قصيدة رياض الصالح الحسين أعلاه ، مرات وليس لمرة واحدة فقط خلال ثمانينات القرن الماضي فقط ( قرأت أعماله الكاملة مرارا ) بدون أن انتبه . بنفس طريقة القراءة ، التي يقرأ كتابتي بها الآن بعضهم ، كما نقرأ الأخبار ونحن نصف نيام .
2
ناقشت في القسم السابق ( الثالث ) ، قضية " حركة مرور الزمن " موضوع الاختلاف ، عبر تفصيلاتها الأربعة خاصة :
1 _ سرعة حركة مرور الزمن ، احد نوعين تعاقبية أو تزامنية .
_ الحركة التعاقبية ، هي التي تقيسها الساعة ( من المستقبل إلى الحاضر ، ثم الماضي ) .
_ الحركة التزامنية ، من الحاضر 1 إلى حاضر 2 إلى حاضر 3 ... وهي تتحدد بسرعة الضوء ، وتتجاوزها على الأرجح .
2 _ اتجاه حركة مرور الزمن ( وهي البؤرة ) ، مع أنه يمكن ملاحظتها عبر الانتباه والتركيز وبشكل مباشر ، كما فعل رياض الصالح الحسين مثلا ، وغيره كثر .
3 _ حركة مرور الزمن ، ما هو مصدرها ؟!
هذه مشكلة علمية وفلسفية ، أعتقد أنها ستكون موضع اهتمام الأجيال القادمة .
( للأسف ، بدأت افقد الثقة بأن علم الزمن سوف ينشأ خلال حياتي ) .
4 _ طبيعة الزمن وماهيته .
الزمن هو الوقت ، ولا شيء آخر سوى الاختلاف في اللغة واللهجة .
....
أتخيل نفسي أحيانا ، أكتب المادة كمحاضرة أو مقالة ، وأعرف أنها سوف تحظى بالقراءة والاهتمام ، كما أحصل على مكافأتي المادية ....أحلام يقظة .
اعتقد أنني أعيش في زمن رديء ، وفي مجتمع مريض ، وفي دولة فاشلة .
وأرجو أن أكون مخطئا .
3
يصعب تصور الواقع الموضوعي ، أو تخيله ، كما هو عليه او بصورة قريبة من الحقيقة ، قبل فهم " حركة مرور الزمن " .
سنة 2020 كانت في المستقبل قبل سنتين ، وصارت هي الحاضر لمدة 12 شهرا السابقة ، واليوم هي في الماضي واحد مكوناته ، وستبقى في الماضي إلى الأبد .
....
سنة 2022 هي الآن في المستقبل .
_ من يموت أو تموت خلال هذه السنة ، لن تصلهم سنة 2022 مطلقا .
_ من يموتون خلال سنة 2022 ، لن يخبروا المستقبل ( الجديد ) أيضا .
_ أصحاب الحظ والحظوة ، من تصلهم سنوات 2023 ....
من يعرف أنت أو انا ، ربما نكون من المحظوظين _ات
أو ربما لا تصلنا سنة 2022
وقد تكون أفضل سنة تمر على العالم ، من يعرف !
4
الحاضر يتوسط الماضي والمستقبل .
هذه بديهية ، يدركها طفل _ة متوسط _ة بحدود السادسة .
الماضي حدث سابقا ، الماضي هو البداية ، والقديم ، ويبتعد عن الحاضر بسرعة ثابتة ، هي التي تقيسها الساعة .
المستقبل احتمال ، سوف يخبره من يعيشون إلى الغد ( والمستقبل ) .
المستقبل سوف يحدث ( معنا او بدوننا ) ، المستقبل هو النهاية ، والجديد ، ويقترب من الحاضر بسرعة ثابتة هي التي تقيسها الساعة ( نفس سرعة ابتعاد الماضي عن الحاضر ) .
....
لكن الفقرة أعلاه غير صحيحة ، او انها تمثل نصف الحقيقة فقط . هي صحيحة بدلالة الحياة .
ولكن الواقع الموضوعي ، والوجود بأسره ، على النقيض بدلالة الزمن ؟!
في الزمن وبدلالته : المستقبل هو البداية والجديد .
بينما الماضي هو النهاية والقديم .
بدون فهم هذه الأفكار ( الجديدة ) ، يتعذر فهم الجدلية العكسية بين حركتي الزمن والحياة .
....
....

