أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حنا جرجس - الملصق مسرحية حركية من فصل واحد وعدة مشاهد شبة مايم يستخدم فيها دمى العرائس و شبة العرائس و جنود شبة الدمى















المزيد.....



الملصق مسرحية حركية من فصل واحد وعدة مشاهد شبة مايم يستخدم فيها دمى العرائس و شبة العرائس و جنود شبة الدمى


حنا جرجس

الحوار المتمدن-العدد: 6720 - 2020 / 10 / 31 - 19:56
المحور: الادب والفن
    


المكان صالة كبيرة او مقهي اوساحة مدينة او حتي صالة منزل

لكن التصور صالة مقهى شبة مهجور او متطرف فى مدينة مقهورة

يتصدرها الى االيمين ممر او باب دخول و خروج الى الشارع فى الغالب
غامض او غير محدد المعالم خارجة خافت الاضاءة جدا
فيرى كل العابرين لة كأشباح الا من لمسة ضوء للمقترب جدا من الباب

و الى اقصى اليسار بالعمق الايسر

تلفاز
معلق على رف اوعلى الجدار

بين الباب و التلفاز منضدة ذات عجلات


الشخصيات:
• شخوص كثيرة بلا اسماء جنود او غير جنود كلها بلا هوية ضرورية فالاسماء لا مجال لها لا معنى ولا اهمية
• لاعبوا الكارت
• وهم مجموعة ثابتة رمزية من العرائس الدمى البيضاء
(تصنع من الجبس او القماش المقوى بيضاء بالكامل بلا ملامح تصنع كقطعة فنية نحتية .الشخوص الثلاثة او الاربعة تتحلق حول المنضدة ككتلة واحدة نحتية كما اسلفنا)

المنضدة يمكن ايضا ان تكون بيضاء ناصعة البياض كناية عن صفاء ذهن او " روقان بال او بلادة "
فاللاعبين ( ناس رايقة ما فيش فى مخها حاجة)
المائدة نفسها يمكن ان تكون ناصعة البياض خشبية فى الغالب الافضل او مغطاة بالجبس ايضا لاعطاء ملامس الثبات و السكون رغم وضعها الحركي

او( يمكن ان تكون مزركشة بدوائر او زخرفة وردة حمراء بحيث تغطى كل المنضدة وتترك فراغات بيضاء مساوية
يمكن للمنضدة ان تكون دائرية او بيضاوية او شبة بيضاوية او مستطيلة اطول قليلا من المربعة على ان تستدير حوافها بشكل واضح 20 سم مثلا
وتزركش بنفس النسق الطباعى للزهرات الحمر السابق التنوية لها وهنا ترمز قليلا لحب الحياة و اللا اكتراث الا لحياة اليوم و متعتة او العبثية

• كاتب التاريخ
• عروسة حية
• تعتلي الخشبة قبل العرض و تبقى طيلة المسرحية الا من حركات تحت ستر الظلام شبة ملاحظة لكن يجب ان تبقى غامضة طيلة العرض
• وسيظهر فى نهاية العرض كرجل كهل اشيب كث الشعر طويل اللحية ويمكن ان يلبس نظارة دائرية و اردية تاريخية قديمة
• مكانة لة زاوية كأنها الصومعة فى مقدمة ايمن المسرح تكون شبة مظلمة بفعل الاضاءة وتركيزها يسار ومنتصف المسرح و على الجدار بحيث يحتفظ هذا الجزء بغموضة طيلة العرض برغم كونة فى مقدمة المسرح اذ يغطى جدران الصومعة بستار او برقع اسود يخفى تحتة مفاجأة فى نهاية العرض حينما ينزع البرقع او يسحب "لاعلى"

كتاب التاريخ و قلم

جنود

تلفاز (كما ذكر سابقا)

الملصق المتعدد رايات متعددة الالوان ملصق دائرى للاعين او نظارات عليها الملصق

خمس او ست كراسى موزعة بفوضوية

( ويمكن ان تكون الكراسى من نوع كراسى البلاج او الاندية ذات المسندين لليد وظهر من قماش بينما المقعد من قماش ايضا و يظهر الخشب الحامل للكرسى على شكل حرف اكس اللاتينى اكس دلالة الرفض )
X


الباب
,







تفتح الستار عن صالة المسرح فارغة

الا من خمس او ست كراسى-متناثرة "منطورة" بلا ترتيب او فى حالة سيئه الترتيب فى الوسط الى اليسار قليلا

و فى العمق .

