أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - سامى لبيب - فوقوا بقى..الأديان كلها سذاجة وتهافت وهراء















المزيد.....


فوقوا بقى..الأديان كلها سذاجة وتهافت وهراء


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 6660 - 2020 / 8 / 28 - 19:50
المحور: كتابات ساخرة
    


جزء أول .

يبدو أن النقد الفلسفى والمنطقى والأكاديمى والميثولوجى للأديان لم يعد يُجدى فى فضح هشاشتها وسذاجتها وتهافتها وتناقض محتوياتها وبشرية فكرها وأداءها أمام المؤمنين بها , وهذا يرجع لتجذر ثقافة التلقين والتسطيح والتجهيل , لذا قد يُجدى النقد الساخر والصفع المباشر لعل العقول تستفيق .
فى هذا المقال نُلقى الضوء على السذاجة المفرطة والتهافت الشديد في الأديان , فلسنا بحاجة إلى النقد الفلسفي لفكرة الإله والدين , فسنتعامل مع ألف باء عقلانية وألف باء بديهيات لنجد أنفسنا أمام نصوص شديدة السذاجة والتهافت فى تصوراتها لم ترقى لمستوى طفل فى المرحلة الإبتدائية .
لن أستفيض أو أسترسل فى فضح الهشاشة والسذاجة فهى لا تحتاج تفسير وإستفاضة لذا سأنثر الصور والمشاهد بدون تحليل وتعقيب ,لأدع القارئ يتحسس مواطن السذاجة والتهافت وليصل بذاته أن الأديان بشرية الفكر , ولم تكتفى بهذا بل تعبر عن سذاجة إنسان قديم فى الرؤية والطرح ليتم إحاطة هذا الهراء بالقداسة .. فمتى نستفيق من هذا الوهم الخايب .
لا تكون السخرية إبتذال فهناك دعوة لحوحة من نصوص متهافتة تدعوك للسخرية , فالمشاهد والأفكار تلح عليك وتدفعك أن تسخر من هكذا تهافت وسذاجة .. ولنرى .

- شوفت المنطق .. شوفت التحدى .. طب ياللا ورينا شطارتك .
فى سورة الحج 73 :( يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ ) .
منطق برضه ..فاللى يعرف يخلق دبان يبقى إله .. يبقى نعلن هذا التحدى بين المؤمنين بالله والمؤمنين بآلهة أخرى ونطلب خلق ذباب فى قنينة واللى هنلاقى دبان فى قنينته يبقى إلهه هو الإله خالق الدبان .. وإبقى قابلتى لو وجدت دبانة واحدة !

- شوفت المنطق لما الواحد يقفز على فكرة ويسطو عليها وبعديها يقولك ورينا شطارتك .
آية لقمان 11:( هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلالٍ مُّبِين ) .
طب ليه ميكنش الخالق يهوه أو آمون أو الفنكوش .

- يقول النمرود : لا يا ناصح خلى إلهك يأتى بالشمس من مغربها أولا . فبهت ابراهيم !
( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ )البقرة 258.

- ياللا ورينا قوة إيمانكم .!
( ليكن لكم إيمان بالله، لأني الحق أقول لكم إن من قال لهذا الجبل انتقل وانطرح في البحر ولا يشك في قلبه بل يؤمن أن ما يقوله يكون فمهما قال يكون له) مرقص ٢٢:١١ .
فَقَالَ الرَّبُّ: ( لَوْ كَانَ لَكُمْ إِيمَانٌ مِثْلُ حَبَّةِ خَرْدَل، لَكُنْتُمْ تَقُولُونَ لِهذِهِ الْجُمَّيْزَةِ : انْقَلِعِي وَانْغَرِسِي فِي الْبَحْرِ فَتُطِيعُكُم.) لو 17: 6 .
طب خلينا فى الجميزة وبلاش نقل الجبل فليجتمع البابا مع كل أساقفته ورهبانه ويصلوا لنقل جميزة ولنرى .!

- ياللا جَرب!
يقول صلعم في صحيح البخاري : ( من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر ) .

