أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - فلاح أمين الرهيمي - المصداقية في الكلام يخلق الثقة














المزيد.....

المصداقية في الكلام يخلق الثقة


فلاح أمين الرهيمي

الحوار المتمدن-العدد: 6505 - 2020 / 3 / 3 - 11:24
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


يقول أحد المفكرين : (ليست العظمة عندي أن يطيع الإنسان الحقيقة ويحترمها ... ولكن وا أسفاه ما أسهل القول وأصعب العمل) وهذا يعني أن الإنسان يجب أن يترجم كلامه إلى فعل الذي من خلاله تنشأ الثقة والمصداقية والشفافية والطاعة والاحترام إذا كان في التعامل الشخصي بين الناس وإذا كان في العلاقة بين المواطن والدولة ... ونحن في العراق الوطن المستباح وشعبه المذبوح نفتقر إلى هذه الظاهرة بشكل نسبي بين الأفراد من أبناء الشعب وتكاد تكون مطلقة بين الشعب والدولة ونلاحظ ذلك بشكل ملموس في المنهاج الوزاري للحكومة وبما يطرحه النواب في خطبهم الشفهية والتحريرية فكلاهما تكون مزدحمة وعودهم للشعب (زبد يداف في عسل الكلام) ونلمس ذلك من خلال الثقة المفقودة في العلاقة بين الدولة والشعب ولو استعرضنا مناهج الحكومة وبرامج نواب الشعب ووعودهم المعسولة في الحكومات السابقة وكذلك مجالس النواب نجدها تتناقض كلياً مع الواقع العملي الملموس مما أدى إلى فقدان الثقة وعدم المصداقية بين الدولة والشعب والدليل على ذلك ثورة الجوع والغضب للشعب العراقي العفوية والسلمية التي فجرها الجوع والفقر والبطالة والحرمان والمحاصصة الطائفية والفساد الإداري والتي استمرت بعنفوان وإصرار لمدة خمسة أشهر وقدموا ضحايا حوالي خمسمائة شهيد وأكثر من خمسة وعشرون ألف جريح وعشرات من المعتقلين والمخطوفين واتخذوا شعار لهم (إما أن نفنا أو نسعد) حتى تنفيذ جميع مطاليبهم المشروعة ... وقد لاحظنا أن رئيس الوزراء السابق والمكلف الآن قد تكلموا كثيراً بسوف وسوف وطرحوا إصلاحات ووعود إلا أن الجماهير المتظاهرة غرزت في نفوسهم عدم الثقة وعدم المصداقية بكل ما تتكلم به الحكومة وما توعد به وأصبحت لديهم تجربة تقول (لا تقل مات ولكن كلمني كيف عاش ؟) والدليل على ذلك استمرارهم على التظاهر وإصرارهم على تنفيذ مطاليبهم المشروعة حسب قاعدة (لا تقل هذا سمسم حتى يُلهم السمسم في الفم). إن هيبة الدولة وبناء الثقة بينها وبين الشعب يأتي من المصداقية واحترام شرف الكلمة التي تقال والمثل يقول : (الإنسان مخبوء تحت لسانه).






التسجيل الكامل لحفل فوز الحوار المتمدن بجائزة ابن رشد للفكر الحر 2010 في برلين - ألمانيا
الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي ورفضه منصب وزارة الداخلية
- أرخص شيء في العراق هو الإنسان ..!!
- إلى أبطال مليونية 25 شباط (نص نثري)
- الوطن ومتعددي الجنسيات من العراقيين
- خاطرة ....!! (2)
- لماذا الانتخابات المبكرة لمجلس النواب ؟
- الصمود يصنع النصر (نص نثري)
- دماء الشهداء عهد في الرقاب (نص نثري)
- بمناسبة تكريم الشاعر الكبير صلاح اللبان الخفاجي
- خاطرة ... بعد إعلان مستوى الفقر بالعراق
- الشعب يمهل ولا يهمل
- الدستور وحقوق الشعب (2)
- من أجل الحقيقة ...
- الطلبة وثورة الجوع والغضب
- ما الفرق بين الوزراء المستقلين ومنتسبي الكتل السياسية والأحز ...
- العلاقة بين الشعب والدولة (2)
- رئيس الوزراء ومصداقيته
- حركة التاريخ وثورة الجوع والغضب
- الدستور وحقوق الشعب
- ثورة الجوع والغضب بيضاء تحمل غصن الزيتون


المزيد.....




- -مفجعة ويجب أن تتوقف-.. باريس هيلتون عن تداعيات ضربات إسرائي ...
- نتنياهو: ضرباتنا مستمرة.. ولا هدنة قبل إضعاف قدرات حماس
- بكين تأسف لـ-عرقلة- واشنطن إصدار بيان مجلس الأمن الخاص بالنز ...
- -مفجعة ويجب أن تتوقف-.. باريس هيلتون عن تداعيات ضربات إسرائي ...
- نتنياهو: ضرباتنا مستمرة.. ولا هدنة قبل إضعاف قدرات حماس
- -أسوشيتد برس- تطالب بفتح تحقيق في غارة إسرائيلية استهدفت مبن ...
- مصدر يكشف لـRT الأسماء المطروحة لمنصب وزير الصحة العراقي
- الجزائر: على مجلس الأمن الدولي أن يتخذ موقفا حازما لإنهاء ال ...
- سياسية فرنسية يمينية: معادو السامية -موجودون- في حزب مارين ل ...
- بالصور: الهجمات على غزة ومحارق الجثث في الهند


المزيد.....

- في تطورات المشهد السياسي الإسرائيلي / محمد السهلي
- التحليل الماركسي للعرق وتقاطعه مع الطبقة / زهير الصباغ
- البحث عن موسى في ظل فرويد / عيسى بن ضيف الله حداد
- »الحرية هي دوما حرية أصحاب الفكر المختلف« عن الثورة والحزب و ... / روزا لوكسمبورغ
- مخاطر الإستراتيجية الأمريكية بآسيا - الجزء الثاني من ثلاثة أ ... / الطاهر المعز
- في مواجهة المجهول .. الوباء والنظام العالمي / اغناسيو رامونيت / ترجمة رشيد غويلب
- سيمون فايل بين تحليل الاضطهاد وتحرير المجتمع / زهير الخويلدي
- سوريا: مستودع التناقضات الإقليمية والعالمية / سمير حسن
- إقتراح بحزمة من الحوافز الدولية لدفع عملية السلام الإسرائيلى ... / عبدالجواد سيد
- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع ... / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - فلاح أمين الرهيمي - المصداقية في الكلام يخلق الثقة