لليسار و فى مقدمة المسرح مجموعة من الدمى
ثلاثة او اربعة منكفأة على المنضدة تلعب الكارت المنضدة مستديرة منكفأة الى الجمهور
او حسب ما ذكر و يذكر تباعا

الدمى
منكفأة هى الاخرى تجاة يمين الخشبة الدمية المتوسطة و المواجهة للجمهور تنتحى جانبا ناحية اليمين بحيث يرى الجمهور الكتف الايسر وجزء الجزع و الظهر من جهة اليسار
والى يمينة اطول ارجل المنضدة والى يسارة ثاتى اطوال الأ رجل للمنضدة
و الى يمينة عبر رجل المنضدة الاطول الرجل الثانى ووضعة مواجة لجمهور يمين المسرح بينما يراة جمهور الطرف الايسر بمنظور جانبي بحيث يرى زراعة الايمن و جزعة الايمن و جزء من ظهرة ايضا
بينما الى يمينة رجل المنضدة الثالثة فى الطول
وفى مواجهتة فى الزاوية الرابعة في واجهة حرف الخشبة اقصر الارجل بحيث تكون ارجلها الاربعة متدرجة القصر فى اتجاة يمين ومقدمة الخشبة بحيث
يرى الجمهور الشكل الدائرى شبة بيضاوىاو المستطيل ان استحال تنفيذ الشكل البيضاوى المذكور ويصبح للاستطالة الثقل المطلوب الوطأة

الدمى اما جبسية ناصعة البياض وبلا ملامح او انها من عجيينة الورق او القماش ا لكتان او البفتة مملوءة بالقطن اوالقش او اى مادة خفيفة من الورق او الياف البوليستر المستخدم فى التنجيد)

الدمى الثلاثة او الاربعة
اما تكون منكبة فى اللعب فى اتجاة المركز للمنضدة ( اى اتجاة انطوائى على الذات)

او كأنها منطلقة للاعلى وكأن نقطة الهروب ( لشكل اجسادهم وجلستهم) فى منتصف المنضدة من الاسفل ليتوزع الثلاثة او الاربعة كالزهورمنتصبة منتشية فى فاز لا يهمها العالم

و فى الحالتين الانطواء او التهلل فى اللعب بالاوراق هو بلا اكتراث لما يحدث من حولهم وكأن العالم وما يحدث لا يعنيهم لا يخصهم الكل
لاشئ يهم.

فى حال الاقتناع بجدوى العضو الرابع يكون فى جلستة مضحكا وكأنة يخرج من تحت المنضدة وظهرة للجمهور بالكامل
يظهرمنة فى تلك الجلسة ثلث ظهرة الاعلى ويجب ان يكون الكرسى فى وضعة تثير الضحك لهذة الشخصية وكأنة غارق تحت منضدة اللعب و ثمل
او كأن المنضدة قد سقطت فوقة واعجزتة و قد كسرت ظهرة و الكرسى ايضا من تحتة مع بقاء ظهر الكرسى تحتة


العرائس كلها تميل الى الاستغراق قى اللعب ملهية بلا ملامح بعيدا عن او ربما رافضة للواقع.

خلفهم فى العمق
الايسر وعلى رف عالى تلفاز مفتوح طيلة الوقت

لكن الشاشة ترسل رسائل متقطعة وغير مفهومة

الباب
فى مواجهة عمق المسرح لجهة اليمين مغلق او مفتوح لا يهم
لكن الجدار المواجة قليل الاتساع ليظهر مكعب الخشبة كالقمع او البوق اما الجانب الايمن لجدار الحجرة او الصالة وكأن نقطة هروب المنظور المسرحى مُرَحّلة فى العمق جهة اليسار قليلا فيصبح الحائط الايسر فى مواجهة الجمهور اقل طولا و اقل رؤية الا للجانب الايمن فى الصالة اذ ان جانب المسرح الايمن و الجدار
هو البطل فهو طويل وسيتحمل كثير من الاحداث وفى السياق

فى طولة ينتهى الجدار فى مقدمتة يمين المسرح "بصومعة" حيث يحتل خشبة المسرح هنا
ممثل صامت هو التاريخ كما اسلفنا

صامت طيلة الاحداث ذو ملابس تاريخية وشعر طويل و لحية بيضاء تتعدى المتر للمبالغة او اقل من المتر قليلا

هو التاريخ ومدوِنة

هو هرِم منكب طيلة المسرحية على الكتاب يدون للتاريخ
ويجمع حقائقة
لكنة يبدوا
وكأن لا احد يراة
او يكترث بة




التلفاز
يذيع -بين الوقت و الآخر وكأنة هو الآخر يفيق ويغفو ثانية-
بعض الاغانى المحلية
ومناظر لا احد يهتم بها واصوات منبعثة منة
لا احد يهتم بفك شفرتها
موجودة
لكنها خافتة
بلا معنى

المكان
مترب وكأن لا احد يعتنى بة ايضا
وعتيق
وكأن من فية ماتوا منذ زمن
حتى ولو احياء
وما بقى هو الذكرى

فترة صمت حركى طويلة لكن الاصوات تستمر

تُسمع حركة شبة مريبة من خلف الابواب فى عمق المسرح

بعد فترة
يدخل شخص اشعث الشعر مكفهر الوجة غير مهندم فوضوى ( تتصاعد موسيقى متوترة)
فى شكلة العام و فيما يرتدية و هندامة "غل".

