أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الماضي والحاضر في قصيدة - وتسألني- سامح أبو هنود














المزيد.....

الماضي والحاضر في قصيدة - وتسألني- سامح أبو هنود


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 6704 - 2020 / 10 / 15 - 11:59
المحور: الادب والفن
    


الماضي والحاضر في قصيدة
" وتسألني"
سامح أبو هنود
وتسألني ..وكيف أضعتَ
عمراً
ولاكَ سِنيَّهُ جَدّي
وَهَزلي ..؟!
‏خَجِلتُ أقول إني
كنت فيها
فدائياً ..
وكان الفعل فعلي
(أطاردُ) ظلّ ذاك الموت
سعياً
ويخشى (غضبتي) وصهيل
خيلي
وخلف رصاصتي أمشي
جسوراً
وأتبعُها إذا انطَلَقَت
(برجلي)
وصرت اليوم في وطني
غريباً
وصار (الظلم) يتبعني
كظلي
ليس المهم الفكرة/المضمون، بقدر طريقة إيصال ما يريده الشاعر/الكاتب تقديمه، بالتأكيد الإنسان في (نهاية) عمره يراجع مسار حياته، وأين وصلت به الأمور، (ويجرد) ما له وما عليه، الشاعر "سامح أبو هنود" يختلق سؤال مع شخص مجهول، أو أنه يُسائل نفسيه عن ماضيه وما آلت إليه الأحوال، فنجد الألم كامن في نفسه، من خلال الفكرة، ومن خلال والألفاظ التي استخدمها: "أضعت، ولاك، سنيه، حجلت" فهذا الالفاظ تشير إلى أن هناك ألم في نفس الشاعر، ليس لأنه تعب في حياته وشقى، بل لأن نتيجة عمله ذهبت هباءً منثورا، وإذا ما توقفنا عند الزمن الذي يتحدث فيه الشاعر وليس عنه، نجده يستخدم كلمات قصيرة نسبيا، "عمراً /لاكَ/سِنيَّهُ/جَدّي/هَزلي/إني/كنت/فيها"، وهذا أيضا يخدم فكرة امتعاضه مما آلت إليه الأحوال، وأيضا (هروبه) من الواقع الآن.
لكن عندما يحدثنا عن ماضيه وأفعاله نجده يستخدم كلمات طويلة: "الفعل/فعلي/(أطاردُ)/الموت/سعياً/يخشى/غضبتي/صهيل/خيلي/رصاصتي/
أمشي/جسوراً/أتبعُها/انطَلَقَت/برجلي" فالكلمات السابقة لا يقل عدد حروفها عن اربعة حروف، وهذا يشير إلى (الأهمية) التي يكنها الشاعر لذلك الفعل، لذلك الزمن، فهو يعظم الماضي من خلال الكلمات الكبيرة.
إذن (مشكلة) الشاعر مع الزمن، فهو يحن للماضي الذي قدم فيه زهرة شبابه، ويمتعض من الواقع/الزمن الآن، الذي انتكس فيه، وأمسى كل فعله وتعبه هباءً، لهذا نجده يتبع ماضيه، ويسعى وراء ذلك الزمن، زمن العطاء والفداء: "أمشي، وأتبعُها"، فبدا وكأنه أنه (صياد) يسعى خلف فريسته، لكنه الآن، أمسى (فرسية) (يطاردها) الصياد: "يتبعني كظلي" فالحركة العكسية، "أمشي/وأتبعها، وبين يتبعني كظلي، تبين الفرق بين الماضي والحاضر، وهذا أجمل ما في القصيدة، حيث بين الشاعر رغبته وميله لماضيه المعطاء، وامتعاضه ويهربه من واقعه الآن، ليس من خلال المعنى فحسب، بل من خلال الألفاظ كذلك.
القصيدة منشورة على صفحة الشاعر.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,010,583,339
- الثنائية في قصيدة -في المدينة- للشاعر فراس حج محمد
- رواية عش الدّبابير والرّهان على النّاشئة لجميل السلحوت
- اتحادات فلسطين
- المكان الفلسطيني في رواية -رحلة البحث عن العريان- خليل عانين ...
- رسائل إلى قمر حسام زهدي شاهين
- البياض عند -وجية مسعود-
- قصة القبعات الملونة نزهة الرملاوي
- المجتمع والمرأة في رواية-المطلقة-
- المخفي في ديوان -فائض بالموت- * للشاعر سميح محسن
- الطبيعة في كتاب -في ضوء ضفائرها تستحم الينابيع- مازن دويكات
- مستويات حضور اللذة في قصيدة -يا لذة التفاحة-
- البساطة والعمق في قصيدة -بلادي- كميل أبو حنيش
- ديوان دم غريب مسلم الطعان
- القيادة الفلسطينية بين النعامة والساموراي
- تقنية السرد في رواية -مكاتيب النارنج- محمود عيسى موسى
- كميل أبو حنيش -بسوق عكاظ بعد اليوم-
- هاني عبدالله حواشين والقصة القصيرة جدا
- عبود الجابري
- المرأة المسلمة والمرأة (المنحلة)
- الأدبي والسياسي في -سعادة- وجيه مسعود


المزيد.....




- صدر حديثًا ترجمة كتاب -القارئ الأخير- تأليف ريكاردو بيجليا
- صدر حديثًا كتاب «الطاعون.. قراءة فى فكر الإرهاب المتأسلم» لط ...
- العبدي: حكومة كفاءات هي القادرة على تدبير الأزمات الحالية
- التحالف الشعبي ينعي الفنان خالد حمزة السياسي والمثقف العضوي ...
- حكايتي ...حسين الجاف: الأديب كائن حي مفرط الإحساس ينظر إلى ا ...
- كاريكاتير العدد 4793
- الخيال العلمي في العالم الإسلامي.. كيف تجاوز التحفظات وقمع ا ...
- -نتفليكس- تطلق مجموعة أفلام تحت عنوان -صنع في لبنان-
- العثماني: لا نتخذ القرارات إلا إذا كانت ضرورية وهدفنا تجاوز ...
- العثماني...هناك مفاوضات مع ثلاث شركات أخرى لتوفير لقاح ضد في ...


المزيد.....

- أنطولوجيا مبارك وساط / مبارك وساط
- على دَرَج المياه / مبارك وساط
- فكر الأدب وادب الفكر / نبيل عودة
- أكوان الميلانخوليا السعيد عبدالغني / السعيد عبدالغني
- التآكل والتكون السعيد عبدالغني / السعيد عبدالغني
- رجل يبتسم للعصافير / مبارك وساط
- التقيؤ الأكبر السعيد عبدالغني / السعيد عبدالغني
- الهواس السعيد عبدالغني / السعيد عبدالغني
- النهائيات واللانهائيات السعيد عبدالغني / السعيد عبدالغني
- أنا الشعب... / محمد الحنفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الماضي والحاضر في قصيدة - وتسألني- سامح أبو هنود