أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - سامى لبيب - فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط















المزيد.....



فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 6674 - 2020 / 9 / 12 - 16:18
المحور: كتابات ساخرة
    


- فوقوا بقى - الجزء الثالث .

فى هذه السلسلة من "فوقوا بقى" نبتعد عن النقد الفلسفى والمنطقى والأكاديمى والميثولوجى للأديان فلم يَعد يُجدى فى فضح هشاشتها وسذاجتها وتهافتها وتناقض محتوياتها وبشرية فكرها وأداءها أمام المؤمنين بها , وهذا يرجع لتجذر ثقافة التلقين والتسطيح والتجهيل والتجحيش حسب قول الأستاذة ماجدة منصور, لذا قد يُجدى النقد الساخر والصفع المباشر لعل العقول تستفيق .
فى الجزأين الأول والثانى ألقينا الضوء على السذاجة المفرطة والتهافت الشديد في الأديان المتلحفة بعقل يفتقد التركيز , فلسنا بحاجة إلى النقد الفلسفي لفكرة الإله والدين , فتعاملنا مع ألف باء عقلانية وألف باء بديهيات لنجد أنفسنا أمام نصوص شديدة السذاجة والتهافت والعشوائية فى تصوراتها وأطروحاتها لينتابها حالة من عدم التركيز فتنال من فكرة الإيمان بإله عظيم قدير ليحل مكانها إله ساذج يهذى متخبط .
بالطبع لسنا أمام نصوص إلهية كما يَدعون بل أمام فكر بشري خرافى ساذج إرتدى عباءة المقدس ومن هنا جاء الخلل والهذيان لإنسان قديم إمتلك قدر لا بأس به من السذاجة والجهل وعدم التركيز .
فى هذا الجزء من "فوقوا بقى " سأتعامل مع الصفع المباشر والإحراج الشديد من خلال ما سأقدمه من خرافات وهذيان فى أطروحات الكتب المقدسة ورؤيتها للطبيعة .. فنحن أمام رؤي بشرية جاهلة إرتدت حلة إلهية فى طرحها لندرك مدى تهافتها وهذيانها .. فلم يعد هناك طفل معاصر يقبل بهكذا خرافات وهذيان .
الصفع المباشر سياتى لكل من يتصور أن هذا الهذيان والخرافة كلام مقدس للإله المزعوم , ويزداد الصفع والركل لهؤلاء النصابون الملفقون الذين يرفعون شعار الإعجاز العلمى فلن يجرؤوا من الإقتراب .. فمتى نستفيق من هذا الوهم الخايب .

- الأرض مسطحة ولها أطراف .
( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) الرعد/ 41 .
( أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ ) الأنبياء/ 44.
هاتين الآيتان تحتويان على تصور خرافى يا أصحاب الإعجاز العلمى , فالكرة الأرضية ليست لها أطراف إلا إذا إعتبرنا الأرض مسطحة وهو المفهوم القديم السائد فى الثقافات والأديان القديمة ويتأكد مفهوم الارض المسطحة فى ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت وإلى الجبال كيف نصبت وإلى الأرض كيف سطحت ) و (وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ) كذا فى الكثير من المواضع الأخرى .. ولك أن تتوقف أيضا أمام قوله "ألم بروا"!!
نضيف أن القرآن لم يتفرد بهذا المنظور فيمكن القول أنه إقتبسه من الكتاب المقدس الذى ذكر أن للأرض أربعة أطراف : ( وَيَرْفَعُ رَايَةً لِلأُمَمِ وَيَجْمَعُ مَنفِيّي إِسْرَائِيلَ وَيَضُمُّ مُشتتي يَهُوذَا مِنْ أَرْبَعَةِ أَطْرَافِ الأَرْضِ ) أشعياء 11: 12.

- وللأرض زوايا أيضا !
فى حزقيال 7/2 ( وانت يا ابن ادم فهكذا قال السيد الرب لارض اسرائيل نهاية قد جاءت النهاية على زوايا الارض الاربع ). وفى رؤيا 7: 1 (وَبَعْدَ هَذَا رَأَيْتُ أَرْبَعَةَ مَلاَئِكَةٍ وَاقِفِينَ عَلَى أَرْبَعِ زَوَايَا الأَرْضِ، مُمْسِكِينَ أَرْبَعَ رِيَاحِ الأَرْضِ لِكَيْ لاَ تَهُبَّ رِيحٌ عَلَى الأَرْضِ وَلاَ عَلَى الْبَحْرِ وَلاَ عَلَى شَجَرَةٍ مَا ). وفى أنجيل لوقا 4: 5 إشارة إلى أن الأرض مسطحة ولها أركان وزوايا ( ثم اصعده ابليس الى جبل عال "وأراه جميع ممالك المسكونة في لحظة من الزمان" , وقال له ابليس لك اعطي هذا السلطان كله ومجدهن لانه الي قد دفع وانا اعطيه لمن اريد , فان سجدت امامي يكون لك الجميع .فاجابه يسوع و قال اذهب يا شيطان انه مكتوب للرب الهك تسجد و اياه وحده تعبد ).

