أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - سامى لبيب - فوقوا بقى-الأديان فكر بشري ساذج يفتقد للتركيز















المزيد.....

فوقوا بقى-الأديان فكر بشري ساذج يفتقد للتركيز


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 6667 - 2020 / 9 / 4 - 17:41
المحور: كتابات ساخرة
    


الجزء الثانى .

يبدو أن النقد الفلسفى والمنطقى والأكاديمى والميثولوجى للأديان لم يعد يُجدى فى فضح هشاشتها وسذاجتها وتهافتها وتناقض محتوياتها وبشرية فكرها وأداءها أمام المؤمنين بها , وهذا يرجع لتجذر ثقافة التلقين والتسطيح والتجهيل , لذا قد يُجدى النقد الساخر والصفع المباشر لعل العقول تستفيق .
فى هذا المقال نُلقى الضوء على السذاجة المفرطة والتهافت الشديد في الأديان متلحفة بعقل يفتقد التركيز , فلسنا بحاجة إلى النقد الفلسفي لفكرة الإله والدين , فسنتعامل مع ألف باء عقلانية وألف باء بديهيات لنجد أنفسنا أمام نصوص شديدة السذاجة والتهافت والعشوائية فى تصوراتها لينتابها حالة من عدم التركيز فتنال من فكرة الإيمان بإله عظيم قدير ليحل مكانها إله ساذج يهذى متخبط .
بالطبع لسنا أمام نصوص إلهية كما يَدعون بل أمام فكر بشري خرافى ساذج إرتدى عباءة المقدس ومن هنا جاء الخلل والهذيان لإنسان قديم إمتلك قدر لا بأس به من السذاجة والجهل وعدم التركيز .
لن أستفيض أو أسترسل فى فضح الهشاشة والسذاجة فهى لا تحتاج تفسير وإستفاضة لذا سأنثر الصور والمشاهد بدون تحليل وتعقيب ,لأدع القارئ يتحسس مواطن السذاجة والتهافت والهذيان وعدم التركيز وليصل بذاته أن الأديان بشرية الفكر , ولم تكتفى بهذا بل تعبر عن سذاجة إنسان قديم فى الرؤية والطرح ليتم إحاطة هذا الهراء بالقداسة .. فمتى نستفيق من هذا الوهم الخايب .

* أصله ما بيجمعش .
هناك تخبط في سرد الآيات , فالقرآن مثلا يحدثنا عن موضوع ثم يدعه جانباً ليتحدث عن موضوع آخر , ثم نجده يعود الي الموضوع الأول , ثم يترك الإثنين ليتحدث عن ثالث ؟ فالنصوص يعتريها قفزات لا أكثر ولا أقل , كما انه لا يعير الضمائر أى اهتمام فنحظى على التخبط لنجد أنفسنا أمام نصوص يعتريها عدم التركيز .

- (إنا أرسلناك شاهدًا ومبشرًا ونذيرًا لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلاً ) الفتح 9 .
الآية تفترض أن الله يخاطب نبيه فيخبره فائده إرساله إلينا كونه شاهداً ومبشراً ثم يترك الله نبيه ليخاطبنا لكي نؤمن بالله وبرسوله , ثم يتخبط الله ليطلب منا التعزير والتوقير والتسبيح , ولكن لا ندري لمن ؟ هل للرسول وفقاً للضمير فى تعزروه وتوقروه وتسبحوه , فهل يصح التسبيح لأحد لغير الله فهذا شرك , أم لله , فكيف نعزر الله ؟!

- (قل أغير الله أتخذ وليا فاطر السماوات والأرض , وهو يطعم ولا يطعم ؟ قل إني أمرت أن أكون أول من أسلم ولا تكونن من المشركين ) الانعام .
كون القرآن من تأليف محمد فنجده يتخبط هنا وهناك , فتاره يتحدث علي لسان الله ثم فجأه يتحدث بلسانه فيقول : قل إني أمرت أن أكون أول من أسلم , وكان لا بد أن يكمل ولا أكونن من المشركين ؟ ولكنه عاد ليتحدث بلسان الله ليقول ولا تكونن من المشركين !!

