أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - اسعد ابراهيم الخزاعي - رأي العلم الحديث عن مصحف عثمان في القاهرة.















المزيد.....

رأي العلم الحديث عن مصحف عثمان في القاهرة.


اسعد ابراهيم الخزاعي
كاتب وباحث

(Asaad Ibrahim Al-khuzaie)


الحوار المتمدن-العدد: 6757 - 2020 / 12 / 10 - 23:38
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لا توجد بقع دم على مصحف عثمان في القاهرة. نظرت في كل الصفحات!!!
There is no blood stains on this one. I looked at every page…
في الوقت الذي يبحث فيه المُسلمون - المُسلمين عن كلمة الله او محـمد في الخضراوات والفواكه وفي الغيوم وعلى مؤخرات او جبهات او عيون الاطفال والخ .... لعلهم يجدون مُعجزة ترضيهم وتثبت ان عقيدتهم هي الاصلح والاصح , تعكف الدكتور الفرنسية وطالبة ما بعد الدكتوراه " Eléonore Cellard - إليانور سيلارد" منذ عدة سنوات عن البحث في المخطوطات القرآنية خلال القرون الثلاثة الاولى للإسلام بذلت جهد ووقت طويل من اجل جمع شظايا مُتناثرة بين المتاحف حول العالم وكان جزء من اطروحتها حول مصحف عثمان في القاهرة توصلت خلاله الى النتائج التالية والتي نشرتها في عدة تغريدات لها على حسابها في تويتر وسوف اسرد ما توصلت اليه من نتائج باللغتين العربية والانكليزية كما كتبته...
الموضوع: القرآن المنسوب للخليفة عثمان الموجود في مسجد عمرو بالقاهرة.
أتمنى لكم مرة أخرى سنة جديدة سعيدة, لكم جميعاً! تم تخصيص عام 2020 لمخطوطة كوديكس أمرينسيس الخاصة جدًا رقم 22. وكما سترون، فإن هذه المخطوطة تثير الكثير من القضايا. خلال الدكتوراه، أتيحت لي الفرصة للعمل على Arabe 324. وهي تجمع 46 ورقة قرآنية جاءت من جامع عمرو بالقاهرة. تم الحصول على هؤلاء و 12 آخرين بواسطة Asselin de Cherville في بداية القرن التاسع عشر. باع 12 صحيفة موجودة الآن في مكتبة جوتا ألمانيا Arabe 324 هي فريدة من نوعها بين مجموعة القرآن الكريم في باريس. لم أكن أتوقع مثل هذا الحجم هو في الواقع شكل مستو، أي جلد حيوان كامل لورقة واحدة! يتطلب فتح المجلد مساحة كبيرة تحتاج إلى مكانين وتعمل في الغالب واقفًا، ولكن على الرغم من التنسيق والتخطيط العملاقين المتشابهين، يتم تصنيف الأوراق في 4 مجموعات مختلفة بنص أكثر أو أقل تميزًا. في الكتالوج، هؤلاء هم Arabe 324a و b و c و d. إذن، هذا هو العدد الأول هل هذه الأوراق حقًا جزء من مخطوطة واحدة؟ للوهلة الأولى، هم ليسوا من نفس الفترة. وأكد تحليل تاريخ الكربون هذا الافتراض. أقدم واحد هو Ar.324c (بين 660-780).
فيما بعد: Ar.324a من 11 إلى 12 ، و 324d من بداية 12 - بداية 13 حتى الآن ، أفترض أن هذه الأوراق اللاحقة هي ترميمات للمخطوطة الأصلية. على الأقل، تم اعتبارهم كوحدة واحدة في وقت لاحق، حيث أن جميعهم لديهم نفس الإضافات باللون الأسود في بداية ونهاية عناوين الصحائف + sūras العدد الثاني المهم: كم عمر المخطوطة الأصلية؟ هل هي من العصر الأموي؟ أم من العصر العباسي؟ التأريخ بالكربون لا يمكن أن يجيب على هذه المسألة. لذا ، نحتاج إلى إيجاد أدلة أخرى لتحسين التأريخ ، ربما في دراسة الزخارف أو علم الحفريات. يتعلق العدد الثالث بإسنادها إلى عثمان. كم عمر حالتها المحددة؟ يخبرنا المؤرخون المصريون من القرنين الرابع عشر والخامس عشر أن مصحفًا لعثمان ملطخ بالدماء تم إحضاره إلى مسجد عمرو في بداية القرن العاشر الميلادي. هل هو الخاص بنا كودكس أمرينسيس 22؟ على أي حال ، يبدو أن إسنادها لم يكن راسخًا حتى وقت قريب. في عام 1901 ، درس العالم الروسي شبونين (الذي نشر للتو دراسته عن "عثمان ملي ثانية من سمرقند) جزءًا من المجلد في القاهرة. ولم يذكر أي نسب لعثمان. فيما يلي القضايا الرئيسية لمشروعي. ما يثير الاهتمام هو أن أوراق باريس وغوتا ليست سوى جزء صغير من مخطوطة "كودكس أمرينسيس 22". بعض مئات الأوراق الأخرى لا تزال محفوظة في مصر وأيضًا في اسطنبول! لذا ، فلنستعد لاستكشاف آفاق جديدة!

