أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر - سوسن شاكر مجيد - واقع التلوث الجرثومي في صالات العمليات والولادة في المستشفيات العراقية والمعالجات















المزيد.....

واقع التلوث الجرثومي في صالات العمليات والولادة في المستشفيات العراقية والمعالجات


سوسن شاكر مجيد
(Sawsan Shakir Majeed)


الحوار المتمدن-العدد: 6780 - 2021 / 1 / 6 - 20:36
المحور: الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر
    


اولا: مقدمة:
يعاني المريض في العراق الذي يكون بحاجة الى التداخل الجراحي من مشاكل عديدة منها الانتظار في اجراء العملية الجراحية وخاصة بالنسبة للحالات غير الحرجة لحين وصول دوره ، والتنقل من مستشفى لأخر تتوفر فيه صالة نموذجية للعمليات، كما ان جميع المستشفيات العراقية والبالغ عددها 229 مستشفى لا تنطبق عليها معايير الاعتماد الدولية التي اقرتها منظمة الصحة العالمية والمؤسسات الطبية الدولية الأخرى سواء أكان من حيث النظافة، وتوفير المستلزمات والأدوية الخاصة بالعمليات الجراحية، وتوفر الكادر الطبي والتمريضي ، والمحافظة عليها من التلوث الجرثومي، والتهوية والأنارة ، والمواصفات المتعلقة بأبنية وأرضية وحمامات الصالات الجراحية وأدوية التخدير وغيرها فضلا عن انتشار الميكروبات والجراثيم بمختلف انواعها.

ان الباحثة ستقوم بمتابعة وتشخيص واقع التلوث الجرثومي في صالات العمليات والولادة في المستشفيات العراقية من خلال الأطلاع على تقارير ديوان الرقابة المالية المنجزة في هذا المجال
ثانيا: اهداف الدراسة:
1- التعرف على واقع التلوث في صالات العمليات والولادة في المستشفيات العراقية كما شخصتها تقارير ديوان الرقابة المالية.
2- وضع المقترحات للأصلاح والمعالجة.
ثالثا: المنهجية المتبعة:
اجرت الباحثة عملية تحليل المحتوى للتقارير الصادرة عن ديوان الرقابة المالية الأتحادي فيما يتعلق واقع التلوث الجرثومي في صالات العمليات والولادة في المستشفيات العراقية وتم تشخيص اوجه الخلل مع وضع المقترحات للأصلاح والتطوير

رابعا: النتائج:
واقع التلوث الجرثومي في صالات العمليات والولادة في المستشفيات العراقية
1- خلال الأطلاع على نتائج المسوحات الجرثومية لصالات العمليات وصالات الولادة لمدة 6 اشهر والتي تقوم بها ادارة المختبرات في المستشفيات ظهر استمرار ظهور حالات التلوث الجرثومي لجميع الصالات بالبكتريا الجرثومية وبكميات كبيرة لأغلبها وهذه البكتريا تسبب التهابات تنفسية حادة تلوث الجروح وبعضها تكون خطرة تؤدي الى التهابات في العين وألذن والتهابات السحايا الدماغية وتجرثم الدم وتسبب في موت المريض وخلال فترة قصيرة.
2- ان صالات العمليات مشغولة 100% ولايمكن الاستغناء عنها لاغراض التعقيم والتعفير بالمعقمات اثناء فترة التعقيم وحسب ارشادات الشركة المصنعة وانما يتم تعقيم الصالات اثناء تواجد الكادر الطبي فيها او احيانا اثناء تواجد المريض في حين ان اغلب مواد التعفير والتعقيم تكون مخدشة للقصبات الهوائية وتتسبب في تحسس الجلد
3- قيام بعض ادارات صالات العمليات بخزن أجهزة ومستلزمات طبية داخل تلك الصالات مما تتسبب في تجمع الاتربة والأوساخ عليها بالأضافة الى دخول وخروج الكادر التمريضي والعمال دون اتخاذ ألأجراءات الوقائية اللازمة اثناء دخول تلك الصالات يساعد على تلوث الهواء والاجهزة بالاتربة ويؤدي الى انتقال البكتريا للمريض مسببة التهاب العين والاذن والسحيا وتجرثم الدم
4- قيام ادارة الصالات بتكدريس النفايات الطبية داخل الصالات ولفترة تتجاوز اليومين مما تسبب في ان تكون وسط مناسب لنمو المستعمرات الجرثومية وبالتالي تؤدي الى تلوث الهواء داخل الصالات وتلوث الاجهزة والمستلزمات الطبية.
5- طفح المجاري لاغلب المستشفيات تسبب في تلوث صالات العمليات والولادة حيث لوحظ وجود البكتريا في الصالات والتي تدل على وجود تلوث برازي داخل الصالات تسببت في ظهور النتائج الملوثة للمسحات الجرثومية.
6- قيام اغلب المستشفيات بشراء مواد النعقيم والتعفير من المكاتب العلمية الأهلية وذلك لعدم تجهيزها من قبل الشركة العامة لتسويق الادوية والمستلزمات الطبية وقد تكون هذه المواد ضعيفة بأجراءات التعقيم نتيجة سوء خزنها او قرب انتهاء صلاحيتها.
7- قيام الشركة العامة لتسويق الادوية بتجهيز بعض المستشفيات بأدوية بوقت قريب جدا لتاريخ النفاذ خلافا للتعليمات الصادرة مما يدل على تكديس تلك المواد داخل مخازن الشركة لفترات طويلة قبل توزيعها الأمر الذي تسبب في قرب انتهاء صلاحيتها
8- قيام الشركة العامة لتسويق ألأدوية والمستلزمات الطبية بتجهيز بعض المستشفيات بأدوية غير مفحوصة تبقى لدى المستشفى مدة تزيد على ثلاثة اشهر ويتضح بعدها انها فاشلة بالفحص ويتم سحبها من المستشفيات
9- قيام الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية بفرض أدوية ومستلزمات طبية على المستشفيات لم ترد ضمن احتياجاتها السنوي مما تسبب في تكدسها في مخازن تلك المستشفيات وانتهاء او قرب انتهاء صلاحيتها دون الاستفادة منها.
10- عدم تنفيذ الشركات المنفذة لعقود تجهيز ألأدوية والمستلزمات الطبية بالشروط التعاقدية المتفق عليها وخصوصا فيما يتعلق بمخالفة شروط العمر ( تاريخ الأنتاج) ، نقص في التجهيز مخالفة الشروط ألأستيرادية ، كميات غير مشحونة ، مواد مخالفة للشحن ، عدم تقديم مستندات الشحن، عدم تثبيت تاريخ الصنع والرمز الوطني ورقم الوجبات ، مواد فاشلة غير مطابقة للمواصفات وقد اكتفت الشركة بفرض الغرامات على المخالفات فقط في حين تجاوزت عن شرط استبدال المواد او الغاء التعاقد وغيرها من شروط التعاقد




