أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات الباب 3 ف 2















المزيد.....

نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات الباب 3 ف 2


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 6492 - 2020 / 2 / 14 - 16:40
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


ما هو الواقع ؟!
1
السؤال الصحيح نصف الطريق إلى الاستجابة الملائمة والجواب الذكي .
هي الحلقة المشتركة ، وربما الوحيدة ، بين التنوير الروحي والدين والفلسفة والعلم .
أقصد جدلية السؤال والجواب وتناسبها الإيجابي ، الثابت والوحيد .
....
لا يوجد واقع بل تأويلات .
سيبقى الواقعي مفقودا إلى الأبد .
ينبغي تحليل الحاضر ، كيف يحضر الانسان في العالم ؟
العبارات الثلاثة هي الأشهر ، ربما ، ل ...نيتشه وفرويد وهايدغر ( الثلاثة ألمان ) .
ولطالما نسختها ، ثم تأملتها ، وبنوع من الرهبة والخوف .
وكنت لأضيف اليوم عبارة الدلاي لاما : الكون صدى أفكارنا .
....
2
كل منا صدم يوما بأنه يكذب أيضا مثل غيره ، لأتفه سبب ، وبدون سبب .
....
المجهول لا يحتمل .
بسرعة ، وبشكل لاشعوري غالبا ، نستبدل المجهول بصيغة لغوية أو فكرية أو ...حلم يقظة .
تلك هي الحلقة المشتركة بين بوذا وفرويد ، والفضل في كشفها وتوضيحها يعود أولا إلى أريك فروم ، ومعه آخرين بالطبع .
اينشتاين بدوره لم يتأخر عن حفلة النهب للكنوز البوذية ، الملقاة على الطريق .
العودة إلى الموقف الذاتي ، التقليدي وليس الكلاسيكي فقط .
لقد أعاد اينشتاين الموقف العلمي من قضية الزمن ( خطوة ) إلى الوراء بالفعل ، بعدما كان قد نقل قضية الزمن من الفلسفة إلى العلم ، ولا ينكر فضله بذلك عاقل .
....
3
ما هو الحاضر ؟
سوف أؤجل تكملة سؤال الواقع ، ...حيث هذا الكتاب بمجمله محاولة جريئة للجواب .
الحاضر هو المرحلة الثانية للزمن ، لا خلاف على هذا الموقف بين أغلب الفلاسفة والفيزيائيين .
الموقف التقليدي يعتبر أن الحاضر يلي الماضي ، زمنيا أيضا .
النظرية الجديدة توضح التناقض بين اتجاه حركتي الزمن والحياة .
....
الحاضر استمرارية .
الزمن ، بحدود المعرفة الحالية ، استمرارية أيضا .
....
4
الحياة توجد في الحاضر دوما .
هذه الحلقة المشتركة بين التنوير الروحي والنظرية الجديدة .
....
موقف التنوير الروحي : لا يوجد سوى الحاضر المستمر ، والأبدي .
ينكر التنوير الروحي وجود الماضي والمستقبل ، ويعتبرها تركيبات عقلية فقط .
....
5
الزمن حركة وليس مجرد تركيب عقلي .
الساعة تقيس الحركة التعاقبية للزمن ( مستقبل ، حاضر ، ماض ) .
وسرعة الضوء تحدد السرعة التزامنية للحاضر، وتمثل عتبة السرعة التزامنية .
....
عيد الميلاد ، كما اتفق عليه ، حدث منذ 2020 سنة .
كل لحظة يتحرك ( حدث ) عيد الميلاد إلى الماضي الأبعد ، بنفس السرعة التعاقبية التي تقيسها الساعة .
( قبل فهم هذه النقطة ، يتعذر فهم النظرية الجديدة ) .
السرعة التعاقبية موضوعية وليست نسبية ، هذه حقيقة تجريبية ومباشرة .
....
حركة انفصال الأحداث عن الحياة ظاهرة موضوعية ، وتقبل الاختبار والتعميم بلا استثناء .
لكل حركة سرعة منتظمة ، أو عشوائية .
حركة الأحداث ( مثال حركة عيد الميلاد ) في اتجاه واحد ، وبسرعة ثابتة .
الاتجاه من المستقبل إلى الماضي ، ومرورا بالحاضر .
والسرعة تقيسها الساعة .
....
6
كل ذلك يحدث في الحاضر .
المستقبل لم يصل بعد .
الماضي حدث سابقا .
الحاضر = سبب + صدفة .
....
النظرية ما تزال أولية
....
نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني ، تطبيقات ، الباب 3 ف 1

