أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - اسعد ابراهيم الخزاعي - مُقدمة : لا اظُن ان هنالك كتُب سماوية ,بل أجزم انه لا توجد كتبٌ سماوية نزلت الى الارض















المزيد.....



مُقدمة : لا اظُن ان هنالك كتُب سماوية ,بل أجزم انه لا توجد كتبٌ سماوية نزلت الى الارض


اسعد ابراهيم الخزاعي
كاتب وباحث

(Asaad Ibrahim Al-khuzaie)


الحوار المتمدن-العدد: 6691 - 2020 / 9 / 30 - 11:41
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مُقدمة : لا اظُن ان هنالك كتُب سماوية ,بل أجزم انه لا توجد كتبٌ سماوية نزلت الى الارض من (اله) له قدرات مُطلقة كما يسميه الدينيين ,بل هي مجموعة من القواعد والقوانين التنظيمية اصلية او مُقتبسة وضعها اشخاص كانوا مُميزين في قومهم ولهم من الحكمة والمكانة الاجتماعية التي جعلت هذه القواعد تكون اكثر احتراما واشد التزاما في مُجتمعاتهم ,كأن يكونوا امراء او ملوك او اباطرة او قياصرة او قادة عسكريين ,ومع مرور الزمن وتدخل الخرافة والاسطورة والاقتباسات اضفت على هذه الكتب صبغة مُقدسة ولكي تكون اكثر تأثيرا في الناس فرضت على مخالف هذه القوانين عقوبات قاسية قالوا انها سماوية.
عزيزي المؤمن لا اُرغمك ان تصدق ما اكتب اذا كنت لا تريد استخدام عقلك ,لكن لا تفرض عليٌ افكارك وخرافاتك واساطيرك وتجبرني على تصديقها!
يتضمن البحث تحليل منطقي علمي انساني دقيق لمضمون القران لا نسعى من خلاله اثبات وجود خالق لهذا الكون العظيم بجميع مخلوقاته من عدمه ,موضوع بحثنا لا يتعلق بالإلحاد والربوبية ,اوالدينية واللادينية بقدر ما هو تنقيه لمفهوم ومعنى الخالق العظيم (ان وجد) مما علق به من مفاهيم خاطئة بسبب الاديان.
الانسان عند ولادته يكون صفحة بيضاء تكتب عليها الاسرة والمجتمع والظروف الاجتماعية والبيئة المحيطة به ما تريد ,فأصبحت لديك ولديه ولدينا الخرافة والاسطورة والجريمة مُقدسة (بالذات اذا ارتكبها شخص اضفيت عليه صفة النبوة) لأنها ذات صبغة ألهيه سماوية يعاقب مُخالفها بالنار ويكافئ مُعتنقها بالجنة والنعيم الدائم وعادة يمارسها كل افراد المُجتمع ,بين الرغبة الشديدة للشعور بالسكينة والهدوء من خلال ممارسة طقوس اعتاد عليها السلف وتوارثها الخلف (العادة التكرار هي التي تجعلك تشعر انك لا يمكن ان تستغني عن هذه الطقوس) ,وبين الواقع والدليل تتكشف امامنا حقائق جديدة كلما تعمقنا في البحث العلمي الدقيق توصلنا الى قناعات سوف تتضح في نهاية المقال ,لكن وقبل الخوض في التفاصيل وانت تقرا المقال ارجو ان تخلع القدسية عن مُعتقدك الديني والعاطفة من قلبك فقط لدقائق معدودات واستخدم عقلك ,وقبل كل هذا ولمعرفة الفكرة التي نشأ على اساسها التقديس لكلمة الاله وجذورها نعود بالزمن الى ما قبل الاديان التي يعتقد معتنقيها انها سماوية ,حيث كان الانسان يعيش دون ادنى معرفة بما يحيطه من ظروف وتقلبات الطبيعة الخير والشر ,الامطار ,القحط ,الموت ,الحياة ,الفيضان ,الحرب ,السِلم ,الزلازل الخ...., وقف الانسان عاجزا لفترة طويلة عن ايجاد تفسير منطقي لهذه الظواهر ثم ما لبث ان وجد تبرير يريح به عقله ويجد به جواب للأسئلة التي تحيره انها القوة الخارقة التي تتحكم بكل هذه الامور (الاله) ,لهذا صنعت الحضارات القديمة الالهة الطينية تقدم الاضاحي لإلهة الخير واله الشر يكسب ود احدهما ويبعد شر الاخرى!!! ,لم تبتعد فكرة الاديان السماوية التوحيدية بصورة عامة وعلى وجه الخصوص الاسلام عن هذا الاطار لكن بمضمون اثيري من يمثل الخير (الله) الخالق العظيم مطلق القدرة ,مطلق الوجود ,مطلق الكمال ,ومحور الشر يمثله (الشيطان) صاحب القدرة الخارقة على التأثير في الانسان (يوسوس) ومن خلال هذه الوسوسة يرتكب الانسان افعال مُحرمة!!!
ومن هنا تبدا اولى التناقضات (الاله العظيم يُرسل الانبياء ليهدوا الناس وينشروا رسالته التوحيدية في سنوات ,ثم يخلق من ينافسه ويغوي الانسان لمعصيته في دقائق!!!) التناقضات التي سوف نتطرق اليها في تسعة محاور.
1- تناقضات تتنافى مع مبادئ حقوق الانسان وحريته في الاختيار وحقه في الحياة (غزو , غزوة ,وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ,وما غنمتم ,قاتلوهم ,اقتلوهم ,ضربا للرقاب ,فاضربوا فوق الاعناق ,اقطعوا ايديهم ,الجلد ,الرجم)!
غزو ,غزوة , غزوات في اللغة تعريف و معنى غزو في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي غَزْو: اسم غزْو : مصدر غَزا: اسم مصدر غَزَا أَغَارَ عَلَى العَدُوِّ غَزْواً : سَارَ إِلَى مُحَارَبَتِهِ وَقِتَالِهِ فِي عُقْرِ دِيَارِهِ ,و كما أطلق عليها المؤرخون غزوات النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه بدأت مع ظهور الدين الإسلامي في القرن السابع الميلادي بعد هجرة مـحمد إلى يثرب (المدينة المنورة ) حسب الرواية الاسلامية. في ذلك الوقت شُرع للمسلمين الجهاد، حيث أن هذه الغزوات ومع اختلاف أسبابها جاءت بالتوافق مع مبدأ الحرب الدينية من مفهوم إسلامي أو ما يطلق عليه (الجهاد). استمرت الغزوات 8 سنوات من سنة 2 هـجري إلى 9 هجري. وكان ثمانية منها في السنة الثانية للهجرة وبلغ مجموع غزوات محمـد ثلاثين غزوة (حسب زعم المسلمين) لكن المستشرق البريطاني (Montgomery Watt) يقول ان الغزوات التي شارك فيها مـحمد (28) غزوة من مجموع (95) ولم يشارك مـحمد في (73) غزوة.
جاءت هذه الغزوات للأسباب التالية و تحت مُبررات تتنافى مع مبادئ الانسانية (قطع طريق قوافل تجار قريش بحجة تعويض خسارة المهاجرين بعد ان تركوا مكة ,محاولة الاخلال او نقض معاهدة ابرمت مع محمـد ,عدم دفع الجزية - (حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون)-,رفض اعتناق ايديولوجية محمـد)!
يذكر المؤرخون عن مجزرة بني قريظة ان محمـد وجيشه قتلوا اكثر من ثمانمائة طفل وشاب ورجل من يهود بني قريظة وسرقوا ممتلكاتهم غنائم ونسائهم سبايا ,فقط لأن مجموعة صغيرة منهم حاولت نقض المعاهدة المبرمة مع محـمد (حسب زعم المسلمين)!
ان قبيلة بني قريظة كما تؤكد المصادر ادناه كانت ضحية صراع محمـد مع قبيلته قريش (في عام 622 ، وصل مـحمد إلى يثرب من مكة وقيل إنه أبرم اتفاقية بين الأطراف المتصارعة. بينما وجدت المدينة نفسها في حالة حرب مع قبيلة قريش المكية الأصلية لمحمد ، تصاعدت التوترات بين الأعداد المتزايدة من المسلمين والجاليات اليهودية في عام 627 ، عندما حاصرت قريش وحلفاؤها المدينة في معركة الخندق ، حاولت قبيلة بني قريظة في البداية أن تظل محايدة ولكنها دخلت في نهاية المطاف في مفاوضات مع الجيش المُحاصر(قريش) ، منتهكة الاتفاقية التي اتفقا عليها قبل سنوات مع محمـد. بعد ذلك ، اتهمت القبيلة بالخيانة وحاصرها المسلمون بأمر من مـحمد. استسلم بني قريظة في النهاية وقطع رؤوس رجالهم) المصادر...
Ansary, Tamim. Destiny Disrupted: A History of the World Through Islamic Eyes.
Watt, Encyclopaedia of Islam, "Kurayza, Banu".
Watt, "Muhammad", In: The Cambridge History of Islam, Vol. 1A, p.49W
watt, "Muhammad", In: The Cambridge History of Islam, Vol. 1A, p.49
Firestone, Jihad: The Origin of Holy War in Islam, p. 118, 170. For opinions disputing the early date of the Constitution of Medina, see e.g., Peters, Muhammad and the Origins of Islam, p. 119.
Alford Welch, Encyclopaedia of Islam, "Muhammad".
Peterson, Muhammad: the prophet of God, p. 125-127.
Ramadan, In the Footsteps of the Prophet, p. 140f.