خامسا: المقترحات للمعالجة والأصلاح
1- ضرورة اتباع السياقات الصحيحة في تعقيم وتنظيف صالات العمليات وصالات الولادة وتنظيف الجدران والأرضيات والزام العاملين بالتنظيف وتعقيم الارضيات باستخدام المعقمات الحديثة وحسب ارشادات الشركات المصنعة.
2- قيام وزارة الصحة ببناء صالات عمليات اضافية للمستشفيات لأستخدامها اوقات تعفير وتعقيم صالات العمليات الرئيسية في المستشفيات لضمان سلامة التعقيم ومنع حالات التلوث الجرثومي.
3- منع الخزن في الصالات كافة وتحويل المواد الى المذاخر او ايجاد أماكن بديلة عن الخزن داخل الصالات ورفع المستلزمات المستهلكة وارسالها الى المحرقة وحسب الضوابط لأنها تكون بؤرة لنمو المستعمرات الجرثومية.
4- اتباع الطرق العلمية الصحيحة في عزل النفايات والتخلص منها بصورة مستمرة وعدم تكديسها داخل الصالات لمنع حالات لتلوث وادخال جميع العاملين في مجال التعقيم على الأساليب الصحيحة للتعقيم الخاص بالأدوات والعدد والاثاث في الصالة.
5- معالجة طفح المجاري في المستشفيات لاسيما في المستشفيات التابعة لدائرة مدينة الطب واجراء اعمال الصيانة الدورية لمجاري الصرف الصحي.
6- ضرورة قيام الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية بتوفير مواد تعقيم وتعفير حديثة وكفوءة لضمان سلامة ألأجهزة الطبية في المستشفيات من التلوث ، وفي حالة تعذر ذلك على الشركة الزام ادارة المستشفيات بشراء المواد اللازمة للتعقيم من مكاتب علمية رصينة واتباع ارشادات الشركات المصنعة لتلك المواد وبصورة صحيحة.
7- ضرورة التزام الشركة العامة لتسويق الادوية والمستلزمات الطبية بتجهيز المستشفيات بالأدوية المطلوبة وفي الوقت المناسب لتجهيزها وعدم تكديسيها داخل مخازن الشركة لغرض الاستفادة من هذه الادوية قبل انتهاء صلاحيتها.
8- ضرورة تجهيز المؤسسات الصحية بادوية مفحوصة وصالحة للأستخدام قبل تجهيزها من قبل الشركة العامة لتسويق ألدوية والمستلزمات الطبية.
9- ضرورة التزام الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية بحاجة المؤسسات الصحية من ألدوية والمستلزمات الطبية عند التجهيز وعدم فرض كميات كبيرة من تلك المواد عليها والاستفادة منها في مؤسسات صحية فد تكون بحاجة لها منعا للهدر في المال العام.
10- انشاء مجلس اعلى لاعتماد المؤسسات الصحية في العراق من اجل تطبيق المعايير الدولية الخاصة بمنظمة الصحة العالمية والاتحاد الأوروبي.
11- دعوة الشركات العالمية لإعادة تأهيل وترميم صالات العمليات وفق أرقى المواصفات الفنية العالمية وتجهيزها بأحدث المعدات المطلوبة في التداخل الجراحي.
12- تجهيز المستشفيات العراقية بمواد التعفير الخاصة بصالات العمليات من اجل السيطرة على التلوث وتقليل نسبة المضاعفات
13- التعرف على احدث وسائل التعفير من خلال اقامة الورش التدريبية ودعوة الخبراء من دول العالم للأستفادة من تجارهم
14- اجراء الدراسات عن واقع التخدير في العراق والمشاكل التي يعانيها هذا القطاع وتحديد احتياجات العراق المستقبلية للأطباء المختصين في مجال التخدير.
15- تعديل مناهج اختصاص الجراحة والباطنية للبورد العراقي والعربي ليشمل التدريب لمدة سنة كاملة في التخدير والعناية المركزة.
16- اعادة النظر في مناهج كليات الطب والعمل على رفع مهارات الطلاب في مجال التخدير لأهمية الموضوع.
17- استقدام الأطباء الجراحين من الخارج لتدريب الكوادر العراقية في اجراء العمليات الجراحية المعقدة.
18- ضرورة تكامل وانسجام المتطلبات الصحية والأجرائية والأساليب التصميمية والوظيفية والتنظيمية لفرفة العمليات من اجل التقليل من التاثيرات المختلفة المضرة والمؤثرة في المرضى وفي الطاقم او التخلص منها.
19- ضرورة مواكبة التطور الحاصل في مجال التصميم المعماري ومواد البناء والتجهيزات الطبية والتقنية.
20- توفير الأدوية اللازمة لأجراء العمليات والعمل على حفظها في مخازن نظيفة وآمنة.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,236,444,870
- واقع الانتاج الزراعي في العراق والمعالجات
- واقع الاستثمار الزراعي في العراق والمعالجات
- مشاكل المصورين الصحفيين العاملين في المؤسسات ألأعلامية العرا ...
- واقع المتنزهات والحدائق في بغداد والمعالجات
- نحو تاسيس مراكز متخصصة في الارشاد الاسري في العراق
- نحو تأسيس مركز وطني للطب البديل والتكميلي في العراق
- الزواج المبكر في العراق والمعالجات
- اصلاح البيوت التراثية في العراق مهمة وطنية
- تطبيق المعايير العالمية للسياحة المستدامة في العراق خطوة نحو ...
- واقع الزواج المتاخر في العراق والمعالجات
- واقع الطلاق في العراق والمعالجات
- التحرش الجنسي في الجامعات والمدارس في العراق ظاهرة لابد من م ...
- واقع الجريمة في العراق والمعالجات
- نحو تشريع القوانين لحماية الملكية الفكرية في العراق
- واقع اداء مراكز التجميل في العراق والمعالجات
- واقع اداء مراكز امراض الدم الوراثية في العراق والمعالجات
- مشكلات مربي النحل في العراق والمعالجات
- مشاكل مربي الأسماك في العراق والمعالجات
- واقع المحاجر البيطرية في العراق والمعالجات
- واقع التجاوز على الأراضي الزراعية في العراق والمعالجات