مقدمة عامة
هل يوجد عقلاء بيننا !
وكم نسبتهم_ ن ؟
1
يمكن التمييز بسهولة ووضوح ، بين القرار العقلاني ونقيضه غير العقلاني .
مثال مبتذل ، قرار التدخين أو تناول الكحول ، لمعالجة مشكلة مباشرة ( كالرسوب في الامتحان أو خلاف عاطفي أو مشكلة مع صديق _ة ، أو غيرها من المشاكل المشتركة ) .
أو العكس قرار تعلم لغة أجنبية ، أو التسجيل في نادي رياضي لمعالجة نفس المشكلة .
القرار الأول غير عقلاني .
القرار الثاني عقلاني .
بصرف النظر عن الشخصية أو الفرد الذي يعيش بدلالة أحد النوعين من القرارات ، وبصرف النظر عن نوع المشكلة أيضا .
....
التمييز بين الأفراد بحسب درجة نضجهم ( أو تطورهم المعرفي _ الأخلاقي ) ، ليس بسهولة التمييز بين قرار عقلاني وآخر غير عقلاني بوضوح وثقة .
لكن توجد مشكلة ثانية وهي الأهم ، والأكثر خطورة ، تتمثل بالموقف الثقافي التقليدي والمتخلف ( الخطأ ) من المصلحة الفردية لشخص ما .
عادة ، يقتصر الفهم العام للمصلحة الفردية على الجانب الأناني والمباشر .
والأسوأ من ذلك في الثقافة السائدة ، الحكم على شخصية ما بالقول ( إنها نفعية ) كشتيمة أو انتقاص من قيمتها الأخلاقية ، وللدلالة على أنها تعيش بمقتضى مصلحتها الحقيقية ، بوضوح وجرأة أو بصدق .
المغالطة الكامنة ، تتمثل بالخلط بين اتجاهين متناقضين تماما ، من هو _ هي الشخصية الناضجة _ الذي يريد ويهدف إلى أذية نفسه بشكل مقصود وواع !
بعبارة ثانية ، الشخصية التي لا تريد تحقيق المصلحة الذاتية الحقيقية لن تريدها لأحد .
هذه بديهية ، الحيوانات أيضا تفضل النفع والفائدة على الأذى والضرر .
( بالطبع توجد استثناءات إيجابية أو سلبية ، موقف البطولة كمثال ، حيث الكذب الإيجابي مثل التواضع وانكار الفضل وغيرها ، أو الموقف الانتحاري وهو يجسد أقصى درجات الشذوذ والمرض الكامل العقلي والعاطفي والاجتماعي ) .
....
الابداع أو البطولة بطبيعته فوق السقف .
بينما الجريمة أو النذالة بطبيعتها تحت العتبة .
....
المصلحة الشخصية المتكاملة ، لا تتناقض مع القيم الإنسانية المشتركة .
بل العكس تماما ، هي تنسجم معها إلى درجة تقارب التطابق .
كمثال شامل وموضوعي " احترام حقوق الإنسان " ؟!
يمكن قياس درجة الصحة العقلية ، لفرد ما بثقة وموضوعية ، بدلالة درجة تحقق ذلك عبر حياته الشخصية .
....
في الحالات الخاصة والطارئة أو المؤقتة فقط ، يمكن التغاضي عن انتهاك المبادئ الأخلاقية المشتركة ، من قبل شخصية مريضة بالطبع .
تتمثل المشكلة بالعيش وفق قانون الطوارئ خلال الظروف والأحوال العادية والروتينية ، وبعدها نسيان الشكل الطبيعي لنمط العيش الأسهل والأبسط والأجمل ، أو اهماله بشكل مقصود وهو الأسوأ والأقبح بالتزامن .
....
والسؤال : لماذا يتكرر ذلك في الدولة الفاسدة ، وفي حياة الشخصية المريضة ؟!
وربما السؤال الأهم كيف يحدث ذلك ؟
بالنسبة للفرد يمكن ملاحظة التسلسل المتكرر ( شبه الآلي بين أغلب الحالات ) ، الذي يتضمن اللحظة الحاسمة ( حيث القرار السلبي أو الإيجابي ) مع التركيز والانتباه .
في الدولة الحديثة يكون تسلسل القرار مرئيا وشفافا ، حيث اتجاه الصحة والسلامة .
على النقيض من الدولة الفاسدة ، حيث التعتيم وحجب المعلومات علامة المرض والبؤس .
أما الدولة الفاشلة ، فهي عدمية بطبيعتها ومحصلتها الصفر .
....
....
نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات

مشاعرك مسؤوليتك ، .... مشاعرك مرآة حقيقية تعكس حياتك المتكاملة حتى اللحظة .
للأسف ، معظم كتابتي _ خاصة في موضوعي الزمن والصحة العقلية يساء فهمها غالبا _ هذا ما اتضح لي مؤخرا عبر حوارات مستمرة مع الصديقات والأصدقاء ؟!
الطاقة الإيجابية والطاقة النفسية مثال تطبيقي على سوء الفهم الشائع .
للطاقة النفسية الإيجابية أو السلبية مصدرين أساسيين :
1 _ الطبع الشخصي أو الهوية الفردية ودرجة النضج المعرفي _ الأخلاقي .
2 _ الموقف الشخصي من الأحداث والبيئة يعيش فيها الفرد ، امرأة أو رجل ، ونوعية التفسير ( أو درجة تحمل المسؤولية بالفعل ) .
أمثلة مباشرة وشائعة ، حدوث إعاقة لإحدى العادات الانفعالية ( الإدمان العادي والمشترك ) :
1 _ تعطل التلفزيون فجأة ، تتولد الطاقة السلبية مباشرة ( الغضب والعدوانية وغيرها ) .
2 _ انقطعت مادة.. القهوة مثلا أو الخبز وغيرها ، نفس الأمر تتولد المشاعر السلبية تلقائيا .
المفارقة أن الحدث نفسه ، عندما يكون بشكل قرار إرادي ، تتولد عنه طاقة إيجابية وتتجاوز حدود الوصف ( خاصة التدخين ، عندما ينقطع المدخن لسبب خارجي تتولد طاقة سلبية والعكس يحدث عند الإقلاع الارادي عن التدخين تتولد طاقة إيجابية كبرى ومباشرة ) .
كل من نجح _ت بوقف التدخين مثلا ، أو غيره من الادمانات لمدة تزيد عن مئة يوم لا ت _ يحتاج إلى كلمة زيادة .
....
ويبقى المصدر الأول ، حيث درجة النضج المعرفي _ الأخلاقي ، هو العامل الحاسم في نوعية العيش والعاطفة الفردية والقيم والمعايير التي تحكم حياة الفرد وغيرها .
تعود أقدم التصنيفات المعروفة للطبع الشخصي ، إلى جالينوس أو أبوقراط وربما قبل ذلك !
التصنيف الرباعي للشخصية بحسب العناصر الأربعة كما كان يعتقد في الأزمنة القديمة : التراب ، والماء ، والهواء ، والنار ، حيث يصنف الأفراد بدلالتها .
بعد ذلك وخاصة في القرن العشرين ، أضاف العديد من علماء النفس تصنيفاتهم الشخصية ، واعتقد أن اكثرها أهمية تصنيف فرويد وتلميذه اللدود أريك فروم ، بالطبع ليس تقليلا من أهمية بقية التصنيفات ، مثل تصنيف يونغ الثنائي ( انبساط _ انطواء ) والتي لم يتح لي الاطلاع عليها أكثر .
تقسيم فرويد فيزيولوجي ( رباعي ) من الطفالية إلى النضج :
1 _ المرحلة أو الشخصية الفموية .
2 _ الشخصية الشرجية .
3 _ الشخصية القضيبية .
4 _ المرحلة التناسلية ، وهي التي تمثل الصحة المتكاملة والنضج برأي فرويد .
تقسيم أريك فروم اجتماعي _ اقتصادي ( خماسي ) :
1 _ الشخصية التلقفية .
2 _ الشخصية الاستغلالية .
3 _ الشخصية الادخارية .
4 _ الشخصية السوقية أو التسويقية ...( يوجد اختلاف بين المترجمين ) .
5 _ الشخصية الإنتاجية .
وقد أنشأت تصنيفي الشخصي ( الخماسي ) ، كبديل ثالث بين فرويد وأريك فروم :
1 _ الشخصية النرجسية ، وتمثل التنظيم العقلي الأدنى للشخص العادي .
2 _ الشخصية الدوغمائية ، الانتقال من عبادة الذات إلى الجماعة " نحن _ ضد _ هم " ، وهي نقلة كبيرة حتى اليوم ، تمثلها في أمريكا جماهير الحزبين ، أيضا جماهير فرق كرة القدم وغيرها من ثنائيات العالم المعاصر .
3 _ الشخصية الأنانية ، وتتميز عن سابقتيها بالوعي والادراك الموضوعي للواقع . لكن يبقى التمركز الذاتي الشديد .
4 _ الشخصية الموضوعية ، أو عبادة القوانين .
5 _ الشخصية الإنسانية ، حيث موقف الحب والتسامح ....واحترام حقوق الانسان .
مثال تطبيقي ومباشر على هذا التصنيف
يمكن الاتفاق بسهولة على التسلسل الرباعي للموقف الإنساني :
1 _ رأي 2 _ اعتقاد 3 _ معلومة 4 _ حقيقة أو واقع موضوعي .
بالنسبة للشخصية النرجسية هما واحد عادة .
الشخصية الدغمائية ، ما يقوله القادة أو العقيدة ، هو الواقع والحقيقة الموضوعية .
الشخصية الأنانية تدرك الفروق بشكل واضح ، لكنها لا تدرك الاختلافات الموضوعية .
الشخصية الموضوعية والإنسانية ، تدرك التدرج المعرفي والقيمي بشكل موضوعي .
....
ملحق
أعتذر عن التكرار غير المقصود لبعض الأفكار وبعض الموضوعات أحيانا ، والذي يحدث لأسباب لا إرادية بالعموم ، حيث ظروفي الشخصية صعبة بجد .
التكرار المقصود هو أحد نوعين ، أحيانا يكون الدافع حالة عاطفية أجهل سببها بصراحة ، وغالبا ما يكون الموضوع غير مكتمل أو غير واضح في ذهني ، فألجأ إلى معالجة جديدة كي أمنح نفسي الوقت وحرية أكبر للحوار والتفهم خاصة موضوع الحاضر .
....
الترتيب يخضع لاعتبارات أسلوبية أيضا ،
الشعر والعلم لا ينفصلان .