- لن تولى وجهك إلا إذا كانت الارض مسطحة .
( ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره‏) هناك خطأ علمي فى هذه الآية , فكيف تستطيع أن تولي وجهك وأنت في أمريكا نحو الكعبة , فعندما تكون في أمريكا فلا يمكن أن توجه وجهك لمكة ألا إذا كانت الأرض مسطحه وليست كرة .

- أعمدة السماء المرئية وغير المرئية والسقف المرفوع .
( الْمُزَعْزِعُ الأَرْضَ مِنْ مَقَرِّهَا فَتَتَزَلْزَلُ أَعْمِدَتُهَ ) سفر الاعمال 26:11 .
(أَعْمِدَةُ السَّمَاوَاتِ تَرْتَعِدُ وَتَرْتَاعُ مِنْ زَجْرِهِ.) سفر الأعمال 9:6.
(من زجر الله ترتعش أعمدة السماء وترتعد من تقريعه، بقوته يهدئ هيجان البحر وبحكمته يسحق رهب ) أيوب26:11 .. وفقاً لهذا فالسماء مرفوعة على أعمدة يمكن أن ترتعش وترقص !
وفى القرآن السماء مرفوعة أيضا وعلى أعمدة ولكن غير مرئية ففى الرعد 2 ( اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ )
وفى لقمان9 (خلق السموات بغير عمد ترونها )
وفى الأنبياء‏:32 ( وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن آياتها معرضون‏ ‏) .
وفى ‏الحج‏:65 ( ويمسك السماء أن تقع علي الأرض إلا بإذنه إن الله بالناس لرءوف رحيم )‏
وفى النازعات‏:27 ( أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها رفع سمكها فسواها )
وفى الطور‏5 (والسقف المرفوع)‏.
وفى الرحمن‏:7 ( والسماء رفعها ووضع الميزان ‏)‏ .وفى الغاشية‏:18,17 ( أفلا ينظرون إلي الابل كيف خلقت وإلي السماء كيف رفعت ) .
هل الفضاء الكونى سقف مرفوع ليحتاج هذا الفضاء الغازى لأعمدة سواء أكانت مرئية أو غير مرئية , فالأرض جرم سمائى على شكل كرة والسماء فضاء كونى يحوى غازات لذا فهى ليست بسقف سيقع , وبالطبع لا توجد أعمدة مرئية أو غير مرئية تحمل فضاء غازى .

- القمر ينير الكون .!
(الله الذي جعل لكم سبع سماوات طباقا وجعل القمر فيهن نورا ) ويؤكد هذا فى موضع آخر: ( فضل العالم على العابد ، كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب ) الراوي: معاذ بن جبل - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني -المصدر: صحيح الجامع .
هل قمرنا الصغير سينير الفضاء الكونى الذى يحوى ملايين المجرات ومليارات النجوم والأجرام أم هى رؤية إنسان قديم رأى السماء قبة والقمر مميز فيها , فلا يدرك حجم الكون ولا أن القمر جرم تافه به , علاوة على أنه ليس جسم منير .

- أيهما يدور حول الآخر الأرض أم الشمس ؟
الشمس هى التى تدور حول الأرض وفقا للقرآن والكتاب المقدس فيقول القرآن ( وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ) وفي الصحيحين قال محمد لأبي ذر حين غربت الشمس واللفظ للبخاري: ( أتدري أين تذهب. قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها ,وتستأذن فلا يؤذن لها يقال لها ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها فذلك قوله تعالى‏ : ‏والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم)
ويقول القرآن أيضا : ( وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا) .كذلك فى سورة البقرة ( قالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) فالقرأن يُعلن أن الله يأتى بالشمس أى أنها المتحركة حول الأرض .
كذلك فى الكتاب المقدس حيث منشأ خرافة ثبات الأرض نقرأ فى سفر يشوع الإصحاح العاشر12 – 14: ( حينئذ كلم يشوع الرب يوم أسلم الرب الآموريين أمام بني إسرائيل، وقال أمام عيون إسرائيل: يا شمس دومي على جعبون ويا قمر على وادي أيلون. فدامت الشمس ووقف القمر حتى انتقم الشعب من أعدائه , فوقفت الشمس في كبد السماء ولم تعجل للغروب نحو يوم كامل. ولم يكن مثل ذلك اليوم قبله ولا بعده، سمع فيه الرب صوت إنسان. لأن الرب حارب عن إسرائيل) .. وتأكيدا لهذا المشهد نجد إقتباساً اسلامياً فعن أبي هريرة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (غزا نبي من الأنبياء فقال لقومه لا يتبعني رجل ملك بضع امرأة وهو يريد أن يبني بها ولما لم يبن بها ولا أحد بنا بيوتا ولم يرفع سقوفها ولا آخر اشترى غنما أو خلفات وهو ينتظر ولادتها. فغزا فدنى من القرية حين صلاة العصر أو قريبا من ذلك. فقال للشمس إنك مأمورة وأنا مأمور. اللهم احبسها علينا، فحبست حتى فتح الله عليهم ) رواه البخاري كتاب الخمس الحديث 3124و رواه مسلم كتاب الجهاد الحديث 4653.. يبدو أن معلوماتنا مغلوطة ,فالشمس هى التى تدور حول الأرض وليذهب ما تعلمناه إلى الجحيم!.. ومن الطرافة البدوية أن الإله اوقف الشمس حتى يُجهز ينى إسرائيل على أعدائهم !

