أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - اسعد ابراهيم الخزاعي - (ما ملكت ايمانكم) ملك اليمين اغتصاب وخيانة زوجية برعاية الله!















المزيد.....

(ما ملكت ايمانكم) ملك اليمين اغتصاب وخيانة زوجية برعاية الله!


اسعد ابراهيم الخزاعي
كاتب وباحث

(Asaad Ibrahim Al-khuzaie)


الحوار المتمدن-العدد: 6706 - 2020 / 10 / 17 - 18:27
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


The Atlantic ذا أتلانتيك مجلة أمريكية (الصين تتعامل مع الإسلام كمرض عقلي),
جيمس ميلوارد - James Millward ، أستاذ التاريخ الصيني في جامعة جورج تاون ، أن "المعتقد الديني يُنظر إليه في الصين على أنه مرض , أن الدين يغذي التطرف" .
الحزب الصيني الحاكم CPC (أصيب الأفراد الذين تم اختيارهم لإعادة التأهيل بمرض أيديولوجي. لقد أصيبوا بالتطرف الديني والأيديولوجية الإرهابية العنيفة، وبالتالي يجب عليهم طلب العلاج من المستشفى كمرضى, الفكر الديني المتطرف نوع من الأدوية السامة التي تربك عقل الناس, إذا لم نستأصل التطرف الديني من جذوره ، فإن الحوادث الإرهابية العنيفة سوف تنمو وتنتشر في كل مكان مثل ورم خبيث لا يمكن علاجه) 28 أغسطس 2018.
لا تستغرب عزيزي القارئ لما سوف تقرأه في هذا البحث من تشريع وتحليل وتبرير للدعارة والاغتصاب والخيانة الزوجية برعاية (ربع الله – كلمة اطلقها معمم شيعي على المقربين من الله حسب زعمه) واوصياءه وخلفاءه في ارضه ,يعترض الدينيين على اتباع الفكر العلماني واللاديني والالحادي انهم يريدون ان يتجه المُجتمع للانحلال الاخُلاقي والتعري والاباحية الجنسية لكنهم في الوقت عينه يحللون ما يحرموه ويعيبون به على غيرهم ,ويُعينون انفسهم اوصياء على الناس يحاكموهم ويتدخلون في خصوصياتهم ,ويقسمون الناس طبقات العبيد والاماء والكفار والمشركين! ,في اعلى درجات العنصرية والاعاقة الذهنية ,على اعتبار ان دينهم كامل ومتكامل ولا يمكن الطعن فيه ومن يطعن فيه او لا يعتمده دينا له فهو كافر وتجري عليه كل احكام الكفار!!!
مهما حاولت الفرقة الترقيعية الاسلامية بشقيها ان تُلمع (جريمة ملك اليمين) تبقى فعلا شنيعاً ومنافيا لمبادئ الاخلاق وكل المعايير الانسانية!
رغم الخلاف والاختلاف والتناقض بين فقهاء الاسلام الذي تعودنا عليه يدل على عدم رصانة وصحة مُعتقدهم وايمانهم فمثل هذه الامور لا يجوز فيها الخلاف والاختلاف ولا تحتمل اكثر من وجه لأنه يشكك بمصداقية دينهم وحديث (اختلاف امتي رحمة) كلام لا يقبله عاقل ,وهو يعارض حديث (سوف تنقسم امتي) من باب عدم الرضا ,التناقض ليس غريب على الاسلام وفقهائه!
اطار البحث حول (ملك اليمين),في القران ,في التفاسير (السنة ,الشيعة) ,في السُنة ,حوادث تاريخية, حوادث مُعاصرة ,نظرة قانونية حديثة ,قراءة انسانية.
وردت (ما ملكت ايمانكم) بأشكال مختلفة ومرات عديدة في القران ,على سبيل المثال!
1- (إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ) الآية (6) السورة المؤمنون!
2- (وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب كان مختالا فخورا ) النساء الآية 36!
3- (والمُحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم) سورة النساء الآية 24!