غزوة الخندق اندلعت في العام 628 ميلادي بين المسلمين و اليهود الذين يعيشون في واحة خيبر وبحسب مصادر إسلامية ، هاجم الجنود المسلمون السكان اليهود الذين تحصنوا في الحصون , وتتهم مصادر إسلامية اليهود الذين يعيشون في خيبر بخطة للاتحاد مع يهود آخرين من بني وادي قرة وتيماء وفدك وكذلك قبيلة غطفان العربية لمهاجمة المدينة المنورة , ترى المستشرقة الإيطالية (Laura Veccia Vaglieri ) أن الدوافع الأخرى ربما تتضمن المكانة التي ستمنحها هذه الغزوة لمحمد بين أتباعه ، بالإضافة إلى الغنائم التي يمكن استخدامها لتكملة الحملات العسكرية المستقبلية. استسلم يهود خيبر أخيرًا بعد أن لم يروا مخرجًا وسُمح لهم بالعيش في الواحة بشرط أن يقدموا نصف إنتاجهم للمسلمين. استمر اليهود في العيش في الواحة لعدة سنوات أخرى حتى طردهم عمر بن الخطاب . كان فرض الجزية على اليهود المغلوبين بمثابة سابقة لأحكام الشريعة الإسلامية التي تتطلب فرض اتاوة المعروفة باسم الجزية على اهل الذمة في المناطق الخاضعة للحكم الإسلامي، ومصادرة الأراضي المملوكة لغير المسلمين وتحويلها إلى ملكية جماعية للمجتمع الإسلامي! المصادر
"Massacre in Medina", Segula Magazine (3).
"Ali". Encyclopædia Britannica Online.
Islamic Historical Novel: Perang Khaibar (Khaybar War) by Abdul Latip Talib, 2011 (Malaysia).
Stillman, Norman (1979). The Jews of Arab Lands: A History and Source Book. Philadelphia: Jewish Publication Society of America. p. 14. ISBN 0-8276-0198-0.
al-Halabi, Nur al-Din. "10". Sirat-i-Halbiyyah. 2. Uttar Pradesh: Idarah Qasmiyyah Deoband. p. 34.
Rubin, Uri (1990). The Assassination of Kaʿb b. al-Ashraf. Vol. 32. pp. 65–71.
Veccia Vaglieri, L. "Khaybar", Encyclopaedia of Islam
Stillman 19.
Stillman 18–19.
Lewis 10.