- تشرق وتغرب وتستأذن وتسرع وترجع .
يقول كاتب سفر الجامعة1: 5 ( الشمس تشرق ثم تغرب ، مسرعة إلي موضعها الذي منه طلعت ) ولنلاحظ الفهم البدائى الذى يتصور الشمس تتحرك حول الأرض وأنها هى التى تشرق وتغرب ,فهل هناك شروق وغروب للشمس بالرغم أنه كلام دارج على ألسنتنا من فعل إرث ثقافة دينية خاطئة .
أليس مشهد سفر الجامعة قريب من قول محمد ( فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش ، فتستأذن فيؤذن لها ، ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها ، وتستأذن فلا يؤذن لها ، يقال لها : ارجعي من حيث جئت ، فتطلع من مغربها ، فذلك قوله تعالى : الشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم ) وإن صبغها محمد بخيال قصص كليلة ودمنه فهى تذهب لتسجد وتستأذن وتمتثل لأمر الرجوع وكأنها كائن عاقل واعى .

- وجود الأرض قبل السماء .
فى سورة البقرة آية 29 (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) هناك خطأ علمى هنا ,حيث الأرض لم توجد قبل السموات بل أتت الأرض متأخره , ولتتوقف أمام كلمتى "جميعا" و"ثم " !

- بقى النجوم الهائلة مصابيح للزينة فى فرح بلدى .
(ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين وأعتدنا لهم عذاب السعير وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير ) وفى الكتاب المقدس بسفر أرميا (هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ الْجَاعِلُ الشَّمْسَ لِلإِضَاءَةِ نَهَاراً وَفَرَائِضَ الْقَمَرِ وَالنُّجُومِ لِلإِضَاءَةِ لَيْلاً ) !
بأى عقل يمكن تمرير أن النجوم مثل شمسنا التى بمثابة مواقد نووية متأججة هائلة تعادل مليون مرة حجم الأرض أو تزيد ,وهناك نجوم أكبر من شمسنا ب200 مرة هى بمثابة مصابيح للزينة فى فرح بلدى علاوة أنها رجوم للشياطين السافلة التى تسترق النظر ففى سورة الجن( فَمَن يَسْتَمِعِ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَّصَداً ) . وفى سورة الحجر ( وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ).. فكم حجم الشيطان , وأليس الشيطان من نار فما معنى أن تقذف نار بنار .
أظن الأمور واضحة ليست عسيرة على الفهم , فالإنسان القديم نظر إلى النجوم فوجدها نقاط صغيرة فى السماء ليعتبرها بذاتيته ورؤيته المحورية أنها مصابيح زينة من أجله ولا مانع أن يشط الخيال الخرافى ليضعها كرجوم للشياطين ولا عتاب على جهل ولكن كل العتاب على من يظل يردد هذا !