ملحق 1

نادرا ما يسمع أحدنا ، أو يقرأ ، فكرة جديدة .
وعندما يحدث ذلك ، تكون الاستجابة سلبية غالبا تتراوح بين التجاهل والرفض النرجسي .
أعرف من تجربتي الشخصية ، السنتان الأخيرتان لرياض الصالح الحسين في دمشق ، كنت حينها طالبا في الجامعة ، وبيننا العديد من الصداقات المشتركة .
لم اكتفي برفض قراءته أو التعرف عليه شخصيا ، بل تكلمت بعبارات أخجل من تذكرها .
وبعد سنوات قليلة كنت أحد قراء رياض الصالح الحسين ، المعجبين حد الوله .
وما أزال حتى هذا اليوم 14 / 1 / 2021 أعتقد أن رياض الصالح الحسين أهم شاعر عربي في القرن العشرين ، لا في سوريا فقط .
بعد مرور نصف قرن على موته ، ما تزال كتاباته ، واشعاره خاصة ، تقرأ وكأنها كتبت البارحة خلال 24 ساعة .
وهذه الميزة المشتركة ، الوحيدة ، في الأدب العظيم كما أفهمه .
....
قبل أربعين سنة من وجود " النظرية الجديدة للزمن _ الرابعة ، كان رياض قد اكتشف حركة مرور الزمن واتجاهها ، وعبر عنه بشكل جميل ومدهش إلى اليوم .
بنفس الوقت ، يفشل كثيرون من القراء اليوم ، ومنهم أساتذة في الجامعات وحملة شهادات عليا في الفلسفة أو العلوم ، بفهم الفكرة الأساسية للنظرية " الجدلية العكسية بين الحياة والزمن " .
ملحق 2
الحاضر نصفه ماض ونصفه مستقبل .
وهذا ليس كل شيء ،
أيضا الماضي والحاضر والمستقبل كلمات مركبة بطبيعتها ، وهي تعبر عن الوجود المركب والمجهول . وليس عن حقل محدد في الثقافة أو المعرفة أو الوجود الموضوعي .
الكلمة المركبة تتضمن أكثر من بعد ، بينما الكلمة العادية ، البسيطة خاصة ، فهي تتضمن بعدا واحدا وتدل عليه فقط .
مثال فترة أو مدة وغيرها هي تدل على الزمن فقط .
بينما حاضر ( أو ماض أو مستقبل ) هي كلمة ( اسم أو مصطلح أو مفهوم ) مركبة وتدل على الوجود الموضوعي بأبعاده الثلاثة ( الزمن ، والمكان والحياة / الوعي ) .
هذه الفكرة هي تكملة طبيعية لهاجس هايدغر المزمن " تحليل الحاضر والحضور ، وسؤاله المعروف كيف يحضر الانسان في العالم ، والأهم منه في هذا الموضوع سؤال الساعة : ما الذي تقيسه الساعة " .
النظرية الجديدة للزمن _ الرابعة تدين للكثيرين _ ات بالفضل ومنهم هايدغر .
ملحق 3
يوجد وهم فهم ، وهو درجة خطرة من سوء الفهم ، حول الأفكار الجديدة .
مثال تطبيقي : الحاضر وعلاقته بالماضي والمستقبل ، بالإضافة إلى تعريف طبيعته وحدوده ، وغيرها من الأسئلة المحيرة ....
ناقشت بشكل تفصيلي ، وموسع ، موقف كلا من نيوتن وأينشتاين من الزمن والحاضر خاصة عبر الكتاب الأول ( النظرية ) .
....
الموقف الثقافي العالمي من الزمن ، والحاضر خاصة ، خطأ صريح .
حيث يستبدل الجهل وتحديد ما نجهل بوضوح وموضوعية ، بالنظريات الخيالية والعبارات الطنانة والفارغة .
مثال تطبيقي على ذلك ، وقد كتبت عنه سابقا عبر أكثر من مادة منشورة على صفحتي في الحوار المتمدن ، حيث نشرت وكالة ناسا السنة الماضية خبرا بما معناه : اكتشف علماؤها وجود كون مواز وفيه يكون اتجاه الزمن على العكس منه في كوننا الحالي ، وهو يبدأ من المستقبل إلى الماضي ومرورا بالحاضر .
( أرجو منك قراءة هذه الفقرة ، وتأملها بهدوء )
اتجاه مرور الزمن هو بالفعل : من المستقبل إلى الماضي ، مرورا بالحاضر .
هذا ما كان يعرفه بوضوح كثير من الشعراء والفلاسفة وخاصة رياض الصالح الحسين .
أشعر بالغرابة والغربة أكثر .
أعتذر .
....
....