. وكأنة يقتحم المكان فى تهديد مستتر

ينتزع التلفاز من فوق الرف ويفصلة عن الكهرباء بعنف
ويضعة على منضدة
متحركة

فى العمق

بحيث يصبح
فى مواجهة الجمهور ثم يوصلة ثانية
بالتيار الكهربائى

يقوم بتقليب المحطات بالرموت بلا جدوى
و يلعن
ويضع الرموت فوق التلفاز فى استهتار
ويخرج غاضبا

يدخل آخر يحاول نفس المحاولة يتمتم

ما فيش فايدة استر يارب

يضع الروموت ويخرج مسرعا

فترة صمت نسببا

يدخل شخص أخر على عجل و يغير فى وضعة التلفاز على المنضدة
و يجرها فى اتجاة قريب من الباب قليلا
ويخرج على عجل

يدخل أخر بسرعة و كانة المنقذ يمسك بالروموت
ويعدل فى وضعة التلفاز
و المنضدة ثانية بما يناسب رؤيتة هو

يعدل المنضدة المتحركة ذات العجلات
بحيث تصبح شاشة التلفاز غير منظورة للجمهور بالمرة
يخرج بطاريات الروموت ويعيدها
و ينفخ بداخلة و يضعة على التلفاز
يخرج فى عجلة

يعود

- يتمتم يضع الغطاء على الروموت للبطاريات ويخرج فى عجلة يصطدم بأخر
-
- الأخر
- يدخل فى لهفة وحيرة
-
- -اكيد فية حاجة اكيد
-
- أخر يدخل
- -حاجة .. حاجة زى اية
-
- ما اعرفش الجو مكهرب وزى ما يكون فية حاجة
- - بعصبية حاجة زي اية يا اخى
-
- -ربنا يستر
- -قول فية اية
- -ما اعرفش
- لكن زى ما يكون فية حاجة
-
- -يووة ها يقوللى حاجة تانى
- بعصبية احسن واللة ( بكف يدة كأنة يتوعدة)
- حاجة زى اية زى اية
- يا بنى أدم يا تقول
- يا تمشى خالص-
-
- حاجة كبيرة - ربنا يستر-
-
- سيدة تدخل
- - اللهما اجعلة خير يا ولاد استرها يا رب انا قلبي واكلنى على ولادى لسة ما جوش ويا ريت نقفل ونروح
-
- استرها يا رب
- البلد مش حمل مصا يب ( تخرج)
-
- صمت
- ثم ضوضاء اعلى خارج الباب

يدخل شخص شبة مهندم يحمل عصا طويلة تقارب طولة هو شخصيا
يقوم بتعديل وضعة المنضدة بالعصا فى كبرياء و غطرسة

لفة كاملة
لتصبح الشاشة عكس الاتجاة تماما

تواجة يمين المسرح ليراها هو وحدة وليرى الجمهور
جانب التلفاز الأخر وليس الشاشة
ثم يخرج على عجل

صمت

يدخل أخر بعصا اقل طولا ويقوم باستعدال التلفاز

- قلنا ميت مرة ما حدش يحرك المخروب دة الواحد زهق خلاص ومش عارف يلاقيها منين واللا منين
-
- يدخل أخر
- -يضرب كف بكف واللة ما عارف اظاهر فية مصيبة انا سامع قرأن و موسيقى عسكرية
-
- اظاهر حد مات واللا حاجة كبيرة حصلت
- يا رب ما تكون عبّارة غرقت
-
- - الآخر بخضة اغانى اية ازاى يعنى قول انطق
-
- - انا عارف لكم بقى يااااللة زي ما تيجى تيجى ومطرح ما ترسى دقلها العمر واحد والرب واحد مش ها نعيش اكتر ما عشنا
- ياللة زى ما يحصل يحصل
-
- - اية بتبرطم فى اية
-
- - انا عارف اهى عيشة والسلام
-
- - شكلك شايل الهم اكتر من اللازم
-
- - اية انت مش عايش فى الدنيا دى واللا اية
-
- - اية يا عم شايل طاجن ستك كدة لية ما هى عال و الاشية معدن اهة
- -واللة انت رايق و مش عارف انت عايش هادى ازاى و الجو مكهرب كدة
- و الواحد مش عارف راسة من رجلية
- -
- يا عم قول يا باسط تلاقيها هاصت-تقهقة فى لا مبالاة
-
- فجأة هرج ومرج خارج الباب
- اشخاص يهرولون ويتدافعون فى غير اتجاة