- تحدى الدعاء .
هناك آيات كثيرة فى القرآن والكتاب المقدس تعلن أن الله مُجيب الدعاء منها :
- فى البقرة آية 186( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) .
- وفى سورة هود آية 61 ( إنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ ) .
- متى 7: 7 ( اِسْأَلُوا تُعْطَوْا. اُطْلُبُوا تَجِدُوا. اِقْرَعُوا يُفْتَحْ لَكُمْ ) .
- وفى مرقس 11: 24 ( كُلُّ مَا تَطْلُبُونَهُ حِينَمَا تُصَلُّونَ فَآمِنُوا أَنْ تَنَالُوهُ فَيَكُونَ لَكُمْ ) .
- وفى متى 21: 22 ( وَكُلُّ مَا تَطْلُبُونَهُ فِي الصَّلاَةِ مُؤْمِنِينَ تَنَالُونَهُ ) .
فنلعن التحدى وإثبات وجود الله ودينه الصحيح , فليجتمع مئات الملايين من المسلمين والمسيحيين بالتضرع بصلاة خاشعة طالبة الإستجابة لدعاء معين ولنرى النتيجة والخيبة .

- الله يتظلل فى ظل الغمام .. أفيدونى أنا فاهمها صح ولا غلط .
( هَلْ يَنْظُرُونَ إِلا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ ) البقرة 210 .
-نفس الخيبة في انجيل متى ولوقا .
( فان ابن الانسان سوف ياتي في مجد ابيه مع ملائكته وحينئذ يجازي كل واحد حسب عمله الحق اقول لكم ان من القيام ههنا قوما لا يذوقون الموت حتى يروا ابن الانسان اتيا في ملكوت هو حينئذ يبصرون ابن الانسان آتيا في سحابة بقوة ومجد كثير ) .

- كفاية ..على مهلك يا ملاك .. أنا ندمت خلاص .
في سفر صموئيل الثاني إصحاح 24 : ( أن الرب غضب على بني إسرائيل وجعل فيهم وباء فقتل سبعين ألف رجل وبسط الملاك يده على أورشليم ليهلكها فندم الرب عن الشر وقال للملاك المهلك للشعب : كفى , الآن رويدك ) .!

- إله الكتاب المقدس بيندم وإحنا بنتحسر .
( يَا حَسْرَةً عَلَى العِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ) يس36 .

- شوفت تأثير الكباب والكفته .
في سفر التكوين الإصحاح 8 :( وبني نوح مذبحا للرب . وأخذ من كل البهائم الطاهرة ومن كل الطيور الطاهرة وأصعد محرّقات على المذبح . "فتنسم الرب رائحة الرضا" . وقال الرب في قلبه لا أعود ألعن الأرض أيضا من أجل الإنسان ).

- يا آدم إنت فين أنا مش شايفك .
فى سفر التكوين3 :8 ( وسمعا صوت الرب الاله (((ماشيا))) في الجنة عند هبوب ريح النهار فاختبأ ادم و امراته من وجه الرب الاله في وسط شجر الجنة
3 :9 (((فنادى الرب الاله ادم و قال له اين انت))) .
3 :10 فقال سمعت صوتك في الجنة فخشيت لاني عريان فاختبأت .
3 :11 فقال من اعلمك انك عريان هل اكلت من الشجرة التي اوصيتك ان لا تاكل منها ) ..أصله ما بيعرفش .!!

- يا نهار أسود .. دول هيطلعولى .!
فى تكوين 11: ( وكانت الأرض كلها لسانا واحدا ولغة واحدة . وحدث في إرتحالهم شرقا أنهم وجدوا بقعة في أرض شنعار وسكنوا هناك . وقال بعضهم لبعض هلم نصنع لبنا نشويه شيّا فكان لهم اللبن مكان الحجر , وكان لهم الحُمرُ مكان الطين . وقالوا هلم نبني لأنفسنا مدينة وبرجا رأسه بالسماء . ونصنع لأنفسنا اسما لئلا نتبدد على وجه كل الأرض . فنزل الرب لينظر المدينة والبرج اللذين كان بنو آدم يبنونها . وقال الرب : هوذا شعب واحد ولسان واحد لجميعهم . وهذا إبتداؤهم بالعمل , و(((الآن لايمتنع عليهم كل ما ينوون أن يعملوه))) . هلم ننزل ونبلبل هناك لسانهم حتى لا يسمع بعضهم بعضا . فبددهم الرب من هناك على وجه كل الأرض , فكفوا عن بنيان المدينة . لذلك دُعي إسمها بابل لسان كل الأرض . ومن هناك بددهم الرب على وجه كل الأرض ) .