الصراع الذي كان موجود في هذه المنطقة بين محمـد وجيوشه من جهة وقبائل يهودية تعتبر على دين ابراهيم وهي من اهل الكتاب وموحدين ما الهدف من اجبارهم على اتباع ايديولوجية محمـد غير الهدف المادي التوسعي وزيادة القوة العسكرية والنفوذ ,واذا كان لابد من قتال (بالتأكيد لا ابحث عن تبرير لمحمد) لماذا تُسبى النساء وتُغتصب (صفية بنت حيي مثالا) وتُسرق الممتلكات غنائم؟!
ان الضغط الذي مارسه محمـد واتباعه على القبائل اليهودية المحيطة به ربما دفعها الى البحث عن مخرج وايجاد تحالفات جديدة تحميها من التوسع ,وهذا هو حال القبائل تبحث عن الحماية والامان وتتحالف مع الاقوى.
ما ملكت ايمانكم ورد ذكرها في القران في عدة مواضع (إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) ,تعريف و معنى ملك يمين في معجم المعاني الجامع - ملك يمين تمليك العبيد، واليمين نسبة مجازية إلى اليد، للدلالة على ما يكون تحت يده وسيطرته. مِلْك اليَمين: الإماء ,ذكر الدكتور احمد الوائلي في احدى محاضراته في تفسيره الى (ملك اليمين) هي النساء التي كان المسلمين الاوائل يسبوهن (يأسروهن) بعد الحروب ويقومون بممارسة الجنس معهن ويصبحن ملك يمين! ومن اهم الحوادث التاريخية في هذا الصدد يذكر لنا التاريخ السيدة اليهودية (صفية بنت حيي) التي سباها محمـد وجيشه بعد ان قتلوا اسرتها بكاملها وهي من يهود خيبر ,طلب منها محـمد الزواج بعد ان قتل زوجها فوافقت بمحمد زوجاً لها! ,حسب الرواية الاسلامية!
وفي واقعة تاريخية اخرى ذكرت مصادر اسلامية عن سبي نساء قبيلة طي ولما جاءوا ببنت حاتم الطائي الى محمـد سبية قالت له انا ابنة عزيز القوم وكان والدي يكرم الضيف فاعتقها وقال لها (لو كان ابوك مسلما لترحمنا عليه) وهنا تتجسد العنصرية بأوضح صورها!
للطُرفة - ظهرت فرقة اسلامية جديدة تُسمى (الفرقة الترقيعية الاسلامية) وظيفتها ترقيع كل افعال المسلمين الاوائل وجعلها انسانية لكنهم فشلوا امام الاحداث التاريخية الموثقة.
الفرقة الترقيعية الاسلامية تبرر ملك اليمين على ان العرب قبل ظهور الاسلام كانت لديهم نساء سبايا وجاء الاسلام لتقنين واضفاء صبغة شرعية على وجود هذه النساء ,الا ان الحقيقة التي لم تتنبه لها الفرقة الترقيعية الاسلامية ان زواجات محمـد التسعة كلها بعد ظهور الاسلام واغلب النساء التي حصل عليها من خلال الغزوات التي وقعت في السنة الثانية والخامسة للهجرة!
وما غنمتم (وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ) تعريف و معنى غنيمة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي غَنيمة: الجمع : غنائمُ الغَنِيمَةُ : ما يؤخذ من المحاربين في الحرب قهرًا والجمع : غَنائمُ.
قاتلوهم ,اقتلوهم ,ضربا للرقاب ,اضربوا فوق الاعناق!
(وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ) ,( قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ (14) ,( فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ) ,( سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ (12)!
يبدو ان اله محمـد مُتعطش للدماء والقتل ,في اللغة العربية ( كفر - كَفَرَ الرَّجُلُ :لم يؤمن بالوحدانيّة، أَو النبوَّة، أَو الشريعة، أَو بثلاثتها) ,أي ان كل من لم يؤمن بنبوة محمـد يعتبر كافر (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ ) والشديد (الشَّدِيدُ : القويُّ الشَّدِيدُ الصَّعْبُ).
سوف تتصدى الفرقة الترقيعية الاسلامية لهذا الاسراف في ذكر القتل والقتال وملك اليمين والغنائم والخ.... من افعال تتنافى ومبادئ حقوق الانسان ,وتقول لك ,انت لا تفقه شيء من الدين اسباب النزول ,الناسخ والمنسوخ ,التفسير والتأويل ,وهم بهذا الاعتراض يؤكدون ضعف حجتهم وعدم رصانة مُعتقدهم ,لأن القران لو كان حقا من خالق عظيم مُطلق القدرة والوجود والكمال لما احتاج ان يغير كلامه في كل مرة ,ولا يحتاج الى مُفسرين ليوضحوا للناس اسباب نزول كلامه (الله يحتاج الى وسيط بينه وبين عباده ليفسروا كتابه القران) اذن الهكم عاجز وليس مطلق القدرة!!!
قطع اليد في اللغة العربية (تعريف و معنى قطع اليد في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي قَطْعُ اليَدِ: فصْلُهَا مِنْ مَفْصِلِهَا). في القران (وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (38) , وفي قراءة ابن مسعود : (والسارقون والسارقات فاقطعوا أيمانهما)!
قَالَ الْقُرْطُبِيُّ فِي تَفْسِيرِ هَذِهِ الْآيَةِ (وَقَدْ قُطِعَ السَّارِقُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ، وَأَوَّلُ مَنْ حَكَمَ بِقَطْعِهِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ: الْوَلِيدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ، فَأَمَرَ اللَّهُ بِقَطْعِهِ فِي الْإِسْلَامِ، فَكَانَ أَوَّلُ سَارِقٍ قَطَعَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْإِسْلَامِ مِنَ الرِّجَالِ: الْخِيَارَ بْنَ عَدِيِّ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ عَبْدِ مُنَافٍ)!
وروى الزهري عن عروة عن أم سلمة أن قريشا همهم شأن المخزومية التي سرقت فقالوا : من يكلم فيها رسول الله؟ قالوا : ما يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حب رسول الله . فكلموه ، فأتاه فكلمه ، فقال رسول الله: " إنما هلك من كان قبلكم : كان إذا سرق الشريف تركوه ، وإذا سرق الضعيف أقاموا عليه الحد . لو كانت فاطمة بنت محمـد لقطعتها " . ثم أمر بقطع يدها!
تُنكر (الفرقة الترقيعية الاسلامية) ان القصد من قطع يد السارق هو فصلها او بترها! ,وانما منعه من ارتكاب السرقة او محاسبته على فعل السرقة! ,وهذا يناقض ما جاء في اللغة وواضح الآية في القران والحديث ,ولو سلمنا جدلا برأي الفرقة الترقيعية ,فهل عَجز خالق الكون العظيم مُطلق القدرة والوجود والكمال عن قول (السارق والسارقة فحاسبوهم على فعلهم) ولم يقل (اقطعوا ايديهم) ولو ان (قطع يد السارق ليست عقوبة فما هي عقوبة السرقة اذن)؟!
الجلد والرجم (الزاني والزانية فأجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة) ,(الولد للفراش وللعاهر الحجر) ولازالت بعض الدول التي تحكم بشريعة محمـد تعاقب بهذه العقوبات ,الدموية القاسية دون ادنى اكتراث بمبادئ حقوق الانسان وحقه في الحياة وحريته في الاختيار!
عزيزي المؤمن لا يوجد أي تبرير للجريمة فهي واحدة في كل زمان ومكان مهما كان مُرتكبها او الدوافع التي تقف وراءه ,(اذا امنا بوجود خالق لهذا الكون فهو كما تقولون رحيم والرحيم لا يمكن ان يأمر بالقتل والسبي والسرقة لكي تؤمن به الناس وتصلي له ,لا اعتقد ان الاله دكتاتور هذه الجرائم من صنع الانسان) عندما اقول لك ان (فلان) سرق وقتل واغتصب وهو مشغول بشهواته ,لكنه اطعم جائعا واعطاه بعض المال ,هذا لا يغفر له جريمته ,يجب ان يحاسب. لا يوجد شيء اسمه (الجريمة المُقدسة) او الجريمة التي ترتكب بدافع ديني لا يعاقب مرتكبها.
2- تناقضات القران مع نفسه (مرة يمتدح واخرى يذم نفس الجهات او نفس الفعل)!
(وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ) ,( وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (82) ,( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَىٰ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (69) ,( صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7) ,اختلف فيها فقهاء الاسلام لكن الارجح يقصد بها (اليهود والنصارى) ,ولا اعرف كيف يختلفون في كلام يدعون انه وحي من السماء ,هل الاله عاجز عن ايصال رسالته لعباده!
يرجح الباحثين ان سبب هذا التناقض هو ان القران اكتملت صياغته بشكله الحالي في العهد العباسي الذي حاول فقهاءه ابعاد القران والدين الجديد (الاسلام) عن كل ارتباط بالديانات اليهودية او النصرانية لذلك وقعوا في هذا التناقض تارة يتهجمون واخرى يمتدحون ويبشرون بالجنة ,اذا كانوا (اليهود والنصارى) يؤمنون بالله واليوم الاخر ومثواهم الجنة فما الضرر من اتباعهم الذي تم تجريمه في الآية الاولى ,واذا كانت الجنة يدخلها الصابئي واليهودي والنصارى اذا امن بالله واليوم الاخر فهل المسلم يدخل الجنة بدون ايمان بالله واليوم الاخر , مجرد اتباعه الدين الجديد يؤهله لذلك؟!
ذُكر في سفر التكوين (يجب أن يكون الختان العلامة الدائمة لهذا العهد الأبدي مع إبراهيم ونسله من الذكور ، ويُعرف باسم بريت ميلا). [سفر التكوين 17: 9-14] بريت ميلاه أو بريت ميلا (بالعبرية: בְּרִית מִילָה) أو بريس ميلاه حسب اللفظ في اللغة اليديشية، ويعني المصطلح في العربية: عهد الختان)؛ هي مراسم احتفال عائلية دينية يهودية يقيمها اليهود في اليوم الثامن من ولادة الطفل الذكر ,يمارس المسلمين عادات اليهود حتى التي لم يذكرها كتابهم ثم يذمون اليهود تناقضات لا متناهية!
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (30)
,اذن اراقة الدماء فعل مُشين وغير مقبول ولا ترضا به الملائكة فمن البديهي ان خالق الملائكة اكثر رفضاً لسفك الدماء الا اننا نجد النقيض في هذه الآيات.
(وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ ۚ فَإِنِ انتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (39).
( كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (216).
,( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ ۚ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ۚ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَفْقَهُونَ (65).
(قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29) اذا كان الايمان بالله واليوم الاخر مسألة غير مادية وهي شعور داخل قلب الانسان قد يكون الانسان مؤمن بالخالق لكنه ليس مقتنع بمحمد نبي ,هنا يحوز قتله!!!
خمسة وعشرين اية او اكثر فيها تحريض من اله محمـد على القتال واراقة الدماء ,في الوقت الذي تعتبر فيه الملائكة هذا الفعل مُشين ,فهل التناقض من اله محمـد ام من كاتب القران!
(وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) وفي اية اخرى صاحب الخلق العظيم يقول لعمه (تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) تبت هلكت او خسرت او خابت! ,فقط لان ابو لهب قال لمحمد (تبا له الهذأ جمعتنا) ,تخيل عزيزي القارئ ان احدهم ينادي سكان المنطقة او الحي الذي تسكن فيه ويقول لهم انني نبي مرسل من الله تؤمنون بي او مصريكم جهنم ,فماذا سوف تكون ردة فعلهم؟! ’اكيد سوف يستقبل الموضوع بالسخرية والضحك والاساءة ,فهل دور المنادي ان يقنع الناس بنبوته ام يهددهم بالنار والعقاب؟!
يرجح باحثين ان القران لم يجمع بهذه الصيغة التي نراها اليوم الا على قرنين او اكثر ,ويرى اخرون ان الحقبة العباسية هي من وضعت لنا قواعد واحكام الدين الجديد لذلك استخدمت القران وآياته لأسباب سياسية ولتمرير اهداف معينة.
3- تناقضات القران مع قواعد اللغة العربية (اقيموا الصلوَة واتوا الزكوَة)!
لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ (22) ,اصل الكلمة (سيطر) أي تمكن وتسلط (لست عليهم مُسيطر) وليس مُصيطر!
(وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ - الشورى : 17) الساعة مؤنث وقريبٌ تشير الى مذكر ,والاصح ان يقول مؤلف القران (الساعة قريبةٌ)!
( هَـذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ) [ الحج : 19 ] خصمان اثنين ,اختصموا أي مجموعة اكثر من اثنين (هذان خصمان اختصما)!
4- تناقضات القران مع العلم الحديث!
( نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا)! الفرث(الفَرْثُ : الفُرَاثَةُ ، بقايا الطعام في الكَرِش، طعام مهضوم في القناة الهاضمة من المعدة والأمعاء) أي ان حليب الابقار يخرج من بيت (براز ودم) الحقيقة العلمية ان هنالك غدد مسؤولة عن افراز الحليب ولا علاقة للبراز والدم في انتاج أي نوع من انواع الحليب.
( خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب ) أي ان الحيوانات المنوية تخرج من بين عظام الصدر والظهر! ,بينما الحقيقة العلمية ان الحيوانات المنوية تنتجها الخصيتين والجهاز التناسلي للجنسين يقع اسفل البطن ولأعلاقه للصدر والظهر بالموضوع بتاتا!
وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ ۖ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ(5) من خلال بحوث الفضاء المجاميع الشمسية في الفضاء ليست لغرض الزينة ,او نجوم لامعه ترجم الشياطين ,يرجح العلماء ان عدد المجاميع الشمسية بالمليارات وربما تكون عليها حياة مثل حياتنا , النجم هو جسم فلكي كروي من البلازما ضخم ولامع ومتماسك بفعل الجاذبية. يستمد النجم لمعانه من الطاقة النووية المتولدة فيه؛ حيث تلتحم ذرات الهيدروجين مع بعضها البعض مكونة عناصر أثقل من الهيدروجين، مثل الهيليوم والليثيوم وباقي العناصر الخفيفة حتى عنصر الحديد. إن هذا التفاعل الفيزيائي يسمى اندماجاً نووياً تنتج عنهُ طاقة حرارية كبيرة جدًا تصل إلينا في صورة أشعة ضوئية. أغلب مكونات النجم هما عنصرا الهيدروجين المتأين والهيليوم المتأين (وهما يسميان في حالة التأين بلازما). وقد بينت الأرصاد الفلكية أن نسبة كبيرة من النجوم لها كواكب تدور حولها مثلما هي موجودة في المجموعة الشمسية!