4- (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ) سورة الاحزاب الآية 50!
5- قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (50) الاحزاب!
6- (فان خفتم الا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت ايمانكم ذلك ادني الا تعولوا) الآية 3 من سورة النساء!
تفسير كلمة (ملك اليمين) عند السنة.
في الطبري ,سوف نقتصر على بعض الامثلة والاحاديث الصحيحة.
وملك اليمين : السبايا اللواتي فرق بينهن وبين أزواجهن السباء , فحللن لمن صرن له بملك اليمين من غير طلاق كان من زوجها الحربي لها . ذكر من قال ذلك : 7124 - حدثنا محمد بن بشار , قال : ثنا عبد الرحمن , قال : ثنا إسرائيل , عن أبي حصين , عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس , قال : كل ذات زوج إتيانها زنا , إلا ما سبيت . * - حدثنا أبو كريب , قال : ثنا ابن عطية , قال : ثنا إسرائيل , عن أبي حصين , عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس , مثله . 7125 - حدثني المثنى , قال : ثنا عبد الله بن صالح , قال : ثني معاوية , عن علي بن أبي طلحة , عن ابن عباس في قوله : { والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم } يقول : كل امرأة لها زوج فهي عليك حرام إلا أمة ملكتها ولها زوج بأرض الحرب , فهي لك حلال إذا استبرأتها . 7126 - وحدثني المثنى , قال : ثنا عمرو بن عون , قال : أخبرنا هشيم , عن خالد , عن أبي قلابة في قوله : { والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم } قال : ما سبيتم من النساء , إذا سبيت المرأة ولها زوج في قومها , فلا بأس أن تطأها . 7127 - حدثني يونس , قال : أخبرنا ابن وهب , قال : قال ابن زيد في قوله : { والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم } قال : كل امرأة محصنة لها زوج فهي محرمة إلا ما ملكت يمينك من السبي وهي محصنة لها زوج , فلا تحرم عليك به . قال : كان أبي يقول ذلك . 7128 - حدثني المثنى , قال : ثنا عتبة بن سعيد الحمصي , قال : ثنا سعيد , عن مكحول في قوله : { والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم } قال : السبايا . واعتل قائلو هذه المقالة بالأخبار التي رويت أن هذه الآية نزلت فيمن سبي من أوطاس. ذكر الرواية بذلك : 7129 - حدثنا بشر بن معاذ قال : ثنا يزيد , قال : ثنا سعيد , عن قتادة , عن أبي الخليل , عن أبي علقمة الهاشمي , عن أبي سعيد الخدري : أن نبي الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين بعث جيشا إلى أوطاس , فلقوا عدوا , فأصابوا سبايا لهن أزواج من المشركين , فكان المسلمون يتأثمون من غشيانهن , فأنزل الله تبارك وتعالى هذه الآية : { والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم } أي هن حلال لكم إذا ما انقضت عددهن!
في كتب الشيعة (الكافي ,التهذيب) رواية صحيحة في تفسير الآية ﴿إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ﴾، حيث روى الشيخ الطوسي في التهذيب (ج7، ص346) عن الحسن بن محبوب عن محـمد بن مسلم عن الباقر ما مضمونه جواز نكاح السيد لأمته المتزوّجة بعد استبرائها بحيضة، مستنده الكافي "ج5، ص481"!