- ياسلاااااام لما الحشيشة تبقى جامدة .
روى الحاكم و البيهقي وابن عساكر من طريق عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن أبيه عن جده عن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله صلعم: لما اقترف آدم الخطيئة قال : يا رب أسألك بحق محمد إلا غفرت لي .فقال الله : فكيف عرفت محمد ولم أخلقه بعد ؟ فقال : يا رب .. لأنك لما خلقتني بيدك ، ونفخت في من روحك ، رفعت رأسي ، فرأيت على قوائم العرش مكتوباً : لا إله إلا الله محمد رسول الله صلعم، فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك . فقال الله : صدقت يا آدم ، إنه لأحب الخلق إلي ، وإذا سألتني بحقه فقد غفرت لك ، ولولا محمد ما خلقتك ) .!!
يا سلااااااام على الحشيش !! بقى محمد فى قلب الله وعشقه ,فآدم لما كان قاعد بيتخلق بإيد ربنا اليمينتين كان عينه على الكرسي يقرأ : ( محمد رسول الله ) على قوائمه .. فآدم الفكيك فهم أن محمد له حب عند ربنا فقال طب نشوف الواسطة دي ليطلب من ربنا يغفر ذنوبه .. فقام إيه ربنا قاله : برافو يا آدم ولكن إنت فى نظرى لا تسوى حاجة ولولا محمد ما خلقتك .!!
الجميل برضه فى هذا المشهد هو العرش الشبيه بكراسي أصحاب الطريقة في الموالد الشعبية حيث قوائم خشبية مكتوب عليها لا إله إلا الله محمد رسول الله , فالله قاعد على كرسي بقوائم ليُفكر نفسه بأنه إله وأن محمد رسول الله !!

- طب ليه الغَلبة دى ..إنت معندكش فكرة عن المراكز العصبية .
( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَاراً كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ ) النساء 56 .

- هوا إنت معندكش فكرة عن الإشعال الذاتى .
( ومَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِهِ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَىٰ وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا مَّأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ (((لَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا))) .
يعنى كلما خبت النيران زدنا الحطب .!

- وجدك.. معلهش هو لقاك كده .
( أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى وَوَجَدَكَ ضَالا فَهَدَى وَوَجَدَكَ عَائِلا فَأَغْنَى ) . الضحى 6 .
الله يعلن لمحمد أنه لم يكن هو المسئول عن الحالة الأولى التى وجده عليها ؟! فمن المسئول ؟! وهل فوجئ الله بأن محمد في تلك الحالة المزرية فتفضل عليه بتغيير حالته ؟! وهل هناك من يتدخل غير الله ؟! وأين تلك المعرفة المطلقة؟! معرفة إيه بقى , هو وجده كده .

- هوا إنتم متعرفوش أن الكرة الأرضية لها أطراف وزوايا وصلى على الحبيب النبى وكل من ليه نبى يصلى عليه .
( أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللّهُ يَحْكُمُ لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ) . الرعد 41.
( وَيَرْفَعُ رَايَةً لِلأُمَمِ وَيَجْمَعُ مَنْفِيِّي إِسْرَائِيلَ وَيَضُمُّ مُشَتَّتِي يَهُوذَا مِنْ أَرْبَعَةِ أَطْرَافِ الأَرْضِ ) . أشعياء 11: 12.
( وانت يا ابن ادم فهكذا قال السيد الرب لارض اسرائيل نهاية قد جاءت النهاية على زوايا الارض الاربع ). حزقيال 7/2 .
( اين كنت حين أسست الارض اخبر ان كان عندك فهم من وضع قياسها.لانك تعلم.او من مدّ عليها مطمارا. على اي شيء قرّت قواعدها او من وضع حجر زاويتها ) سفر أيوب38/4.
( وَبَعْدَ هَذَا رَأَيْتُ أَرْبَعَةَ مَلاَئِكَةٍ وَاقِفِينَ عَلَى أَرْبَعِ زَوَايَا الأَرْضِ، مُمْسِكِينَ أَرْبَعَ رِيَاحِ الأَرْضِ لِكَيْ لاَ تَهُبَّ رِيحٌ عَلَى الأَرْضِ وَلاَ عَلَى الْبَحْرِ وَلاَ عَلَى شَجَرَةٍ مَا ) رؤيا 7:1.