Thread: The Qur’ān attributed to Caliph ‘Uthman found in the ‘Amr mosque in Cairo.
I wish you once again a happy new year to all of you ! My year 2020 is dedicated to the very special Codex Amrensis 22. And as you will see, this manu--script-- raises a lot of issues.During my PhD, I had the chance to work on Arabe 324. It gathers 46 Qur’ān leaves which came from the ‘Amr mosque in Cairo. These and 12 others were acquired by Asselin de Cherville at the beginning of the 19th. He sold 12 folios which are now in the Gotha Library (Germany) Arabe 324 is unique among the collection of Qur’an mss in Paris. I’d never expected such a monument. The volume is indeed a plano format, that is an entire animal skin for 1 leaf ! Opening the volume requires a large space: you need 2 places and you work mostly standing up.But, despite the similar giant format and layout, the leaves are classified in 4 different sets with a --script-- more´-or-less distinct. In the catalogue, these are Arabe 324a, b, c and d.
So, here is the 1st issue: Are these leaves really part of one same single manu--script--? .At first glance, they aren t from the same period. And a carbon dating analysis confirmed this assumption. The earliest one is Ar.324c (between 660-780).
The others are later: Ar.324a is from the 11th-12th, and 324d is from the beginning of the 12th- beginning of the 13th For now, I assume that these later folios are restorations of the original manu--script--. At least, they were considered as one single unit at some later point, as all of them have the same additions in black at the beginning and end of the folios + sūras titles 2nd important issue: How old is the original manu--script--? Is it from the Umayyad time?´-or-from the Abbasid one? The carbon dating cannot answer to that issue. So, we need to find other evidences for refining the dating, maybe in studying the ornaments´-or-the paleography. The 3rd issue regards its attribution to ‘Uthman. How old is its specific status? Egyptian historians from the 14th-15th, tell us that a Qur’ān of ‘Uthman with blood stains was brought to the ‘Amr mosque at the beginning of the 10th century CE. Is it our Codex Amrensis 22? In any event, its attribution seems to be not well established until recently. In 1901, the Russian scholar Shebunin (who just published his study on the ‘Uthman ms from Samarqand), studied a part of the volume in Cairo. He didn’t mention any attribution to ‘Uthman. Here are the main issues of my project. Where it gets very interesting is that the Paris and Gotha leaves are only a small part of the Codex Amrensis 22. Some other hundreds of leaves are still kept in Egypt and also.. in Istanbul! So, let’s get ready to explore new horizons!