5- تناقضات مع العقل والمنطق السليم (الانتقاص والاستهزاء بالمخلوقات واثارة العنصرية بين ابناء الجنس الواحد والتفرقة بين الناس ,السباب والشتائم والتهديد والوعيد والتحريض على القتل)!
(فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث) ,
( ۚ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)
( أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ ۚ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ ۖ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا (44)
عُتُل بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ (13)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ.
۞ إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (22)
حسب رؤية المُسلمين ان خالق الكون العظيم مُطلق الكمال ولا يمكن ان يخطأ ,لكن هنا الخالق العظيم يستهزئ بمخلوقاته (الانسان والحيوان) مرة يشبههم بالكلاب وبالأنعام (الخالق العظيم يتنمر على مخلوقاته)! , واخرى بصوت الحمار (النهيق) اذا كان صوت الحمار قبيح فهل العلة في المخلوق ام في الخالق؟!
هذا الاستهزاء والتنمر جاء اولا على الانسان الذي خلقه اله محمـد ,ثم شبهه بالحيوانات التي خلقها لعلة فيها ,والارجح ان العلة في الخالق وليس المخلوق لأنه لم يتقن صنعه!
ان اله محمـد فرق بين البشر على اساس الانتماء (اله محمـد عنصري) كفار ومشركين ونجس ويجوز قتالهم وقتلهم وفرض الجزية عليهم وسرقة اموالهم واغتصاب نسائهم (اله محمـد يبيح السرقة والاغتصاب وقتل المُخالفين)!
زنيم يعني (ابن زنا) الخالق العظيم يطعن بالأعراض ويتهم الناس بالزنا وفي اية اخرى يقول (وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (4) ,اله محمـد يَرتكب الفعل الذي نهى عنه!
الدوابَ (الدَّابَّةُ : كلُ ما يَدِبُّ على الأرض، وقد غلب على ما يُركَبُ من الحيوان (للمذكر والمؤنث) والجمع : دوابُّ) ,اله محمـد يسب ويشتم!
6- الاقتباس من الاساطير القديمة (قصة ذي القرنين مثالا).
(وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ ۖ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا (83) ,الاسكندر الاكبر (ذو القرنين) وقصته هي اسطورة خيالية ذكرها الكاتب (Callisthenes of Olynthus) 360-327 قبل الميلاد كان مؤرخًا يونانيًا ذا صلات جيدة في مقدونيا رافق الإسكندر الأكبر خلال الحملة الآسيوية هذه الاساطير ذكرها في كتاب (Alexander Romance) بين القرنين الرابع والسادس عشر ، تُرجمت قصة (الإسكندر رومانس) إلى اللغات القبطية واليونانية البيزنطية والعربية والفارسية والأرمنية والسريانية والعبرية.
المصدر (See, e.g., Alexander romance at Encyclopaedia Britannica)
(فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ) قصة يونس او يونان الذي ابتلعه الحوت اصلها في سفر يونان أو جوناس هو نبي في الكتاب المقدس العبري لمملكة إسرائيل الشمالية في حوالي القرن الثامن قبل الميلاد , بعض علماء الكتاب المقدس يعتبر ان سفر يونان عمومًا كتابًا خياليًا , وغالبًا ما يكون ساخرًا جزئيًا على الأقل , لاحظ بعض علماء الفلكلور الحديثين أوجه تشابه بين يونان وشخصيات أسطورية أخرى ، وتحديداً جلجامش والبطل اليوناني جايسون , يعتقد معظم العلماء أن المؤلف المجهول لسفر يونان او يونس (في القران) ربما يكون قد استغل هذا النبي الغامض واستخدمه كأساس لشخصية يونان الخيالية ، لكن البعض أكد أن شخصية يونان نفسها هي بالكامل أسطورية , الآراء التي عبر عنها يونان في سفر يونان هي محاكاة ساخرة لآراء أعضاء المجتمع اليهودي في وقت كتابتها!
المصادر
(Levine 2000, p. 71)
67Kripke 1980, p.
(Band 2003, pp. 105–107.)
(إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10) اسطورة النائمون السبعة (Seven ers) او كما تسمى في القران (سورة الكهف) وهي اسطورة انتشرت في القرون الوسطى بشكل واسع وبلغات مُختلفة حول العالم كان اساسها الكنيسة المسيحية ,كتبت حول هذه الاسطورة القصص والروايات والشعر والمسرحيات بأكثر من لغة ,نسخها مؤلف القران ولصقها كما هي!

