أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات الباب 2 ف 3














المزيد.....

نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات الباب 2 ف 3


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 6480 - 2020 / 2 / 2 - 16:48
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


نظرية جديدة للزمن _ تطبيقات ، الباب 2 ف 3

الشخصية والدور

1
مع كل لحظة ولادة تحدث دراما كاملة ومكتملة ، تشمل الإنسانية والعالم والكون بأسره .
( تخيل _ي ولادة بوذا أو المسيح ، تشبه ولادتنا : أنت وأنا ) ....
دور الابن _ة يبدأ قبل الولادة ، وهذا الحدث الذاتي الأول ، بالتزامن مع دور الحفيد _ة .
(كل فرد هو ابن_ ة وحفيد_ ة بالفعل مباشرة ) .
يبدأ مع دور الابن _ة حدث موضوعي ، حيث ينفصل وعبر كل لحظة ، حدث الميلاد عن الشخصية أو الفاعل ، في حركة وسرعة ثابتة وموضوعية بالتزامن ، وتشمل الكرة الأرضية بالكامل وبدون استثناء .
بعد ساعة مثلا ، يكون حدث الميلاد قد تراجع في الزمن ( في الماضي وليس في اتجاه المستقبل بل عكسه ) ، بينما الأهل والشخصية نفسها يبقون في الحاضر ( المستمر بطبيعته ) .
دور الابن _ة والحفيد _ة موجود بالفعل من البداية ( وليس بالقوة ، بل الوجود بالفعل فقط ) ، بينما بقية الأدوار الاجتماعية : الأب _ الأم ، أو الجد _ة ...موجودة بالقوة ، أو الاحتمال والصدفة ، وكلها أدوار ثانوية ، وتحتمل أحد وجهي العملة فقط ( الوجود أو العدم ) .
....
المحور الذي يدور حوله هذا الكتاب الثاني ، وقبله الأول " نظرية جديدة للزمن " ، هي حركة الانفصال الدورية والمتكررة بين المولود أو الشخصية الجديدة ، وبين حياتها القادمة كلها .
تلك الحركة هي الزمن ( أو الوقت أو الحاضر ) .
يحدث انفصال بين يوم الولادة ويوم الوفاة ، يسمى بعمر الانسان ( الفرد ) ، قبل هذا القرن كان تقديره المتوسط بحدود 30 سنه ، ويتزايد مع التقدم العلمي والتكنولوجي بوضوح تام .
وتلك الحركة ( الموضوعية ) التي تقيسها الساعة ، من لحظة الولادة حتى لحظة الموت ، هي أحد احتمالين فقط :
1 _ أن الزمن ثابت ، أو أنه غير موجود ، ونحن البشر فقط نتقدم في الزمن ( غير الموجود بحسب موقف الانكار ، أو الذي يتحرك بمختلف الاتجاهات بحسب موقف النظرية الحديثة اينشتاين وهوكينغ ابرز روادها ، أو الذي يتقدم من الماضي إلى المستقبل بحسب النظرية التقليدية أفلاطون ونيوتن أبرز روادها ، ...) .
2 _ بحسب النظرية الرابعة ، الزمن طاقة متحركة في اتجاه واحد ، وبسرعة ثابتة ، من المستقبل إلى الماضي ، ومرورا بالحاضر .
.....
الشخصية التي ولدت في زمن مضى _ وصار بعيدا خلفنا ، ويبتعد بسرعة موضوعية تشمل الكرة الأرضية وهي التي تقيسها الساعة _ تلك الشخصية نفسها بعد أقل من عشرين سنة تصير ( فردا ) أو تموت .
لحظة الموت ينتهي الحاضر ، ويبدأ الماضي بالنسبة لذلك الفرد المحدد وشخصيته معا .
قبل الولادة كان ذلك الفرد ( مع شخصيته ، وبقية أدوارها ) في المستقبل الاحتمالي بطبيعته .
بكلمات أخرى :
يوجد الانسان ( جميع الأفراد ) في ثلاثة أزمنة متعاقبة :
1 _ المستقبل في المرحلة الأولى ، أو الوجود بالقوة فقط ، وهو أحد احتمالات كلا الأبوين .
2 _ الحاضر في المرحلة الثانية ، يبدأ لحظة الولادة ويستمر حتى لحظة الموت .
3 _ الماضي في المرحلة الثالثة والأخيرة ، يبدأ لحظة الموت ويستمر ....
حتى اليوم لم يعد أحد ( نخبر جميعا ذلك ، وليس دانتي وحده والكوميديا الإلهية ) .
....
الحاضر دينامي بطبيعته ، بمعنى أنه عبر كل لحظة ينتهي الحاضر ويبدأ بالتزامن .
ينتهي لجهة الزمن ويبدأ لجهة الحياة ، والعكس صحيح أيضا .
وهذه الظاهرة " استمرارية الحاضر " تجد تفسيرها المنطقي والتجريبي في النظرية الرابعة .
....
الحياة بطبيعتها بداية ونهاية بالتزامن .
لكن باتجاه واحد من الماضي إلى المستقبل ، عبر الحاضر وخلاله .
الزمن نقيض الحياة ، هو أيضا بداية ونهاية بالتزامن ، لكن على نقيض الحياة _ في الاتجاه المعاكس والوحيد _ من المستقبل إلى الماضي ، عبر الحاضر ومن خلاله .
....
لا شيء شخصي
2
دور الزوج _ة ودور الرجل الشرقي
أكثر مفارقات الدور الفردي غرابة ، إنه يسبق الشخصية غالبا .
ما تزال تسمية ( ابن _ة فلان _ة ) محدد أساسي للهوية الفردية في المجتمعات القديمة .
كتبتها في البداية " المجتمعات البدائية " .
....
دور الزوج_ ة يمثل حلقة اجتماعية مركزية ، متعددة الأبعاد ، ومشتركة بين بقية الأدوار .
بينما " الرجل الشرقي " البعض يراه الدور الاجتماعي المحوري ، في المجتمعات القديمة ، ولا يقتصر على الرجل ، بل تكمن المفارقة في أن النساء يلعبن الدور الأهم فيه مع الرجال .
ويراه آخرون مفهوما اجتماعيا _ ثقافيا ، ومجرد جزء من الأيديولوجيا السائدة .
أعتقد أن " الرجل الشرقي " مستوى معرفي _ أخلاقي أولي وبدائي ، يحدد الشخصية الفردية بصرف النظر عن _ جنسها وعمرها وثقافتها.. _ في المجتمعات المتخلفة ( المتخلفة ) .
....
لا شيء غير شخصي
3
الصبر والالتزام عتبة الصحة العقلية والنفسية معا ، في مختلف المجتمعات والثقافات .
الصبر عادة فردية ، تختلط بالعناد غالبا ، ومن الصعب التمييز بينهما قبل مرحلة الرشد .
الالتزام مهارة فردية ، وقيمة أخلاقية عليا ، مثالها الاجتماعي " الوفاء بالوعد " .
ويبقى التمييز بين المفاهيم أو المصطلحات بدلالة الزمن ، أكثر دقة ووضوحا وسهولة ، من بقية المناهج أو القراءات .
....
الصبر سمة فردية ، تتعلق بالحاضر والماضي ، أو بالخبرة السابقة .
الالتزام يتضمن الصبر ، بالإضافة إلى البعد المستقبلي وهو الأهم .
....
4
أثر الفراشة
أو
لا جديد تحت الشمس
أم : أثر الفراشة ولا جديد تحت الشمس ؟!
....
حل قضية الجدل الصحيح " الخوارزمية " ، وأعتقد أنه الوحيد .
وهذا ما يدفعني إلى اليأس أحيانا ،...ربما يستمر موقف الانكار من النظرية الرابعة طويلا !
....