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
عصام الخفاجي مناضل واكاديمي وباحث يساري في حوار حول دور وافاق اليسار والديمقراطية في العالم العربي
نادية خلوف كاتبة واديبة وناشطة نسوية من سوريا في حوار حول تجربتها الحياتية ونضالها اليساري والنسوي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل المعبود يُحب العبث -معبود عبثي-؟!
- لحم الخنزير من الزرادشتية الى اليهودية والاسلام ...
- الحُسين بن علي وبائع العطور-العطار-!
- تسويق الاسلام يقتضي ذلك.
- مرج البحرين يلتقيان -الازعاج العلمي في القران-!!!
- مؤلف القران لم يُميز بين المريمين!!!
- الموروث الاسلامي يؤكد قريش نبطية وليست بكية – Bakkah – بكأ - ...
- النصارى لم تقُل ان المسيح ابن الله!!!!
- وحق -الامير- علي!!!
- المعراج في الديانة الزرادشتية الفارسية من كتاب -أردا فيراف- ...
- العرب لم يكونوا جاهلية ,العرب الاوائل كشفوا كذب محمد.
- لو كُنت تفقه باللغة العربية – جزء 2 !!!
- وما أَرْسلنَاك إِلَا رحمةً لِّلْعَالَمِين, اقتلوه ولو كان مت ...
- المسلمين يقتلون بعضهم بشرائع توراتية!
- متلازمات الحقد الكراهية ورغبة الانتقام في الدين العباسي الفا ...
- تعاليم واحكام القران التوراتية التلمودية, -انجيل العبرانيين- ...
- تأثير فقهاء بلاد فارس الزرادشتية على العرب ,الغُزاة العباسيي ...
- الكاهن فليكس نولا -Felix of Nola - في غار حراء!
- مؤسس المذهب الشيعي الجعفري (جعفر الصادق) مسيحيا ابيونيا!
- ُمحمد زرادشت الاسلام ,اسماء الله الحُسنى ,كعبة زرادشت في جزي ...


المزيد.....




- تسريب صوتي -خطير- لأحد قيادات الإخوان
- التعددية والحرية الدينية بين المعتقد والسياسة.. مقاربات الرع ...
- مهرالدين: القاعدة وحزب التحرير والنهضة الاسلامية وحركة تركست ...
- الأمن المصري يصدر بيانا للرد على الإخوان المسلمين
- وسائل الإعلام مصرية تتناقل تسريبا صوتيا -خطيرا- لأحد قيادات ...
- الردة مستحيلة.. رسالة من الجالية السودانية بفرنسا تشجب الانق ...
- مقتل 11 شخصاً على الأقل في هجوم نُسب لتنظيم الدولة الإسلامية ...
- مقتل 11 شخصاً على الأقل في هجوم نُسب لتنظيم الدولة الإسلامية ...
- أيمن الشراونة: المقاومة الإسلامية أثبتت أنها قادرة على مصارع ...
- صحيفة عبرية: سيف الإسلام وحفتر استعانا بشركة -إسرائيلية- لتو ...


المزيد.....

- كتاب ( تطبيق الشريعة السنّية لأكابر المجرمين في عصر السلطان ... / أحمد صبحى منصور
- التنمية وواقعها الاممي / ياسر جاسم قاسم
- الحتمية التنويرية مدخل التزامن الحضاري / ياسر جاسم قاسم
- حول الدين والدولة والموقف من التدين الشعبي / غازي الصوراني
- الأمويون والعلمانية / يوسف حاجي
- نشوء الكون وحقيقة الخلق / نبيل الكرخي
- الدين المدني والنظرية السياسية في الدولة العلمانية / زهير الخويلدي
- صابئة فلسطين والغنوصية المحدثة / أحمد راشد صالح
- حوارات ونقاشات مع قوى الإسلام السياسي في العراق / كاظم حبيب
- العَلمانية في الحضارة العربية الإسلامية (التحديات والآفاق) / شاهر أحمد نصر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - اسعد ابراهيم الخزاعي - رأي العلم الحديث عن مصحف عثمان في القاهرة.