أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فتحي سيد فرج - المسرح في مصر الفرعونية














المزيد.....

المسرح في مصر الفرعونية


فتحي سيد فرج

الحوار المتمدن-العدد: 1609 - 2006 / 7 / 12 - 07:55
المحور: الادب والفن
    


نصوص مسرحية من مصر القديمة
أورد " بريوتون " فى سياق كتابه عن المسرح المصرى القديم نصوصآ من مسرحيات تسع ، وأضاف لها " ثروت عكاشة " عدد آخر من النصوص استقاها من مقال آخر نشره " دريوتون " عام 1954 بمجلة تاريخ المسرح ، وقد وضع المؤلف لكل مسرحية عنوانا استملاه من مضمون الأجزاء المتبقية ، وهذه المسرحيات هى :
1 - ميلاد حور وتأليهه " متون الترابيت " .
2 – هزيمة أبو فيس الشاملة " كتاب الموتى " .
3 – معركة تحوتى ضد أبوفيس " بردية بريمرربند " .
4 – أيزيس وعقاربها السبعة " لوحة ميترنخ "
5 – حور وقد لدغه عقرب " لوحة ميترنخ "
6 – عودة سيث " بردية 3126 بمتحف اللوفر " .
7 – محن رسول حور " ملحق أ " .
8 – انتصار حور على أفراس النهر " ملحق ب " .
9 – معركة حور وفرس النهر " ملحق ج " .
وأضاف " د. ثروت عكاشة "
10 – شعائر تتويج سنوسرت الأول .
11 – نص شيكو .
12 – مشهد مسرحية حور الدينية المحجبة .
وينهى " ثروت عكاشة " مقدمة الكتاب بأمنية أن يرى هذه المسرحيات تعرض كما كانت تعرض من قبل فى المعابد القديمة .


سليم حسن والمسرح فى مصر القديمة
يؤكد "سليم حسن " فى كتابه " الآدب المصرى القديم " أن الدراما المصرية قد ظهرت قبل الدراما اليونانية بنحو ثلاثة آلاف سنة ، وأنها بدت أكثر منها نضجا ، فاذا كان " ابسكلس " - ولعله يقصد " ايسخولوس " – قد بدأت تظهر كتاباته فى عالم التأليف التمثيلى سنة 499 ق.م ، على حين نجد فى مصر " دراما تمثيلية " ظهرت حوالى عام 3400 ق.م ، وأعنى بذلك " الدراما المنفية " ثم كتبت بعدها دراما " انتصار حور على اعدائه " وكان ذلك فى الأسرة الثالثة ، ودراما " التتويج " التى كتبت فى أوائل عهد الدولة الوسطى نحو2000 ق.م ، فلا غرابة أذن إذا كان الطفل الذى شبهنا به الدراما اليونانية والذى نما وترعرع حتى أصبح شابا يماثل الدراما الحديثة قد ولد فى مصر ، هذا اذا سلمنا بأن الدرما اليونانية قد أخذت عن مصر كغيرها من العلوم التى أخذتها اليونان عنهم .


ويورد "سليم حسن"ملخصات لثلاث مسرحيات مع تحليل لمحتوياته، وبعض النماذج للمناظر والحوارات تأكيدآ لوجود مسرح فى مصر الفرعونية، كما أنه يعقد مقارنة بين الدراما المصرية والدراما اليونانية لتوضيح أوجه التشابه والاختلاف بينهما، فى البداية يشير الى أن الاغريق لا يمكنهم أن ينسبوا هذا الشرف لأنفسهم فيدعون أن بلادهم مهد الدراما بل أن مصر هى الجديرة بهذا الشرف لأن بها القدم السابقة فى هذا الفن.
قد يكون هناك أوجه شبه فى الموضوع والهدف،فتجد الموضوع فى كلتيهما مقتبس من تاريخ القوم المقدس، وأما الشخصيات فأنها مأخوذة من الألهه وأنصاف الألهه والأبطال والمخلوقات فوق البشرية، مع فارق هو ان الألهه كانوا هم العنصر السائد فى الدراما المصرية. كذلك نجد فى كلتا الحالتين أن التمثيل يتم فى المناسبات والأعياد الدينية، وأن الدراما كانت تبدأ بموضوعات محزنة وتنتهى بحوادث تدعوا للرضا والأرتياح،كما أن العواطف التى تمثل فيها عواطف سامية راقية ،غير طريقة التعبيرعن هذه العواطف كانت تختلف فتجد الأغريق بما ذهبوا من قوة الخيال وغزارة الأساليب المعنوية يضعون حوارهم فى جمل كمطولة خصبة فى ألفاظها وتشبيهاتها