من فقه الجنس في قنواته المذهبية - الدكتور الشيخ أحمد الوائلي ,ويعد الوائلي الاكثر اعتدالا بين الطوائف الاسلامية , قال ابن عباس وأبو قلابة وابن زيد ومكحول والزهري وأبو سعيد الخدري: المراد بالمحصنات هنا المسبيات ذوات الأزواج خاصة، أي هن محرمات إلا ما ملكت اليمين بالسبي من أرض الحرب، فان تلك حلال للذي تقع في سهمه وإن كان لها زوج، وهو قول الشافعي في أن السبا يقطع العصمة، وقاله ابن وهب وابن عبد الحكم وروياه عن المالك، وقال به أشهب، يدل عليه ما رواه مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري: واختلفوا في استبرائها بماذا يكون فقال الحسن: كان أصحاب النبي (ص) يستبرؤون بحيضة، وقد روي ذلك من حديث أبي سعيد الخدري في سبايا أو طاس: " لا توطأ حامل حتى تضع، ولا حائل حتى تحيض " ولم يجعل لفراش الزوج السابق - صفحة 201 , الأمة المملوكة لو زوجها سيدها من عبده أو غير عبده، ثم باعها من آخر ففي هذه الحالة يملك المشتري وطأها بعد الاستبراء المذكور في الحالة السابقة ويفسخ زواجها من زوجها السابق تلقائيا. ويقول السيد رشيد رضا في (تفسير المنار): إن بعض الصحابة كابن مسعود على هذا الرأي الذي ذهب إليه الإمامية، ولولا ما اختاره الأستاذ الامام يعني به الشيخ محـمد عبده لأنه يخالف هذا الرأي لكان قول الإمامية أرجح من مذهب جمهور أهل السنة الامامية فيقول يعترف السيد رشيد رضا فيقول: بان قول الإمامية أرجح، ومع ذلك يرفضه لا لشئ إلا لان أستاذه لم يقل به، وغريب هذا من أمثال السيد رشيد الذي نعى في تفسيره على التقليد والمقلدين حتى أخرجهم من الدين لا من العلم فقط, صفحة 203 | المصدر تفسير المنار ج 1 عند تفسير الآية 165 من البقرة، طبع مصر دار المنار.
من نفس الكتاب (فقه الجنس في قنواته المذهبية) صفحة 204 , رأيت بعض المفكرين المسلمين يستغلظ هذا الاجراء: وهو قطع عصمة الزوجة وتزويجها باخر، ويعلله بأنه للردع والزجر عن الشرك والترغيب في اعتناق الاسلام، ومع أن هذا التعليل ليس علة يدور مدارها الحكم، وإنما هو مجرد حكمة، إلا أن هناك أهدافا أكبر من هذا، منها وضع وسيلة الانتاج هذه في جو نظيف بعيد عن درن الشرك، وضمان البيئة النظيفة للأولاد القادمين، وربط الأولاد القادمين باخوة لهم من الزواج السابق وما يتبع ذلك من توثيق لأواصر المودة، وامتصاص للعداوات وفتح قنوات للاتصال بالمشركين، وبالتالي جذبهم إلى حظيرة الاسلام، إلى ما هنالك من حكم قد لا تصل إليها مداركنا فعلا. وكل ما تخسره المراة في هذه الحالة هو الارتباط العاطفي مع الزوج السابق والذي هو عرضة للانفصام بأتفه الأسباب عند المشركين الذين قد يطلقونها أو يعتزلونها لأنها ولدت أنثى ولم تلد ذكرا كما هو عند الجاهلين، أو قد تحرق مع زوجها إذا مات كما هو عند الحضارة الهندية، أو قد يرغمها الزوج على معاشرة أزواج آخرين كما هو عند بعض شعوب أميركا وهكذا!
في محاضرة القاها الشيخ الدكتور احمد الوائلي عن ملك اليمين (من اين اتت مسألة ملك اليمين جاءت من الفتوحات عندما كان العرب يذهبون للحرب ويغزون الكفار ويأخذون النساء سبابا وتصبح مملوكة ملك يمين )!
العُذر اقبح من الفعل!