7- وجود كلمات تعود جذورها الى السريانية العبرية تناقض الآية (بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ).
שלים shelim شليم (سرياني عبري) = الكمال التمام (أفنجعل المُسلمين كالمجرمين) يعني (أفنجعل الانسان كامل الاخلاق مثل الانسان المجرم ).كلمة اسلام ومسلمين مأخوذة من الاصل السرياني العبري (شليم) تعني تمام او كمال الاخلاق. (اذ قال له ربه أسلم قال اسلمت لرب العالمين) يقصد نبي (ابراهيم) قال له اسلمت اي سأكون كاملا دون عيوب او ذنوب.
ولو عدنا للآية الاولى أفنجعل المسلمين كالمجرمين ,(المجرم) هو كل شخص ارتكب فعلا مخالفا للقانون سواء كان مسلم او غير مسلم بينما واضح الآية يفرق بين جريمة المسلم وجريمة غير المسلم الاولى يمكن غض النظر عنها والثانية يجب معاقبة مرتكبها!
كتاب نشيد الانشاد سفر 5 عدد 16 منسوب الى شخصية سليمان ,وهو كتاب عبارة عن شعر حُب بين فتاة وعشيقها ,جاء فيه ذكر كلمة (محمـديم – מַחֲמַדִּים ) معنى الكلمة بالعربي شيء جيد او لطيف ,مرغوب فيه ,جميل.
تطرقنا في مقال (الاسلام مذهب نصراني (مخطوطة تعاليم يعقوب - Teaching of Jacob 634 - نشا في الشام وأرست قواعده الدولة العباسية) المنشور في (الحوار المتمدن- العدد: 6687 - 2020 / 9 / 25 - 12:56) الى جذور اللغة السريانية العبرية في القران ومصادرها.