- النجوم ليست مصابيح زينة فحسب بل بمثابة حجارة ستُقذف بها الأرض .
النجوم الهائلة فى منظور الأديان بمثابة حجارة سيَقذف بها الله الأرض يوم القيامة ولا تعلم لما هذا التهور , فورد في إنجيل متى 24 عن علامات نهاية الزمان ( وللوقت بعد ضيق تلك الايام تظلم الشمس والقمر لا يعطي ضوءه والنجوم تسقط من السماء وقوات السموات تتزعزع ) . وفى سفر الرؤيا 6 عدد 13 تأكيد لذات المفهوم ( ونظرت لما فتح الختم السادس واذا زلزلة عظيمة حدثت والشمس صارت سوداء كمسح من شعر والقمر صار كالدم .ونجوم السماء سقطت الى الارض كما تطرح شجرة التين سقاطها اذا هزتها ريح عظيمة ) !
ويقتبس القرآن نفس الصورة ففى النجم 1 ( والنجم إذا هوى ) . وفى موضع آخر( وإذا النجوم انكدرت ,وإذا الجبال سيرت ,وإذا العشار عطلت ,وإذا الوحوش حشرت ,وإذا البحار سجرت ) . و"إذا النجوم انكدرت " أي تناثرت من السماء وتساقطت على الأرض ، يقال : انكدر الطائر أي سقط عن عشه , ويفسر الكلبي وعطاء : تمطر السماء يومئذ نجوما فلا يبقى نجم إلا وقع .وهذا يعنى أن النجوم التى تعادل الشمس أى مليون مرة حجم الأرض على الأقل بمثابة حجارة ستسقط بأعدادها الغفيرة التى تتجاوز المليارات على الأرض يوم القيامة .!.. كأن تقذف بجبال على حبة تراب .!

- يا نهار أسود .
فى الحديث693 : أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْبَكْرِيُّ ، حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ عَبْدِ الأَعْلَى بْنِ أَبِي عَمْرَةَ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ ( الْمَجَرَّةُ الَّتِي فِي السَّمَاءِ مِنْ عِرْقِ الأَفْعَى الَّتِي تَحْتَ الْعَرْشِ )!
بداية أسأل ما مفهوم محمد عن المجرة .. دى مجرة يا جدعان !! ومش عارف يعنى إيه أفعى تحت العرش !! ولكن خلينا فى انها مجررررررررررة .

- تفسير محمد لحدوث الليل والنهار .
قال النبي لأبي ذر حين غربت الشمس : ( أتدري أين تذهب ) . قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : ( فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش ، فتستأذن فيؤذن لها ، ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها ، وتستأذن فلا يؤذن لها ، يقال لها : ارجعي من حيث جئت ، فتطلع من مغربها ، فذلك قوله تعالى : الشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم .) الراوي: أبو ذر الغفاري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح .
بغض النظر عن تصوير الشمس ككيان عاقل , فمحمد يقول فى هذا الحديث بأن سبب حدوث الليل هو أن الشمس ذهبت لتسجد للإله وسبب حدوث النهار هو أن الشمس رجعت عندما قال لها الله ارجعى من حيث جئت , ولكن ما يعلمه الطفل الصغير بالصف الإبتدائى أن سبب حدوث الليل والنهار هو دوران الأرض حول محورها أمام الشمس ,وليس هناك حركة للشمس ولا إذهبى ولا إرجعى !

- تغرب فى عين حمئة لا هىّ مجاز ولا يحزنون .
عندما تتلى آية ( حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا) كان التبرير بقصة غروبها فى عين حمئة أن هذا تصور الإنسان لغروب الشمس عندما تلامس الأرض والبحر فى الأفق لأمرر هذا التفسير مع تحفظى على أن الله يدون تخيلات وأوهام إنسان ونظرته الخاطئة للطبيعة , ولكن محمد فى حديثه يؤكد حقيقة الغروب فى عين حمئة . (حدثنا ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏‏وعبيد الله بن عمر بن ميسرة ‏ ‏قالا حدثنا ‏يزيد بن هارون ‏عن ‏‏سفيان بن حسين ‏عن ‏‏الحكم بن عتيبة ‏عن ‏إبراهيم التيمي‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏عن ‏ ‏أبي ذر ‏‏قال‏ : كنت ‏ ‏رديف ‏رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏وهو على حمار والشمس عند غروبها فقال هل تدري أين تغرب هذه قلت الله ورسوله أعلم قال ‏فإنها تغرب في عين حامية ) .ويروى ابو هريرة عن محمد ( إن بالمغرب بابا للتوبة مفتوح لا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربها ) .الراوي: أبو هريرة -خلاصة الدرجة: مشهور صحيح - المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ أى هناك مكان إسمه مغرب .

- كم ترون بينكم وبين السماء .
( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر إلى سحابة فقال رسول الله : ما تسمون هذه ؟ قالوا : السحاب . قال رسول الله : والمزن ؟ قالوا : والمزن . قال رسول الله : والعنان . قالوا : نعم .قال رسول الله : كم ترون بينكم وبين السماء قالوا : لا ندري . قال رسول الله : بينكم وبينها إما واحد أو اثنان أو ثلاث وسبعون سنة والسماء فوقها كذلك بينهما مثل ذلك حتى عد سبع سماوات ، ثم فوق السماء السابعة بحر أعلاه وأسفله كما بين سماء إلى سماء ، ثم فوق ذلك ثمانية أوعال بين أظلافهم وركبهم مثل ما بين سماء إلى سماء ، ثم فوق ذلك على ظهورهم العرش ، بين أسفله وأعلاه مثل ما بين سماء إلى سماء ، ثم الله تعالى إلى فوق ذلك ).الراوي: العباس بن عبدالمطلب المحدث: ابن القيم - المصدر: اجتماع الجيوش الإسلامية خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح .
لا تعليق فبغض النظر عن الخلط بين السماء والغيوم والبحرالذى فوق السماء السابعة , فما نعرفه من علوم الفضاء والفلك أن المسافة بين الارض وأطراف الكون تعد بمليارات السنين الضوئية .