يدخل شخص مهندم الملابس واكثر نظافة ينظر حولة والى الجمهور
ثم يلتقط الروموت و يضبط المحطة بعناية وهدوء بالغ فتظهر صورة
- ايوة كدة اللة ينور يا باشا يبقالنا ييجى سنة وساعة بنحاول نظبطة ايدك فيها البركة يا فندى
- أدى الناس اللى بتفهم ادى الرجالة واللا بلاش
-
- -( يحتد) بس بلاش كلام فارغ
- فية خبر هام هايتزاع دلوقت خللى بالكم والتزموا بالتعليمات يضرب بالخرزانة على ساق المنضدة من الجانب
-
- - فية اية يا فندى
- - اسمها يا فندم دة باين علية رتبة وراجل مهم
-
- - دلوقت ها نعرف كلنا
- يخرج
-
- صمت




يدخل شابان واحد يجر الآخر من ياقة القميص
- تعالى يا اخى ادخل جوة
- و اتكتم
-
- انت عمال تسألنى تسألنى بصوت عالى
- فية اية فية اية
- ها جاوبك ازاى واحنا فى الشارع بالشكل دة
-
- - انت كدة خوفتنى هوة فية اية
- - بهمس
- بعد ان يتلفت يمينا ويسارا ويتأكد من خلو المكان

-"اعتدال"-

- - اعتدال مين
-
- -هش اسكت-
-
- -(يخفض صوتة) اعتدال دى اية
- اية جاب سيرة الستات دلوقت
- اعتدال دى خالتك؟
-
- -يا اخى انت بايخ اعتدال اعتدال اظاهر فية اعتدال
-
- -و اللة ما فاهملك حاجة
-
- - اسكت بقى ما توديناش فى داهية اللة يخرب بيتك فية حاجة كبيرة اوى
-
- ها افهمك بعدين لوحدنا فى حتة تانية
-
- يخرج فى اضطراب و تعجل
-
- الأخر
- - يضرب كف بكف واللة ما نا فاهم حاجة
-
- يخرج
-
- صمت
-
- اظلام










يفتح الضوء على مجموعة لعب الكارت المتجمدة فى اللحظة
خلفية المسرح مازالت مظلمة
فى الخلف التلفاز مازال بلا صورة لكن غير مغلق

اصوات شبة عالية تتصاعد من الشاشة ايذانا بتصاعد الاحداث

صوت من الشاشة مفاجئ
– هذا وقد صرح مصدر مسئول
ينقطع الصوت مرة اخرى وتغرق القاعة فى صوت تشويش الشاشة

هتافات فى الخارج واصوات صياح شباب
التغيير التغيير يحيا التغيير
نموت نموت ويحيا التغيير

يدخل اثنان من كبار السن

- -و اللة يا اخى دى تبقى مصيبة وحطت علينا
- تتغيير تانى
- دى تبقى مصيبة واتحطت على دماغنا
- واحنا ما صثدقنا نعيش شوية استقرار
- هو العمر فية كام شوية فاضلين
-
- البلد كدا ها تضيع وما حدش عارف حاجة ووماحدش عاوز يفهم ( بحدة) محدش عاوز يفهم البرميل لما بيندلق محدش بيعرف يرجع المية فية تانى
-
- الاخر- فوران فوران – صمت بتفكير- زى مية النار تمام..
- تحرق و بس
-
- يدخل أخر
- -التاس ماشية زي المساطيل بخمرة جوانى يا جدع يقف امام التلفاز قليلا ثم يخرج
-
- - لما الناس تنسى بعضها و تفكر فى نفسها بس يبقى ياللا السلامة يحصل كدة واكتر
- - ياللا نفسى دا فال وحش
-
- يعود الارسال
-
- -ايها الاخوة
- جاءنا الآن ما يلي
-
ينقطع الارسال او يستمر فى ارسال متقطع

- هذا وقد صرح مصدر مسئول... تشويش
- - و قد ... قطع
- وتشويش
- - ولهذا نطلب من الجميع الالتزام...قطع
-
- صوت رجل مسن بالخارج
- - الحقونا يا ناس فية حظر تانى
- - حظر اية
- - حظر تجول
- تانى
-
- - تانى وتالت ورابع
- ياللة روحوا بيوتكم
- جيب العواقب سليمة يا رب
-
- يعود الارسال
-
- - هذا وقد صرح مصدر مسئول ان... تشويش
- قد نصب نفسة رئيسا... تشويش
- البلاد-
- هذا وقد صرح الرئيس الجد ...تشويش
- ونهيب من الجميع الالتزا.. تشويش ..منازلكم. تشويش
- موسيقى عسكرية... تشويش..
- اغانى وظنية غير مفهومة
-
- تظهر صورة قائد عسكرى تشبة العقيد القذافى و لكن ليس بالضبط
- تثبت الصورة
- ومعها راية بيضاء رمز القائد الجديد

هتافات فى الخارج و ناس تجرى فى كل الاتجاهات

التلفاز
الحركة السلمية..تشويش..
السلطة... النشرة القادمة..
و السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