في السنة والاحاديث.
روى البخاري في صحيحه: « عن همام بن منبه أنه سمع أبا هريرة يحدث عن النبي أنه قال لا يقل أحدكم أطعم ربك وضئ ربك اسق ربك وليقل سيدي مولاي ولا يقل أحدكم عبدي أمتي وليقل فتاي وفتاتي وغلامي » – البخاري، صحيح البخاري!
روى أبو داود في سنن أبي داود: «عن أبي ذر قال: قال رسول الله من لأمكم من مملوكيكم فأطعموه مما تأكلون واكسوه مما تلبسون ومن لم يلائمكم منهم فبيعوه ولا تعذبوا خلق الله» – أبو داود، سنن أبي داود!
حوادث تاريخية ,ابرز الامثلة (حسب المصادر الاسلامية).
- صفية بنت حيي | كانت صوفيا צפיה (بالعربية: صفية، حوالي 610-670) إحدى زوجات محمـد، زوجته اليهودية التي تم اغتنامها (سبيها) بعد مقتل زوجها اليهودي وقبيلتهم على يد محـمد وجيشه من المؤمنين ("المسلمين الأوائل").
- مريم القبطية | كانت ماريا ابنة شمعون القبطية ، والمعروفة باسم ماريا القبطية ( بالعربية : مارية القبطية ) إحدى زوجات محـمد ، وأنجبت منه إبراهيم. اسمها يعني "ماريا القبطية" في عام 628، أرسل محـمد رسالة إلى حاكم مصر يدعوه فيها إلى قبول الإسلام. لم يوافق الحاكم على قبول الإسلام، لكنه أرسل إلى محـمد هدايا منها ماريا وأختها سيرين. في الطريق إلى المدينة.
- ريحانة بنت زيد | هي عبدة من بني قبيلة بني نظير. اسرها محـمد ، كانت ستكون زوجة له حسب بعض القصص. إنها شخصيه محل تقدير كما رواها المسلمون الذين يعتبرونها واحدة من أمهات المؤمنين. ريحانة بن في الأصل متزوجة من عبد الحكيم من بني قريظة. فازت جيوش محـمد بن قريظة عام 627. اخذت الفتيات والنساء والأطفال تم أسرى.
- حدثنا جرير عن منصور عن مجاهد قال : كنت مع ابن عمر أمشي في السوق فإذا نحن بناس من النخاسين قد اجتمعوا على جارية يقلبونها ، فلما رأوا ابن عمر تنحوا وقالوا : ابن عمر قد جاء ، فدنا منها ابن عمر فلمس شيئا من جسدها وقال : أين أصحاب هذه الجارية ، إنما هي سلعة .
- علي بن مسهر عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر أنه كان إذا أراد أن يشتري الجارية وضع يده على أليتيها أو بين فخذها وربما كشف عن ساقيها
- حدثنا وكيع عن سفيان عن عبيد المكتب عن إبراهيم عن رجل من أصحاب عبد الله أنه قال : ما أبالي مسستها أو مسست هذا الحائط .
- حدثنا وكيع عن عبد الله بن حبيب عن أبي جعفر أنه ساوم بجارية فوضع يده على ثدييها وصدرها .
- حدثنا ابن مبارك عن الأوزاعي قال : سمعت عطاء وسئل عن الجواري اللاتي يبعن بمكة فكره النظر إليهن إلا لمن يريد أن يشتري .
- حدثنا أزهر السمان عن ابن عون قال: كان محمـد إذا بعث إليه بالجارية ينظر إليها كشف بين ساقيها وذراعيها .
- حدثنا هشيم عن مغيرة عن إبراهيم أن صديقا له أسود كتب إليه أن يشتري له جارية ، ففعل فعاب شيئا من ساق الجارية ، قال : فبلغ ذلك الأسود من قوله فقال : ما أحب أني نظرت إلى ساقيها ولا إلى كذا وكذا .
- حدثنا وكيع عن حماد بن سلمة عن حكيم الأثرم عن أبي تميمة عن أبي موسى أنه خطبهم فقال : لا أعلم رجلا اشترى جارية فنظر إلى ما دون الجارية وإلى ما فوق الركبة إلا عاقبته. (كتاب البيوع والاقضية 2662 ( 29 ) الرجل يريد أن يشتري الجارية فيمسها)!