- شوف إزاى .!
( ولو أن امرأة من أهل الجنة اطلعت إلى أهل الأرض لأضاءت ما بينهما، ولملأته ريحا ، ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها ) الراوي: أنس بن مالك -خلاصة الدرجة: صحيح- المحدث: البخاري-المصدر: الجامع الصحيح .
يعني امرأة من أهل الجنة لو إطلعت إلى أهل الأرض لأضاءت ما بين السماء والأرض على اعتبار أن الجنة في السماء , فكم هي المسافة التي تخيلها محمد ما بين السماء والأرض؟! , ولملأت ما بين السماء والأرض ريحا , وكأن هذه الإضاءة وقوة رائحة الحورية جاءت من على ناصية الحارة , ليغيب عن هذا الخيال المُفرط أن هذه الإضاءة والرائحة لن تجعل المؤمن يَنكح فسيصاب بالتبخر والعمى والإختناق , ولكن مايعنينا هو هذا التصور الساذج لتقدير المسافة بين الأرض والسماء .

-أترينى ماسك الهوا بإيديا .
عند الحديث عن المطر أخبرنا الله بصريح العبارة أن الماء ينزل من السماء , ففى نوح الآية 11( يُرْسِلِ ٱلسَّمَآءَ عَلَيْكُمْ مِّدْرَاراً ) وفى البقرة 22 ( ٱلَّذِي جَعَلَ لَكُمُ ٱلأَرْضَ فِرَاشاً وَٱلسَّمَاءَ بِنَآءً وَأَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ ٱلثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ للَّهِ أَندَاداً وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ) وفى ق 9 ( وَنَزَّلْنَا مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً مُّبَارَكاً فَأَنبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ ٱلْحَصِيدِ ) فهل أصل المطر من السماء أم أنه بخار ماء صعد وتكثف ثم عاد على الأرض وكل هذا فى الغلاف الجوى ولا علاقة له بالفضاء الكونى .
لمزيد من التأكيد يقول في الروم 48 ( ٱللهُ ٱلَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَاباً فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَآءِ كَيْفَ يَشَآءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفاً فَتَرَى ٱلْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ فَإِذَآ أَصَابَ بِهِ مَن يَشَآءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ )
إذاً السماء هي ضمن الجو الأرضي الأوتوسفير .و تزداد الصورة هشاشة بالحديث عن وقوع السماء كجسم صلب بينما هي الفضاء الواسع اللامتناهي على الأرض الصغيرة , ففى الحج 65 ( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي ٱلأَرْضِ وَٱلْفُلْكَ تَجْرِي فِي ٱلْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ ٱلسَّمَآءَ أَن تَقَعَ عَلَى ٱلأَرْضِ إِلاَّ بِإِذْنِهِ إِنَّ ٱللَّهَ بِٱلنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ ) ولنسأل عن كيفية الوقوع ! وكيف يمكن أن يقع الفراغ على المادة ! و إذا كان الفراغ بما يشمله فكيف تقع الكواكب والشموس و المجرات على حبة غبار صغيرة هي الأرض ؟!

- خلى بالك الأرض تطوى بالليل .
(عليكم بالدلجة ، فإن الأرض تطوى بالليل ) 83547 الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع . وفى موضع آخر ( إن الله رفيق يحب الرفق,ويرضاه,ويعين عليه ما لا يعين على العنف,فإذا ركبتم هذه الدواب العجم فنزلوها منازلها, فإن أجدبت الأرض فانجوا عليها ؛ فإن الأرض تطوى بالليل ما لا تطوى بالنهار,وإياكم والتعريس بالطريق,فإنه طريق الدواب,ومأوى الحيات .) الراوي: معدان بن أبي طلحة اليعمري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع .

- تفسير محمد لحدوث الرعد .. كربج ورا يا أسطى .
الرعد هو ملاك من ملائكة الله لديه عصا مصنوعة من النار يضرب بها السحاب ليحركه من مكان لآخر , فيقول محمد أن الرعد يحدث بسبب أن ملك من الملائكة معه مخاريق من النار يضرب بها السحاب , وصوت الرعد هو صوت ضرب الملاك للسحاب .( أَقْبَلَتْ يَهُودُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا يَا أَبَا الْقَاسِمِ أَخْبِرْنَا عَنْ الرَّعْدِ مَا هُوَ قَالَ مَلَكٌ مِنْ الْمَلَائِكَةِ مُوَكَّلٌ بِالسَّحَابِ مَعَهُ مَخَارِيقُ مِنْ نَارٍ يَسُوقُ بِهَا السَّحَابَ حَيْثُ شَاءَ اللَّهُ فَقَالُوا فَمَا هَذَا الصَّوْتُ الَّذِي نَسْمَعُ قَالَ زَجْرُهُ بِالسَّحَابِ إِذَا زَجَرَهُ حَتَّى يَنْتَهِيَ إِلَى حَيْثُ أُمِرَ قَالُوا صَدَقْتَ ) . الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني-المصدر: صحيح الترمذي-خلاصة حكم المحدث: صحيح .

- ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية.. الجاذبية فى الفضاء .
( الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ..) لن نخوض فى وجود عرش يحمله ثمانية من الملائكة الأشداء من منطلق أن هذا يعنى محدودية الإله ليتنافى مع الزعم بأن الله غير محدود , ولكننا سنتوقف أمام العرش المحمول , فالمُفترض عدم وجود جاذبية تشد العرش لأسفل لتستدعى ملائكة تحول دون سقوطه , وليس من المنطقي أن يخلق الله جاذبية حول عرشه ثم يخلق حَمله لهذا العرش وهو خالق الجاذبية فرضاً , كما يعنى هذا أيضا خضوع الله لقانون المادة .

- عذراً سنكون غازات ولا عَرَق ولا يحزنون .!
حدثنا ‏‏الحكم بن موسى أبو صالح ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن حمزة ‏عن ‏عبد الرحمن بن جابر ‏حدثني ‏سليم بن عامر ‏حدثني ‏المقداد بن الأسود ‏قال ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏يقول ‏تدنى الشمس يوم القيامة من الخلق حتى تكون منهم كمقدار ميل, ‏قال ‏‏سليم بن عامر ‏فوالله ما أدري ما ‏‏يعني بالميل أمسافة الأرض أم الميل الذي تكتحل به العين ‏‏قال فيكون الناس على قدر أعمالهم في العرق فمنهم من يكون إلى كعبيه‏ ‏ومنهم من يكون إلى ركبتيه ومنهم من يكون إلى ‏ ‏حقويه ‏‏ومنهم من ‏‏يلجمه ‏‏العرق إلجاما قال وأشار رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏بيده إلى‏ ‏فيه) !

- نجم يتصعلك في السماء .
فى متى 2 يحكى عن قصة المجوس الذين جاءوا للمسيح عند ولادته وسجدوا له فقال ( وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ، فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ، إِذَا مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ قَائِلِينَ: «أَيْنَ هُوَ الْمَوْلُودُ مَلِكُ الْيَهُودِ؟ فَإِنَّنَا رَأَيْنَا نَجْمَهُ فِي الْمَشْرِقِ وَأَتَيْنَا لِنَسْجُدَ لَهُ . فَلَمَّا سَمِعَ هِيرُودُسُ الْمَلِكُ اضْطَرَبَ وَجَمِيعُ أُورُشَلِيمَ مَعَهُ. فَجَمَعَ كُلَّ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَكَتَبَةِ الشَّعْب، وَسَأَلَهُمْ: «أَيْنَ يُولَدُ الْمَسِيحُ؟ فَقَالُوا لَهُ: «فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ. لأَنَّهُ هكَذَا مَكْتُوبٌ بِالنَّبِيِّ: وَأَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمٍ، أَرْضَ يَهُوذَا لَسْتِ الصُّغْرَى بَيْنَ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا، لأَنْ مِنْكِ يَخْرُجُ مُدَبِّرٌ يَرْعَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ . حِينَئِذٍ دَعَا هِيرُودُسُ الْمَجُوسَ سِرًّا، وَتَحَقَّقَ مِنْهُمْ زَمَانَ النَّجْمِ الَّذِي ظَهَرَ. ثُمَّ أَرْسَلَهُمْ إِلَى بَيْتِ لَحْمٍ، وَقَالَ: "اذْهَبُوا وَافْحَصُوا بِالتَّدْقِيقِ عَنِ الصَّبِيِّ. وَمَتَى وَجَدْتُمُوهُ فَأَخْبِرُونِي، لِكَيْ آتِيَ أَنَا أَيْضًا وَأَسْجُدَ لَهُ. فَلَمَّا سَمِعُوا مِنَ الْمَلِكِ ذَهَبُوا. وَإِذَا النَّجْمُ الَّذِي رَأَوْهُ فِي الْمَشْرِقِ يَتَقَدَّمُهُمْ حَتَّى جَاءَ وَوَقَفَ فَوْقُ، حَيْثُ كَانَ الصَّبِيُّ") .!
القصة أصلا من التراث الأسطورى الفارسى ولكن ما يعنينا هو " وَإِذَا النَّجْمُ الَّذِي رَأَوْهُ فِي الْمَشْرِقِ يَتَقَدَّمُهُمْ حَتَّى جَاءَ وَوَقَفَ فَوْقُ، حَيْثُ كَانَ الصَّبِي " فنحن أمام نجم يفوق مليون مرة حجم الأرض لنجده يمشى , وحركته تشير إلى بعض أزقة بيت لحم دون بعض , ثم إلى بيت من بيوتها حيث يوجد المسيح , فيتوقف وهو في السماء على رغم بعده الهائل عن الأرض فكيف يمشى النجم , وكيف يقف , وكيف رأوا ذلك , أليس من المستحيل أن يشير نجم يبلغ حجمه أضعاف حجم الارض ملايين المرات إلى موضع صغير على الأرض !