8- الاسراف في ذكر كلمة (نكاح) في القران ومشتقاتها وكثيرا ما وردت آيات على سبيل الاباحة (لشخص محمـد) وليس لتنظيم حالة معينة!
تكررت كلمة نكاح ومشتقاتها في القران 19 مرة تقريبا
(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ
1- أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ.
2- وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ
3- وَبَنَاتِ عَمِّكَ
4- وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ
5- وَبَنَاتِ خَالِكَ
6- وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ
7- وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ)!
(فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا)!
(فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ)!
الطبيعة البشرية ترغب بالحصول على ما يكفيها من حاجاتها الاساسية والضرورية وبدونها لا تستمر الحياة ,لكن بالحدود المنطقية والمعقولة ,عندما تصل الى مرحلة الافراط وتصبح رغبات وشهوات الانسان شغله الشاغل تعتبر مشكلة نفسية لا يمكن اعتبار صاحبها انسان سوي ,سبعة مجموعات حللها محمـد لنفسه او كما يقولون انه وحي من السماء! حللهن لممارسة الجنس معهن في الوقت الذي يشاء! ,محمـد تدخل في زواج ابنه بالتبني (زيد بن حارثة) الى بنت عمه (زينب بنت جحش) فلما قضى زيد منها وطرا طلب محمـد من ابنه بالتبني ان يطلق زوجته لكي يتزوجها محمـد! , ضج الناس على محمـد, كيف تتزوج بزوجة ابنك؟! حينها تدخل اله محمـد لإنقاذه من هذه الورطة (مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ) تبرأ خير البرية من ابنه بالتبني (زيد بن حارثة) رغم ان هذه الآية انكر فيها محمـد وجود ابناء من صلبه بشكل مطلق وهذا خلاف الواقع!
يبدو ان جبرئيل والوحي مُتفرغ لشهوات محمـد يتدخل لإنقاذه في الوقت المناسب وهذا ما صرحت به عائشة في قولها (ما ارى ربك الا يسارع في هواك)!
الشهوات والغرائز الجنسية المفرطة نقيض الايمان بالخالق والسمو الروحي فكلما كان الانسان على علاقة قوية بالخالق (الله) قلت او انعدمت رغبته بالشهوات والامور الدنيوية والجنس اولها هذا ما تعلمناه عندما كنا نعتنق الدين الاسلامي ,الا محمـد خارج كل القواعد والضوابط يفعل ما يشاء وما يحلوا له لأنه نبي ,حسب زعم المسلمين! ,حديث صحيح يقول ان محمـد كان يمارس الجنس مع نساءه وما ملك يمينه التسعة في ليلة واحدة وعلى نفس الاستحمام!
9- التناقض التاسع الله مطلق القدرة والوجود والكمال هو الذي يُحيي ويميت وهو حي لا يموت وهي اقرب للإنسان من حبل الوريد ,لكنه يحتاج الى ملائكة توثق اعمالنا (ان عليكم لحافظين كراما كاتبين) ,ويحتاج الى فقهاء ومفسرين لتوضيح آيات القران ,فهو عاجز عن التفاهم مع عباده ,ولا يستطيع ايصال احكامه!