- للأذكياء .
(ثم أصعده ابليس الى جبل عال وأراه جميع ممالك المسكونة في لحظة من الزمان ,و قال له ابليس : لك اعطي هذا السلطان كله ومجدهن لانه الي قد دفع وانا اعطيه لمن اريد , فان سجدت امامي يكون لك الجميع .فاجابه يسوع و قال اذهب يا شيطان انه مكتوب للرب الهك تسجد و اياه وحده تعبد ). أنجيل لوقا 4: 5. للتسهيل الخطأ فى "وأراه جميع ممالك المسكونة في لحظة من الزمان".

- للأذكياء والنابهين تفسير: ورأى الله أنه حسن .
فى سفر التكوين : ( وقال الله لتجتمع المياه تحت السماء الى مكان واحد، ولتظهر اليابسة. وكان كذلك. ودعا الله اليابسة ارضا، ومجتمع المياه دعاه بحارا. وراى الله ذلك انه حسن. وقال الله: «لتنبت الارض عشبا وبقلا يبزر بزرا، وشجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه، بزره فيه على الارض». وكان كذلك. فاخرجت الارض عشبا وبقلا يبزر بزرا كجنسه، وشجرا يعمل ثمرا بزره فيه كجنسه. وراى الله ذلك انه حسن. وكان مساء وكان صباح يوما ثالث ) .
المطللوب تفسير معنى "ورأى الله أنه حسن" , ولتنتبه ففيها إشكاليات كثيرة .

- شوفت الشذوذ .
فى سورة البقرة : " فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ " .
يعنى إنت لا بِترحم ولا بِتهدي وكمان تزودها طينة .. طب هتحاسبهم ليه ؟!

- إعدام ميت ويا صلاة النبى على الرحمة والعدل .. وبرضه هايحسبهم !!
فى سورة البقرة : "إنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ" .

- سأستدرج ولاد الإيه دول دا أنا كيدى متين .
( والذين كذبوا بآياتنا سنستدرجهم من حيث لا يعلمون وأملي لهم إن كيدي متين ) الأعراف .

- هُما فاكرين نفسهم يخدعوننى دا أنا الخداع كله .
( إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا ) النساء 142.

- عاوزك تقف قدام "بما اغويتنى" فقط وتفكر في من بث وأوحى بالغواية .
" قال فبما أغويتني لأقعدن لهم صراطك المستقيم" . الأعراف 16 .
" قال رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين " .الحجر 39.

- الله واللعبة .
الله يضل من يشاء ويغوى ويفتن ويستدرج من يشاء .. وأن يعمل منكم عمل أهل الجنه ولكن مكتوب أنه من أهل النار فيفعل اهل النار .
إذن ما الداعى للإختبار والإيمان وكل وجع الراس , فالله سيضلك رغماً عن أنف اللى خلفوك لتدخل الجحيم , فهل تستطيع ان تتحدى وتغير حالك أيها البائس , هل ستتحدى المكتوب .. ستدخل الجحيم لأن الإله مدون إسمك فى قوائم الجحيم منذ الأزل!!

- أمال النار فين إذا كانت الجنه عرض السماء والأرض .. كده معدش لها مكان .
( وسابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ) .

- ما أرى ربك إلا يسارع في هواك .
روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : كنت أغار على اللاتي وهبن أنفسهن لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقول: أتهب المرأة نفسها؟ فلما أنزل الله تعالى: ترجي من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك) قلت : ما أرى ربك إلا يسارع في هواك .
ما تفسيرك لقول عائشة ما أرى ربك إلا يسارع فى هواك :
- عائشة فقستها أو هرشتها لتسخر من محمد وتفضح أمره بأن النصوص تأتى من مطبخه مُلبية رغباته وشهواته .
- عائشة مراهقة إنتابتها الغيرة فذكرت تلك المقولة عندما وهبت خولة بنت حكيم نفسها للنبى , ولكن هذا القول يكفر ويخرج الحميراء أم المؤمنين من الإيمان فقبل إساءتها للرسول فهي طعنت فى الألوهية والرسالة والوحى , والغريب أن التراث لم يذكر مجرد عتاب الرسول لها بالرغم أن قولها يعنى الكفر .

- أنا بقول من زمان الأديان دى عصابة .. متمشوش فاضيين .. قَلْبوهم !
فى خروج3: 21( قال الله لبني اسرائيل: حين تمضون من أرض فرعون : لا تمضوا فارغين. بل تطلب كل امرأة من جارتها أمتعة : فضة وذهب وثياباً. وتضعونها على بنيكم وبناتكم فتسلبون المصريين ) .