- عاوز افهم ماعلاقة اليتامى بتشريع تعدد الزوجات ..طب لو مفيش يتامى هل يمكن التعدد أم العملية تلاكيك .
نجد في القرآن آيات لا يمت نصفها الأول إلى نصفها الثاني بأي علاقة , فخذ مثلا الآية الثالثة من سورة النساء: " وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنىً وثلاث ورباعَ فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ".النساء: 3 . فما علاقة القسط في اليتامى وزواج ثلاث أو أربع زوجات ؟
سبب نزول آية : ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تقسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء ) يزيد الأمر بياناً، فعن عائشة : " أَنَّ رَجُلًا كَانَتْ لَهُ يَتِيمَةٌ فَنَكَحَهَا، وَكَانَ لَهَا عَذْقٌ، وَكَانَ يُمْسِكُهَا عَلَيْهِ، وَلَمْ يَكُنْ لَهَا مِنْ نَفْسِهِ شَيْءٌ، فَنَزَلَتْ فِيهِ: " وَإِنْ خِفْتُمْ أَنْ لَا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى" ". رواه البخاري في تفسير القرآن باب وإن خفتم ألا تقسطوا.. (4573). وانظر الحديث الذي رواه مسلم في التفسير (3018).
من هنا نسأل هل رخصة تعدد الزوجات تأتى لمن يحتضن يتامى فقط , فماذا عن الذين ليس لديهم يتامى ؟ وإذا كانت الرخصة قائمة فما علاقة " وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تقسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ " أم العملية تلاكيك !

- ربنا شاطر عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ
" إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ " هود 56:11
من قائل هذه الآية : الله أم محمد ؟ واضح أنها جاءت على لسان محمد لينتابه عدم التركيز بقوله : " إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ " و "هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا " فقد صور الله أنه على الصراط المستقيم ولكن الصراط المستقيم الذي نعرفه هو سبيل المؤمنين المأمول {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} الفاتحة : 6 (صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ) الفاتحة : 7 .فهل الله مُلتزم بنفس الطريق .؟! .. ألم يكن من الدقة قوله : إِنَّ رَبِّي هو الصِرَاطٍ المُّسْتَقِيمٍ .

- ليعلم الله .
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ) 94:المائدة .
وكذلك آية (وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ )11:العنكبوت .
وآية (وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ) 3:العنكبوت
مفيش تركيز فلم يفطن كاتب هذه الآيات أنه جعل الله جاهل عديم المعرفة بالغيب وينتظر ليعلم من الأحداث .!

-هوا كان فبه بشر تانيين !
4 :8 و كلم قايين هابيل اخاه و حدث اذ كانا في الحقل ان قايين قام على هابيل اخيه و قتله .
4 :9 فقال الرب لقايين اين هابيل اخوك فقال لا اعلم احارس انا لاخي .
4 :10 فقال ماذا فعلت صوت دم اخيك صارخ الي من الارض .
4 :11 فالان ملعون انت من الارض التي فتحت فاها لتقبل دم اخيك من يدك .
4 :12 متى عملت الارض لا تعود تعطيك قوتها تائها و هاربا تكون في الارض .
4 :13 فقال قايين للرب ذنبي اعظم من ان يحتمل .
4 :14 انك قد طردتني اليوم عن وجه الارض و من وجهك اختفي و اكون تائها و هاربا في الارض فيكون كل من وجدني يقتلني .
4 :15 فقال له الرب لذلك كل من قتل قايين فسبعة اضعاف ينتقم منه و جعل الرب لقايين علامة لكي لا يقتله كل من وجده .
لنتوقف أمام عدم التركيز وقوله :( و جعل الرب لقايين علامة لكي لا يقتله كل من وجده ) . فهل فى زمن قايين كان موجود حد ليقتله , فالأسطورة تقول آدم أنجب هابيل وقايين وبس , فمين اللى كانوا يتربصون لقتل قايين ؟!