المزيد.....




- وزيرة خارجية السويد: اليمنيات بنّاءات ويمكنهن لعب دور أكبر ف ...
- مشروع قرار أوروبي-أمريكي لدى وكالة الطاقة الذرية لإدانة تعلي ...
- وزيرة خارجية السويد: اليمنيات بنّاءات ويمكنهن لعب دور أكبر ف ...
- التحالف الدولي يقر بسقوط 10 صواريخ على قاعدة عين الأسد في ال ...
- أنقرة: لا يمكن للمجتمع الدولي أن يدير ظهره لمأساة السوريين و ...
- انفجار قرب مركز اختبارات كورونا في هولندا
- كيفية التخلص من ارتجاع المريء في حلقك!
- شاهد: جفافٌ يضربُ القنوات المائية في مدينة البندقية الإيطالي ...
- هل تريد زيارة القمر؟ ملياردير الياباني يقدم ثمانية مقاعد مجا ...
- المخابرات اللبنانية تعتقل مجموعة داعشية مرتبطة بهجمات انتحار ...


المزيد.....

- قبل فوات الأوان - النداء الأخير قبل دخول الكارثة البيئية الك ... / مصعب قاسم عزاوي
- نحن والطاقة النووية - 1 / محمد منير مجاهد
- ظاهرةالاحتباس الحراري و-الحق في الماء / حسن العمراوي
- التغيرات المناخية العالمية وتأثيراتها على السكان في مصر / خالد السيد حسن
- انذار بالكارثة ما العمل في مواجهة التدمير الارادي لوحدة الان ... / عبد السلام أديب
- الجغرافية العامة لمصر / محمد عادل زكى
- تقييم عقود التراخيص ومدى تأثيرها على المجتمعات المحلية / حمزة الجواهري
- المسألة الزراعية في المغرب / عبد السلام أديب
- الملامح المميزة لمشاكل البيئة في عالمنا المعاصر مع نظرة على ... / هاشم نعمة
- الملامح المميزة لمشاكل البيئة في عالمنا المعاصر مع نظرة على ... / هاشم نعمة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر - سوسن شاكر مجيد - واقع التلوث الجرثومي في صالات العمليات والولادة في المستشفيات العراقية والمعالجات