اصوات هتافات فى الخارج ومن التلفازمنتقاطعة و متقطعة

تحيا الحركة السلمية
تعيش الحركة السلمية
يد اللة مع الحركة السلمية

صياح فى الخارج
وصوت طلقات نارية وانفجارات

صراخ وعويل نساء
الانقلاب فشل
الانقلاب فشل
الحركة السلمية فشلت
استرها يا رب
الزوموا بيوتكم يا ناس

واحد- الزموا بيتكم اللة يخرب بيوتكم

يعود الارسال
مذيع-

- هذا وقد تم اعتقال المتآمري.. تشويش....
-
- يتغير المذيع فى الحال
- ويمكن ان يشاهد وهو يزال من على كرسية بواسطة احد الجنود بطريقة فظة فى اثناء الارسال
-
- ويجلس آخر
- المذيع
- -قامت الحركة المباركة ...تشويش
- وقد تم اع...تشويش
- و قد تم ازالة واعتقال .. تشويش
- الراية البيضاء و قد اعلن السيد القائد... تشويش
-
- الراية الصفراء رمزا للبلا .. تشويش



- فى الحال
- يدخل جنود للخشبة برايات صفراء ويضعون واحدة فوق التلفاز
- يقوم احد الجنود بتعليق رايات صفراء على الجدار الايمن وفى عمق المسرح اعلى التلفاز
-
- ويضع آخر يظهر كأنة رتبة نافذة القول و السلطة
-
- صورة ملصق للقائد الجديد
-
- فى منتصف الحائط الايمن و فى صدر الجدار المواجة فوق التلفاز و الراية الصفراء تحيط بة

هتافات فى الخارج

عاش القاائد الجديد
يسقط القائد القديم

هتاف

يسقط يسقط القائد الابيض
تسقط الراية البيضاء

هتافات لمجموعة اخرى مواجهة لها فى الاتجاة او عائدة

بعيش القائد الاصفر
تعيش الراية الصفراء
تا
تعيش
تا
تعيش
تا
تعيش
عاشت الراية الصفراء
عاشت الراية الصفراء
عاشت الراية الصفراء
عاشت الراية الصفراء

يدخل آخر ويضيف رايات صفراء كثيرة
على الجدار

فلا تبقي الفراغات التي تركتها الرايات السابقة المعلقة بالفعل

التلفاز

- هذا وستتم محاكمة قاائد الانقلاب
- الابيض.. تشويش..
-
- الدموي
-
- و
- على الجميع الالتزام...
- تشويش
- الانقلاب الابيض .. تشويش
- - الفاشل.. تشويش-
- العملاء.. تشويش
- اعداء- تشويش طويل-
- الوطن... تشويش
هذا ونهيب- تشويش طويل-
من الجميع الالتزام... تشويش
ببيوتهم - تشويش طويل-

و تعليق الراية الصفراء
فى شرفاتكم و امام ابواب منازلكم
- تشويش طويل-
-
- يدخل جندى حاملا حملا ثقيلا من الرايات الصفراء و خلفة حملا اقل من صور الزعيم الجديد
-
- يلقى الاول الرايات بجوار التلفاز او فوقة بحيث تحجب شاشة التلفاز و يبدأ التعليق على الجدار الايسر
-
- و يقوم الجندى الخلفى بتعليق ملصق الزعيم الاصفر الجديد فوق الراية فيصبح ظاهرا جدا لان الاصفر من درجة الكروم اللذى يضاهى الشمس
- يقوم الباقى بوضع ملصق الزعيم الاصفر فوق كل راية صفراء معلقة

من التلفاز

صوت طلقات نارية و فوضى
يعود الارسال

يتكرر مشهد ازالة المذيع لابس الزى او القميص الاصفر من على كرسية فوق الشاشة
مع استمرار وتعالى صوت الرصاص

الجنود فوق الخشبة ( فى هلع بعد غطرسة)
- يانهار اسود
- - يا نهار اسود
- يلطم حامل الملصقات الحاملة لصورة الزعيم الاصفرخارج يمين المسرح عند الجمهور
- و يلقى الاثنان ما بايديهما من رايات وملصقات وكأنها وباء
- ويختفيان وكأنهما يحاولان ايجاد مخبأ لهما
- او ملجأ للفرار

المذيع يلبس اللون الاحمر( يهتف)
الاحمر الاحمر

انتهى الاصفر العميل

الاحمر الاحمر

جزء من اعلان يظهر بالخطأ وكأنة تداخل محطات
او يمكن ان يكون فى محاولة لتغيير المحطات

الاعلان

- يغسل اكثر بياضا

التلفاز
المذيع بهدوء رومانسى لا يخلو من دهاء
ايها المواطنون شهدت بلادنا....
تشويش طويل جدا—
هذا ونسعى ...
عصر من الاستقر... تشويش طويل جدا—