حوادث معاصرة تنظيم الدولة الاسلامية داعش سبي النساء الايزيديات والمسيحيات الخ......

جريمة الاختطاف والاغتصاب في القانون.
قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969
تتحقق جريمة الاختطاف من عنصرين (انتزاع الشخص المجنى عليه ,وابعاده من بيئته) اما العقوبة (المادة ٤٢١ من قانون العقوبات العراقي يعاقب بالحبس من قبض على شخص او حجزه او حرمه من حريته بأية وسيلة كانت وتشدد العقوبة اذا صاحب الخطف تهديد بالقتل او تعدد الجناة)!
نصت المادة 393 من قانون العقوبات العراقي (يعاقب بالسجن المؤبد او المؤقت كل من واقع انثى بغير رضاها او لاط بذكر او انثى بغير رضاه او رضاها ,وتشدد العقوبة اذا تعدد الجناة او نتج عنه حمل او كانت الضحية قاصر)!

يعتبر الاختطاف جريمة بموجب القانون العام في إنجلترا وويلز. قال اللورد براندون عام 1984 R v D: [10]
أولاً، طبيعة الجريمة هي اعتداء على الحرية الشخصية للفرد، وانتهاكها. ثانياً: تتكون الجريمة من أربعة مكونات على النحو التالي: (1) أخذ أو حمل شخص من قبل شخص آخر. (2) بالقوة أو بالاحتيال؛ (3) بدون موافقة الشخص الذي تم نقله؛ (4) بدون عذر مشروع.
في المادة 1 من قانون اختطاف الأطفال البريطاني لعام 1984 الاختطاف جريمة يعاقب عليها القانون. يُعاقب على الاختطاف بالسجن أو الغرامة حسب تقدير المحكمة. لا يوجد حد للغرامة أو مدة السجن التي يمكن فرضها بشرط ألا تكون العقوبة مفرطة.
الاعلان العالمي لحقوق الانسان لعام 1948.
العبودية والسخرة والاتجار بالبشر انتهاكات لحقوق الإنسان لأن هذه الأعمال تجرد الإنسان من حقوقه الأصيلة. في الواقع، يشير الإعلان العالمي لحقوق الإنسان صراحةً إلى العبودية، وينص في المادة 4 على ما يلي:
لا يجوز استرقاق أي شخص أو استعباده؛ يحظر الرق وتجارة الرقيق بكافة أشكالها. حظر التمييز على أساس العرق أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو غير السياسي أو الأصل القومي أو الاجتماعي أو الملكية أو المولد أو أي وضع آخر؛ الحق في الحياة. الحق في الحرية والأمن ؛ الحق في عدم التعرض للعبودية أو الاستعباد أو السخرة أو السخرة ؛الحق في عدم التعرض للتعذيب و / أو المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة ؛الحق في التحرر من العنف الجنسي ؛حق الأطفال في حماية خاصة.حقوق الإنسان للنساء والفتيات.
حاولت بعض المذاهب الاسلامية تلميع هذا الفعل واضفاء الصبغة الانسانية عليه الا ان هذا لا يغير شيء من الواقع نحن امام جريمة اختطاف وممارسة الجنس بالإكراه تحت غطاء ديني!
كما حاول فقهاء الشيعة ايجاد منفذ الا انهم وقعوا في ورطة اخرى برروا قيام سيد الجارية المتزوجة من مواقعتها, بعد تبرء من الحيض ,وهنا تبرير اخر لجريمة الخيانة الزوجية (الاسلام يبرر الخيانة الزوجية)!
ذهبت الفرقة الترقيعية الاسلامية الا ان ملك اليمين جاءت لتنظيم حالات وقعت قبل الاسلام ومن السذاجة ان يطرحوا مثل هذا الرأي لأن زوجات محــمد من الجواري السبايا جاءت بعد الاسلام وبعد وفاة خديجة مثل سبايا بني النظير وبني قريظة وبني طيء اي اثناء الغزوات!
في عدة محاور اوضحنا خلالها مدى خطورة الافعال الجرمية التي كانت ترتكب ولاتزال تجد سبيلا في المجتمعات الاسلامية رغم تعارضها مع القوانين الداخلية والدولية ومبادئ حقوق الانسان والعجيب ان العالم برمته ادرك خطورتها ووضع عقوبات رادعة لإيقافها ولو جاءت متأخرة ,الا ان الخالق العظيم اغفل عنها وشرعها وحللها من خلال انبياءه وفي كتبه لنشر تعاليم دينه (حسب زعم المسلمين) فهل البشر افضل من خالقهم (مُطلق الكمال)!