ولكن الحوار المصرى كان يدور فى جمل قصيرة مقتضبة .أما فى تركيب التمثيليات فاننا نجد أختلاف ، ففى الدراما المصرية كان سرد الحوادث يتم بالتمثيل أساسا، أما عند الأغريق فنجد الحوادث تغنيها فرقة المغنيين ، واذا أتفق أن وجدت فرقة مغنيين فى الدراما المصرية فإنها تكون فى المرتبة الثانية بعد الممثلين .
ولكن من أهم الفوارق بين الدراما المصرية والأغريقية ، أن الحوادث كانت تمثل فى الغالب على المسرح أمام النظارة فى الدراما المصرية ، فمثلا تشاهد المبارزة بين (حور) و(ست) ، أما عند الأغريق فلم نجد شيئى يماثل هذا ففى مسرحية " اجاممنون " تقوم فرقة المغنيين بوصف كيفية التضحية للألهة ولم يظهر ذلك على المسرح .


ومن الفروق أيضا أن بعض ممثلى مصر الذين يقومون فقط بدور الألهة فى صورة حيوانات كانو يلبسون وجوها مستعارة ، أما فى الدراما الاغريقية فنجد كل الشخصيات كانت تلبس وجوها مستعارة ، والظاهر ان الدراما المصرية كانت تمثل فى المعبد أو بالقرب نه ، وكان يمثل جزء منها فى سفينة او قوارب عائمة ، كما كانت البحيرة المقدسة مكانا للتمثيل ، أما عند الأغريق فكان التمثيل يؤدى على المسرح الذى كان فى الأصل بناء مؤقتآ من الخشب ثم أصبح فيما بعد بناء ثابتا يشيد من الأحجار .
ونعلم أن دراما أدفو والدراما المنفية كانت تمثل عدة مرات ويتكرر تمثيلها سنويأ ، أما عند الاغريق فكان من النادر تكرار تمثيل دراما أكثر من مرة أو مرتين وذلك بسبب المنافسات التى كانت تعقد لأحسن انتاج لذلك كان الكتاب ينتجون باستمرار أعمالآ جديدة .



#فتحي_سيد_فرج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المسرح في مصر الفرعونية 4
- المسرح في مصر الفرعونية 5
- المسرح في مصر الفرعونية 6
- المسرح في مصر الفرعونية 7
- المسرح في مصر الفرعونية 8
- مؤتمر الاصلاح العربي
- التخاذل في مواجهة العنف
- التخاذل في مواجهة العنف 2
- الدروس الخصوصية
- قراءات ورؤى
- البدائل المقترحة لتمويل التعليم
- لغة واحدة ...ام لغات متعددة
- لغة واحدة 00أم لغات متعددة
- الاتجاهات الفكرية للإبداع فى مصر
- بينالى الاسكندرية الثالث والعشرون لدول البحرالمتوسط
- مرصد الإصلاح العربى
- العلم والنظرة الى العالم
- تفكيك الثقافة العربية
- إشكالية النهضة عند الطهطاوى
- قراءات ورؤى حول مشروع النهضة


المزيد.....




- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فتحي سيد فرج - المسرح في مصر الفرعونية