* عدم تركيز من المؤمنين ومن كاتب النص ليرددون كالببغاوات .
- سذاجة وتهافت وخوف إله .
لن نتعاطى هنا مع هوان أسطورة خروج آدم من الجنه على أثر تناوله من شجرة المعرفة , ولكن سنتوقف أمام مشهد صارخ يردده المسيحيين بدون تفكير دون أن يدركوا حجم التهافت فيه ( وقال الرب الاله هوذا الانسان قد صار كواحد منا عارفا الخير والشر والآن لعله يمد يده و ياخذ من شجرة الحياة ايضا وياكل ويحيا الى الابد. 3: 23 فاخرجه الرب الاله من جنة عدن ليعمل الارض التي اخذ منها 3: 24 فطرد الانسان و اقام شرقي جنة عدن الكروبيم و لهيب سيف متقلب لحراسة طريق شجرة الحياة ) ..فهكذا ورد ذكر شجرة الحياة فى قصة الخلق التوراتية ليكون لها صدى فى النسخة الإسلامية حيث جاء ذكرها فى سورة طه 120 ( فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لا يَبْلَى ) طه 120 وقد جاء في تفسير ابن كثير معنى شجرة الخلد ..هى الشجرة التي من أكل منها خلد ودام لذا عندما خالف ادم وحواء أمر الله وأكلا من شجرة الخلد أخرجهما من الجنة .
أريد التوقف عند قول الرب " هوذا الانسان قد صار كواحد منا عارفا الخير و الشر" و "الآن لعله يمد يده ويأخذ من شجرة الحياة ايضا ويأكل و يحيا الى الابد " فالمشهد هنا فيه الكثير من هوان وتخاذل وتهافت وخوف الإله , فالله لا يعرف عن إقدام آدم بل فوجئ ليجتاحه الخوف والقلق من إقدام آدم على الأكل من شجرة الخلود التى يأكل منها الله ويستمد منها خلوده ليخشى أن يصير الإنسان مثله آكلاً منها ويحيا إلى الأبد ولننتبه أيضا لقوله (كواحد منا) فهذا يعنى وجود مجمع للآلهة !!
ويتم طرد آدم من الجنه ولا تكتفى الأمور عند هذا الحد بل يتم إستدعاء ملاك من فرقة الكوماندوز الصينية أو النينجا ترتلز أصحاب اللعب بالسيوف لحراسة طريق شجرة الخلود .!!
مشهد غريب يتم ترديده كالببغاوات بالرغم مما يحمله من تهافت وسذاجة ويسئ لفكرة الإله بل يُسئ لأى عقلية تمرر هكذا أسطورة .

- الله اكبر .
المؤمنون بإله لا يفكرون , فتحت هيمنة المقدس والتلقين الببغائى لا يدركون ما يرددونه عشرات المرات كل يوم فى صلواتهم وأحاديثهم كالقول : " الله أكبر" .. فهم يرددونها كل يوم عشرات المرات ولم يفكرون لحظة ما معنى الله أكبر .. أكبر من ماذا؟!! .
الله أكبر تقع فى وضعية المقارنه والإقرار بوجود آخر , فعندما تقول الله أكبر فهذا يعنى أنه الأكبر وسط آلهة أخرى مثلا وبذا تكون أقريت بوجود آلهة أخرى , وإذا كانت تعنى أكبر من كل الموجودات فأنت وضعت الله فى وضعية مقارنة الخالق وموجوداته .. بين المحدود واللامحدود واللانهائى فلا تصح المقارنة , بين صاحب الطبيعة المغايرة مع الطبائع المحدودة المخلوقة .. لن يصح أن تقول الله اكبر إلا إذا كانت بين طبائع مشتركة لأرى أن صاحب مقولة الله أكبر كان يدركها كوضعية مقارنة .

- الله أحسن الخالقين .
مقولة "الله أحسن الخالقين " فيها خلل عظيم فهى تعنى عدة خالقين والله أفضلهم وأحسنهم , وهذا يعنى أن هناك خالقين عدة , بالرغم أن من بديهيات الإيمان أن الله هو الخالق الوحيد المتفرد لايشاركه أحد فى الخلق , كذا لاتصح هذه العبارة كمقارنة بين الله والبشر , فالبشر لا يخلقون ولا وجه للمقارنة بين الخالق والمخلوق والمحدود والغير محدود .

- صلى الله عليه وسلم .
فى سورة الأحزاب 56 نجد : (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)
كم مرة تردد "صلى الله عليه وسلم " فهل الله يُصلي؟! ويُصلي لمن ؟! وكيف يُصلي ؟! هل هو شطط من النبى بإطلاق هذه العبارة ؟ لن يفلح أى أسلوب بالمرواغة والإحتيال , فالمُفترض فى الإله أن لا يفعل فعل المخلوق ولا أن يقترب الخالق اللامحدود من فعل العابد .

- الكرسى والعرش والجاذبية .
"وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ " الحاقة 17-" السيد جالسًا على كرسي عالٍ ومرتفع" إشعياء 6 - "الرب جلس على الكرسي قاضيًا عادلًا" (مز 9: 4) -" كرسيه منذ الأزل وإلى الأبد "مز 93: 2 – "عندما يأتي ابن الإنسان في مجده فحينئذ يجلس على كرسي مجده ويجتمع أمامه جميع الشعوب" مت 25: 31 .
هذه الآيات تتردد على ألسنة المسيحيين والمسلمين كالببغاوات بالرغم أنها تصرخ بفجاجة رسمها حيث العرش والكرسى وكأنها نصبة فى مولد ولكننا سنعتنى بمشهدين أحدهما أن " كرسيه من الأزل وإلى الأبد" وهذا يعنى ان الكرسى غير مخلوق ويشارك الله فى أزليته وأبديته أى اننا أمام إلهان أبديان أزليان "الرب والكرسى " كذلك محدودية الله فى الكرسى !! .. فهل الذى يردد مقولة "كرسيه منذ الأزل وإلى الأبد" لم يدرك تداعيات هذا المشهد أم رددها كالببغاء .
أما المشهد الثانى فهو عن عرش الرب الذى يحمله ثمانية سواء أكانت ثمانية ملائكة أو ثمانية صفوف من الملائكة فهذا يعنى أن العرش محدد وعليه يكون الله محدود وليس غيرمحدود كما يدعون ليكون أقرب لصورة ملوك وسلاطين الزمن القديم الذين يحمل عروشهم مجموعة من العبيد الأشداء .
انظر لكلمة "يحمل " فما معناها سوى أن الثمانية ملائكة يرفعون العرش من السقوط لأسفل وذلك بالحمل , وهذا يعنى أن عرش الله واقع تحت تأثير جاذبية تشده لأسفل لتقوم الملائكة بحمله حتى لا يسقط وهذا يعطى دلالات كثيرة لمن يمتلك القدرة على التأمل البسيط ,فالمعروف أن الأجسام الكبيرة تشد الأجسام الصغيرة لها وهذا يعنى ان هناك أجسام كبيرة أكبر من العرش .. علاوة على ذلك أن الله بعرشه خاضع للقوانين المادية وهى خارجة عن إرادته وسيطرته لا يستطيع الفكاك منها فيخضع لقانونها بإستحضار ملائكة تحمل العرش لتمنعه من السقوط . وهكذا لا يفكرون فى هذا المشهد ليرددوه كالببغاوات .

- حتى أتذكر ميثاقي الذي بيني و بينكم .
9 :9 و ها انا مقيم ميثاقي معكم و مع نسلكم من بعدكم .
9 :10 و مع كل ذوات الانفس الحية التي معكم الطيور و البهائم و كل وحوش الارض التي معكم من جميع الخارجين من الفلك حتى كل حيوان الارض .
9 :11 اقيم ميثاقي معكم فلا ينقرض كل ذي جسد ايضا بمياه الطوفان و لا يكون ايضا طوفان ليخرب الارض
9 :12 و قال الله هذه علامة الميثاق الذي انا واضعه بيني و بينكم و بين كل ذوات الانفس الحية التي معكم الى اجيال الدهر
9 :13 وضعت قوسي في السحاب فتكون علامة ميثاق بيني و بين الارض
9 :14 فيكون متى انشر سحابا على الارض و تظهر القوس في السحاب
9 :15 اني اذكر ميثاقي الذي بيني و بينكم و بين كل نفس حية في كل جسد فلا تكون ايضا المياه طوفانا لتهلك كل ذي جسد
9 :16 فمتى كانت القوس في السحاب ابصرها لاذكر ميثاقا ابديا بين الله و بين كل نفس حية في كل جسد على الارض
9 :17 و قال الله لنوح هذه علامة الميثاق الذي انا اقمته بيني و بين كل ذي جسد على الارض .
توقف عند قوله : وضعت قوسي في السحاب فتكون علامة ميثاق بيني و بين الارض .. فيكون متى انشر سحاباً على الارض و تظهر القوس في السحاب اني اذكر ميثاقي الذي بيني و بينكم .. ولا تعليق !

-هوا كده قواد وبقرون .
12 :10 و حدث جوع في الارض فإنحدر ابرام الى مصر ليتغرب هناك لان الجوع في الارض كان شديدا
12 :11 و حدث لما قرب ان يدخل مصر انه قال لساراي امراته اني قد علمت انك امراة حسنة المنظر
12 :12 فيكون اذا راك المصريون انهم يقولون هذه امراته فيقتلونني و يستبقونك
12 :13 قولي انك اختي ليكون لي خير بسببك و تحيا نفسي من اجلك
12 :14 فحدث لما دخل ابرام الى مصر ان المصريين راوا المراة انها حسنة جدا
12 :15 وراها رؤساء فرعون و مدحوها لدى فرعون فاخذت المراة الى بيت فرعون
12 :16 فصنع الى ابرام خيرا بسببها و صار له غنم و بقر و حمير و عبيد و اماء و اتن و جمال
12 :17 فضرب الرب فرعون و بيته ضربات عظيمة بسبب ساراي امراة ابرام
12 :18 فدعا فرعون ابرام و قال ما هذا الذي صنعت بي لماذا لم تخبرني انها امراتك
12 :19 لماذا قلت هي اختي حتى اخذتها لي لتكون زوجتي و الان هوذا امراتك خذها و اذهب
12 :20 فاوصى عليه فرعون رجالا فشيعوه و امراته و كل ما كان له
توقف عند : فصنع الى ابرام خيرا بسببها و صار له غنم و بقر و حمير و عبيد و اماء و اتن و جمال .. ماشى يا عم يا أبو ... يا أبو الأنبياء!! .. وبعدين إيه ذنب فرعون ليضربه الرب المشكلة فى عارض البضاعة !!

- إلحقوا ربنا على ناصية الحارة فى معركة !
" فبقى يعقوب وحده , وصارعه إنسان حتى طلوع الفجر . ولما رأى أنه لا يقدر عليه - أي لايقدر على يعقوب - ضرب حُق فخذه - أي فخذ يعقوب - فأنخلع حُق فخذ يعقوب في مصارعته معه . وقال الرب : أطلقني , لأنه قد طلع الفجر , فقال يعقوب : لا أطلقك إن لم تباركني , فقال له -الرب - : ما اسمك ؟ فقال : يعقوب . فقال - الرب - : لايدعى اسمك فيما بعد يعقوب بل إسرائيل لأنك جاهدت - أي صارعت - مع الله والناس فقدرت .. وقال يعقوب : أخبرني باسمك ؟ فقال الرب : لماذا تسأل عن أسمي ؟ وباركه هناك . فدعا يعقوب اسم المكان فينئيل قائلا : لأني نظرت الله وجها لوجه ونجيت نفسي" . سفر التكوين ( الإصحاح 32-23 )

- معلهش مخدش باله يعنى هوا الله الإسلامي بيعرف عبرى !
كلمة إسرائيل وردت فى القرآن 33 مرة منها "يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ"[البقرة : 40] . ( وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ} [البقرة : 83]
لم تورد كلمة فلسطين مرة واحدة , فمحدش يحكى عن حق الفلسطينين بس مش دى مشكلتنا برضه , فكلمة إسرائيل كلمة عبرية غير عربية تعنى مصارع الله لتدخل فى القرآن فهل يقر الله بأنه صارع يعقوب .. ولا حد عارف حاجة.

دمتم بخير والتعليقات تتحمل دفعكم السذاجة عن أديانكم , كذا تأكيد اللادينيين والملحدين لتلك السذاجة المفرطة بمشاهد أخرى .
"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته "أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,963,290,038
- فوقوا بقى..الأديان كلها سذاجة وتهافت وهراء
- المناظرة – الجزء الرابع .
- المناظرة - الجزء الثالث .
- تأملات فى أسئلة تطلب التوقف والتفكير .
- المناظرة - الجزء الثانى
- المناظرة – الجزء الأول .
- الأديان بشرية تُمنهج البشاعة والإزدواجية والبلادة
- ليس وهماً فحسب بل فكرة شديدة الضرر والإنتهاك
- الحياة لاتحتاج لإله فالطبيعة العشوائية تُفسر
- الإله كما يجب أن يكون إذا كان موجوداً
- تأملاتى أثناء التوقف .
- تأملاتى وأفكارى وخواطرى
- من رحم العشوائية جاء النظام
- العشوائية اللاغائية الغير مخططة تصنع الحياة والوجود
- الطبيعة العشوائية تصنع الجمال وفهمنا ووعينا
- الكورونا يفضح بشاعة النظام الراسمالى العالمى
- الكورونا وثقافتنا البائسة , فمتى نستفيق
- إنه الترويض والتقديس..لماذا نحن متخلفون
- هل هى أخطاء إلهية أم نصوص بشرية يا أحمد
- أوهام البشر .. الجن والعفاريت والأشباح


المزيد.....




- رحيل الفنان طارق الربيعي أحد أبرز قامات الفن العراقي
- وزير العدل يشرف على تدشين المقر الجديد للمحكمة الابتدائية با ...
- -حظر تجول-... فيلم مصري ينافس في المسابقة الدولية لمهرجان ال ...
- بالصور..وقفة احتجاجية و تضامنية مع فلسطين وضد التطبيع بالربا ...
- مصر... زيادة نسبة الإشغال في دور العرض السينمائية والمسارح إ ...
- مجلس المستشارين: إحداث مجموعة عمل موضوعاتية لإعداد تقرير حول ...
- أحد أبطال مسرحية -ريا وسكينة- يكشف سرا بعد 40 عاما على عرضها ...
- وزير الخارجية الإماراتي يغرد بكلمتين باللغة العبرية
- تجريد منتج هوليوود المسجون هارفي واينستين من أرفع وسام شرف ب ...
- افتتاح معرض الأمير القديس ألكسندر نيفسكي في مدينة تفير الروس ...


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - سامى لبيب - فوقوا بقى-الأديان فكر بشري ساذج يفتقد للتركيز