أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - آرا دمبكجيان - المعمار سنان















المزيد.....

المعمار سنان


آرا دمبكجيان

الحوار المتمدن-العدد: 6770 - 2020 / 12 / 24 - 07:02
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ولِد سنان، و يلقَّب بـ "المعمار سنان" أو "المعمار الكبير سنان" Koca Mimar Sinan Aga في مدينة آغريناز الأرمنية في قيصرية في وسط تركيا في 9 أيار/مايس 1490 م و توفاه الله في 17 تموز/يوليو 1588 م في القسطنطينية (اسطنبول الحالية)، و يعتبر من أشهر المعماريين العثمانيين في وقته. بُدِّلَ اسمها الى معمار سنان كوي، أي قرية معمار سنان، تشريفاً و احتراماً لشخصيته المميزة. و على الرغم من محاولات الأتراك طمس هويته الأصلية و قوميته الأرمنية و إضفاء الغمامة على منبته عمداً و لا جهالة، فقد ولد سنان من أبوين أرمنيين و سُمّيَ هوفسيب، أي يوسف، و هو يؤكد بنفسه ذلك في "السيرة الذاتية" أنه درسَ في مدرسة مسيحية في سنين حداثته في القسطنطينية (أسطنبول) عام 1502 م خاصة للأعاجم، أي من غير الأتراك، و كما يسميها Ajemi Oglanlar، حيث عمل فيها في نحت الحجر و النجارة مع أبيه.
قام السلطان سليم الثاني (حكم 1566-1574) ابن سليمان القانوني بتهجير أرمن مدينة قيصرية جماعياً عام 1573 لكنه أستثنى عائلة "كبير معماريي البلاط العثماني" من ذلك. أكَّدت الموسوعة التركية Turk Tarihi Enjumeyi Majmuasi في عدديها حزيران/يونيو 1930 و أيار/مايس 1931 هذه المعلومات. و هذا دليل آخر على معرفة السلطان بقومية سنان.
و يذكر ساعي مصطفى جلبي في مذكراته أن الفتى أُخِذَ عنوة وفق نظام (دوشيرمة Devsirme) في 1512 فسيقَ أجبارياً للأنضمام الى القوات الأنكشارية، كما كان الأتراك يفعلون بأولاد غير المسلمين، و أُجبر على اعتناق الأسلام. و بعد أنتهاء مدة تعليمه العسكري حارب كأنكشاري في حملة بلغراد في 1521 و شارك في حروب السلطان سليم الأول على بلاد فارس و الشام و العراق و مصر و زار البلقان و المجر و جنوب النمسا. و في عام 1538 حظى بتقدير السلطان بعد أن أنجز بناء جسرٍ فوق نهر بروت في 13 يوماً، ثم بنى جسراً آخر فوق نهر الدانوب ليزيد من اعجاب السلطان به. ثم بدأ حياته في خدمة البلاط العثماني و خاصة السلطان سليمان القانوني (حكم 1520-1566). أمضى سنان مدة من الزمن في دراسة جدية و تدريب صارمٍ و قاسي و أصبح ضابطا للإنشاءات في الجيش العثماني ثم ترقى الى قائدٍ للمدفعية.
كشف سنان عن مواهبه المعمارية في 1530 عندما قام بتصميم و بناء الجسور و التحصينات و المنشآت العسكرية. أكمل في 1539 بناء أول منشأة مدنية غير عسكرية فبدأ يخدم البلاط السلطاني كرئيس للمعماريين و للسنوات الأربعين القادمة عندما كانت الدولة في أوج قوتها السياسية.
في أثناء مرافقته الحملات العسكرية العثمانية في الشرق و الغرب، أُتيحت له الفرصة ليطّلع على فنون العمارة الأرمنية و البيزنطية و السلجوقية و الايرانية و غيرها؛ و كان سنان ضمن صفوف الجيش عند دخوله تبريز عاصمة الصفويين و عند اجتياحه و احتلاله حلب و دمشق في 1516 وصولاً الى القاهرة. أستفاد سنان من طُرز تلك المواقع المعمارية من مسيحية و عربية و مملوكية و رومانية و فرعونية؛ و تابع مسيرة التثقيف الذاتي، المعماري و الهندسي و الفني، مع اجتياحات الجيش العثماني في أوروبا، و تعرَّف على المدن اليونانية و المجرية، و وصل ايطاليا مع اسطول خير الدين بربروسا. جاء سنان مع الجيش الى بلاد وادي الرافدين و درس البناء المعماري للمدن القديمة و مواقع بغداد.
يذكر سنان في مخطوطة "تذكرة الأبنية"، و هو كتاب أملاه على صديقه النقاش ساعي مصطفى جلبي جدولاً لأعماله التي بلغت 441 عملاً هندسياً و معمارياً موزعة على معظم أصقاع الدولة العثمانية الواسعة. و تشهد أعماله العديدة على معرفة عميقة بأسرار فن الهندسة المعمارية و ذوقه الرفيع بسبب أضافة عناصر عديدة من فنون بناء الشعوب المجاورة الأكثر تقدماً و حضارة من الأتراك العثمانيين، و خاصة أن العمارة العثمانية كانت في طور التشكيل في هذه القرون و ما بعدها، على الرغم من محاولات الأتراك تبنّي حضارات الشعوب المستعمَرة أو تقليد معالم أنشائية و بنائية في الأوابد التي استعمروها.