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات الباب 3 ف 1
- الكتاب الثاني ...نظرية جديدة للزمن _ القسم الثاني ، الباب ال ...
- الحلقة المفقودة الواقع والحقيقة الموضوعية ؟!
- نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني ، الباب الثاني
- نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات الباب 2 ف 3
- نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني الباب 2 ف 2
- ملحق وهوامش توضيحية لما سبق _ نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الث ...
- الكتاب الثاني ...نظرية جديدة للزمن _ الباب الثاني ف 1
- النظرية الجديدة للزمن وتطبيقاتها _ الكتاب الثاني والباب الثا ...
- الكتاب الثاني ...نظرية جديدة للزمن _ الباب الأول
- الكتاب الثاني ف 3
- نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني ف 2
- الكتاب الثاني ...نظرية جديدة للزمن ( النظرية الرابعة ) _ أمث ...
- نظرية جديدة للزمن ( النظرية الرابعة ) مع المقدمة
- وصول الغد والمستقبل _ نظرية جديدة للزمن
- نظرية جديدة للزمن ( النظرية الرابعة )
- نظرية جديدة للزمن _ الباب السادس مع المقدمة والفصول والهوامش
- نظرية جديدة للزمن _ الباب السادس مثال تطبيقي
- نظرية جديدة للزمن _ الباب السادس ف2
- نظرية جديدة للزمن _ الباب السادس ف1


المزيد.....




- مصر: بدء التوقيت الصيفي بهدف -ترشيد الطاقة-.. والحكومة تقدم ...
- دبلوماسية الباندا.. الصين تنوي إرسال زوجين من الدببة إلى إسب ...
- انهيار أشرعة الطاحونة الحمراء في باريس من فوق أشهر صالة عروض ...
- الخارجية الأمريكية لا تعتبر تصريحات نتنياهو تدخلا في شؤونها ...
- حادث مروع يودي بحياة 3 ممرضات في سلطنة عمان (فيديوهات)
- تركيا.. تأجيل انطلاق -أسطول الحرية 2- إلى قطاع غزة بسبب تأخر ...
- مصر.. النيابة العامة تكشف تفاصيل جديدة ومفاجآت مدوية عن جريم ...
- البنتاغون: أوكرانيا ستتمكن من مهاجمة شبه جزيرة القرم بصواريخ ...
- مصادر: مصر تستأنف جهود الوساطة للتوصل إلى هدنة في غزة
- عالم الآثار الشهير زاهي حواس: لا توجد أي برديات تتحدث عن بني ...


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات الباب 3 ف 2