- الدنيا على قرنى الشيطان !
روى البخاري ان الشمس تطلع بين قرني الشيطان، حيث روى عن ابن عمر ان النبي قال : إذا طلع حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى تبرز وإذا غاب حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى تغيب ولا تحينوا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها فإنها تطلع بين قرني شيطان أو الشيطان ) . صحيح البخاري حديث 3099 . ولا تعليق !

- الدنيا برضه على قرن ثور !
عَنْ مُجَاهِد قَالَ : " ن " الْحُوت الَّذِي تَحْت الْأَرْض السَّابِعَة . قَالَ : " وَالْقَلَم " الَّذِي كُتِبَ بِهِ الذِّكْر . وَكَذَا قَالَ مُقَاتِل وَمُرَّة الْهَمْدَانِي وَعَطَاء الْخُرَاسَانِيّ وَالسُّدِّيّ وَالْكَلْبِيّ : إِنَّ النُّون هُوَ الْحُوت الَّذِي عَلَيْهِ الأَرَضُونَ . وَرَوَى أَبُو ظَبْيَان عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : أَوَّل مَا خَلَقَ اللَّه الْقَلَم فَجَرَى بِمَا هُوَ كَائِن , ثُمَّ رَفَعَ بُخَار الْمَاء فَخَلَقَ مِنْهُ السَّمَاء , ثُمَّ خَلَقَ النُّون فَبَسَطَ الْأَرْض عَلَى ظَهْره , فَمَادَتْ الْأَرْض فَأُثْبِتَتْ بِالْجِبَالِ , وَإِنَّ الْجِبَال لَتَفْخَر عَلَى الأَرْض . ثُمَّ قَرَأَ اِبْن عَبَّاس " ن وَالْقَلَم " الآيَة . وَقَالَ الْكَلْبِيّ وَمُقَاتِل : اِسْمه الْبَهْمُوت . قَالَ الرَّاجِز : مَالِي أَرَاكُمْ كُلّكُمْ سُكُوتًا وَاَللَّه رَبِّي خَلَقَ الْبَهْمُوتَا وَقَالَ أَبُو الْيَقْظَان وَالْوَاقِدِيّ : ليوثا . وَقَالَ كَعْب : لوثوثا . وَقَالَ : بلهموثا . وَقَالَ كَعْب : إِنَّ إِبْلِيس تَغَلْغَلَ إِلَى الْحُوت الَّذِي عَلَى ظَهْره الْأَرَضُونَ فَوَسْوَسَ فِي قَلْبه , وَقَالَ : أَتَدْرِي مَا عَلَى ظَهْرك يَا لوثوثا مِنْ الدَّوَابّ وَالشَّجَر وَالأَرَضِينَ وَغَيْرهَا , لَوْ لَفَظْتهمْ أَلْقَيْتهمْ عَنْ ظَهْرك أَجْمَع فَهَمَّ ليوثا أَنْ يَفْعَل ذَلِكَ , فَبَعَثَ اللَّه إِلَيْهِ دَابَّة فَدَخَلَتْ مَنْخِره وَوَصَلَتْ إِلَى دِمَاغه , فَضَجَّ الْحُوت إِلَى الله عَزَّ وَجَلَّ مِنْهَا فَأَذِنَ اللَّه لَهَا فَخَرَجَتْ . قَالَ كَعْب : فَوَاَللَّهِ إِنَّهُ لَيَنْظُر إِلَيْهَا وَتَنْظُر إِلَيْهِ إِنْ هَمَّ بِشَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ عَادَتْ كَمَا كَانَتْ !
ورُوي ابن عباس : ”الأرض على نون، والنون على البحر، وأن طرفي النون رأسه وذنبه يلتقيان تحت العرش، والبحر على صخرة خضراء خضرة السماء منها وهي التي قال الله تعالى فيها: فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض، والصخرة على قرن ثور ولا يعلم ما تحت الثرى إلا الله تعالى“. تفسير القرطبي ج11 ص169.
ورُويَ عن أمير المؤمنين قوله: ”أما قرار هذه الأرض لا يكون إلا على عاتق مَلَك، وقدما ذلك الملك على صخرة، والصخرة على قرن ثور، والثور قوائمه على ظهر الحوت في اليم الأسفل، واليم على الظلمة، والظلمة على العقيم، والعقيم على الثرى، وما يعلم تحت الثرى إلا الله عز وجل“. علل الشرائع للصدوق عليه الرحمة ج1 ص2 . وقد فسر السلف الزلازل وفق منظور بأن الارض تتحرك على قرنى الثور . ولنجد أصل هذا التصور فى التراث العبرانى التلمودى .