و من جملة ما صمَّمَ و بنى من معالم ضخمة في تركيا وحدها: 79 جامعاً، 34 قصراً، 33 حماماً شعبياً، 19 قبراً، 55 مدرسة للتعليم، 16 داراً لأيواء الفقراء، 7 مدارس دينية اسلامية، 21 خاناً للقوافل، و غيرها كثير.
و شيَّد سنان في الأوابد العربية جوامع و منشآتٍ خيرية منها جامع خسرو باشا أو الخسروية مقابل الباب الرئيس لقلعة حلب، و جامع و مطعم السلطان سليمان في دمشق، و مطعماً خيرياً، و جامع خاصكي سلطان، و مدرسة و حمام السلطان سليمان في مكة، الى جانب ترميم قباب الحرم المكي، و مطعم خاصكي سلطان الخيري في المدينة المنورة. و من أشهر الأعمال الثلاثة للمعمار سنان جامع شاهزادة و جامع سليمان الأول القانوني في اسطنبول و جامع سليم في أدرنة. و من الجوامع التي قام بهندستها و بنائها في اسطنبول، و أروعها و أدقَّها فناً جامع صوقوللو محمد باشا و جامع رستم باشا.
يؤكد أستاذ الفن التركي جلال أسعد ان سنان أهتم بالأشكال الخارجية للأبنية عكس المهندس المعماري البيزنطي.
بدأ سنان بإنشاء جامع السليمانية في 1550 و انتهى منه في 1557، و استخدم في بنائه نظام القبة المركزية انطلاقاً من الكنائس الأرمنية، و اثنتين من انصاف القباب. يبلغ ارتفاع قبة جامع السليمانية 53 متراً، أي بزيادة 6 أمتار عن قبة كنيسة آيا صوفيا البيزنطية، كما درجت العادة في الأراضي غير الأسلامية المحتلة ان تكون الجوامع أعلى من دور عبادة غير المسلمين. و قد حوَّل الأتراك كنيسة آيا صوفيا الى جامع لهم و قاموا بطمس معالمها الملونة البديعة بطلائها بالكلس الأبيض. و يبلغ قطر قبة جامع السليمانية 25,5 متراً. ركَّز سنان في بناء هذا الجامع على جميع فنون عصره في هندسة البناء و العمارة و بشكل خاص على عوامل انعكاس الصوت و الضوء و نظام التهوية بحيث تتم بسرعة و بسهولة.
وضع سنان أربع مآذن، واحدة في كل زاوية من زوايا الجامع مشيراً و مؤكداً ان السلطان سليمان القانوني هو رابع سلطان عثماني منذ احتلال القسطنطينية. و شيَّد في الوقت نفسه عشر شرفات على هذه المآذن معلناً أن السلطان سليمان كان في ذلك الوقت عاشر سلاطين بني عثمان منذ أن أسس عثمان الأول الدولة العثمانية. أقام سنان هذه المآذن بارتفاعات مختلفة بقصد إضفاء شكل هرمي على الجامع. و بنى في المجمع كلية السليمانية التي تحتوي على أقسامٍ عدة و هي مدرسة عليا لتدريس الطب و أربع مدارس و كُتّاب للصبيان و مدرسة للملازمين و دار للحديث و حمام و مستشفى و دار للضيافة و مطبخ و دار للقراء و تدريس القرآن و ضريح السلطان سليمان و ضريح حرم السلطان و عين ماء و سبيل و ضريح المعمار سنان.
أما مجمع السليمية فيُعد من أشهر الأعمال المعمارية في عهد السلطان سليمان القانوني، بل في التاريخ العثماني كله، لأنه يمثل أكثر مراحل فن العمارة العثمانية تطوراً. بناه سنان في 1557 بعد انتهائه من بناء جامع السليمانية. أختار لبناء المجمع ربوة عالية تتحكم بالخليج الذهبي و البوسفور. يتألف المجمع من جامع و مدرسة و مطعم و غيرها، و هي الكلية الثانية المشيَّدة في اسطنبول بعد الكلية التي ابتناها السلطان محمد الأول لجامعه.
توفي سنان في 1588 في سن المائة تقريباًو خلفه في منصبه المعمار داوود اغا. أرَّخ صديقه النقاش أو الرسام ساعي مصطفى جلبي وفاته قائلاً: مات سنان معلم المعماريين في هذا الزمان فاحسنوا الى روحه أيها الكهول و الشبان بقراءة الفاتحة.
يعتبر المعمار سنان من عباقرة الفن الهندسي المعماري عبر التاريخ الطويل للبشرية، و قيل عنه الكثير:
= "دائرة المعارف الأسلامية": يعتبر سنان واحداً من أعظم المعماريين الذين ظهروا عبر العصور التاريخية كلها.
= اكَّدَ بارتولد في مؤلفه "الحضارة الأسلامية": لم تكن أعمال سنان أقل شأناً من الناحية الفنية عن الأعمال المعمارية الأوروبية في عصر النهضة.
= أكَّدَ بابنكر في بحث له: ان سنان ميكائيل آنجلو العثمانيين.
= ذكر البروفيسور الألماني كلوك من جامعة فيينا: يتفوق سنان فنياً على ميكائيل آنجلو الذي يعتبر أكبر أسم فني في الحضارة الأوروبية.
= يصفه المؤرخ التركي أحمد رفيق كالآتي: لقد بلغ حُب الأمة العثمانية لسنان حدّاً جعلها تمنحه لقب (سنان الكبير، رائد معماريي العالم).
و أخيراً، خدم سنان كمعمار باشي خاص للبلاط العثماني طوال حياته المديدة خمسة سلاطين عثمانيين هم بايزيد الثاني، و سليم الأول و سليمان القانوني و سليم الثاني و مراد الثالث.



#آرا_دمبكجيان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التوجه التركي - الطوراني المعاصر 3/3
- التوجه التركي - الطوراني المعاصر 2/3
- التوجه التركي - الطوراني المعاصر
- نفط كركوك و اتفاقية سايكس - بيكو
- مصطفى كمال باشا ياملكي
- الشخص الذي أعطى أتاتورك أسمه
- الأرمن المسلمون في تركيا
- الفائز - الخاسر
- القضية الكردية...و كردستان الكبرى
- المجازر التركية بحق الأرمن
- الأرض مقابل السلام
- آذربيجان الضائعة
- أكتشافات البروفيسور هوفهانيس بيليكيان في مجال الدراسات الشكس ...
- التراث الأرمني و الحضارة الأرمنية
- الأسرار المحفوظة في أحفورة لغوية
- تحالفات الأضداد
- إتفاقية سايكس-بيكو أيار 1916
- مصلحة أمريكا في صيانة أمن الخليج العربي
- شيء من التاريخ عن العلاقات العربية-التركية
- المسؤولية الأخلاقية في شحة مياه الأنهر العراقية


المزيد.....




- سقط سرواله فجأة.. عمدة مدينة كولومبية يتعرض لموقف محرج أثناء ...
- -الركوب على النيازك-.. فرضية لطريقة تنقّل الكائنات الفضائية ...
- انتقادات واسعة لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بسبب تصريح ...
- عقوبات أمريكية جديدة على إيران ضد منفذي هجمات سيبرانية
- اتحاد الجزائر يطالب الـ-كاف- باعتباره فائزا أمام نهضة بركان ...
- الاتحاد الأوروبي يوافق على إنشاء قوة رد سريع مشتركة
- موقع عبري: إسرائيل لم تحقق الأهداف الأساسية بعد 200 يوم من ا ...
- رئيسي يهدد إسرائيل بأن لن يبقى منها شيء إذا ارتكبت خطأ آخر ض ...
- بريطانيا.. الاستماع لدعوى مؤسستين حقوقيتين بوقف تزويد إسرائي ...
- البنتاغون: الحزمة الجديدة من المساعدات لأوكرانيا ستغطي احتيا ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - آرا دمبكجيان - المعمار سنان