زمن الفلفسة 4 _ سنة 2020 مرت من هنا

فكرة وحدة الوجود خطأ أساسي ، ومشترك ، ينبغي فهمه واستبداله بالموقف العقلي المناسب .
ولكن بدون فهم الجدلية العكسية بين حركتي الحياة والزمن ، يتعذر فهم هذا النص خاصة ، ومنعا للتكرار والملل ، شرحت الفكرة في ملحق آخر النص ، بالنسبة للقارئ _ة الجديد _ ة أنصحهما بقراءة الملحق 1 أولا .
نحن لا نعرف ، ولا يمكننا أن نعرف ، الكون من خارجه .
بعبارة ثانية ، لا يمكن معرفة حدود الكون ، وأبعاده ، ونوعه ، وشكله ...
لا يمكن ذلك ، على الأقل ضمن أدوات معرفتنا الحالية ، على مستوى العلم أو الفلسفة .
1
أعتقد أن درس التواضع البوذي ، يصلح للعلم والفلسفة ، سوف يستمر ألف سنة أيضا .
" هل حاولت النوم ، بوجود برغشة في الغرفة "
....
درس الفلسفة الأول ، والأهم : معرفة النفس .
من يعرف نفسه ؟
لا أحد .
يعرف طبيب _ة ( الأسنان ، أو القلب ، أو البولية ، أو العيون ، أو النفس ، أو الألم ... وغيرها من بقية الاختصاصات ) جسدك ، ضمن تخصصهما ، أكثر من ما تعرفه _ ين .
2
" الانتقال من مبدأ اللذة إلى مبدأ الواقع " فكرة فرويد المحورية حول الصحة العقلية .
يعيش الطفل _ة ، أيضا الشخصية العصابية أو المريضة عقليا ، على مستوى اللذة فقط .
العيش على مستوى الواقع ، يقتضي فهمه بشكل علمي وصحيح .
ليس الغرور صفة علمية أو فلسفية ، ولا دينية أيضا .
لكن المفارقة ، اكثر ما يوجد الغرور بين رجال العلم والفلسفة والدين .
لا أعتقد أن أحدا لم يخبر ذلك بنفسه ، مثلي ومثلك وربما أكثر .
....
ما علاقة الغرور بالمعرفة الصحيحة ( العلمية ) ؟
العلم يتضمن مختلف مستويات المعرفة السابقة ، الفلسفية والدينية وغيرها .
بعبارة ثانية ،
يمكن وبسهولة تمييز عدة مستويات للمعرفة ، تبدأ من الأدنى إلى الأحدث :
1 _ المعرفة الوهمية ، وتشمل جميع المعتقدات الموروثة ، الفردية أو المشتركة على السواء .
( وهي منفصلة عن الواقع بشكل مباشر وصريح ) .
2 _ المعرفة الدينية ، لها وضعها الخاص .
أعتقد أنها نقلت الإنسانية من المرحلة النرجسية إلى الى الدوغمائية ، التي يتخبط العالم فيها منذ عدة آلاف من السنين ( دونالد ترامب وانصاره مثال صارخ ) .
مشكلة المعرفة الدينية الصدق ، والوعظ بصورة عامة .
أو الفصل ، والانفصال ، بين القول والفعل .
3 _ المعرفة الفلسفية ( المنطقية ) ، وهي تتضمن سابقاتها بلا استثناء ، والعكس غ صحيح .
تتمحور المعرفة الفلسفية حول المنطق ، ومبدأ عدم التناقض بين القول والفعل خاصة .
لكن وللأسف ، منذ عدة قرون تخلفت الفلفسة عن البحث العلمي والتجريبي .
4 _ المعرفة العلمية ( التجريبية ) تتمحور حول الدليل ، وهي تتضمن المعرفة الفلسفية وغيرها . والعكس غير صحيح .
....
العالم_ ة والفيلسوف _ة والواعظ _ ة يصابون بالغرور بسهولة ، واكثر من غيرهم عادة .
لكن الفلسفة ، والعلم خاصة ، نقيض الغرور .
3
يتكلم الواعظ كيفما يريد ، فهو ممثل ، ويتحدث بالنيابة عن ... وهو غير مسؤول عن كلامه .
لكن الفيلسوف يتحدث عن تجربته ، وخبرته .
الصدق عتبة الفلسفة .
بينما العالم يستمع إلى الدليل ، أو يقدم الدليل الأفضل ( الأنسب ) .
....
ملحق 1
الماضي مصدر الحياة .
بعبارة ثانية ، اتجاه حركة الحياة والأحياء ( الانسان والحيوان والنبات ) تبدأ من الماضي إلى المستقبل ، ومرورا بالحاضر . ولا نعرف إلى اليوم كيف ولماذا وغيرها من الأسئلة الجديدة .
....
المستقبل مصدر الزمن .
بعبارة ثانية ، اتجاه حركة الزمن ( الأحداث والأفعال والتاريخ ) تبدأ من المستقبل إلى الماضي ، ومرورا بالحاضر . ولا نعرف أيضا كيف ولماذا وغيرها من الأسئلة الجديدة .
....
البرهان البسيط والمباشر والمشترك يتمثل في العمر ، عمر كل شيء بلا تعيين .
العمر له بداية ونهاية ( بالنسبة للأحياء ولادة وموت ) .
المعطيات :
العمر الكامل = العمر الحالي + بقية العمر .
_ لحظة الولادة يكون العمر يساوي الصفر ، بينما بقية العمر كاملة .
( 0 ، س )
_ لحظة الموت يكون العمر كاملا ، بينما بقية العمر تساوي الصفر .
( س ، 0 )
والآن حل المسالة بسيط ، ويمكن لطالب _ة اعدادية متوسط في الرياضيات حلها .
العمر الكامل وبقية العمر يتساويان بالقيمة المطلقة ، ويتعاكسان بالإشارة .
....
أعتقد أن هذا البرهان قطعي ، وأكثر بساطة وقابلية للفهم والملاحظة والاختبار والتعميم ، وبلا استثناء من قانون الجاذبية .
القارئ _ة الذي _ت لا يفهم الجدلية العكسية بين الحياة والزمن بعد هذا الشرح ...
عليهما العوض ومنهما العوض .
....
بالنسبة لقارئ _ة الفقرة الانفعالية السابقة ، أعتذر
لا يحق للكاتب _ة أن يترك انفعالاته السلبية بدون مراجعة ، مع فترة تأمل كافية .
....
....