مخطوطة الاسقف الارمني (سبيوس - Sebeos) 660 ميلادي تؤكد نقاط مهمة.
1- يؤكد (سيبيوس) ان زعيم العرب كان يسمى محمـد وليس اسم اخر.
2- ان محمـد كان يقول انه داعيه لطريق الصواب ومبشر قدم نفسه وكأنه مُلهم من الله وانه كان يعرف جيدا قصص موسى اليهودية وانه علم اتباعه العرب الهاجريين (احفاد هاجر زوجة ابراهيم) كيف يتعرفوا على اله ابراهيم وكان يطلب من العرب ان يرجعوا للديانة الصحيحة يعني العودة الى ديانة رب ابراهيم (النصرانية) كما فسره المؤرخون كان يريد ان يخرج العرب من المسيحية الى الديانة (اليهودية النصرانية – النصارى هم اليهود الذين اعتنقوا المسيحية).
3- ان محمـد لم يدعي انه رسول الله اوحى اليه كتابا مقدسا يسمى القران.
4- ان محمـد كان يدعو اتباعه العرب لتطبيق الشرائع اليهودية مثل تحريم الكذب والزنى وشرب الخمر وتحريم اكل لحم الخنزير والميته (هذه هي شرائع وطقوس اليهود النصارى).
5- ان محمـد كان له هدف عسكري مقدس هو غزو القدس وهذا هدف محمـد مع اساتذته النصارى لبناء المعبد اليهودي وانتظار ظهور المسيح المخلص.
6- ان محمـد كان يقول لاتباعه العرب الهاجريين انهم ينحدرون من ابراهيم عبر ابنه اسماعيل ويعتبر القدس وفلسطين حقا مشروعا للغزو العربي لان الله وعدهم بها وهم ابناء ابراهيم
الخلاصة من شهادة سيبيوس : ان محـمد كان قائد عسكري للعرب الهاجريين كان مُبشر وادعية للمذهب الناصري يعني ان محمـد كان يهوديا نصرانيا ولم يدعي انه رسول الله اوحى اليه القران هدفه كان احتلال القدس لانتظار عودة المسيح ونهاية العالم ,السيرة النبوية لمحمد بشكلها الحالي صنعها عبد الملك بن هشام في العراق بعد اكثر من 180 عام من موت محـمد التاريخي ولأعلاقه له بالدين الحالي (الاسلام) الذي صنعه الخلفاء العباسيين في العراق!
اختصرت مخطوطة عقيدة يعقوب (teaching of Jacobi) 634 ميلادي الكثير واغلقت الباب امام (الفرقة الترقيعية الاسلامية) حينما ذكرت عبارة (فأجاب بحسرة: إنه باطل نبي كاذب، لأن الأنبياء لا يأتون مسلّحين من رأسهم لأخمص قدميهم)....