هذا
ونهيب
من شعب مناخوليا الكرام..
. تشويش طويل جدا—

التزام الهدوء.... " صمت تام"
ولعدة ثوان يجب ان يحس


التلفاز
فنحن نسعى ... تشويش طويل جدا—
لمصلحة ... تشويش طويل جدا—
البلاد و استتباب الامن و النظام و الاستقرار
... تشويش طويل جدا—
.
هذا ونطلب منكم التزام بالتعليمات ومعاونة رجال الامن
و جنود " الاستتباب"

و الانصياع للاوامر
وقبول التغيير
و المساعدة فى تنفيذة
للوصول الى عصر الرخاء الكبير
الذي ننشدة جميعا

و الوصول الى السعادة ( تقال برومانسية مطلقة) تصل الى صوت رقيع

يعتدل المذيع ويقول بصوت اجش
وكأن احدا لكزة بقدمة فى سماعة الاذن
و الانصياع للاوام...ر يكرر
الانصياع للاوامر
وقبول التغيير
و المساعدة فى تنفيذة
للوصول الى عصر الرخاء الكبير
( وكأنها اضافة مفروضة علية)
الذي ننشدة جميعا

يعود للرومانسية المصطنعة لا تخلو من خلاعة
و الوصول الى السعادة

هذا ونهيب بكم مساعدة منفذي النظام

يدخل جماعة من الجنود من الباب بزى عسكرى قريب من زى الميليشيات

احدهم يحمل رايات حمراء
و ينزع واحد من الجنود كل المعلق على الجدران بعنف وبسرعة بينما يتبعة آخر بالتعليق للراية الحمراء الجديدة فى نفس
الاماكن تماما و يقوم آخر بتعليق الملصق للزعيم الجديد بنفس النشاط ولكن بجرأة اكثر وثقة وثبات وسرعة
و أخرين يحرسونهم فى الخلف مدججين بالسلاح الآلى

يهتف احد المسلحين
يحيا القائد الاحمر
يردد الجنود
يحيا القائد الاحمر
يتقدم احدهم
( يبدو علية انة رتبة ونفوذ بينهم لكنهم بلا رتب )

و بجرأة شديدة الى مقدمة المسرح
للامام م شاهرا سلاحة فى مواجهة الجمهور للحظات لكى يدرك الجمهور
ان
التهديد قريب

ثم يستدير ويعطى اوامر بالانصراف بعد ان غطى الجنود كل الحوائط تقريبا بالرايات الحمراء وفوقها الملصق الجديد " للقائد الاحمر"

"كل القادة من قريب او بعيد يشبهون هيئة القذافى ويشبهون بعضهم فى الشكل العام وان كانوا مختلفي
الشخوص اذ اننا لسنا بصدد اسماء

يعود جندى بعد ان خرج الجميع لينتزع
صورة شخصية او عائلية لصاحب المكان يبدوانها كانت منسية
اشارة الى نزع الخصوصية
يخرج فى عظمة حاملا البرواز وكأنة قد قبض على خائن

يعود هو او غيرة ليطمئن على ان الملصق فى وضع يليق بها وليست مائلة
ويستعدل المايلة
و يخرج وكأنة قد احرز انجازا عظيما


اظلام

مشهد:
التلفاز
يحاول النطق من خلال التشويش
تبدأ اضاءة خافتة حول التلفاز

سيداتى أنساتى سادتى
جاءنا الآن ما يلي
موسيقى عسكرية و اغانى وطنية جديدة


سيداتى أنساتى سادتى
جاءنا الأن ما يلي
يتراجع

عفوا مع هذة الاعنية او النشيد الوطنى الجديد

وكأن بندقية مصوبة لراسة ( ويمكن ان ترى فوهة البندقية ايضا)

واللة
جديد جدا
ولسة عاملينة دلوقت

زعيمنا جديد جدا جدا

الكورال
جداجدا
واللهى

المطرب
زعيمنا
جديد جدا جدا
الكورال
واللهى

المذيع
وهذة الاناشيدالحماسية الجديدة جدا

القائد الجديدُ
مزاجة فريدُ
يحكم بالحديد
و النار من جديد ُ
واللى مش قاعد فى بيتة
يضرَبُ بالجريدُ

المذيع
و يتخرب بيتة

يظهر على الشاسة ملصق جديد
لكن الراية مازالت حمراء

يقتحم المسرح مجموعة جديدة
من الجنود بزى جديد وهم يقودون مجموعة من الشباب و غير الشباب
لمنتصف المسرح
كل حامل كرسى يشبة كرسى البحر ذى الذراعين الذى يشبة كراسى ترابيزات النوادي قرب البيسين وهو كرسى من الخشب و القماش يواجة ظهر الكرسى الجمهور وكذلك ظهور الجالسين مكتوب على ظهر الكرسى القائد الجديد
تلقى الكراسى السابقة الى خارج المسرح
الكراسى الجديدة ستوضع تماما وفق دائرة سوداء رسمت من قبل وهى فى مواجهة الناس تبدو بيضاوية
تأخذ شكل الكراسى شكل الهلال المتجة طرفاة لعمق الخشبة حيث ظهورها للجمهور مكتوب على ظهورها القائد الجديد للعصر الجديد
كل الجلوس وجوهها للتلفاز