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,240,297,087
- سنة 2020 مرت من هنا 4 _ القسم الرابع
- سنة 2020 مرت من هنا القسم 1 و 2 و3
- زمن الفلسفة 3
- زمن الفلسفة2
- زمن الفلسفة
- زمن منذر مصري وأدنيس ، وزمنك أيضا لو شئت 5
- زمن منذر مصري وأدنيس ، وزمنك أيضا لو شئت 4
- زمن منذر مصري وأدنيس ، وزمنك أيضا لو شئت 3
- زمن منذر مصري وأدنيس ، وزمنك أيضا لو شئت _ تكملة مع مقدمة جد ...
- زمن منذر مصري وأدنيس ، وزمنك أيضا لو شئت 2
- زمن منذر مصري وأدنيس ، وزمنك أيضا لو شئت
- سنة 2020 مرت من هنا القسم 1 و 2
- سنة 2020 مرت من هنا _ القسم 2
- سنة 2020 مرت من هنا 20
- سنة 2020 مرت من هنا 19
- سنة 2020 مرت من هنا 18
- سنة 2020 مرت من هنا 17
- سنة 2020 مرت من هنا 16
- سنة 2020 مرت من هنا 15
- سنة 2020 مرت من هنا _ مع مقدمة ثانوية ....، 13 ، 14


المزيد.....




- السعودية تطالب باتفاق يمنع إيران من السلاح النووي.. وتدعو لم ...
- السعودية تطالب باتفاق يمنع إيران من السلاح النووي.. وتدعو لم ...
- شاهد: تدمير أكثر من 1400 قطعة سلاح تعود إلى الجماعات المسلحة ...
- أوّل زيارة لحبر أعظم إلى العراق عبر التاريخ | كل ما يجب أن ت ...
- أوّل زيارة تاريخية لحبر أعظم إلى العراق | كل ما يجب أن تعرفه ...
- واشنطن: موسكو تعرقل جهود تحميل دمشق مسؤولية استخدام الكيميائ ...
- فرنسيتان تعانيان من حالة صحية حرجة في مخيم بشمال شرق سوريا
- بيان مشترك لحكومتي دمشق وموسكو: الدول الغربية بقيادة الولايا ...
- الولايات المتحدة لن تتخلى عن تكتيك الحروب الصغيرة
- 7 عادات سيئة يجب الإقلاع عنها للحفاظ على الأسنان


المزيد.....

- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي
- كتاب الزمن ( النظرية الرابعة ) _ بصيغته النهائية / حسين عجيب
- عن ثقافة الإنترنت و علاقتها بالإحتجاجات و الثورات: الربيع ال ... / مريم الحسن
- هل نحن في نفس قارب كورونا؟ / سلمى بالحاج مبروك
- اسكاتولوجيا الأمل بين ميتافيزيقا الشهادة وأنطولوجيا الإقرار / زهير الخويلدي
- استشكال الأزمة وانطلاقة فلسفة المعنى مع أدموند هوسرل / زهير الخويلدي
- ما ورد في صحاح مسيلمة / صالح جبار خلفاوي
- أحاديث العولمة (2) .. “مجدي عبدالهادي” : الدعاوى الليبرالية ... / مجدى عبد الهادى
- أسلحة كاتمة لحروب ناعمة أو كيف يقع الشخص في عبودية الروح / ميشال يمّين


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - زمن الفلسفة _ القسم 4