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,080,767,349
- تناقضات القران تكشف حقيقة مؤلفه ,الاسلام كما لم تقرأه من قبل ...
- تناقضات القران تكشف حقيقة مؤلفه ,الاسلام كما لم تقرأه من قبل ...
- الاسلام مذهب نصراني ( مخطوطة تعاليم يعقوب - Teaching of Jaco ...


المزيد.....




- مدير CIA السابق يكشف عن دور إسرائيل في تصفية بن لادن
- الجامعة الإسلامية بغزة تعلن وقف المحاضرات الوجاهية
- الفاتيكان يتخذ قرارا بإغلاق متاحفه حتى 15 يناير
- بالصور.. مئات من اليهود الإثيوبيين يصلون الكيان المحتل
- 15 ألف مصل يؤدون -الجمعة- في المسجد الأقصى
- داخلية فرنسا تقرر تفتيش عشرات المساجد وقاعات صلاة
- قوات الاحتلال تقمع تظاهرة بمحافظة سلفيت بالضفة الغربية
- يوما ما في الجنة سنلعب سويا في الفريق نفسه.. بيليه لم يتقبل ...
- عبر إجراءات حازمة - الاتحاد الأوروبي يعتزم حماية أفضل لحياة ...
- إجلاء المئات من يهود إثيوبيا جوا إلى إسرائيل والآلاف ينتظرون ...


المزيد.....

- الماركسية والدين / ميكائيل لووي
- الجيتو الاسلامى والخروج للنهار / هشام حتاته
- الكتاب كاملا :( مسلسل الحُمق في ذرية : علىّ بن أبى طالب ) / أحمد صبحى منصور
- خَلْق الكون في مقاربته القرآنية! / جواد البشيتي
- للقراءة أونلاين: القبر المحفور للإسلام - دراسة نقدية شاملة ... / لؤي عشري
- الفكر الإسلامي وعلم الكلام / غازي الصوراني
- الدين والعقل / سامح عسكر
- منتخبات من كتاب بهاءالله والعصر الجديد / دكتور جون اسلمونت
- فهم الدين البهائي / دكتور موجان ووندي مؤمن
- دين الله واحد / الجامعة البهائية العالمية


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - اسعد ابراهيم الخزاعي - مُقدمة : لا اظُن ان هنالك كتُب سماوية ,بل أجزم انه لا توجد كتبٌ سماوية نزلت الى الارض