- شوفت الإعجاز العلمى .. خلق النبات قبل خلق الشمس .
1 :11 "وقال الله لتنبت الارض عشبا و بقلا يبزر بزرا و شجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه بزره فيه على الارض و كان كذلك " .
1 :12 فاخرجت الارض عشبا و بقلا يبزر بزرا كجنسه و شجرا يعمل ثمرا بزره فيه كجنسه و راى الله ذلك انه حسن .
1 :13 و كان مساء و كان صباح يوما ثالثا .
1 :14 و قال الله لتكن انوار في جلد السماء لتفصل بين النهار و الليل و تكون لايات و اوقات و ايام و سنين .
1 :15 و تكون انوارا في جلد السماء لتنير على الارض و كان كذلك .
1 :16 "فعمل الله النورين العظيمين النور الاكبر لحكم النهار والنور الاصغر لحكم الليل و النجوم" .

- دمتم بخير وإلى الجزء الثانى من خرافات بالهبل والعبيط .. وعذراً على دسامة المحتوى فما دونته جزء يسير من الخرافات !
التعليقات تتحمل دفاعكم عن الخرافة فى الأديان , كذا تأكيد اللادينيين والملحدين لتلك الخرافات المفرطة بمشاهد أخرى .
"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته "أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,963,307,818
- فوقوا بقى-الأديان فكر بشري ساذج يفتقد للتركيز
- فوقوا بقى..الأديان كلها سذاجة وتهافت وهراء
- المناظرة – الجزء الرابع .
- المناظرة - الجزء الثالث .
- تأملات فى أسئلة تطلب التوقف والتفكير .
- المناظرة - الجزء الثانى
- المناظرة – الجزء الأول .
- الأديان بشرية تُمنهج البشاعة والإزدواجية والبلادة
- ليس وهماً فحسب بل فكرة شديدة الضرر والإنتهاك
- الحياة لاتحتاج لإله فالطبيعة العشوائية تُفسر
- الإله كما يجب أن يكون إذا كان موجوداً
- تأملاتى أثناء التوقف .
- تأملاتى وأفكارى وخواطرى
- من رحم العشوائية جاء النظام
- العشوائية اللاغائية الغير مخططة تصنع الحياة والوجود
- الطبيعة العشوائية تصنع الجمال وفهمنا ووعينا
- الكورونا يفضح بشاعة النظام الراسمالى العالمى
- الكورونا وثقافتنا البائسة , فمتى نستفيق
- إنه الترويض والتقديس..لماذا نحن متخلفون
- هل هى أخطاء إلهية أم نصوص بشرية يا أحمد


المزيد.....




- رحيل الفنان طارق الربيعي أحد أبرز قامات الفن العراقي
- وزير العدل يشرف على تدشين المقر الجديد للمحكمة الابتدائية با ...
- -حظر تجول-... فيلم مصري ينافس في المسابقة الدولية لمهرجان ال ...
- بالصور..وقفة احتجاجية و تضامنية مع فلسطين وضد التطبيع بالربا ...
- مصر... زيادة نسبة الإشغال في دور العرض السينمائية والمسارح إ ...
- مجلس المستشارين: إحداث مجموعة عمل موضوعاتية لإعداد تقرير حول ...
- أحد أبطال مسرحية -ريا وسكينة- يكشف سرا بعد 40 عاما على عرضها ...
- وزير الخارجية الإماراتي يغرد بكلمتين باللغة العبرية
- تجريد منتج هوليوود المسجون هارفي واينستين من أرفع وسام شرف ب ...
- افتتاح معرض الأمير القديس ألكسندر نيفسكي في مدينة تفير الروس ...


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - سامى لبيب - فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط