أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - الكتاب الرابع _ هامش 1















المزيد.....

الكتاب الرابع _ هامش 1


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 6569 - 2020 / 5 / 20 - 16:21
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


الكتاب الرابع _ هوامش

1
الاهتمام بموضوع الصحة العقلية والنفسية للفرد بالدرجة الأولى ، وللمجتمع والمؤسسة الاجتماعية أو الشركة متعددة الجنسيات وغيرها بالدرجة الثانية ، من أهم منجزات القرن العشرين .... ( هذا رأي وموقف وشبه معلومة ) .
وبرأيي الصحة العقلية / النفسية هي الأهم ، كونها قاعدة العلاقات الإنسانية المختلفة وأساسها المشترك .
لكن ، وللأسف لا يوجد معيار ( موحد ) للصحة ( النفسية ) إلى اليوم 20 / 5 / 2020 !؟
....
هل الموضوع لا يستحق الاهتمام الثقافي والعلمي ، والسياسي والديني والإعلامي أيضا ، أم أنه غير محدد بطبيعته _ ويتعذر تحديده _ أم المشكلة كلها صدفة ، ...أو عدم اهتمام ؟
بصراحة لا أعرف .
....
يمكن استخدام نظام التعليم الرسمي خلال القرن العشرين ، كمعيار لازم وغير كاف للصحة النفسية والعقلية للفرد .
النجاح في نظام التعليم ، يتضمن شرط تجاوز عتبة الصحة العقلية والنفسية ، ولكنه لا يكفي .
أيضا العكس غير صحيح ، النجاح في التعليم لا يتضمن تحقق الصحة المتكاملة ( النفسية والعقلية والعاطفية والاجتماعية والروحية ) .
2
المشكلة أننا ننسى هنا أو هناك ، دائما .
لماذا لا يحتمل العقل التفكير بموضوعين مختلفين بالتزامن ؟!
أعتقد أن هدف العلاج النفسي / المعرفي ( الحالي ) ، هو نفسه غاية التركيز والتأمل .
....
من لا يعرف الفكرة الثابتة ، بالتزامن مع الثرثرة الفكرية ؟!
أقترح عليك الآن ، محاولة اختبار تمرين التركيز الكلاسيكي : تصفية الذهن من الفكر تماما .
....
من لا يستطع منح نفسه دقائق معدودة للراحة والاسترخاء ، الضروريين كالماء ، هل يصنف بين الأصحاء بشكل موضوعي ؟!
3
المشكلة اللغوية وعدم كفاية البديل الثالث ...
الماضي مصدر الحياة ، والمستقبل مصدر الزمن .
خط الحياة أو سهم الحياة ، من الأزل إلى الأبد .
على التوازي العكس تماما
خط الزمن أو سهم الزمن ، من الأبد إلى الأزل .
خط الحياة يتعذر تبسيطه في أقل من أربع مسافات ( من البداية والمصدر إلى النهاية ) :
1 _ من الأزل إلى الماضي .
2 _ من الماضي إلى الحاضر .
3 _ من الحاضر إلى لمستقبل .
4 _ من المستقبل إلى الأبد .
بالمقابل خط الزمن أو سعم الزمن :
1 _ من الأبد إلى المستقبل .
2 _ من المستقبل إلى الحاضر .
3 _ من الحاضر إلى الماضي .
4 _ من الماضي إلى الأزل .
....
بعد تصحيح الاتجاه الحقيقي لحركة الزمن ، تفقد كلمات الزل والأبد معناها السابق .
ويمكن القول ، أن البداية والنهاية كمصطلحين مستقلين ، أو كعلاقة ، يفقدان المعنى السابق .
حيث بداية الزمن نهاية الحياة ، والعكس أيضا بداية الحياة نهاية الزمن .
....
يتعذر تقبل ما سبق ، لكن لا يوجد خيار آخر .
إما المنطق العلمي خطأ ،
أو أننا
أنا وأنت مجانين : القارئ والكاتب .... قارئي _ ت العزيز _ ة .
4
الحاضر مجال دينامي ، موضوعي ومحدد بدلالة المستقبل والماضي بدقة ووضوح .
الحاضر يشغل المجال الحقيقي ( الفعلي ) بين الماضي والمستقبل .
لكن وبنفس الوقت ، الحاضر تعبير اصطلاحي ، ويتعذر تحديده .
....
الحاضر النسبي والإنساني ، يتحدد بدقة أيضا ، بعد الولادة وقبل الموت .
الحاضر والعمر مترادفان بالنسبة للفرد الإنساني .
5
تكشف عدم كفاية البديل الثالث ، علاقة الأخوة العداء بين الليبرالية واليسار :
الاعتراض اليساري على المساواة بين الضحية والجلاد ، والاعتراض الليبرالي المقابل على المساواة بين الكسل والنشط .
....
يتمحور اليسار حول العدالة والمساواة .
وتتمحور الليبرالية حول الحرية واختلاف .
الانسان تشابه ( مساواة ) .
والفرد تعدد ( اختلاف ) .
بينهما المجتمع .
6
اللعنة عليك يا رفيق _ ة
وعليك اللعنة يا أخ _ ت
( شعار رواية ألدوس هكسلي العالم الجديد الشجاع ، أيضا 1984 رواية جورج أورويل ) .
....
الروايتان ( الأشهر ) خلال القرن الماضي .
7
خداع النفس وخداع الآخر مثل وجهي العملة الواحدة ،
لا يمكن فصلهما عن بعض ، ولا يمكن توحيدهما أيضا ....
الخداع خسارة مزدوجة بالحد الأدنى .
8
عدم كفاية البديل الثالث بدلالة النرجسية والفقر ؟!
يتعذر تحديد العلاقة بين النرجسية والفقر ( الغنى ) ، بدلالة المعيار أو البديل الثالث ، نحتاج إلى المعيار الرباعي بالحد الأدنى ....
1 _ الشخصية النرجسية والفقيرة .
2 _ الشخصية النرجسية وغير الفقيرة .
3 _ الشخصية غير النرجسية والفقيرة .
4 _ الشخصية غير النرجسية وغير الفقيرة .
...
اقترحت سابقا تصنيف جديد للطبع الفردي بدلالة المستوى المعرفي _ الأخلاقي .
1 _ النرجسية تمثلها البوذية ( الاستغراق في الحاضر ، مع انكار الماضي والمستقبل ) .
2 _ الدوغمائية تمثلها المسيحية ، والتسامح ( ثنائي القطب ) .
3 _ الأنانية يمثلها الإسلام ( الضرورات تبيح المحظورات ) .
4 _ الموضوعية يمثلها الإعلان العلمي لحقوق الانسان .
5 _ الإنسانية ، يمثلها تشيخوف وسبينوزا ونجيب محفوظ .
( هذا موقف ، بين الرأي والمعلومة ) .
9
الحاضر يتضمن الماضي والمستقبل بالتزامن .
هذه الفكرة جديدة ، وهي تكملة طبيعية لما سبق ....
المشكلة بين هنا وهناك ، لا يمكن التعبير عنها بدلالة البديل الثالث أو بعلاقة موضوعية ، بل نحتاج إلى المعيار الرباعي في الحد الأدنى :
يوجد نوعان من هناك : في الغد والمستقبل أو العكس في الأمس والماضي .
وأيضا مشكلة في هنا ...( الصفر ) ، إما أنه يتجه إلى الماضي أو المستقبل !
لا وجود للوعي العدمي التطبيقي .
....
لكن في رواية علاج شوبنهاور ، غير ذلك .
10
الوجود والزمن ( كتاب هايدغر ) .
الوجود والعدم ( كتاب سارتر ) .
الوجود والانسان ( نظرية التطور لداروين ) .
لماذا نسينا داروين ، وما يزال سارتر بيننا وهايدغر أكثر !؟
السبب الحقيقي بسيط جدا :
داروين العالم موجود في مكانه الحقيقي ، في الكتب العلمية والعقول العلمية .
وهايدغر وسارتر ن موجودان في مكانهما الحقيقي ( الكتب الأيديولوجية ) .
....
قرأت كتاب الوجود والزمن لهايدغر ، برأيي هو كتاب متواضع معرفيا ، والسبب أن الكاتب يبحث عن شيء لا يعرفه ....الكتاب يشبه طفل _ة مدلل _ ة في السوق مع الأبوين الحائرين بما يفعلانه .
11
الوضع الوجودي للعالم سنة 2020 ( منظر منطقي وتجريبي ) ...
1 _ الزمن مصدره مجهول بطبيعته ، من المستقبل إلى الحاضر .
( من البعيد 1 إلى الحاضر ) .
2 _ الحياة في الحاضر دوما ( وهذه مشكلة مركبة ، وتحتاج إلى الاهتمام العلمي والثقافي ) .
3 _ الوجود قبل الحياة والزمن مجهول بطبيعته ، وسوف يبقى على الأرجح ...
....
الطرق السهلة تنتهي في القاع دوما .
12
المشكلة في الموقف الثلاثي : الانسان والشيطان والثالث المرفوع ( الله ) .
هي بطبيعتها غير منطقية ، ولا تقبل الحل المنطقي ، مثل ( س + ع = ص ) معادلة من الدرجة الأولى بثلاثة مجاهيل .
....
المشكلة بعد تحويلها إلى المستوى العلمي :
لدينا مشكلة العلاقة بين هنا وهناك ( العلاقة التي دوخت محمود درويش ) ...
هناك بطبيعتها مزدوجة ، في الماضي أو في المستقبل .
أيضا على الأقل مزدوجة الاتجاه ( جاءت من الماضي وتتجه إلى ... أو من المستقبل وتتجه إلى ...) .
13
الكل هو أكبر أو أصغر من مجموع أجزائه .
هذا هو الحل المنطقي ، والبسيط للمشكلة الفلسفية ( الكلاسيكية ) عدم المساواة بين الكل والأجزاء .
في الحياة الكل أصغر من مجموع أجزائه ، وفي الزمن العكس .
الوجود يتضمن الحياة والزمن بالتزامن دفعة واحدة .
14
الدرس الأهم في حياتي ، قبل العاشرة ....
سأل الأستاذ : أنتت عطشان _ة ماذا تفعل _ ين ؟!
سألنا بالترتيب ، بدون تمييز بين بنت وصبي ، ( بالدور الصارم ) :
كرر على كل واحد _ة بيننا ، نفس السؤال .
وكل تلميذ _ة كانت الإجابة تختلف ، وتزداد غرابة .
وينفجر الصف بالضحك ، باستثناء الأستاذ والتلميذ _ة ( المسكين _ة ) ....
جاء دوري وأتذكر جوابي بدقة إلى اليوم : أجلس في الظل .
كانت الأجوبة كلها من هذا النوع ، غريبة وعشوائية .
....
1_ الجواب الصحيح يعرفه الجميع ، أو يتعرفون عليه بسهولة بعد سماعه أو اكتشافه .
2 _ الجواب الصحيح صادق وموضوعي .
3 _ الجواب الصحيح عتبة بطبيعته ، يفصل بين زمنين الأول ماض ميت ، والثاني حاضر جديد _ متجدد ويتضمن الأول بالتأكيد ، لكن العكس غير صحيح ...
للبحث تكملة
....



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكتاب الرابع _ الباب 3 ف 1 و2 بعد التعديل
- الكتاب الرابع _ الباب 3 ف 3
- الكتاب الرابع _ الباب 3 ف 1
- الكتاب الرابع الباب 3
- الكتاب الرابع _ الباب 2 مع فصوله الثلاثة
- الكتاب الرابع _ الباب 2 ف 3
- الكتاب الرابع _ الباب 2 مقدمة مع ف 1 و 2
- الكتاب الرابع _ الباب 2 صفقة القرن الحقيقية
- الكتاب الرابع _ الباب 2 مقدمة
- الكتاب الرابع _ الباب الأول مع فصوله الثلاثة
- الكتاب الثالث _ الباب الرابع ف 3
- الكتاب الرابع _ الباب 1 ف 2
- الكتاب الرابع _ الباب 1 ف 1 تكملة
- الكتاب الرابع _ الباب 1 ف 1
- الكتاب الرابع _ البديل الثالث السلبي
- الكتاب الثالث _ الباب الثامن بفصوله وخاتمته
- الكتاب الثالث _ الباب الثامن ف 3
- الكتاب الثالث _ الباب الثامن ف 2
- الكتاب الثالث _ الباب الثامن ف 1
- الكتاب الثالث _ الباب الثامن


المزيد.....




- وزيرة تجارة أمريكا لـCNN: نحن -أفضل شريك- لإفريقيا عن روسيا ...
- مخاوف من قتال دموي.. الفاشر في قلب الحرب السودانية
- استئناف محاكمة ترمب وسط جدل حول الحصانة الجزائية
- عقوبات أميركية وبريطانية جديدة على إيران
- بوتين يعتزم زيارة الصين الشهر المقبل
- الحوثي يعلن مهاجمة سفينة إسرائيلية وقصف أهداف في إيلات
- ترمب يقارن الاحتجاجات المؤيدة لغزة بالجامعات بمسيرة لليمين ا ...
- -بايت دانس- تفضل إغلاق -تيك توك- في أميركا إذا فشلت الخيارات ...
- الحوثيون يهاجمون سفينة بخليج عدن وأهدافا في إيلات
- سحب القوات الأميركية من تشاد والنيجر.. خشية من تمدد روسي صين ...


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - الكتاب الرابع _ هامش 1