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني الباب 2 ف 2
- ملحق وهوامش توضيحية لما سبق _ نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الث ...
- الكتاب الثاني ...نظرية جديدة للزمن _ الباب الثاني ف 1
- النظرية الجديدة للزمن وتطبيقاتها _ الكتاب الثاني والباب الثا ...
- الكتاب الثاني ...نظرية جديدة للزمن _ الباب الأول
- الكتاب الثاني ف 3
- نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني ف 2
- الكتاب الثاني ...نظرية جديدة للزمن ( النظرية الرابعة ) _ أمث ...
- نظرية جديدة للزمن ( النظرية الرابعة ) مع المقدمة
- وصول الغد والمستقبل _ نظرية جديدة للزمن
- نظرية جديدة للزمن ( النظرية الرابعة )
- نظرية جديدة للزمن _ الباب السادس مع المقدمة والفصول والهوامش
- نظرية جديدة للزمن _ الباب السادس مثال تطبيقي
- نظرية جديدة للزمن _ الباب السادس ف2
- نظرية جديدة للزمن _ الباب السادس ف1
- نظرية جديدة للزمن _ الباب السادس
- نظرية جديدة للزمن _ الباب الخامس مع فصوله وهوامشه
- نظرية جديدة للزمن _ الباب الخامس ف 3
- نظرية جديدة للزمن _ الباب الخامس فصل 2
- نظرية جديدة للزمن _ الباب الخامس ف1


المزيد.....




- صحفي إيراني يتحدث لـCNN عن كيفية تغطية وسائل الإعلام الإيران ...
- إصابة ياباني في هجوم انتحاري جنوب باكستان
- كييف تعلن إسقاط قاذفة استراتيجية روسية بعيدة المدى وموسكو ت ...
- دعوات لوقف التصعيد عقب انفجارات في إيران نُسبت لإسرائيل
- أنقرة تحذر من -صراع دائم- بدأ باستهداف القنصلية الإيرانية في ...
- لافروف: أبلغنا إسرائيل عبر القنوات الدبلوماسية بعدم رغبة إير ...
- -الرجل يهلوس-.. وزراء إسرائيليون ينتقدون تصريحات بن غفير بشأ ...
- سوريا تدين الفيتو الأمريكي بشأن فلسطين: وصمة عار أخرى
- خبير ألماني: زيلينسكي دمر أوكرانيا وقضى على جيل كامل من الرج ...
- زلزال يضرب غرب تركيا


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات الباب 2 ف 3