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,010,247,371
- الاميرة السبيه -شهر بانو بنت يزدجر III - (ما ملكت يمينُ حُسي ...
- هل هُم التاريخ ام فُرِضوا علينا وعلى التاريخ؟
- علم الاثار يؤكد ان (ايليا/علي) كان مسيحيا ابيونيا!
- أصل العَشّرَة (الأمهات الستة والاصول الاربعة)!
- علي (بن ابي طالب) اخر انبياء بني اسرائيل (مخطوطات القرنين ال ...
- معاوية MAAVIA كان مسيحيا نسطوري ( المسيحية الشرقية )!
- من اين جاء لفظ كلمة ( الله ,اللهم , אֱל ...
- حاخامات احفاد فارس ,حاخامات الحوزة الشيعية ,(نفوذ رجال الدين ...
- مُقدمة : لا اظُن ان هنالك كتُب سماوية ,بل أجزم انه لا توجد ك ...
- تناقضات القران تكشف حقيقة مؤلفه ,الاسلام كما لم تقرأه من قبل ...
- تناقضات القران تكشف حقيقة مؤلفه ,الاسلام كما لم تقرأه من قبل ...
- الاسلام مذهب نصراني ( مخطوطة تعاليم يعقوب - Teaching of Jaco ...


المزيد.....




- بعد تداول فيديو طرد زوار عرب من المسجد الأقصى.. رئيس الحكومة ...
- السيد الحوثي: التكفيريون هم صناعة أمريكية غربية
- السيد عبدالملك الحوثي: فرنسا والغرب يسيئون للإسلام والرسول ا ...
- السيد عبدالملك الحوثي: التكفيريون مدعومون من أمريكا وفرنسا و ...
- عقب حادثة مقتل المدرس.. الداخلية الفرنسية تستهدف الجمعيات ال ...
- بايدن أم ترامب... لمن يصوت يهود أمريكا؟
- المصلون والمعتمرون يواصلون التوافد إلى المسجد الحرام وسط إجر ...
- إستطلاع: اليهود أمريكا سيصوتون بأغلبية ساحقة لجو بايدن ضد تر ...
- حياة -الأخرس- على المحك في سجن إسرائيلي!
- بالفيديو.. أعضاء الوفد الإسرائيلي يؤدون الصلاة في المعبد الي ...


المزيد.....

- للقراءة أونلاين: القبر المحفور للإسلام - دراسة نقدية شاملة ... / لؤي عشري
- الفكر الإسلامي وعلم الكلام / غازي الصوراني
- الدين والعقل / سامح عسكر
- منتخبات من كتاب بهاءالله والعصر الجديد / دكتور جون اسلمونت
- فهم الدين البهائي / دكتور موجان ووندي مؤمن
- دين الله واحد / الجامعة البهائية العالمية
- تراثنا الروحي من بدايات التاريخ إلى الأديان المعاصرة / دكنور سهيل بشروئي
- كتيب الحياة بعد الموت / فلورنس اينتشون
- الكتاب الأقدس / من وحي حضرة بهاءالله
- نغمات الروح / راندا شوقي الحمامصي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - اسعد ابراهيم الخزاعي - (ما ملكت ايمانكم) ملك اليمين اغتصاب وخيانة زوجية برعاية الله!