يتحول المسرح الى شبة الرمادية المعتمة لكنة يسمح برؤية طفيفة
تظهر شبة دائرة ضوئية تماما خلف لاعبي الكارت فوق الدائرة السوداء المرسومة

يقوم بعض الجنود بتغيير البوستر من فوق الرايات الحمراء المعلقة ببوستر جديد ليملا الحوائط تماما ثم يقومون بتعليق البوستر على ظهور الجالسين بحيث يكون معلقا فى رقابهم ويتدلى للخلف ويغطى ظهورهم فتتضح ملامح الزعيم الجديد

ينسحب الجنود جزئيا
بينما يعود واحد منهم ملتفتا الى لاعبي الكارت فى مقدمة يسار المسرح وكأنة اكتشف تغرة فى الدفاعات و يقوم بتعليق الراية الحمراء و الملصق على صدورهم ايضا
و يخرج وكأنة امتلك الدنيا وقد صحح الامور

يدخل مجموعة جديدة من الجنود مختلفة الزى و يقوم احدهم بضبط التلفاز
تظهر صورة زعيم جديد بلباس عسكرى
مزركش بالنياشين الباعثة من كثرتها على السخرية
فى كثرتها وثقلها وكأنة بئن تحت الوزن ولكن بدب الكاب العسكرى طاقية سلفية او عمامة
يدخل جنود محملين بالملصق الجديد
وهم ينشدون النشيد الجديد بدلا من التلفاز

زعيم جديد
زعيم جديد
يحكم بالنار
و الحديد
يالة من عصر
جديد
اهلا
بالعصر الجديد
سعادة وعيد

ينظر القائد المسئول لكثرة البوسترز الباقية يحملها الجندى فيستوقفة
فق ايها الاحمق الملعون الا ترى يمكنهم حمل المزيد
يشير للجالسين فيقوم بنفسة بتعليق بوستر على

رقبة كل جالس مرة اخرى لكن هذة المرة من الامام
وعند خروجة يلتفت الى لاعبي الكارت

يا نهار اسود دول معلقين بوستر الزعيم البائد لسة
استر يا رب
ينادى الجندى
الحامل للملصق و الرايات
ينزع البوسترات القديمة فى ذعرويلقيها على الجمهور يمين خشبة المسرح فى اقصى الركن اليمين المظلم
لاخفاءها فى الجزء المظلم عند الجمهور وكأنة تخلص منها نهائيا

الحمد للة اتخلصنا منها كانت ها تودينا فى داهية
كنتو ها تودونا فى داهية يا بقر

انت يا ملعون تعالى هنا بسرعة هات اللى عندك
يحضر الجنود الملصق و الرايات الجديدة
ويحمل القائد كل دمية بمجموعة من الملصق و الرايات

خمود الاضاءة

يسمع من جديد اصوات مركبات ومجنزرات و اصوات رصاص كثيف و انفجارات ويسمع اصوات خطوات عسكرية لجنود مشاة ثقيلي الارجل على الاسفلت

يدخل احدهم من الباب فى عمق الخشبة
يقوم بتعلية صوت التلفاز كأنة لا يصدق ما امر بة ويريد التأكد وتأكيد ذلك للجمهور ولنفسة

يدخل جندى بزي جديد واشارة صدر جديد و اشارة كتف جديدة الالوان

ويمكن استخدام اللون( الارجوانى او البنفسجى)
لكنة سيستبدل بالاسود فى لحظات

و حتى الزعيم الجديد يبدوا مختلفا فهو لا شكل لة مغطى بالنياشين
فى كل راسة وغطاء راسة و ملابسة وذراعاة و نظارة شمس ضخمة
حريمى فى الغالب
الجنود تخلع كل الملصقات على عجل وهرولة و تلقيها فى نفس المكان
و يقومون بتعليق الراية البنفسجية و فوقها البوستر الجديد و على كل الجدران
بفجاجة وكثافة

الجالسين على الكراسى فى حيرة فى خلع او الابقاء على ما يلبسوة من راية حمراء او ملصق
حتى يجئ جندى وينزعها بعنف غير أدمى و يلقيها على الارض فى نفس الركن الايمن

يدخل جندى آخر لقد جاءتنا التعليمات الرائعة اخيرا

وجد القائد الجديد
الصيغة الممثلي للسعادة
لقد وجد القائد الجديد
الصيغة المثلى للسعادة
بصيغة وصوت جهورى وكأنة الاعلان