- إغنموا وألف هنا وشفا .
( فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلَالًا طَيِّبًا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) الأنفال 69 .

- تقسيم النهب .
( وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَالله عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِير ) الأنفال41 .

- شوفتم الاعجاز العلمى يا كفرة .
( والخيل والبغال والحمير لتركبوها ) .

- والنبي ما كنا نعرف .
( وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ ) .

- دا انت قديم قوى ..احنا عندنا سفن وطائرات وشاحنات عملاقة تحمل أثقالنا بدون شق الانفس .
( وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُم إِلَىٰ بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلا بِشِقِّ الأنفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ ) سورة النحل 7.
يا جدع حرام عليك هذا النص لأهل زمانه .. إذن القرآن بشرى يخاطب أهل زمانه .

- أركب الحنطور وأتحنطر وأركب الحمار وأتقمع .
( وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ (((لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً))) وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ ) سورة النحل 8 .

- شوفتم الإعجاز العلمى الذى يكشف المستور !
( وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئاً ) سورة النحل 78 .

- خيال وخرافة وسذاجة بالهبل .
(وَأَمَّا فِي تِلْكَ الأَيَّامِ بَعْدَ ذلِكَ الضِّيقِ، ((فَالشَّمْسُ تُظْلِمُ))، ((وَالْقَمَرُ لاَ يُعْطِي ضَوْءَهُ))، ((وَنُجُومُ السَّمَاءِ تَتَسَاقَطُ))، وَالْقُوَّاتُ الَّتِي فِي السَّمَاوَاتِ تَتَزَعْزَعُ. وَحِينَئِذٍ يُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ ((آتِيًا فِي سَحَابٍ بِقُوَّةٍ كَثِيرَةٍ وَمَجْدٍ)) ، فَيُرْسِلُ حِينَئِذٍ مَلاَئِكَتَهُ وَيَجْمَعُ مُخْتَارِيهِ مِنَ(( الأَرْبَعِ الرِّيَاحِ))، مِنْ أَقْصَاءِ الأَرْضِ إِلَى أَقْصَاءِ السَّمَاء..اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: ((لاَ يَمْضِي هذَا الْجِيلُ حَتَّى يَكُونَ هذَا كُلُّهُ)). اَلسَّمَاءُ وَالأَرْضُ تَزُولاَنِ، وَلكِنَّ كَلاَمِي لاَ يَزُولُ ) .

- طب شوية سياسة .. أنا بقول من زمان إن الله متصهين ضد القضية الفلسطينية .. أو قل الدين سياسة أو للدقة قل عصابة أنتجت دين .
الوعد الإلهي حسب التوراة ففي سفر التكوين 12: 1-5 : وَقَالَ الرَّبُّ لأَبْرَامَ: «اذْهَبْ مِنْ أَرْضِكَ وَمِنْ عَشِيرَتِكَ وَمِنْ بَيْتِ أَبِيكَ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أُرِيكَ. 2 فَأَجْعَلَكَ أُمَّةً عَظِيمَةً وَأُبَارِكَكَ وَأُعَظِّمَ اسْمَكَ، وَتَكُونَ بَرَكَةً. 3 وَأُبَارِكُ مُبَارِكِيكَ، وَلاَعِنَكَ أَلْعَنُهُ. وَتَتَبَارَكُ فِيكَ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ».
وفي سفر التكوين 12: 14-15 : "وَقَالَ الرَّبُّ لأَبْرَامَ، بَعْدَ اعْتِزَالِ لُوطٍ عَنْهُ: «ارْفَعْ عَيْنَيْكَ وَانْظُرْ مِنَ الْمَوْضِعِ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ شِمَالاً وَجَنُوبًا وَشَرْقًا وَغَرْبًا، 15 لأَنَّ جَمِيعَ الأَرْضِ الَّتِي أَنْتَ تَرَى لَكَ أُعْطِيهَا وَلِنَسْلِكَ إِلَى الأَبَدِ".
وفى سفر التكوين 15: 7 :قَالَ لَهُ: «أَنَا الرَّبُّ الَّذِي أَخْرَجَكَ مِنْ أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ لِيُعْطِيَكَ هذِهِ الأَرْضَ لِتَرِثَهَا».
وفي سفر التكوين 15:18-21 : "وفي ذلك اليوم قطع الرب مع ابرام عهدا، وقال :" لنسلك أعطي هذه الأرض من نهر مصر إلى النهر الكبير، نهر الفرات أرض القينيين، القنزيين، القدمونيين والحثيين والفرزيين والأموريين والكنعانيين والجرجاشيين واليبوسيين ".
هذه بعض من غيث فالتوراة أو العهد القديم هو مشروع إغتصاب لتؤلف كل النصوص لهذا الغرض فقط والباقى للتسلية .. يخرب بيتكم .

يقول الله في القرآن على لسان موسى : ( يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ ). المائدة :21 .
( وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ ) الأعراف: 137.
( وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفاً ) سورة الإسراء104 . لاحظ وعد الآخرة .
سورة المائدة الآية 20: "وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا وَآتَاكُمْ مَا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ " .
ومن النصوص القرآنية الاُخرى التي تقول أن الإله أورث بني إسرائيل الأرض .
( ونريد أن نمنّ على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمةً ونجعلهم الوارثين ونمكن لهم في الأرض ) القصص5.
( فأخرجناهم من جنات وعيون (57) وكنوز ومقام كريم (58) كذلك وأورثناها بني إسرائيل ) . الشعراء57
( ولقد آتينا بني إسرائيل الكتاب والحُكم والنبوةَ ورزقناهم من الطيباتِ وفضلناهم على العالمين ) الجاثية 16
( وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفاً ) .
بماذا تفسر نهج القرآن لنفس نهج الكتاب المقدس؟ أهو نقل بدون أن يفهم أو نقل ليثبت أنه على الدرب أو ليغازل اليهود ويكسبهم فى صفه ولكن أين فلسطين والفلسطينيين .. يخرب بيتكم .

دمتم بخير والتعليقات تتحمل دفعكم السذاجة عن أديانكم , كذا تأكيد اللادينيين والملحدين لتلك السذاجة المفرطة بمشاهدهم .
"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته "أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,069,314,329
- المناظرة – الجزء الرابع .
- المناظرة - الجزء الثالث .
- تأملات فى أسئلة تطلب التوقف والتفكير .
- المناظرة - الجزء الثانى
- المناظرة – الجزء الأول .
- الأديان بشرية تُمنهج البشاعة والإزدواجية والبلادة
- ليس وهماً فحسب بل فكرة شديدة الضرر والإنتهاك
- الحياة لاتحتاج لإله فالطبيعة العشوائية تُفسر
- الإله كما يجب أن يكون إذا كان موجوداً
- تأملاتى أثناء التوقف .
- تأملاتى وأفكارى وخواطرى
- من رحم العشوائية جاء النظام
- العشوائية اللاغائية الغير مخططة تصنع الحياة والوجود
- الطبيعة العشوائية تصنع الجمال وفهمنا ووعينا
- الكورونا يفضح بشاعة النظام الراسمالى العالمى
- الكورونا وثقافتنا البائسة , فمتى نستفيق
- إنه الترويض والتقديس..لماذا نحن متخلفون
- هل هى أخطاء إلهية أم نصوص بشرية يا أحمد
- أوهام البشر .. الجن والعفاريت والأشباح
- إنها نصوص دليفري حسب الطلب يا أحمد


المزيد.....




- استثمار من نوع جديد.. لوحة لفنان أسترالي تحطم الرقم القياسي ...
- مهرجان سينما الحقيقة للأفلام الوثائقية.. ضرورة ثقافية في ظلّ ...
- بيع لوحة للفنان بانكسي مقابل 170 ألف يورو بالمزاد في هولندا ...
- وفاة الممثلة الإيطالية داريا نيكولودي
- بوريطة:سياسة الجوار الأوروبية أكثر من ضرورية في سياق الأزمة ...
- كاريكاتير -القدس- لليوم الجمعة
- وفاة الفنان المغربي محمود الإدريسي متأثرا بفيروس كورونا
- حزب التقدم والاشتراكية يُعزي في وفاة الفنان المغربي المقتدر ...
- ممثلة وحيدة تحضر عزاء الموزع الموسيقي طارق عاكف... صور
- الصحراء: اتحاد سانت كريستوف ونيفيس يعرب عن تضامنه مع المغرب ...


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - سامى لبيب - فوقوا بقى..الأديان كلها سذاجة وتهافت وهراء