ايها الجنود هاتوا الرداء الجماعى للمواطنين
و هاتوا الراية الجديدة
يدخل الجنود حاملين رداء اسود يشبة غطاء السيارات بة فتحات تخرج منها رئوس الجالسين على الكراسى اثناء الباسهم للجالسين عليها و يظهر ظهر الرداء الموحد وعلية ملصق القائد الجديد خلف كل كرسى لكن الرداء واحد فلا حرية لاى واحد منهم وحدة و يصبح الكل كأنة جسد واحد فى مصير واحد

يقوم جنود آخرين بتعليق راية سوداء بطول الحائط الايمن و الحائط المواجة ويقومون بتعليق ملصق الزعيم الجديد و قد اثقلت ملابسة الميليشياتية بالنياشين و قد استبدل الكاب العسكرى ب طاقية سلفية تحتها باندانا سوداء

ينتبة الجنود للاعبي الكارت فينادى القائد و يحضروا لهم رداءا اسودا جماعيا ايضا
و ملصقات جديدة
بصورة القائد
الجديد
ويلبسوة لهم

التلفاز
ضعوا البلاد فى عيونكم
ضعوا الوطن
فى عيونكم
ايها الاخوة المواطنون
احذروا من الدخلاء
احذروا الخونة و العملاء
ايها المواطنون اتبعوا التعليمات
تصلوا الى السعادة المنشودة
يدخل
القائد المحلي
وخلفة الجندي حامل الصندوق

الآن هو الوقت المناسب
قدم لهم نظارات السعادة
يقوم الجندي حامل الصندوق ومعة جندى مساعد
بالباس كل جالس
نظارة جديدة
و يتقدم من مجموعة الكارت ويقومون بالباسها
نظارات عليها صورة الملصق
للزعيم الجديد

يصيح الجنود كلهم فى هلع
لروية الشيخ المنكب على كتابة التاريخ
الجندى المسئول ما ذا يفعل هذا واين الملصق الذى يلبسة
كيف خرج هذا عن طوعنا
جندى آخر
لقد كان هنا طيلة الوقت
انة يعرف ويكشف كل اسرارنا
انة يعرف خبايانا
اقبضوا علية
اقتلوة
يهجم علية الجنود

– فى هذة الاثناء ينظر الجالسون على الكراسى فاذا عيونهم كلها مغطاة بالبوستر
الملصق على النظارات
فيظهرون كعميان

و يستغل الكهل العجوز الفوضى
لالقاء كتاب سجل التاريخ و القلم الى الجمهور

و يقومون هم باعتقالة و الخروج من الخلف لنرى على ظهورهم الملصق ايضا
شبة منزوع

يمكن ايضا ان يهرب التاريخ الى الجمهور ويختفى
تاركا للجمهور الكتاب و
كل م سبق ودونة
بين ايديهم
بينما تظهر الاضاءة عند رفع ستارة الحجاب لاعلى كل البوسترات( مجموع الملصق) والرايات المنزوعة معة لانة كان مكان اخفاءها فترتفع الغلالة السوداء عن الجدار فى صومعتة لنرى كل البوسترات الملصق السابق و الرايات معلقة ومحفوظة للتاريخ


اظلام
اثناء خروج الجمهور و اضاءة الصالة التدريجى يحاول الجنود البا س
الجمهور بالصف الاول على الاقل بالصالة او يمكن ان ينتشروا بين جمهور الصالة فى شبة مطاردة لالباسهم مرايل سوداء او راية سوداء وعليها الملصق للقائد الجديد و نظاراتة المحملة بصورتة ايضا

الاسكندرية فى
‏الجمعة‏، 23‏ تشرين الأول‏، 2020
‏10:06:36 ص



#حنا_جرجس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تذكار سفر والدى الى السماء
- مركزا لتطوير الحياة
- انا قلبي راجع اليكى
- ستبقين
- انى اراكى
- قصة قصيرة انا، أشعر بالحبّ..
- تعمير الصحراء الشرقية وجبال البحر الاحمر ضرورة حتمية لتغير ا ...
- انف
- اتوق اليك ( قصيدة من الشعر الحر)
- هيروشيميات
- سيدة المعبد انتِ ( قصيدة من الشعر الحر)
- التاريخ المغدور للفن المصرى القديم
- هيروشيما
- قصة قصيرة جدا


المزيد.....




- وفاة المخرج ميشائيل فيرهوفن وساسة ألمانيا يشيدون بأعماله الف ...
- -الماتريكس 5-.. حكاية المصفوفة التي قلبت موازين سينما الخيال ...
- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حنا جرجس - الملصق مسرحية حركية من فصل واحد وعدة مشاهد شبة مايم يستخدم فيها دمى العرائس و شبة العرائس و جنود شبة الدمى